التهاب البروستات والجماع

يتساءل الكثير من الرجال عن التهاب البروستات والجماع وهل هناك مخاطر تسبب تفاقم احتقان وتورم البروستاتا عند الرجل تزامنا مع القيام بالجماع أم لا؟ وهل من الممكن انتقال العدوى التي تسبب التهاب البروستاتا إلى المرأة خلال العلاقة الزوجية؟

التهاب البروستات هي مشكلة مرضية مؤرقة لمختلف الرجال سواء في مرحلة الشباب والمراهقة أو مع التقدم في العمر بسبب الأعراض المرضية المزعجة التي تصيب المسالك البولية علاوة على الاحتقان الشديد خلال الجماع والألم البالغ عند القذف وعدم القدرة على الاستمتاع وإشباع الرغبة الجنسية بما يكفي.

غدة البروستاتا هي غدة صغيرة موجودة في الذكور فقط أسفل المثانة تفرز تقريبا ثلث السائل المنوي الذي تمر من خلاله الحيوانات المنوية لتغذيتها والحفاظ على جودتها وعند تعرضها للالتهاب أو الاحتقان يبدأ يعاني الرجل من مجموعة مختلفة من الأعراض المرضية.

اقرأ المزيد عن :عملية استئصال البروستاتا

اسباب التهاب البروستات والجماع

ما هي أشهر الأسباب المؤدية لحدوث مشكلة التهاب البروستات والجماع؟
التهاب البروستات والجماع

يتعرض مختلف الذكور إلى مشاكل في التهاب البروستات والجماع على مختلف الأعمار السنية نتيجة أسباب مرضية مختلفة منها ما يلي:

  1. تعرض الرجل إلى أحد أنواع العدوى البكتيرية أو الجرثومية التي تصيب غدة البروستاتا وتسبب الاحتقان والالتهاب الشديد تزامنا مع التعرض إلى أحد أنواع عدوى المسالك البولية المزمنة وإهمال علاجها.
  2. في بعض الحالات المرضية النادرة قد يحدث احتقان والتهاب البروستاتا تزامنا مع انتقال بعض أنواع الأمراض المنقولة جنسيا عند الانغماس في العلاقات الجنسية غير المحمية وتكون شريكة الحياة مصابة بأي من هذه الأمراض على سبيل المثال الزهري أو الكلاميديا .
  3. الإفراط في العلاقات الجنسية والإكثار من عدد مرات الجماع الطويلة نسبيا أو كثرة الاستمناء وممارسة العادة السرية والتعرض إلى التهيج الجنسي المستمر مما يحفز من اندفاع الدم بكميات كبيرة إلى غدة البروستاتا وحدوث الاحتقان نتيجة لتجمع السوائل بها.
  4. الكبت الجنسي وعدم قذف المني بعد الإثارة لجنسية لفترات زمنية طويلة بعد مشاهدة الأفلام الإباحية يحفز بدوره تراكم وتجمع السوائل في غدة البروستات.
  5. العادات الخاطئة مثل: ركن البول في المثانة البولية لفترات زمنية طويلة، الجفاف الشديد وقلة تناول الماء والسوائل، قلة النظافة الشخصية والتعرض لعدوى المسالك البولية وعدم علاج المشكلة، الإكثار من تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين وغيرها من التوابل المليئة بالملح والشطة…

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الخصيتين

أعراض التهاب البروستات والجماع

ما هي الأعراض المرضية المصاحبة لمشكلة التهاب البروستات والجماع؟
التهاب البروستات والجماع

عندما يشتكي الرجل من التهاب البروستاتا تبدأ تؤثر سلبا على صحة المسالك البولية مع وجود بعض المعوقات والآلام خلال العلاقة الجنسية، ومنها ما يلي:

  • التعب والإرهاق مع الشعور بالحمى والقشعريرة وأعراض مرضية تشبه الإنفلونزا ونزلات البرد عندما يكون بسبب في الالتهاب عدوى بكتيرية أو جرثومية.
  • الحاجة الملحة إلى تكرار دخول الحمام للتبول وتنقيط البول والشعور بالآلام المختلفة في منطقة العانة وأسفل البطن مع ثقل في الخصيتين ومنطقة أسفل الظهر.
  • للأسف الشديد يشتكي الكثير من الرجال من ألم في الخصيتين تزامنا مع التهاب البروستاتا بالإضافة إلى حرقة في منطقة الشرج وألم عند موضع الإحليل مما يسبب صعوبة في الجلوس.
  • القذف المؤلم في كثير من الأحيان مع التأثير السلبي على الواقع على جودة الحيوانات المنوية عند إهمال المشكلة المرضية لفترات زمنية طويلة ووجود دم مع المني بالإضافة إلى ضعف في الرغبة الجنسية.

