العيوب الخلقية للعضو الذكري للاطفال وتجميلها

>

قد يتعرض الكثير من الأطفال الذكور منذ الميلاد أو في المراحل المبكرة من العمر إلى بعض التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية للاطفال التي تؤثر سلبا على صحة الأعضاء التناسلية والتي تحتاج الي عمليات تجميل الاعضاء التناسلية عند الاطفال وقد تكون المشكلة المرضية ناتجة عن تشوهات خلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية منذ الميلاد ولذا ضرورة فحص الجنين بعد الميلاد جيدا أمر في غاية الأهمية لا يجب إهماله.

قد يتعرض بعض الأطفال إلى مشكلة صغر حجم الأعضاء التناسلية أو الخصية المعلقة أو القضيب المدفون وغيرها من المشاكل التي تؤثر سلبا على الصحة الجنسية عند الطفل إذا ما لم يتم علاج التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية والتدخل الطبي السريع فيها في المراحل المبكرة من العمر بعد اكتشافها مباشرة.

عند الشك في أي التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية ومشاكل متعلقة بالعضو الذكري أو الأعضاء التناسلية عند طفلك لا بد من سرعة التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لعلاج صغر حجم الأعضاء التناسلية عند الأطفال وعلاج التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية بأفضل التقنيات العلاجية الحديثة.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

قبل التعرف على أسباب وأعراض تشوهات العضو الذكري يجب التعرف على الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور والحجم الطبيعي له، وهذا سنوضحه الآن:

وقت الولادة يكون الحجم الطبيعي للعضو الذكري للطفل: 3 سم ونصف، ومنذ الولادة وحتي عُمر الـ 5 شهور يكون الحجم الطبيعي للعضو الذكري للطفل: 3 سم و 9مم. 
بينما يختلف الحجم من 6 شهور إلى سنة “12 شهر”: 4 سم و 3 مم، ويستمر في نمو بطيء ليكون حجمه من عُمر سنة إلى سنتين: 4 سم و7 مم.
الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور
الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

أشهر عيوب خلقية في المنطقة التناسلية للذكور

من أشهر عيوب خلقية في المنطقة التناسلية للذكو التى يولدوا بها:

  • متلازمة القضيب المدفون، وهى عبارة عن عيب خلقى يمكن ملاحظته فى الأطفال الذكور حديثى الولادة، وهي عبارة عن اختفاء جسم العضو الذكرى تحت الجلد بسبب زيادة جلد القضيب وتراكم الدهون داخله وفى منطقة العانة، مما يؤدى إلى صغر الطول الظاهرى للعضو الذكرى، وعند اكتشاف هذه الحالة ينصح الطبيب بعدم ختان الطفل.
  • الإصابة بالخصية المعلقة والتي تظهر بعد عامين من ولادة الطفل، ويكون معرض لها غالبا الأطفال الذين يولدوا قبل مرور فترة الحمل الطبيعية والتي يحدث فيها “انتقال الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن، وعند الولادة المبكرة لا يحدث ذلك”.

أسباب العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري

يوجد عدة أسباب العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري، حيث يمكن أن يعود الخلل في نمو الأعضاء التناسلية ووجود العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري إلى وجود اضطراب في أي من مراحل تكوين الجهاز التناسلي الذكري التالية:

  • التمايز بين الخصية أو المبيض.
  • إنشاء الكروموسومات الجنسية.
  • الإنتاج الهرموني.

تتسبب هذه التشوهات والعيوب في الجهاز التناسلي الذكري في بعض الأحيان، بسبب وجود مستويات غير طبيعية من الهرمونات الجنسية خلال فترة نمو الجنين، أو بسبب تشوهات في بعض الكروموسومات الجينية، وقد تكون أحيانًا بسبب عوامل وراثية، طفرات جينية، التعرض لبعض المواد الكيميائية أو الأدوية.

