استخراج وتفتيت حصوات الكلى

>

استخراج حصوات الكلى بالمنظار من التقنيات العلاجية التي يتم استخدامها من قبل الدكتور احمد فودة المختص بتفتيت حصوات الكلى الكبيرة الموجودة في الكليتين أو الحالبين بحيث يكون حجمها كبيرا للغاية مما يسبب الكثير من المشاكل للمريض ويصعب التخلص منها بالطرق العلاجية والدوائية الأخري.

المريض الذي يعاني من تراكم الحصوات في الحالب أو الكلى حيث يشتكي من حدة الألم والالتهابات البالغة في مجرى البول وصعوبة تفريغ المثانة بالشكل السليم نتيجة احتباس البول بالإضافة إلى المغص الكلوي المتكرر، ضعف الشهية والغثيان المستمر علاوة على زيادة فرص تعرضه إلى الكثير من أنواع العدوى البكتيرية في المسالك البولية وارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.

هناك الكثير من مراكز تفتيت حصوات الكلى بالقاهرة التي تستخدم أفضل التقنيات العلاجية لتفتيت حصوات الكلى أهمها مركز الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.

 

متى يجب استخراج حصوات الكلى بالمنظار؟

من التقنيات العلاجية الحديثة التي تلعب دورا كبيرا في تفتيت حصوات الكلى بأقل الأضرار الممكنة على صحة المريض ويتم اللجوء إليها في حالة:

  • عندما تفشل مختلف الطرق العلاجية الأخرى في محاولة تفتيت أو خروج الحصوات المتراكمة في الكليتين أو الحالبين واستمرار الألم والالتهاب والمشاكل الناتجة عنها عند المريض.
  • حينما تسبب حصوات الكلى الانسداد الكبير في الحالبين أو مختلف المناطق في الجهاز البولي ويبدأ يعاني المريض من احتباس البول وقصور شديد في وظائف الكليتين بسبب تراكم الحصوات المرجانية بشكل كبير.
  • حينما يكون حجم الحصوات الكبيرة للغاية ويصعب نزولها من خلال التقنيات العلاجية الأخرى على سبيل المثال حصوات الكلى ذات الحجم الكبير الذي يبلغ قطرها من 1 إلى 1.5 سم.
  • عندما تكون حصوات الكلى كبيرة للغاية وتسد مجرى الحالبين مما يعيق تدفق البول من الكليتين إلى المثانة البولية.
  • عندما يعاني المريض من السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في مناطق مختلفة من الجسم خاصة في الخصر والكرش والارداف.

 

كيفية الاستعداد إلى عملية استخراج حصوات الكلى بالمنظار:

  • في أول الأمر يطلب الدكتور احمد فودة بإجراء مجموعة مختلفة من الفحوصات وتحاليل الدم المخبرية والأشعة السينية والأشعة بالموجات فوق الصوتية لمعرفة المكان لتراكم حصوات الكلى.
  • يتم اللجوء إلى استخدام المخدر الكلي بحيث لا يشعر المريض بأي ألم أو مشاكل خلال العملية مع استخدام المضادات الحيوية قبل العملية وبعدها لتقليل فرص التعرض لأنواع مختلفة من العدوى البكتيرية.
  • يبدأ الدكتور احمد فودة في الوصول إلى الحصوات المتراكمة في الكلية من خلال المثانة البولية عن طريق أنبوب دقيق رفيع تزامنا مع الأشعة السينية على الكلية لتحديد موقع الحصوات وعمل الثقب المناسب لإزالتها.
  • في حالة تراكم أكثر من حصوة كبيرة في القطر في الكلية قد يحتاج الجراح إلى إجراء أكثر من ثقب لسهولة ازالة وتفتيت هذه الحصوات.
  • بعد تحديد موقع الحصوات في الكلى بدقة يعمل الدكتور احمد فودة على تفتيت هذه الحصى الكبيرة إلى حصوات صغيرة ثم استخدام أنابيب صرف لإزالة هذه الحصوات المتفتتة خارج الجسم.
  • يتم البقاء في المستشفى يوم واحد بعد إجراء العملية لضمان عدم وجود أي مضاعفات على المريض ثم متابعة الحالة مع الطبيب المختص بعد عدة أسابيع وإجراء الأشعة السينية على منطقة الكلية للتأكد من عدم وجود حصوات متراكمة.

 

لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية ومن أفضل مراكز تفتيت حصوات الكلى بالقاهرة بأفضل التقنيات الحديثة.

تواصل معنا

أهم الخدمات

اهم المقالات

العيادات

معلومات التواصل

+201111642381
info@drahmedfoda.com
جميع الحقوق محفوظة - دكتور أحمد فودة تصميم وتطوير Be Digital Agency