 

مضاعفات التهاب البروستات والجماع

ترك تورم واحتقان البروستاتا عند الرجل لفترات زمنية طويلة دون التدخل الطبي لحل المشكلة قد يسبب الكثير من المخاطر على الحياة الجنسية لدى الرجل:

  • معاناة الرجل بشكل مفاجئ من ضعف أحد في الانتصاب وعدم القدرة على الاحتفاظ بظلم القضيب بما يكفي لممارسة الحياة الجنسية على عكس العادة.
  • الشعور بانخفاض شديد جدا في مستوى الإثارة الجنسية عند الرجل مما يجعله غير قادر على إشباع الرغبة الجنسية عند شريكة الحياة.
  • الضرر الكبير الواقع على صحة وجودة الحيوانات المنوية نظرا لأن غدة البروستاتا تفرز تقريبا ثلث السائل المنوي الذي تمر من خلاله الحيوانات المنوية مما يؤثر على مستوى الخصوبة عند الرجل وصعوبة حدوث الحمل.
  • عندما يكون المسبب الرئيسي للمشكلة وجود عدوى بكتيرية أو جرثومية أو حتى أحد الأمراض المنقولة جنسيا قد يتم تمريرها خلال الانخراط في العلاقة الجنسية مع شركة الحياة فيجب توخي الحذر.
  • الكثير من المشاكل المرضية الواقعة على صحة المسالك البولية ووظائف الكليتين وإمكانية تسرب العدوى المسببة لمشكلة التهاب البروستات عبر مجرى الدم والضرر الكبير الواقع على الكثير من أعضاء وظائف الجسم الحيوية عند الرجل.

 

تأثير التهاب البروستات والجماع في الحياة الزوجية

التهاب البروستات والجماع

 

  • في كثير من الأحيان تكون مشكلة التهاب البروستات مزمنة دون أي أعراض واضحة على الذكر ويتم اكتشاف المشاكل المرضية بصدفة عند اللجوء إلى أحد الفحوصات أو التحاليل من قبل الطبيب المختص لعلاج أي مشكلة مرضية أخرى.
  • بالتأكيد ممارسة الحياة الجنسية بشكل معتدل يحمي الرجل من التعرض إلى مشكلة التهاب أو احتقان البروستاتا بل في كثير من الأوقات يخفف من حدة الالتهاب الناتج عن التهيج الجنسي المستمر قبل الزواج خلال فترة الشباب.
  • ينصح دكتور امراض ذكورة بممارسة العلاقة الجنسية عدد مرات مناسبة أسبوعيا من 2 ل 3 مرات فهو أمر صحي لكل من الزوج والزوجة.

اقرأ ايضا: أعراض احتقان البروستاتا

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

  • شكوى الرجل من التهابات شديدة جدا في المسالك البولية والحاجة الملحة إلى تكرار دخول الحمام.
  • آلام حادة في منطقة أسفل البطن مع حرقة خلال عملية التبول.
  • فقدان الرغبة الجنسية بشكل مفاجئ وضعف في تصلب القضيب والقذف المؤلم مع وجود دم في المني.
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالعلاقة الجنسية مثل السابق.

عند الشعور بأي أعراض مرضية تؤثر سلبا على العلاقة الزوجية أو صحة المسالك البولية لديك سارع بزيارة عيادة الدكتور احمد فوده افضل دكتور مسالك بولية في مصر وجراحة المناظير ودكتور الذكورة والتناسلية منعا من أي مضاعفات مرضية على حياتك الجنسية.

 

فحوصات اكتشاف التهاب البروستات والجماع

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية اللازمة للتأكد من مشكلة التهاب البروستات والجماع؟
التهاب البروستات والجماع

 

  • سؤال الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية عن المشاكل التي يعاني منها الرجل كما ذكرناها في السابق وأخذ التاريخ المرضي كامل عن الحالة.
  • تحليل البول لمتابعة وجود أملاح أو صديد أو أحد أنواع العدوى أو وجود دم في البول من عدمه.
  • أشعة مقطعية على الأعضاء التناسلية من خلالها يتم توضيح حدة احتقان والتهاب البروستاتا الشديد.
  • تحليل دم لاكتشاف نسبة هرمون التستوستيرون وهرمون البرولاكتين وهرمونات الغدة الدرقية والنخامية وصورة الدم الكاملة.
  • فحص غدة البروستاتا وتحسسها من خلال المستقيم لمحاولة تحديد حدة الالتهاب والتورم الموجود بها.
  • أخذ عينة من سائل البروستاتا وإرسالها للمختبر الطبي ليتم زراعتها في ميديا مناسبة والتأكد من العدوى الموجودة بها في حالة الشك من أن المشكلة ناتجة عن عدوى جرثومية.

كيفية الوقاية من التهاب البروستات والجماع؟

  • عند الشعور بأي من الأعراض المرضية السابقة التي تحدثنا عنها في الأعلى لا تهمل سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من قبل الطبيب المختص.
  • تجنب الكبت الجنسي والاهتمام بممارسة طبيعية للعلاقة الجنسية مع شريكة الحياة.
  • الحذر من الإفراط في الاستمناء أو حتى ممارسة الجماع بشكل يومي لفترات زمنية طويلة فهذا قد يساعد على تهيج غدة البروستاتا.
  • اتباع إجراءات الجنس الآمن في حالة الشك من تعرض أي من الزوج والزوجة إلى أحد أنواع العدوى التي يتم انتقالها بصورة جنسية.
  • الاهتمام بترطيب متكامل للجسم بالماء ومنع تعرضه للجفاف وعدم ترك البول في المثانة البولية لفترات زمنية طويلة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والتبول قبل الجماع وبعده لفلترة أي ميكروبات أو جراثيم في مجرى البول بعد العلاقة الجنسية.

اقرأ المزيد عن :عملية زراعة خصية تعويضية تجميلية

كما يمكنك أيضًا معرفة المزيد من التفاصيل عن تكلفة عملية استئصال البروستاتا و استئصال اكياس الكلى