تصفح أيضًا: اسباب دوالي الخصية

أنواع العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري

يوجد عديد من تشوهات العضو الذكري والتى تُعرف بـ أنواع العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري وهي كالآتي:-

  • الخصية المعلقة
  • عدم وضوح القضيب.
  • التقوس الخلقي للقضيب.
  • نمو القضيب داخل البطن.
  • عدم وصول مجرى البول إلى طرف القضيب
  • إحليل تحتي وهو وضع فتحة مجرى البول بشكل غير طبيعي.

أهم 7 عيوب خلقية في الجهاز التناسلي الذكري

من بين اهم عيوب خلقية في الجهاز التناسلي الذكري 7 عيوب وهم كالتالي:

عدم نمطية شكل العضو التناسلي

تعد حالة عدم نمطية شكل الأعضاء التناسلية، المعروفة باسم الأعضاء التناسلية غير المؤكدة Ambiguous Genitalia، حالة تظهر فيها العضو التناسلي بشكل غير واضح إذ لا يمكن تحديد ما إذا كان ذكوريًا أو أنثويًا. يتميز الطفل الوليد في هذه الحالة بأعضاء تناسلية غير واضحة.

وقد تكون الخصائص الذكورية والأنثوية متزامنة، أو قد لا يتطابق المظهر الخارجي للأعضاء التناسلية مع جنس الطفل، وهي حالة تحدث نتيجة لاضطرابات في عملية النمو الجنسي. وتشمل هذه الحالة العديد من العلامات الواضحة على الإناث والذكور، مثل:

  • عدم توازن في الهرمونات أو خلل هرموني.
  • لا يوجد فتحة مجرى البول في النهاية القضيب أو في المبال التحتي لدى الذكور.

يظهر عدم نمطية شكل العضو التناسلي على الذكور بالشكل التالي:

  • ظهور كيس الصفن مفتوح بشكل غريب حتى أنه يتم الخلط بينه وبين الشفرتين.
  • خصيتان محجوبتان لا تنزلان في كيس الصفن كالمعتاد.
  • ظهور القضيب صغيرًا جدًا حتى أنه يشبه البظر الكبير الموجود داخل العضو التناسلي للإناث.
  • تأتي فتحة مجرى البول بقاعدة القضيب وذلك في غير مكانها المعتاد عند طرفه.

أما عدم نمطية شكل العضو التناسلي في الإناث، فيظهر على النحو التالي:

  • وجود فتحة مجرى البول في مكان غير مكانها الطبيعي.
  • ظهور البظر كبيرًا جدًا لدرجة أنه يشبه العضو الذكري الصغير.
  • وجود تشابه بين الشفرتين المندمجتين وبين كيس الصفن عند الذكور.
  • وجود كتلة من الأنسجة في الشفرتين تكون مثل الخصيتين في كيس الصفن.

يمكن تشخيص هذه الحالة عن طريق تحليل الكروموسومات ومستويات الهرمونات في الجسم، مع التصوير بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، وتنظير البطن لفحص الأنسجة المأخوذة من الأعضاء التناسلية، وهذا ما يقوم به الطبيب أحمد فودة عند اللجوء له بأي عيوب خلقية في العضو الذكري.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصورالخصية النطاطة والخصية المعلقة

يحدث في بعض الأحيان خلط بين الخصية النطاطة والخصية المعلقة، ولكن في الواقع ليست الخصيتان نفس الشيء ويمكن تحديد كل منهما بشكل منفصل. تعني الخصية النطاطة حالة من الانكماش التي تحدث للخصيتين.

وينجم ذلك عن رد فعل طبيعي أثناء الفحص البدني للذكور. ويمكن الشعور بالخصيَة النطاطة في كيس الصفن، ولكن قد تنكمش وتنسحب للخلف مع تقلص العضلات.

كما تُسمّى الخصية المرتبطة ببعضها الخصية المعلقة، ويمكن للخصية المعلقة أن تنكمش داخل الجسم مما يؤدي إلى سحب الخصية داخل وخارج كيس الصفن، وتُعرف هذه الحالة باسم رد فعل المعلقة. ويُمكن حدوث هذه الحالة نتيجة التعرض لعوامل خارجية عديدة، مثل:

  • لمسة خفيفة من داخل الفخذ.
  • التعرض للبرد الشديد.
  • الشعور بالخوف.

