الكثير من الرجال قد يتعرض على الأقل مرة واحدة في حياته إلى أعراض التهاب البروستاتا والجماع بسبب الكثير من الأسباب المرضية المختلفة نتيجة التعرض لأنواع العدوى أو الاحتقان الشديد الناتج عن بعض العادات الخاطئة في الطعام والشراب أو احتباس البول أو الإسراف في النشاط الجنسي.

غدة البروستاتا هي عبارة عن غدة صغيرة جدا في حجم حبة الجوز وهي غدة ذكرية عند الرجال فقط لها دور كبير جدا في الحفاظ على مستوى الخصوبة الجيد عند الرجل نتيجة إفراز السائل المنوي الذي تنتقل من خلاله الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب.

قد تكون مشكلة التهاب البروستاتا والجماع حادة وسريعا ما تنتهي أو تكون مزمنة تستمر لفترات زمنية طويلة خلالها يعاني الرجل من أعراض الاحتقان المختلفة التي تؤثر على جودة الحياة الجنسية بشكل عام.

عزيزي القارئ تابعنا في المقال للتعرف على أعراض التهاب البروستاتا والجماع المختلفة.

اقرأ ايضًا: هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا

ما هي أشهر أعراض التهاب البروستاتا والجماع عند الرجل؟

اعراض التهاب البروستاتا والجماع

تتراوح أعراض التهاب البروستات والجماع من أعراض بسيطة إلى أعراض شديدة قد تؤثر سلبا على كامل حياة الرجل بناءا على المسبب الرئيسي للمشكلة وحدة الاحتقان، ومن ضمن الأعراض المرضية ما يلي:

• التهابات حادة في مجرى البول يشعر بها الرجل عند التبول.
  • عسر التبول والشعور بالآلام الشديدة في موضع المثانة أسفل البطن وقد تسبب الآلام البالغة أيضا في منطقة أسفل الظهر مما يجعل المريض يشعر بالضيق والانزعاج عند الرغبة في دخول الحمام.
  • من أشهر أعراض التهاب البروستاتا المزعجة هي التبول الليلي المتكرر ودخول الرجل للحمام عدة مرات متتالية في وقت قصير مما يسبب القلق المزمن وصعوبة النوم.
  • الرغبة المستمرة في عملية التبول بالرغم من الخروج منذ فترة وجيزة من الحمام مما يسبب العديد من المشاكل والحرج للرجل عند الخروج من المنزل.
  • رائحة البول الكريهة مع وجود البول الغائم وقد يحتوي على الدم عند تضخم واحتقان البروستاتا الشديد.
  • الانزعاج الشديد والآلام في منطقة كيس الصفن مع وجود الالتهاب والألم في القضيب والخصيتين والشعور بالقذف المؤلم وأحيانا يكون المني مخلوطا بالدم.
  • الحمى والقشعريرة مع التعب والإرهاق وظهور مجموعة من الأعراض المرضية التي تشبه نزلات البرد والأنفلونزا خاصة في حالة التهاب البروستاتا الجرثومي.

اقرأ ايضًا: التهاب البروستات والجماع

ما هي أشهر الأسباب المؤدية لحدوث أعراض التهاب البروستاتا؟

هناك أنواع مختلفة من التهاب البروستاتا:

1. النوع الأول هو التهاب البروستاتا البكتيري الحاد نتيجة التعرض إلى إحدى أنواع العدوى الجرثومية التي تعبر مجرى البول وتصيب البروستاتا بالالتهاب والاحتقان الشديد الناتج عن تجمع السوائل بها.
  2. النوع الثاني هو التهاب البروستاتا البكتيري المزمن والذي يستمر مع المريض لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى عدة شهور متتالية وغالبا ما يتم الوصول إلى هذا النوع من التهاب البروستاتا نتيجة إهمال علاج التهاب البروستاتا الحاد أو عدم الالتزام بتناول الدواء لفترة زمنية كافية للقضاء على العدوى الجرثومية المتسببة في احتقان البروستاتا.
  3. النوع الثالث هو التهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري ويطلق عليها علميا اسم متلازمة آلام الحوض المزمنة وسبب حدوثها ما زال غير معلوم بالشكل الكافي ولكن هناك مجموعة مختلفة من العوامل التي تحفز الإصابة به على سبيل المثال: الضغوط النفسية والعصبية، التوتر والقلق والشد العصبي، خلل في جهاز المناعة أو التعرض المستمر لعدوى المسالك البولية وإهمال علاجها.
  4. النوع الرابع والأخير هو التهاب البروستاتا عديم الأعراض حيث من الممكن أن يعاني الرجل لفترات زمنية طويلة من التهاب واحتقان البروستاتا دون الشعور بأي أعراض مرضية فقد يتم اكتشاف المشكلة المرضية عند اللجوء إلى الفحص الطبي بالصدفة البحتة أو لعلاج المشاكل المرضية الأخرى.
  5. من الممكن أيضا أن تحدث أعراض التهاب البروستاتا تزامنا مع الإفراط في النشاط الجنسي والعادة السرية والتعرض المستمر إلى التهيج الجنسي خاصة في مرحلة المراهقة بسبب مشاهدة الأفلام الإباحية.

