يتساءل الكثير من الرجال عن أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الزوجية خاصة مع تكرار المشكلة التي تبدأ تؤثر سلبا على الحياة الزوجية بشكل سليم.
أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة كثيرة ومن الممكن أن تحصل في أي مرحلة عمرية ليست بالضرورة مع التقدم في العمر فهناك الكثير من الشباب في بدايات مرحلة الزواج ويعانون من المشكلة وفي الغالب تكون الأسباب نفسية وعصبية ناتجة عن الخوف الشديد والاضطراب عن عدم إرضاء رغبة الزوجة.
تواصلك السريع مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية يساعدك بشكل كبير على معرفة السبب الرئيسي حول ضعف الإنتصاب خلال العلاقة الجنسية والتغلب على المشكلات دون أي معوقات للحياة الزوجية أو التعرض للقلق والانزعاج.

العادات السلبية الخاطئة التي يعيشها الكثير من الرجال في مختلف أعمارهم السنية لها دور كبير في تحفيز ارتخاء العضو الذكري السريع عند إيلاج القضيب في المهبل على سبيل المثال: السمنة المفرطة، التدخين، تعاطي المخدرات، التوتر والقلق وغيرها.

عزيزي القارئ تابعنا خلال المقال للتعرف على أهم أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة.

ما هي الأعراض المصاحبة لمشكلة ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الزوجية؟

قبل أن نبدأ في سرد أهم أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الزوجية دعونا نتعرف على الأعراض المصاحبة للمشكلة، ومنها ما يلي:
ارتخاء سريع في العضو الذكري حتى قبل مرحلة الإيلاج في المهبل بدرجة يصعب معها التحكم في دخول القضيب بشكل كافي للمهبل لإتمام العلاقة الجنسية.
بعض الرجال يشتكي من التوتر الشديد، القلق، الرهبة والخوف الكبير وتكون المشكلة المرضية واضحة عند التواجد مع الزوجة وغير ذلك لا يعاني من أي مشاكل.
سرعة شديدة جدا في عملية القذف.
اضطرابات شديدة في معدل ضربات القلب وفرط التعرق والشعور بالبرودة في مناطق مختلفة من الجسم.
بعض الرجال قد يشتكي من ضعف حاد في الرغبة الجنسية وفقدان الشهوة على عكس السابق عندما تحدث المشكلة بشكل مفاجئ.

دعونا نتعرف الٱن على أشهر أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الزوجية

أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة متعددة بعضها قد يكون ناتجا عن مشاكل عضوية بالفعل والبعض الٱخر بسبب الاضطرابات النفسية والعصبية، ومن ضمن الأسباب ما يلي:

  • عوامل نفسية:
  1. يشتكي الكثير من الشباب في بداية الزواج من أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة ويكون هذا الأمر غير خطير ولا توجد مشاكل عضوية ولكن المشكلة ناتجة عن الاضطراب النفسي والعصبي.
  2. يشعر الشاب بالتوتر الشديد والقلق المفرط حول مظهر وحجم عضوه الذكري أمام شريكة الحياة وقدرته على التحكم في العلاقة الجنسية بشكل يرضي الطرف الآخر وهذا بدوره يسبب ضعف الانتباه، شرود الذهن وعدم النجاح في الإنتصاب بالشكل الكافي لإتمام العلاقة الجنسية.
  3. الكثير من الأفكار الخاطئة المرتبطة بذهن الشباب والتي يحصلون عليها من خلال المواقع الإلكترونية الهابطة والأفلام الإباحية تجعلهم يشعرون بالتوتر الشديد والانزعاج عند بداية الزواج للمعرفة الخاطئة عن العلاقة الجنسية.
  4. لا ننسى أيضا أن العوامل النفسية والعصبية قد تؤثر على الرجال المتزوجين منذ فترات طويلة بسبب المشاكل الحياتية، الضغوط النفسية وعدم الانسجام بين الرجل وزوجته.
  • العادات اليومية الخاطئة:
  1. خلال مرحلة الشباب قد يعاني الكثير من الرجال من السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم بسبب الإفراط في الأطعمة المليئة الكولسترول السيء والدهون الثلاثية وإهمال النظام الغذائي الصحي وهذا بدوره يؤثر على قوة الانتصاب.
  2. من أشهر أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة عند الشباب التدخين المفرط، تعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة وتناول الكحوليات.
  3. روتين الحياة الذي يتسم بالخمول والسكون، عدم ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية، السهر لفترات زمنية طويلة وإهمال الاعتناء بالجسم.
  4. الإفراط في تناول العديد من الأدوية مثل مسكنات الألم ومضادات الالتهابات.
  • المشاكل العضوية المرتبطة بأسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة:
  1. قد تحدث المشكلة المرضية تزامنا مع التعرض إلى أحد أنواع الأمراض المزمنة وعلى رأسها مرض السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، بعض المشاكل النفسية والعصبية مثل الاكتئاب المزمن.
  2. حدوث اضطراب مفاجئ في الهرمونات ينتج على إثرها تناقص شديد جدا في مستوى هرمون التستوستيرون الذكري الضروري لتكوين الحيوانات المنوية، الرغبة الجنسية وقوة الانتصاب علاوة على ارتفاع مستوى هرمونات البرولاكتين والاستروجين في جسم الرجل.
  3. تناول أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض المزمنة التي قد تنتقل بالوراثة حتى في المراحل العمرية المبكرة خلال الشباب والمراهقة مثل الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  4. التعرض إلى مشاكل احتقان والتهاب البروستاتا الحاد والمزمن الذي يؤثر على الشهوة الجنسية وقوة الانتصاب عند إهمال المشكلة لفترة زمنية طويلة.
  5. دوالي الخصيتين من ضمن المضاعفات المرضية الناتجة عنها تشوهات الحيوانات المنوية، التأثير على الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب في بعض الحالات المرضية.

لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة وعلاجها بأفضل التقنيات الحديثة.

اقرا ايضا: اسباب عدم استمرار الانتصاب

كيفية الوقاية من أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة

  1. معرفة السبب الرئيسي لارتخاء العضو الذكري السريع أثناء العلاقة الزوجية يفيد كثيرا في حل المشكلة دون أي مضاعفات فقد تكون ناتجة عن بعض المشاكل والاضطرابات النفسية فقط لا غير دون أي مشاكل عضوية فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة السبب.
  2. تجنب العادات السلبية الخاطئة التي تؤثر سلبا على كامل صحة الجسم مثل: تجنب التدخين أو الجلوس مع المدخنين، ابتعد عن تناول المخدرات بأنواعها المختلفة وتجنب تعاطي الكحوليات.
  3. حافظ على وزنك المثالي وتجنب السمنة المفرطة لأنها تسبب الكثير من المخاطر والمشاكل المرضية على صحة الجسم من ضمنها أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الزوجية وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
  4. ضرورة الاهتمام الشديد باتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن الفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة الموجودة بشكل كبير في الخضروات الورقية والفواكه، دعم الكتلة العضلية عن طريق تناول البروتينات بكميات محددة، ممارسة الرياضات المختلفة لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على وزنك الصحي وتجنب الإصابة بأي من الأمراض المزمنة الناتجة عن زيادة الوزن.
  5. الاهتمام الشديد عند وجود تاريخ عائلي مرضي من حدوث بعض الأمراض المزمنة مثل السكري من إجراء الفحوصات الروتينية عند الشعور بأي أعراض غريبة في القوة الجنسية فقد تكون ناتجة عن إصابتك بمرض السكر الذي يعتبر واحدا من أهم أسباب ضعف الإنتصاب أثناء العلاقة الزوجية عند الشباب.
  6. المحافظة على هدوء الأعصاب، تجنب التوتر والقلق والشد العصبي داخل المنزل وخارجه عن طريق ممارسة تمارين التمدد، التأمل واليوغا وفي حالة عدم القدرة في السيطرة على أعصابك احجز موعدك مع أخصائي نفسي وعصبي لمساعدتك في حل هذه المشاكل منعا من التأثير السلبي على حياتك الجنسية والاجتماعية بعد ذلك.
  7. الاهتمام الشديد بدعم جهاز المناعة من خلال تناول كميات كافية من فيتامين سي من الموالح والخضروات، الأطعمة التي تحتوي على الزنك الضروري لتكوين هرمون التستوستيرون الذكري وتناول غذاء ملكات النحل لدعم الصحة الجنسية والإنجابية.
  8. الاهتمام الشديد بترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل على مدار اليوم ومنع التعرض إلى الجفاف لفلترة كافة السموم والميكروبات الموجودة في الجسم والمسالك البولية.

اقرا ايضا: هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا

المصادر:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/erectile-dysfunction/symptoms-causes/syc-20355776

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/10035-erectile-dysfunction