تعتبر الخصية المعلقة حالة شائعة تبدأ منذ فترة النمو الجنيني في بطن الأم، حيث ينمو الخصيتان في بطن الجنين خارج كيس الصفن، ويفشل في بعض الأحيان نزول الخصية المعلقة إلى داخل كيس الصفن قبل الولادة أو في الأشهر القليلة الأولى من الحياة.

ويمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب تداخل بعض الهرمونات مع نمو الخصيتين، أو في حالة الولادة المبكرة.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

تقوس العضو الذكري

تقوس العضو الذكري هو حالة يعاني فيها الرجل من انحناء في قضيبه أثناء الانتصاب، بحيث يصبح العضو الذكري منحنيًا بشكل غير طبيعي. ويمكن أن يكون التقوس خفيفًا أو شديدًا، ويمكن أن يكون الانحناء في أي اتجاه، سواءً كان صعوديًا أو هبوطيًا أو جانبيًا.

يمكن أن يكون التقوس الذي يصاب به الرجل بالعضو الذكري ناجمًا عن أسباب عديدة، بما في ذلك الأسباب النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب، والأسباب الفيزيولوجية مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب البروستاتا وتضيق الأوعية الدموية والأمراض المزمنة مثل مرض بيروني.

يمكن علاج تقوس العضو الذكري بطرق مختلفة، وذلك يعتمد على السبب المؤدي للحالة وشدتها، ومن بين الخيارات المتاحة للعلاج: العلاج النفسي للأسباب النفسية، والأدوية الخاصة بعلاج التهاب الجيوب الأنفية والتهاب البروستاتا، والعلاج الجراحي في حالات الحالات الشديدة أو التي لا يمكن علاجها بطرق أخرى.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

خلل بمجرى البول

تعاني الرجال بشكل أكبر من النساء من خلل مجرى البول، وذلك بسبب طول مجرى البول لديهم. وعلى الرغم من أن هذا الخلل نادر الحدوث عند الرضع، إلا أنه يمكن أن يحدث تضيق في مجرى البول لدى الذكور في أي نقطة بين المثانة وطرف القضيب، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق البول إلى الخارج.

ومن بين الأسباب الشائعة لحدوث خلل في مجرى البول لدى الرجال:

  1. التهاب البروستاتا.
  2. تضخم البروستاتا.
  3. الأورام السرطانية.
  4. حصوات المثانة.
  5. الأمراض العصبية التي تؤثر على وظيفة المثانة والجهاز البولي.
  6. الإصابة بجروح في المنطقة الجراحية المحيطة بالقضيب.

ويمكن علاج خلل بمجرى البول عند الاطفال بواسطة الأدوية أو الجراحة حسب الحالة وشدتها وذذلك يحدده الطبيب أحمد فودة عند الفحص السريري للمريض.

كما يقوم بالتأكيد على وجود خلل بمجرى البول بعد عمل تشخيص دقيق، واكتشاف العلامات التالية:

  • انتفاخ القضيب عند الرجال.
  • نزول بول دموي.
  • رش تيار البول.
  • وجود دم بالسائل المنوي.
  • بطء في تدفق البول.
  • عدوى المسالك البولية لدى الرجال.
  • تسريب مجرى البول.
  • ألم في البطن.
  • فقدان السيطرة على المثانة.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

الإحليل التحتي

الإحليل التحتي هو القسم السفلي من الجهاز البولي، والذي يتكون من المثانة والإحليل والإحليل الحوضي والمنطقة المحيطة بالجهاز البولي. ويعمل الإحليل التحتي على تخزين البول وإخراجه من الجسم عند الحاجة.

ويتألف الإحليل التحتي من عدة أجزاء، بما في ذلك المثانة التي تخزن البول، والإحليل الذي ينقل البول من المثانة إلى الخارج، والإحليل الحوضي الذي يحتوي على العديد من العضلات التي تساعد على التحكم في إخراج البول.

