لابد أولا من معرفة ما هو التهاب المسالك البولية، حيث أنه عبارة عن التهاب يبدأ في الجهاز البولي والذي يتمثل في الكليتين، الأنابيب البولية والمثانة والإحليل.

ولذا فمن السهل جداً على العدوى أن تنتقل إلى أي جزء من مركبات المسالك البولية، إلا أن أكثر الأجزاء عرضة للالتهاب في مركبات الجهاز البولي هي المسالك البولية السفلية، والتي تتمثل في الإحليل والمثانة، ومعظم الأدوية التي تعالج التهابات المسالك البولية تكون مضادات حيوية، واليوم نتناول معكم اعراض التهاب المسالك البولية وكيفية الوقاية من انتشار العدوى.

ما هي أعراض التهاب المسالك البولية؟

نتعرف معكم عبر مركز دكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر على اعراض التهاب المسالك البولية، حيث أن أعراضها لا تظهر على المصاب بشكل واضح، ولكن هناك بعض المرضى تظهر عليهم بعض الأعراض، وغالباً ما تأتي على النحو التالي:

• الحاجة الشديدة إلى التبول المتواصل.
  • شعور بحرقان عند التبول.
  • تعثر نزول البول، وفي بعض الأحيان ينزل على هيئة نقاط فقط.
  • تغير في لون البول إلى اللون العكر، وفي بعض الأحيان يكون مصحوب بدم، ويأتي برائحة قوية جدًا.

تصفح ايضًا: كيفية التخلص من وجع الخصيتين نهائياً؟

أعراض التهاب المسالك البولية بحسب نوع الالتهاب

بعد أن تعرفنا على اعراض التهاب المسالك البولية عامة نتعرف على أعراضها ولكن على حسب نوع الالتهاب، حيث أن كل مركب من مركبات المسالك البولية تكون له أعراض مختلفة عند إصابته بالالتهاب، وسوف نتناولها معكم بالتفصيل فيما يلي:

التهاب الحويضة والكلية الحاد

هذا الالتهاب تظهر أعراضه عند الشخص المصاب على النحو التالي:

• ارتجاف.
  • غثيان.
  • آلام في الظهر.
  • قشعريرة.
  • قيء.
  • حمّى.

التهاب المثانة

تظهر أعراض التهاب المثانة على الشكل الآتي:

• شعور المصاب بثقل في منطقة الحوض.
  • هبوط في درجة حرارة الجسم عن مستواها الطبيعي.
  • الإلحاح المستمر والغير طبيعي للتبول
  • عدم الشعور بالراحة في منطقة أسفل البطن.
  • الشعور بالحرقة عند التبول.

أسباب التهاب الإحليل

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى التهاب الإحليل، وغالباً ما تكون بسبب بعض الأمراض الجنسية، والتي تتمثل في:

• فيروس الهربس البسيط.
  • داء المُتدثّرات.
  • داء السَّيَلان.

ويُمكنك معرفة السبب الرئيس لحالتك عند الفحص والاستشارة مع الدكتور احمد فودة أفضل دكتور علاج العقم وامراض الذكورة في مصر عند التواصل واتساب:للتواصل واتس اب اضغط هنا

ما هي مضاعفات التهاب المسالك البوليّة؟

في ظل حديثنا عن اعراض التهاب المسالك البولية، وبعد أن قمنا بتناولها نتعرف على مضاعفات التهاب المسالك البولية، حيث أن معالجة أي نوع من أنواع التهابات المسالك البولية بشكل فوري وفعال يترتب عليه عدم حدوث أي مضاعفات، ولكن إذا أهمل المريض التهاب المسالك البولية وتجاهلها فإن الأمر يزداد سوء بل إن الأعراض تزداد بشكل كبير وتسبب للمصاب شعور بضيق شديد، وتتمثل مضاعفات التهاب المسالك البوليّة في الآتي:

• حدوث التهاب مزمن في الكليتين.
  • إنجاب أطفال بأوزان منخفضة.
  • إن تكررت الإصابة للمرأة أكثر من ثلاث مرات فمن الوارد أن تصاب بالتهابات أكبر في المستقبل.

كيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية؟

عندما يذهب المصاب إلى الطبيب المختص ويشك في وجود التهاب، فإنه يطلب من المريض القيام بإعطاء عينة من البول، وهذا لعمل الفحص اللازم والتأكد من وجود خلايا دم حمراء أو وجود بكتيريا في البول أو وجود قيح، كما أن الطبيب يطلب من المصابة تنظيف المنطقة التناسلية بالمطهرات لتجنب تلوث العينة.

وهناك أيضاً اختيار آخر يضاف إلى عينة الفحص المخبري وهو عمل مزرعة، حيث أنها تحدد وجود تلوث التهابيّ، وعلى الرغم من أن الاختبار هو من يحدد ما إذا كانت الالتهابات موجودة في المسالك البولية العليا أو السفلية، ولكن إذا ظهرت على المريض بعض الأعراض مثل الحمى والألم الموضعي المركز فإن هذا يكون دليلاً على أن الالتهابات وصلت إلى الكليتين.

تصفح أيضًا: علاج واسباب ألم الخصيتين المفاجئ لدى الرجال

ما هو علاج التهاب المسالك البولية؟

عند ظهور أعراض التهاب المسالك البولية على شخص معافى تماماً ولم يعاني منها قبل ذلك فإن العلاج المناسب له يكون بتناول المضادات الحيوية، ولكن لابد من الذهاب إلى طبيب مختص حتى يحدد للمريض النوع المناسب له، وهناك بعض الأنواع من المضادات الحيوية الشائعة التي تستعمل في حالات الالتهاب البسيط، وهي تتمثل في:

• أموكسيسيلين.
  • أمبيتسلين.
  • نيتروفورانتوين.
  • سيبروفلوكساسين.
  • ليفوفلوكساسين.
  • سولفاميثوكسازول ترايمتوبريم.

ويُمكنك الحجز للعلاج الفوري والصحيح مع الطبيب احمد فودة من خلال الحجز واتساب:

أسئلة شائعة حول اعراض التهاب المسالك البولية

هنآك الكثير من التساؤلات حول أعراض التهاب المسالك البولية، وقد قمنا بجمع الشائع منها لعرض إجابته على حضراتكم خلال هذه الفقرة، وهذه التساؤلات تتمثل في الاتي:

ما هي أنواع التهابات المسالك البولية؟

أنواع التهابات المسالك البولية تتمثل في التهاب مجرى البول (الإحليل)، التهاب المثانة، التهاب الكلى.

من هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية؟

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية هم الحوامل والمصابين بداء السكري، والمصابون بضعف في الجهاز المناعي، وبالأخص الأطفال الذين ولدوا بمشاكل خلقية في مجرى البول ومرضى زراعة الكلى.

هل هناك بعض الأعشاب تعالج التهابات المسالك البولية

لا توجد أعشاب تعالج التهاب المسالك البولية، ولكن هناك بعض المشروبات التي تساعد على تخفيف الالتهاب مثل التوت البري وعنب الدب ونبتة ذيل الحصان والثوم.

المصدر:

webteb