عملية تغيير مسار البول

>

عملية تغيير مسار البول أو تحويل مجرى البول “فغر مجرى البول” من أكثر العمليات الجراحية شيوعا التي يتم اللجوء إليها في حالة أي مشكلة عضوية تؤثر سلبا على وظائف المثانة البولية تحديدا عند الأشخاص الذين يعانون من سرطان المثانة.

ويُمكن الآن إجراء عملية تغيير مسار البول مع دكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية واستشاري أمراض الذكورة في مصر، حيث يقوم الدكترو أحمد فودة بعمل فتحة في البطن تسمى فُغرة ومن ثم يتم استخدام قطعة من الأمعاء للقيام بإزالة البول من الجسم من خلال تلك الفتحة.

ما هي عملية تحويل مسار البول؟

ما هي عملية تحويل مسار البول؟

عملية تحويل مسار البول – تحويل مجرى البول – أو فغر المسالك البولية من العمليات الجراحية الأكثر شيوعاً في علاج سرطان المثانة، وهي

عملية تغيير مسار البول تحتاج إلى خبرة كبيرة ودقة عالية لكي يتم تحويل المجرى البولي عن طريق قطعة من الأمعاء يستخدمها الطبيب المختص لكي تكون بمثابة الكيس الذي يشبه المثانة البولية بهدف تجميع البول وتصريفه في حالة التشوهات الخلقية التي تؤثر على وظائف المثانة أو التعرض إلى إصابات بالغة في منطقة الحوض.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

للاستفسار عن المزيد من المعلومات حول عملية تغيير مسار البول تواصل الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية للاستفسار عن عملية تغيير مسار البول.

تعرف على أسباب حرقان البول وعلاجه مع أفضل دكتور مسالك بولية

اختبارات ما قبل عملية تغيير مسار البول

يتك إجراء فحوصات واختبارات طبية قبل عملية تغيير مسار البول وهي كالتالي:

  • تحاليل الدم.
  • التخطيط الكهربائي للقلب (EKG).
  • اجراء صورة اشعة السينية للصدر.

أسباب اللجوء إلى عملية تحويل مسار مجرى البول

ما هي أشهر أسباب اللجوء إلى عملية تحويل مسار مجرى البول؟

عملية تحويل مسار مجرى البول يتم اللجوء لها عند تعرض المثانة البولية إلى أي مشاكل مرضية تتسبب في إعاقة دورها الكبير في حبس وتخزين البول وتصريفه خارج الجسم:

  • من أكثر الأسباب شيوعا في عملية تغيير مسار البول تعرض المريض إلى أحد أنواع السرطانات الخبيثة في المثانة البولية وحدوث الأورام التي تسبب احتباس وإعاقة تصريف البول منها إلى خارج الجسم.
  • قد تكون المشكلة المرضية خلقية منذ الولادة نتيجة التعرض إلى أي من التشوهات الخلقية التي تسبب أضرار بالغة على الوظيفة الخاصة المثانة مثل السنسنة المشقوقة أو انقلاب المثانة البولية إلى الخارج.
  • تزامنا مع التعرض إلى كدمات أو إصابات عنيفة أو السقوط من الأماكن المرتفعة أو حوادث السير التي تؤثر سلبا على الحبل الشوكي وتعيق إيصال الإشارات إلى الأعصاب الخاصة بالمثانة البولية.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