ويمكن أن يتعرض الإحليل التحتي لعدة مشاكل، مثل التهابات المثانة والإحليل والإحليل الحوضي، والأورام السرطانية، والتضيقات في المجرى البولي، والأمراض العصبية التي تؤثر على وظيفة المثانة والإحليل التحتي. وتختلف طرق العلاج المتاحة حسب الحالة وشدتها، وتشمل الأدوية والجراحة والعلاج الطبيعي.

ويوجد أنواع للإحليل التحتي وهم:

  • تحت التاج
  • القضيب الصفني
  • ميدشافت

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

تضيق القلفة

تضيق القلفة أو الفرجة الضيقة هو حالة تحدث عند الرجال، وتتمثل في تضيق فتحة القلفة، التي تعد الممر الذي يمر به الحيوان المنوي من الخصية إلى الخارج خلال الانتصاب، مما يعيق تدفق الحيوانات المنوية بشكل طبيعي، وتتراوح شدة التضيق من حالة خفيفة إلى حالة شديدة، وقد يؤثر التضيق على القدرة على الإنجاب.

وتعد تضيق القلفة من الأسباب الشائعة للعقم عند الرجال، وتحدث عادة بسبب خلل في التطور الجنيني، وقد تكون موجودة منذ الولادة أو قد تظهر في وقت لاحق في الحياة، ويمكن أن تكون هناك عدة عوامل تزيد من خطر حدوث تضيق القلفة، مثل الإصابة بالتهابات أو الإصابة بجروح في المنطقة المحيطة بالقضيب.

يعالج تضيق القلفة عادة بواسطة الجراحة، وتختلف طرق الجراحة المتاحة حسب شدة التضيق وحالة المريض والذي يحددها دكتور احمد فودة ويمكن أن يشمل العلاج أيضًا العلاج الدوائي وتدخلات طبية أخرى، ويتم اختيار العلاج المناسب حسب حالة المريض وتوصيات الطبيب المعالج أحمد فودة.

كما يوجد بعض الاعراض لتضييق القلفة وهي كالتالي:

  • تورم القضيب.
  • الشعور بالألم.
  • صعوبة التبول.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

كيفية علاج العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري؟

عند اللجوء إلى علاج العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري عن طريق التدخل الجراحي، من المرجح أن يحتاج الأطفال إلى عمليتين جراحيتين على الأقل لإعادة بناء العضو الذكري خلال الثلاث سنوات الأولى من العمر. في بعض الحالات، يكون القضيب صغير الحجم بشكل خاص، وبالتالي قد لا يكون من الممكن تحقيق نتيجة جيدة من حيث الحجم عن طريق الجراحة، وتشمل أنواع جراحة العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري ما يلي:

  1. الجراحة بالتقويم الجراحي.
  2. الجراحة بالاستئصال.
  3. الجراحة بالقسطرة.
  4. الجراحة بالتوسيع.
  5. الجراحة بالتنظير.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

كيف تعرف أن العضو الذكرى سليم؟

يعتبر فحص العضو الذكري والخصية جزءًا من الفحص الطبي الروتيني للرجال، ويمكن الكشف عن العديد من الحالات الصحية والأمراض المرتبطة بالعضو الذكري والخصية من خلال الفحص السريري مع دكتور احمد فودة ليتأكد من الأجزاء التالية:

  1. الجذر.
  2. الجسم.
  3. الحشفة.

والآن سأقوم بتوضيح كُل جزء منهم بالتفصيل:

الجذر

الجزء الداخلي من القضيب هو المرتبط بالجسم وغير مرئي من الخارج، ويتألف من ثلاثة أنسجة تمتلئ بالدم أثناء الانتصاب، بالإضافة إلى عضلتين. يتصل مجرى البول بالمثانة بالقضيب، ويمر عبر جميع أجزاء القضيب.

الجسم

الجزء الحر من القضيب يقع بين الجذر والحشفة، ويتألف من ثلاث أنسجة اسطوانية تمتلئ بالدم أثناء الانتصاب. يختلف طول هذا الجزء من شخص لآخر.

