إن أعراض نزول الحصوة مع البول من أكثر الأشياء الخطيرة التي تسبب الكثير من المشكلات لدى المرضى، لأن الحصوة تسبب مشاكل لا حصر لها، وتجعل المريض في حالة كبيرة من الألم.

وإن كل أعراض الشعور بهذه الحصوة تكون مؤلمة جدًّا، مما يجعل المريض دائمًا في حاجة إلى الذهاب للطبيب، لأن الحصوات هي عبارة عن كتل تكون قاسية جدًّا، وتتشكل بشكل تدريجي مع الوقت في منطقة السبيل البولي، وتسبب آلام لا حصر لها.

أعراض نزول الحصوة مع البول

يوفر مركز الدكتور احمد فودة علاج أمراض الحصوات في الكلى والمثانة، وهو من أفضل المراكز في علاج هذه المشكلة، ويبحث الطبيب في هذا المركز أولًا حول أعراض نزول الحصوة مع البول التي من خلالها يتعرف بشكلٍ أكبر على خطورة المشكلة.

وهذا لأن في الكثير من الأوقات من الممكن ألا يشعر المريض بأي آلام أو أعراض عند وجود حصوات صغيرة مع البول لديه، ولكن من الممكن أن تسبب الحصوات الكبيرة في المثانة أو في البول الكثير من الآلام الشداد بين الأضلاع وبين الوركين، وفي منطقة الظهر أيضًا.

وفي الكثير من الأوقات يشعر المريض بأعراض متنوعة، مثل الشعور بالتقيؤ أو الغثيان، والشعور بالمغص الكلوي، وأيضًا قد يشعر بالتعرق، وأحيانًا يصاحب الحصوات خروج الدم أو قطع من الحصوات مع لبول، ودائمًا ما يشعر مريض حصوات الكلى بالحاجة المستمرة للتبول.

علاوةً على ذلك، فإن الطبيب يقوم أيضًا بإجراء الفحص، ولا يكتفي بما يصفه الطبيب من أعراض، لأنه كما ذكرنا من الممكن ألا تظهر أعراض واضحة لدة مريض الحصوات بشكلٍ واضح، مما يجعل الطبيب يحتاج إلى عمل فحوصات تصويرية، وإجراء تحليل بولي للمريض لتشخيص حالته جيدًا.

وبالنسبة لنوع الحصوات الذي من الصعب أن يخرج من تلقاء نفسه، فإن هذا النوع يتم العمل على إزالتها خلال التنظير، وهي من أحدث الطرق بالفعل في إزالة أنواع الحصوات المختلفة.

أعراض نزول الحصوة مع البول

ما هو مرض تجمع الحصوات؟

من الجدير بالذكر أن أعراض نزول الحصوة مع البول تتعلق وترتبط ارتباطًا شديدًا بتواجد الحصوات في الكلية، وهذه المشكلة تعرف بأنها عبارة عن تجمع لكل من الأملاح والمعادن المصنوعة من الكالسيوم وحمض البول، وهي تتشكل في الكليتين ومن الممكن مع الوقت أن تنتقل إلى أي أجزاء أخرى ومنها الانتقال إلى السبيل البول، والنزول مع البول.

كما أن الحصوات أيضًا متغيرة الأحجام والأشكال، فمنها الصغير الذي لا يتم ملاحظته بشكلٍ قوي، لأنه في أغلب الأوقات لا يسبب أعراض واضحة، وهو يشكل جزء صغير جدًّا من الإنش، أما عن النوع الآخر من الحصوات فهو يشكل الإنشات، وبعض أنواع الحصوات المتجمعة في الكلى هي التي تكون كبيرة الحجم، وتملأ الكلى، ويكون الشعور بأعراضها واضحًا.

وعندما يكون الجسم غير مربطًا بالشكال الكافي، ومع الوقت تتجمع به المعادن والشوائب في منطقة الكلية، فإن الحصوات تبدأ تدريجيًّا بالنزول مع البول، وتتشكل في منطقة الحصوات أيضًا، ولذلك فدائمًا ما ينصح الأطباء بالحرص على شرب الكثير من السوائل، وخاصةً الماء بكميات كبيرة خلال اليوم وللحصول على استشارة طبية بخصوص الحصوات يُمكنك التواصل واتس اب:

للتواصل واتس اب اضغط هناأنواع حصوات الكلى

للحصوات أنواع كثيرة، وهي تكون متكونة بنسبة 85% من الكالسيوم والمعادن المترسبة، وللحصى أنواع مختلفة تتمثل فيما يلي:

• حصوات الكالسيوم، وهي نوع الحصوات التي تتكون من نسبة كالسيوم كبيرة.
  • وأيضًا حصوات حمض اليورك، والتي تتكون من مواد أخرى مختلفة، مثل حمض البول، والسيستين، والستروفيت.
  • وأيضًا الحصوات الستروفيتية التي تكون عبارة عن خليط من المغنيسيوم، والألومنيوم، والفوسفور.
  • وأخيرًا الحصوات العدوائية التي تتشكل من خلال البول المصاب بعدوى فقط.
أنواع حصوات الكلى

علاج حصوات الكلى بالجراحة

للتخلص تمامًا من كل أعراض نزول الحصوة مع البول يصبح من الضروري علاج المشكلة في أسرع وقت، ومن أكثر الطرق الشائعة عن علاج الحصوات، هي الجراحة التي تزال الحصوات من خلالها، لأن الحصوات من المستحيل أن تخرج من تلقاء نفسها أبدًا.

ولو حاول المريض بكل الطرق انتظار الحصوات بأن تخرج بدون جراحة، فإن هذا سيسبب له آلامًا عديدة لا حصر لها، لأن الحصوات تقلل من كفاءة عمل الكلى جيدًا، وتترك آلام وعدوى لا حصر لها، ولذلك من الضروري إزالة أي آثار لهذه الحصوات تمامًا للابتعاد عن أي مشكلة من هذه المشكلات.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381علاج حصوات الكلى من خلال التفتيت

إن البديل الوحيد لجراحة الحصوات في الكلى هو التفتيت، حيث إنه يعمل على تركيز موجات قوية على الكلى من خلال الأشعة السينية، أو من خلال الأمواج الفوق صوتية، ليتم تحديد مكان الحصوة، وتفتيتها، ثم يتم انتقال هذه الحصوات المفتتة إلى البول مع الوقت، وتخرج خلال أسابيع مع البول.

تصفح أيضًا: أعراض التهاب البروستاتا

هل يكتفي الطبيب فقط بأعراض نزول الحصوة مع البول لدى المريض؟

• الإجابة لا بالتأكيد، بل إنه من الضروري أن يلزم المريض بعمل الفحوصات اللازمة للتحقق من طبيعة الحالة.

هل تعمل تقنية تفتيت الحصوات مع كل الحالات بشكلٍ جيد؟

• لا، وهذا لاختلاف أنواع الحصوات، ولذلك فلابد من استشارة الطبيب أولًا لتحديد شكل العلاج المناسب.

هل عمليات إزالة أو تفتيت الحصوات تحتاج إلى تخدير كلي؟

• نعم، بالتأكيد حتى لا يشعر المريض بآلام الجراحة.

المصادر

msdmanuals