تعرف علي علاج اضطرابات التبول اللاإرادي مع افضل دكتور مسالك بولية احمد فودة 

الاستعداد إلى عملية تغيير مسار البول

عملية تغيير مسار البول

  • عملية تحويل مسار مجرى البول يتم تحديدها بناء على رؤية الدكتور احمد فودة المختص بأمراض الذكورة والتناسلية إذا استدعت الضرورة ذلك.
  • قبل إجراء العملية يقوم الدكتور احمد فودة بالفحص البدني السريري تزامنا مع إجراء مجموعة مختلفة من تحاليل الدم المخبرية والأشعة التصويرية على منطقة المسالك البولية والمثانة.
  • عادة ما تتم عملية تغيير مسار البول تحت تأثير التخدير الكلي للمريض.
  • يبدأ الدكتور احمد فودة بعملية تحويل مجرى البول في إجراء شق جراحي في البطن واستخدام قطعة من الأمعاء لإيصالها بالمجرى البولي بحيث تشبه الكيس لتحل محل المثانة لتجميع وتصريف البول في كيس يرتديه المريض ثم إعادة توصيل الأمعاء مع بعضها مرة أخرى لكي يقوم المريض بالتبرز بشكل سليم دون أي مشاكل.
  • مع التقدم الكبير أصبحت عملية تحويل مجرى البول يتم الانتهاء منها في غضون ساعات بسيطة ثم يتم احتجاز المريض في حجرة مخصصة حتى الاستفاقة من التخدير ومتابعة نظامه الغذائي حتى يستطيع معاودة حياته مرة اخرى من جديد بعد التعود على النظام الجديد لتصريف البول.

ما بعد عملية تغيير مسار البول فترة التعافي

  • بعد اكتمال عملية تغيير مسار البول، سيتم وضع المريض في مصرف لتصريف السائل البطني، وقد لا يتمكن من تناول الطعام الصلب لبضعة أيام حيث يتم تغذية المريض بالمغذيات من خلال الوريد كما يأخذ مسكنات الألم.
  • سيبقى المريض في المستشفى لمدة 4 إلى 7 أيام بعد العملية، وبعدها يخرج المريض حتى يتمكن من المشي عند عودته إلى المنزل.
  • تأكد من تجنب التمارين الشاقة ولا ترفع أكثر من 10 كجم لمدة 4 أسابيع تقريبًا.

اقرأ ايضا: العيوب الخلقية للعضو الذكري للاطفال وتجميلها

عملية تغيير مسار البول

طريقة العناية بالجرح

  1. اغسل منطقة الجرح بصابون مطهر لا يحتوي على مواد مضافة ثم جفف جيداً.
  2. لا تستحم أو تزيل الضمادات الطبية حتى يلتئم الجرح تمامًا.
  3. لون الفغرة بعد الجراحة أحمر أو وردي.
  4. سوف يتقلص حجم الفغرة خلال ستة إلى ثمانية أسابيع، وقد يُطلب منه قياس الحجم أسبوعيًا لمعرفة ما إذا كان ينمو أو يتقلص.
  5. يجب استخدام كيس مناسب وحاجز جلدي للفتحة، إذا كانت الفتحة صغيرة جدًا، فقد يتسبب ذلك في ضغط وتلف الفغرة. إذا كانت الفتحة كبيرة جدًا، فقد يتسرب البول من الأسفل ويهيج الجلد.
  6. من المهم تغيير الكيس بانتظام لتجنب تهيج أو تسرب البول. من الأفضل إفراغ الكيس عندما يمتلئ نصفه أو ثلثه.
  7. يُغسل الجلد المحيط بالفُغْرة أيضًا بالماء ويُترك ليجف عند تغيير الكيس.

تواصل الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية ومعرفة المزيد عن عملية تغيير مسار البول.

كيف يتم تحويل مجرى البول؟

تتشكل الثغرة عندما تتم إزالة المثانة جراحيًا أو تتوقف عن العمل لأسباب أخرى. خلال هذا الإجراء، يقوم الجراح بعمل فتحة في البطن تسمى فغرة. يستخدم جزء من الأمعاء لإزالة البول من الجسم من خلال فتحة.

كم تستغرق عملية توسيع مجرى البول؟

تعتمد مدة العملية على مهارة وخبرة الجراح، وكذلك على مدة التضيق وشدة التليف. يستغرق في المتوسط نصف ساعة.

هل ضيق مجرى البول خطير؟

يقلل الضيق من تدفق البول من المثانة ويمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية في المسالك البولية، بما في ذلك الالتهاب أو العدوى.

تواصل معنا

أهم الخدمات

اهم المقالات

العيادات

معلومات التواصل

+201111642381
info@drahmedfoda.com
جميع الحقوق محفوظة - دكتور أحمد فودة تصميم وتطوير Be Digital Agency