الحشفة

الحشفة هي الجزء الأبعد من القضيب، وتتشكل من التمدد المنتفخ للجسم الإسفنجي للقضيب. تحتوي الحشفة على فتحة مجرى البول حيث ينتهي مجرى البول، مما يسمح للشخص بطرد البول والسائل المنوي. يتشكل شكل القضيب بسبب التمدد المنتفخ للجسم الإسفنجي للقضيب.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور
العيوب الخلقية للعضو الذكري للاطفال

ما التشوهات العيوب الخلقية للعضو الذكري للاطفال؟

هناك بعض العيوب الخلقية للعضو الذكري للاطفال أو المشاكل المكتسبة مع العمر تؤثر سلبا على صحة العضو الذكري أو الخصيتين ومنها ما يلي:

  • صغر حجم القضيب

من التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية ومن المشكلات المزعجة للكثير من الأهل عند ملاحظة صغر الأعضاء التناسلية عند الطفل مع التقدم في العمر وقد يكون الأمر ناتجا عن تشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية أو اضطراب في معدل الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة النخامية أو زيادة الوزن بشكل كبير يتم تحديد السبب بناءا على رؤية الطبيب المختص.

  • الطهارة التلقائية

تعتبر من التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية هي ولادة الطفل بفتحة بول غير طبيعية في أسفل العضو الذكري بدلا من أن تكون في المنتصف في آخر القضيب، ويطلق عليها أحيانا الطهارة الملائكية حيث يظن بعض الأهل أنها عملية طهارة غير مكتملة ولكن للأسف تكون مشكلة خطيرة تؤثر على الصحة الجنسية والإيجابية عند الطفل إذا ما لم يتم التوجه السريع على طبيب الذكورة والتناسلية المختص.

  • القضيب المدفون

اختفاء العضو الذكري تحت الجلد والدهون المتراكمة في منطقة العانة ناتجة عن زيادة كبيرة في الزوائد الجلدية ومستوى الدهون في هذه المنطقة تجعل القضيب لا يعمل بشكل جيد وتؤثر على الوظائف الجنسية أيضا.

تصفح أيضًا: شكل فتحة البول عند الرجال

ويُمكنك معالجة العيوب الخلقية للعضو الذكري للاطفال من خلال التواصل مع الدكتور احمد فودة افضل دكتور امراض عقم وذكورة ومسالك بولية في مصر، ويمكن حجز الاستشارة للكشف وعلاج التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية للاطفال والكبار ايضًا من خلال الواتساب:

للتواصل واتس اب اضغط هنا

اقرأ ايضا: عملية تغيير مسار البول

علاج العضو المدفون عند الاطفال

يعتبر العلاج الجراحي هو الخيار الرئيسي لالعضو المدفون عند الرضع والاطفال، حيث يتضمن العلاج الجراحي إعادة تموضع العضو المدفون للخارج وتصحيح أي تشوهات أو تشوهات خلقية في العضو التناسلي الذكري.

وقد يحتاج الأطفال إلى إجراء عملية جراحية في وقت مبكر من العمر، على سبيل المثال في أول سنوات الحياة، وذلك لتحقيق نتائج أفضل وتجنب المضاعفات المرتبطة بالعضو المدفون.

كما يشمل العلاج الجراحي لعلاج العضو المدفون عادة إجراء عملية تسمى “جراحة إعادة تموضع الخصية”، والتي تتضمن إخراج الخصية المدفونة وتثبيتها في الصفاق أو الجزء الخلفي من الخصية الأصلية. في حالات ندرة، يمكن أن يكون هناك حاجة لجراحة إعادة بناء العضو التناسلي الذكري. ينبغي استشارة الطبيب احمد فودة لتحديد العلاج الأنسب لحالة الطفل.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية الأكثر شيوعاً

