تعتبر أمراض التهاب المسالك البولية والجماع من أشهر أنواع الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص لأسباب عديدة مختلفة، وفي هذه الحالة تكون من أكثر الأمور المزعجة بين الأزواج.

ولأن هذه المشكلة تسبب فجوة كبيرة في العلاقة بين الزوج والزوجة، فمن الضروري أن يتم التوجه إلى حلها في أسرع وقت، ويمكن أن يتم ذلك من خلال اختيار الطبيب المعالج جيدًا، ليعمل على حل المشكلة بدقة.

التهاب المسالك البولية والجماع

إن مشكلة التهاب المسالك البولية والجماع من المشكلات التي قد تصيب الجميع دون استثناء عدا الأطفال، ولذلك فإن مركز دكتور أحمد فودة يعمل على وضع حلول لهذه المشكلة من خلال الكثير من الطرق العلاجية التي يمكن لها أن تقضي على الإزعاج الناتج من هذه المشكلة تمامًا.

وبالرغم من أن التهاب المسالك البولية تصيب الرجال والنساء على مستوى واحد بشكل واضح، إلا أن السيدات دائمًا ما يكنَّ عرضة بشكلٍ أكبر للإصابة بها، حيث أن الجماع يؤثر عليهنَّ بانتقال الكثير من البكتيريا مما يسبب حدوث المشكلة.

ولابد من الحذر من أمر مهم للغاية، وهو أن المشكلة بين الزوجين يكون من السهل جدًّا انتقالها إلى الطرف الآخر، لأن عملية الجماع من أهم وأبرز العمليات التي بسببها تحصل انتقالات للبكتيريا والعدوى المختلفة، سواءً كانت عدوى جنسية، أو عدوى لأي مرض عامةً مثل الأنفلوانزا مثلا.

ما هو تأثير الجماع على التهابات المسالك البولية؟

يعتبر الجماع من المؤثرات الأساسية التي تجعل الإصابة بالتهاب المسالك البولية والجماع أكبر، وخاصة للنساء، وهذا لأن الجماع يساعد على الآتي:

• الجماع من أهم الأمور التي تساعد على دخول البكتيريا والميكروبات أكثر إلى المسالك البولية، وخاصةً للسيدات.
  • الإحليل الذي يتكون أثناء فترة الجماع، يساهم في دخول البكتيريا بطريقة أسهل إلى الأعضاء التناسلية، وهذا يسبب الالتهاب.
  • الفترة الأولى من الجماع للمرأة بالتحديد تكون من أهم الأسباب التي تعرضها إلى زيادة البكتيريا في المنطقة، وتزداد الخطورة مع زيادة مرات الجماع، ولابد من الانتباه إلى أن البكتيريا التي تصيب المرأة مع الوقت تنتقل أيضًا إلى الرجل.

تصفح أيضًا: اعراض التهاب المسالك البولية وكيفية علاجها؟

ما هي أسباب التهابات المسالك البولية بعد العلاقة الزوجية؟

عادةً ما تحصل أمراض التهاب المسالك البولية والجماع أكثر بعد ممارسة العلاقة الجنسية، وهذا لأن العلاقة الزوجية من أكثر الأمور التي تسهِّل من انتقال البكتيريا والفيروسات، وهذا بسبب الإحليل الذي يخرج البول عن طريقه من الجسم من منطقة المثانة أثناء العلاقة ويسهل من دخول البكتيريا إلى المنطقة.

والكثير من التقارير الطبية العالمية أثبتت أن التهابات المسالك مستمرة في العيش داخل الشرج، وأن العلاقة الجنسية هي الوحيدة القادرة على تحويل هذه البكتيريا وتكثيفها وتوجيهها في اتجاه الأمام، وبالتالي فإنها يكون من السهل أن تتكاثر أثناء الجماع.

ولذلك فإن أمراض الالتهاب في المسالك البولية سواءً لدى الرجال والسيدات، دائمًا ما ينصح أثناء علاجها بترك العلاقة الحميمة لفترة من الوقت حتى تنتهي البكتيريا تمامًا، وهذا لعدم انتقال العدوى بين الأزواج.

أهم النصائح للحماية من التهابات المسالك البولية

هناك نصائح كثيرة يحث الطبيب عليها لمريض التهاب المسالك البولية والجماع وهي كلها تتعلق بعادات وتقاليد لابد من اتباعها في اليوم، وهي تتمثل في الآتي:

• لابد من التبول بعد انتهاء الجماع على الفور.
  • من الضروري تنظيف المنطقة التناسلية جيدًا بعد الجماع، وقبله أيضًا.
  • كذلك لابد من تناول أعداد كبيرة من السوائل، خاصةً المياه لأنها تساهم في تخليص الجسم من البكتيريا أو الميكروبات المتواجدة في الجسم.
  • موانع الحمل للسيدات لا تسبب ارتفاع خطورة الإصابة بالتهابات المنطقة.
  • لابد أن يحرص الرجل على تنظيف العضو التناسلي جيدًا قبل الجماع وبعده.
  • يعتبر الواقي الذكري من أفضل العوازل التي تقي من الالتهابات، وتحمي من الإصابة بالتهابات المساك أو نقلها إلى الشريك الآخر.
  • يفضل الابتعاد عن استعمال الغسولات التي تدمر البكتيريا النافعة في المنطقة، والتي من الممكن أن تهاجم أي بكتيريا ضارة.
  • أيضًا لابد أن يتم إبعاد الصابون الذي يحتوي على المواد الكيميائية عن المنطقة، ويفضَّل استعمال الماء فقط في الاغتسال.

ويُمكنك التواصل مع الدكتور احمد فودة للحصول على النصائح والعلاج لالتهابات المسالك البولية:

أعراض الإصابة بالتهابات المسالك البولية

إن اكتشاف مشكلة ما في هذه المنطقة إنما هي تكون من خلال إشارات يرسلها الجسم إلى صاحبه، حيث أن التهاب المسالك البولية والجماع، يكون له أعراض، تتمثل في الآتي:

• عدم الراحة العامة خلال اليوم، وبالتحديد أثناء التبول والجماع.
  • الآلام والحرقة أثناء عملية التبول.
  • التشنجات التي تصيب منطقة أسفل البطن.
  • دائمًا ما يكون هناك شعور بالحاجة للتبول.
  • أيضًا تظهر آلام أسفل الظهر.
  • عملية الجماع لا يكون بها راحة تمامًا أثناء وجود الالتهابات.

تصفح أيضًا: كيفية التخلص من وجع الخصيتين نهائياً؟

الأسئلة الشائعة حول التهاب المسالك البولية والجماع

الآن سنتعرف معا على ابرز واهم الأسئلة الشائعة حول التهاب المسالك البولية والجماع:

لماذا يكون هناك عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية مع الجماع؟

لأن الجماع يصاحبه مادة الإحليل التي تنقل بدورها أي بكتيريا إلى داخل المنطقة التناسلية، مما يسبب انتقال أي فيروس إلى داخل الجسم سريعًا.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بعدوى التهابات المسالك البولية؟

من أهم الخطوات التوقف عن ممارسة الجنس إلى حين عمل العلاج المحدد من قبل الطبيب المعالج.

هل تسبب التهابات المسالك البولية آلام في المنطقة؟

نعم بالتأكيد، فهي تسبب الحرقان، والآلام أثناء التبول والجماع.

المصدر:

everydayhealth