خلال مراحل نزول الحصوة من الحالب يعاني الشخص من ألم شديد مما يسبب الإزعاج للمريض، ولكن يمكن تسريع تلك العملية بعدة طرق تحت إشراف الطبيب المختص.

مراحل نزول الحصوة من الحالب

يوضح لك موقع احمد فودة أهم مراحل نزول الحصوة من الحالب عبر الأسطر التالية:

المرحلة الأولى

مع زيادة الرواسب بالكلي تتحول إلى حصوات، ويؤدي هذا بدوره إلى الضغط المستمر على الحالب وزيادة تدفق الدم بالكلي وتراكم الحصى مما يمنع ذلك مرورها إلى المثانة للتخلص منها، وبسبب نشاط الألياف العصبية والإحساس بالكلى والحالب يشعر المريض بألم شديد وتشنجات قد تستمر لمدة ساعة ونصف.

المرحلة الثانية

في المرحلة الثانية من مراحل نزول الحصوة من الحالب يتم الآتي:

• تبدأ الحصوات بالانتقال من الكلى إلى الحالب.
  • ينخفض ​​تدفق الدم إلى الكلى، وعلى النقيد يزداد الضغط في الحالب.
  • تكون نوبات الألم في أشد قوتها وتكون أقرب إلى الشفرين أو منطقة الخصية، وقد يصل استمرار الألم إلى خمس ساعات.
  • تكون هذه المرحلة مصحوبة بأعراض أخرى، مثل: أعراض الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان، وأعراض بولية مثل زيادة وتيرة التبول وعدم الشعور بالراحة أثناء التبول.
  • قد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض التهاب المسالك البولية، لذلك يمكن للمريض تناول المضادات الحيوية لحين رؤيته للطبيب.

المرحلة الثالثة

• بسبب الضغط المستمر وانسداد الحالبين يدفع الجسم إلى إفراز البروستاجلاندين، والتي تتسبب في تقلص الحالب وانقباضه بعنف، مما يدفع الحصى إلى داخل المثانة.
  • يحدث زيادة في تدفق الدم بسبب تمدد الشرايين والشعيرات الدموية في الكلى.
  • زيادة كمية البول وزيادة تأثير مدر للبول، تفرز حصوات الحالب مع البول.
  • ومع خروج الحصوات ينخفض ​​تدفق الدم إلى الكلى، ويقل الضغط.
كيفية تسريع نزول حصوة الحالب
مراحل نزول الحصوة من الحالب

نصائح لتسريع نزول حصوة الحالب

يمكن أن تكون بعض حصوات الكلى صغيرة وتمر عبر المسالك البولية بمساعدة الأدوية، وبهذه الطريقة يمكن للأشخاص الذين يعانون من حصوات الحالب تمريرها عبر الجهاز البولي، ولكنها ستكون أشد إلامًا.

لذا يقترح مقدمو الرعاية تخفيف الألم بإرشادات مثل شرب الكثير من السوائل وتناول الأدوية التي تحتوي على حاصرات ألفا لتسهيل تسريع نزول حصوة الحالب.

في بعض الأحيان تسبب الحصوات الكبيرة صعوبة في المرور عبر المسالك البولية وتتطلب مساعدة الأطباء، ويستخدم هؤلاء الممارسون تقنيات مثل تفتيت الحصوات بالموجات الصوتية وإزالتها بالمنظار الطبي.

كم يستغرق نزول الحصى من الحالب

لا يوجد وقت ثابت لنزول الحصى من الحالب، ويتغير الوقت باختلاف حجم الحصى وتكوينه وفقًا لجمعية المسالك البولية الأمريكية حسب الاتى:

• حصوة حجمها أقل من 2 ملليمتر قد تستغرق حوالي 8 أيام للخروج.
  • حصوة حجمها بين 2 – 4 ملليمتر قد تستغرق حوالي 12 يومًا.
  • حصوة حجمها بين 4 – 6 ملليمتر قد تستغرق حوالي 22 يومًا.

تحتاج الحصوة عدة أيام للخروج من الجسم عند وصولها للمثانة، وغالباً ما تخرج تلقائيًا في غضون 40 يومًا، ولكن يمكن تسريع هذه العملية باستخدام بعض الأدوية.

ما هي علامات نزول الحصوة من الحالب؟

على الرغم من أن الشعور بالألم بأسفل الظهر هو أكثر الأعراض التي تصاحب نزول الحصوات، إلا أنها قد تسبب أعراض أخرى مثل:

• الغثيان والرغبة في القيء.
  • حمى بالجسم.
  • ملاحظة اللون الأحمر بالبول بسبب النزيف.
  • الذهاب للمرحاض للتبول بشكل مستمر على مدار اليوم.
  • الشعور بالحرقة أثناء التبول.