ما هي أهم عوامل خطر التعرض إلى أعراض التهاب البروستاتا؟

• أعراض التهاب البروستاتاتحدث المشكلة المرضية مع التقدم في العمر بعد تجاوز عمره 40 عاما ولكن المشكلة المرضية شائعة الحدوث أيضا في مرحلة المراهقة والشباب في مرحلة عمرية تتراوح ما بين 15 إلى 25 عاما.
  • تكرار العدوى البكتيرية في مجرى البول.
  • وجود تاريخ مرضي من التعرض إلى مشاكل البروستاتا.
  • الخضوع مؤخرا إلى أي عملية جراحية في منطقة الحوض.
  • خزعة من البروستاتا بهدف تحليلها.
  • التاريخ العائلي المرضي من حدوث احتقان والتهاب البروستات والجماع المزمن في العائلة.

اقرأ ايضًا: أعراض احتقان البروستاتا

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال علاج أعراض التهاب البروستاتا؟

1. من الممكن في حالة التهاب البروستاتا البكتيري غير المعالج تنتقل العدوى عبر مجرى الدم وتصل إلى أعضاء وأجهزة هامة في الجسم كالقلب والدماغ وتسبب تعفن الدم.
  2. الصديد المتجمع في البروستاتا لتكوين الخراج البروستاتي .
  3. الآلام والالتهابات الشديدة في منطقة أسفل الظهر وعظم الحوض من الأعلى مما يجعل المريض غير قادر على الحركة أو ممارسة حياته بشكل سليم.
  4. التهاب شديد في البربخ.
  5. فقدان الرغبة الجنسية وضعف حاد في الانتصاب.
  6. التأثير السلبي الواضح على معدل الخصوبة عند الرجل وحدوث العقم نتيجة التشوهات في الحيوانات المنوية، قلة عددها ونقص حركتها.

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

• ألم بالغ جدا في منطقة أسفل البطن مع وجود عسر شديد في التبول.
  • الحمى، التعب والارهاق مع ألم في منطقة أسفل الظهر وعدم الشعور بالارتياح خلال التبول.
  • بداية ملاحظة أعراض غريبة تؤثر سلبا على معدل الخصوبة مع فقدان الرغبة الجنسية وضعف حاد في الانتصاب.

اقرأ ايضًا: عملية استئصال البروستاتا بالتبخير والمنظار

طرق تشخيص أعراض التهاب البروستاتا عند الرجل:

• سماع الطبيب المختص إلى كافة الأعراض التي يشتكي منها المريض والفحص البدني السريري لمحاولة ملاحظة وجود التهاب أو احتقان في البروستاتا من عدمه عن طريق محاولة إدخال الإصبع عبر المستقيم لتحسس البروستاتا.
  • يطلب الطبيب بعض التحاليل من الرجل مثل: تحليل البول للتأكد من وجود عدوى بكتيرية في البول مع أخذ عينة من الدم وإرسالها للمختبر الطبي لتحليل التهاب البروستاتا PSA.
  • في بعض الأوقات قد يطلب الطبيب المختص بأخذ عينة من سائل البروستاتا وفحصها ليتم التأكد من وجود عدوى بها أم لا؟
  • مجموعة من الفحوصات التصويرية المختلفة على منطقة أسفل البطن لتصوير حجم ومعدل احتقان البروستاتا.

تعرف على المزيد من التفاصيل عن اعراض التهاب البروستاتا عبر خدمة جراحات البروستاتا في عيادة دكتور أحمد فودة.

كيفية الوقاية من التعرض إلى أعراض التهاب البروستاتا:

1. لا تهمل أي أعراض حادة في أول الأمر متعلقة بألم أو التهاب في مجرى البول عن طريق سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.
  2. الاهتمام الشديد بدعم جهاز المناعة لمنع التعرض المتكرر إلى أنواع العدوى المختلفة في جميع أجزاء الجسم خاصة مجرى البول، الاهتمام بالنظافة الشخصية وتغيير الملابس الداخلية.
  3. تجنب الجفاف عن طريق تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم لفترة كافة البكتيريا والسموم الموجودة في البول.
  4. تجنب النشاط الجنسي المفرط خاصة في مرحلة المراهقة والشباب قبل الزواج لأن هذا يتسبب في تجمع السوائل في البروستاتا بسبب فرط تدفق الدم الواصل إليها.