  • يمكن أن تؤثر عيوب الخصية على القضيب أو المستقيم أو الخصيتين عند الأولاد أو الرحم والمستقيم عند الفتيات. قد يكون الأعضاء التناسلية غير واضح وقد لا يكون واضحًا ما إذا كان الشخص ذكرًا أم أنثى.يمكن أن تحدث تشوهات الأعضاء التناسلية بسبب تشوهات الكروموسومات الجنسية أو تشوهات الكروموسومات أثناء نمو الجنين أو العوامل البيئية أو العوامل الوراثية.
  • في بعض الأحيان يكون من غير الواضح ما إذا كانت الخصيتان ذكرًا أم أنثى (الأعضاء غير معروضة)، وهذا أكثر شيوعًا عند الفتيات المصابات بتضخم الغدة الكظرية الخلقي.
  • لتحديد جنس الطفل الغامض، يستخدم الأطباء الفحوصات الجسدية واختبارات التصوير واختبارات الدم لتحليل الكروموسومات وقياس مستويات الهرمونات.
  • تتطلب العديد من الاضطرابات الإنجابية الجراحة
  • يجب على الآباء مراعاة عدة عوامل قبل تحديد جنس الطفل المولود بأعضاء تناسلية ملتبسة.

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصورتصفح أيضًا: الطول الطبيعي للعضو الذكري

العواملُ التي يمكن أن تؤثر في تخلق الأعضاء التناسلية

يوجد عديد من العواملُ التي يمكن أن تؤثر في تخلق الأعضاء التناسلية وبشأنها ظهور التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية وهي كالتالي:

  • شذوذات الصبغيات الجنسية
  • الجينات الشاذة أو المفقودة (رمز الحمض النووي الوراثي الخاص بالتعليمات حول كيفية عمل الجسم)
  • تعرُّض الجنين إلى بعض الموادّ، مثل الأدوية وبعض الهرمونات، بحيث تؤثر في تخلق الأعضاء التناسلية

تصفح أيضًا: اعراض التهاب البروستاتا

ما علاج صغر حجم الاعضاء التناسلية عند الاطفال؟

  • في أول الأمر لابد من عرض الطفل على طبيب مختص بالذكورة والتناسلية لتحديد ما إذا كان هذا الطفل بالفعل يعاني من صغر في حجم العضو الذكري أو أي مشاكل متعلقة بالجهاز التناسلي أم لا او يحتاج لتلقي علاج صغر حجم الاعضاء التناسلية عند الاطفال ام لا؟
  • تعتمد طريقة العلاج على المرحلة العمرية التي تم فيها التوجه إلى الطبيب المختص لعلاج المشكلة فعند ملاحظة الأمر في مرحلة عمرية مبكرة قبل البلوغ قد يكون تغيير روتين الحياة أمرا في غاية الأهمية مثل إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة خاصة في منطقة العانة.
  • قد تكون المشكلة ناتجة عن خلل في إفراز الهرمونات الجنسية أو اضطراب معدل الهرمونات الغدة النخامية وعند إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية اللازمة خاصة قبل البلوغ من الممكن أن يستطيع الطبيب المختص تعديل مسار المشكلة.
  • اكتشاف المشكلة بعد مرحلة البلوغ غالبا ما يكون التدخل الجراحي للعمل على زيادة طول القضيب هو الحل الوحيد الناجح في هذه المشكلة.

لا تتردد الآن في التواصل عبر رسائل الواتس آب مع عيادة الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية للطمأنينة على الصحة الجنسية وسلامة طفلك من اي التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

اقرأ ايضا: الناسور البولي

الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور
الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

أسئله شائعة حول الشكل الطبيعي للعضو الذكري للطفل بالصور

ما هي تشوهات العضو الذكري؟

جلد العضو الذكري، كما في الالتصاقات والحروق وانسداد الأوعية الليمفاوية. مجرى البول، مثل الإحليل السفلي والعلوي والناسور البولي. رأس العضو الذكري، مثل بتر جزء من الرأس أو كلها خلال عملية الطهارة الخاطئة. شكل العضو الذكري، مثل الانحناء والتقوس والإلتواء.

ما هو دور الخصيتين عند الرجل؟

يحتوي الصفن على الخصيتين والبنية المتعلقة المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الجنسية الذكرية وتخزينها ونقلها.

 

 

تواصل معنا

أهم الخدمات

اهم المقالات

العيادات

معلومات التواصل

+201111642381
info@drahmedfoda.com
جميع الحقوق محفوظة - دكتور أحمد فودة تصميم وتطوير Be Digital Agency