قد تختلف شدة تلك الأعراض من حالة لأخرى، ففي بعض المرضى يزداد الألم ويقل في أخرين.

علاج حصوات الكلى بالجراحة

إذا كنت تعاني من وجود حصوات بالكلى ستحتاج إلى علاج المشكلة في أسرع وقت، ومن أكثر الطرق الشائعة للعلاج هي علاج حصوات الكلى بالجراحة، وهذا العلاج يتوافر مع الدكتور أحمد فودة أفضل استشاري المسالك البولية وجراحة الكلى.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

ما هي أنواع الحصوات الموجودة في المسالك البولية؟

في المسالك البولية عادةً ما تحتوي حصوات الحالب على بلورات متعددة تشكل مجموعة،  تأتي هذه البلورات عادةً على شكل الكوارتز، وتتكون من الآتي:

• حمض البوليك: حيث يميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا في أجسام الرجال المصابين بالنقرس.
  • أكسالات الكالسيوم: هي أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا، والسبب الذي يجعل الناس يطورون حصوات أكسالات الكالسيوم هو أنهم لا يهتمون بترطيب جسمهم بشكل جيد، ونتيجة عدم شرب كمية كافية من الماء أو تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات، ويشمل ذلك السبانخ واللوز والبطاطا المقلية.
  • الستروفايت: تتشكل حصوات الستروفايت بشكل أكثر تكرارًا عند الأشخاص المصابين بالتهابات المسالك البولية، وتظهر في النساء أكثر مما تظهر بالرجال.
  • حصوات السيستين: وهي تظهر من حين لآخر بشكل غير منتظم، وكثيرًا ما يُفرز هذا الحمض الأميني من الكلى إلى البول، والذي يرتبط باضطرابات المناعة التي تؤدي إلى فقده.

تظهر الحصوات في المسالك البولية عادة في نقطة معينة من تطور نوع المادة بالجسم، لذلك يجدر بك التوجه إلى الطبيب ليساعدك على التخلص من الحصوة من الحالب.

تصفح أيضًا: أعراض نزول الحصوة مع البول

أهم العوامل التي تساهم في تكوين حصوات المسالك البولية

يمكن لبعض العوامل المتعلقة بالعادات اليومية للشخص والحالات الطبية أن تزيد من احتمالية الإصابة بالحصوة البولية، ونقدم لكم أبرز تلك العوامل من الأسطر التالية:

العوامل الوراثية

• فمن المرجح أن تواجه هذه المشكلة إذا كان لديك أقارب مصابين بحصوات في الحالب أو الكلى.

نظام التغذية

الوجبات الغذائية التي تتكون من أجزاء كبيرة بشكل مفرط تزيد من احتمالية تكون الحصوات، خاصة تلك الوجبات التي تحتوى على كميات كبيرة من:

• البروتين الحيواني في اللحوم.
  • الملح.
  • الأوكزالات في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والشوكولاتة والشاي.
  • فيتامين ج أو فيتامين سي.

على من يؤثر الحصوات؟

تؤثر حصوات الحالب على العديد من الأشخاص، فليس لها سن معين للإصابة بها، ويظهر تأثيرها في:

• الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 سنة.
  • المصابون بالسكري.
  • لديك تاريخ محفل بالحصوات.
  • مرض وراثي.
  • تؤثر كذلك على الأشخاص الذين يهملون في شرب الماء.

علاج حصوات الكلى

يتم علاج حصوات الطلى بأكثر من طريقة وتحدد وفقاً لنوع وحجم الحصوة الموجودة في الحالب، وهذه الحصوات يُمكن علاجها مع الطبيب أحمد فودة بعد الكشف لديه والذي يُمكنك حجزه من خلال الواتساب:

الأسئلة الشائعة حول تسريع نزول حصوة الحالب

كيف أعرف أن الحصوة خرجت من الكلى؟

يتم معرفة ذلك من خلال الاستدلال بلون البول حيث يظهر باللون الأحمر أو البني مع وجود رائحة كريهة، والحاجة إلى التبول باستمرار.

ما هي مدة خروج الحصوات؟

تختلف المدة على حسب حجم الحصوة، ولكن في الغالب يستغرق الأمر من أربع إلى ست أسابيع، وبمرور الوقت ستلاحظ اختفاء الألم.

هل يساعد المشي في الوقاية من الحصوة؟

أوضحت بعض الدراسات والأبحاث أن المشي لمدة ثلاث ساعات يقي من الإصابة من الحصوات.