أسباب التهاب البروستاتا متعددة وتتراوح أعراضها المرضية من مشاكل بسيطة إلى أمراض مزمنة تجعل الرجل غير قادر على ممارسة حياته الجنسية بشكل سليم.

علاوة على عسر التبول والآلام المزمنة في منطقة الحوض مع التعب في منطقة أسفل الظهر.

التهاب البروستاتا قد يكون حادا يستمر لفترة زمنية قصيرة بعدها يتم التغلب على حدة الأعراض عن طريق التشخيص السريع السليم للأشعة التصويرية والتحاليل المخبرية.

أو قد يكون التهابا مزمنا يستمر لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى عدة أشهر دون اهتمام الرجل، أو تكون المشكلة المرضية في الأساس بدون أعراض.

للأسف الشديد ترك التهاب البروستاتا لفترة زمنية طويلة قد يجعلها تسبب الكثير من المخاطر على الصحة الإنجابية عند الرجل فيجب توخي الحذر.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال لمعرفة المزيد من المعلومات عن أسباب التهاب البروستاتا.

ما اعراض التهاب البروستاتا؟

اعراض التهاب البروستاتا تعددت لذلك سوف نقوم بذكرها الآن:

  1. الشكوى المستمرة من عسر التبول واحتباس البول تزامنا مع تورم واحتقان البروستاتا الناتج عن الالتهاب الشديد.
  2. الالتهابات الحادة والحرقة الشديدة في البول مع وجود الأم بالغة في منطقة أسفل البطن عند موضع المثانة البولية والشكوى من آلام في منطقة أسفل الظهر وعظام الحوض.
  3. ملاحظة أن لون البول داكنا وكريه الرائحة وأحيانا نتيجة الاحتباس الشديد في البول قد يكون مصحوبا بالدم حتى وإن لم يظهر ذلك بالعين المجردة ولكن يمكن ملاحظته تحت المجهر.
  4. عندما يكون سبب التهاب البروستاتا عدوى بكتيرية تصاحب مشاكل المثانة البولية، عسر البول، الحمى والقشعريرة والتعب الشديد والإعياء.
  5. الالتهاب والألم في القضيب تزامنا مع حدوث الانتصاب بالإضافة إلى الألم المزعج في كيس الصفن والخصيتين.
  6. ملاحظة وجود دم مع قذف المني والشكوى من القذف المؤلم.
  7. الرغبة الملحة في عملية التبول مما يزيد من القلق عند خروج الرجل من المنزل.
  8. زيادة عدد مرات التبول في الليل.
  9. دخول الحمام المتكرر في فترة زمنية قصيرة وفي كل مرة خروج كمية قليلة أو متوسطة من البول نتيجة عدم إفراغ المثانة البولية بالكامل من البول بسبب تضخم غدة البروستاتا وهي غدة صغيرة في حجم حبة الجوز تحيط بالأنبوب المسؤول عن نقل البول إلى خارج الجسم.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان المثانة وكيفية الوقاية منه

مضاعفات إهمال علاج التهاب البروستاتا

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال علاج أسباب التهاب البروستاتا؟ترك أعراض التهاب البروستاتا لفترة زمنية طويلة تؤثر سلبا على الجهاز التناسلي البولي عند الرجل:

  • التأثير السلبي الواقع على الوظائف الجنسية عند الرجل والضرر الكبير الواقع على الحياة الإنجابية نتيجة حدوث تشوه في الحيوانات المنوية ونقص حركتها وقلة عددها نظرا لتضرر غدة البروستاتا التي تفرز السائل المنوي لمرور الحيوانات المنوية بعد القذف من الخصيتين إلى خارج الجسم.
  • باستمرار المشكلة المرضية لفترة زمنية طويلة يؤثر سلبا على الحياة الجنسية فيبدأ يشتكي الرجل من ضعف حاد ومفاجئ في قدرته على الانتصاب وضعف شديد في الرغبة الجنسية والتأثير على مستوى الخصوبة وصعوبة حدوث الحمل عند المرأة.
  • الاضطرابات النفسية، الاكتئاب، التوتر والقلق المزعج بسبب الأعراض المرضية المرتبطة بمشكلة التهاب البروستاتا والرغبة الملحة في دخول الحمام وعدم القدرة على أداء الأعمال اليومية وإنجاز الأهداف المطلوبة أو الخروج من المنزل بسبب صعوبة التبول وآلام أسفل الظهر ومنطقة العانة.
  • للأسف الشديد قد تتطور المشكلة المرضية بسبب إهمال أسباب التهاب البروستاتا لفترة زمنية طويلة وتنتقل العدوى إلى عظام الحوض ومجرى الدم وتسبب تعفن الدم.

سارع في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتحديد أسباب التهاب البروستاتا.

تصفح أيضًا: التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

أشهر أسباب التهاب البروستاتا

أسباب التهاب البروستاتا كثيرة وتحتاج إلى تشخيص سليم من قبل الطبيب أحمد فودة المختص بالذكورة والتناسلية لتحديد السبب الرئيسي في حدوثها، ومن ضمن الأسباب ما يلي:

  • من أشهر أسباب التهاب البروستاتا هو التعرض إلى العدوى البكتيرية نتيجة إهمال النظافة الشخصية أو استقرار العدوى في المسالك البولية خاصة المرضى الذين يعانون من مرض السكري وتعرف هذه الحالة باسم التهاب البروستاتا البكتيري الحاد خاصة عند ظهور المشكلة المرضية من فترة زمنية وجيزة.
  • أما في حالة التهاب البروستاتا البكتيري المزمن ترتبط المشكلة المرضية بالتعرض إلى إحدى أنواع العدوى الجرثومية ولكن لفترة زمنية طويلة وفي الغالب لا يهتم الرجل بالأعراض وتأخير خطوة الذهاب إلى الطبيب ومن الممكن أن يكون العرض السابق إلى التهاب البروستاتا الحاد عدة مرات وإهمال علاجه يتسبب في تفاقم المشكلة وتؤثر سلبا على الحياة الإنجابية والجنسية.
  • يوجد نوع ثالث يعرف باسم التهاب البروستات المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمنة وهي شكوى الرجل المستمرة من الأعراض المرضية من حدة التهاب واحتقان البروستاتا لفترات زمنية طويلة تصل إلى عدة شهور وغالبا ما تكون مرتبطة بالاكتئاب، التوتر، القلق والضغوط النفسية والعصبية وفي كثير من الأحيان تكون غير معلومة السبب وتسبب الكثير من المشاكل المرضية على المدى البعيد نسبيا للرجل.
  • بعض الرجال قد يشتكي من التهاب البروستاتا المزمن لفترات زمنية طويلة دون أن يشعر بأي أعراض مرضية، فقط يتم اكتشاف المشكلة المرضية عند إجراء أحد الفحوصات التصويرية أو التحاليل المخبرية أو عند التأثير على معدل الانتصاب والرغبة الجنسية عند الرجل أو تأخير حدوث الإنجاب بسبب قلة الخصوبة نتيجة تشوهات الحيوانات المنوية.
  • لا ننسى أن مشكلة التهاب البروستاتا شائعة الحدوث في مرحلة منتصف العمر عند الشباب تزامنا مع التعرض إلى التهيج الجنسي المستمر وفرط تدفق الدم الواصل إلى البروستاتا نتيجة الإفراط في ممارسة العادة السرية أو مشاهدة الأفلام الإباحية دون قذف المني للشباب غير المتزوج أو الإفراط الجنسي للرجال المتزوجين.

اقرأ أيضًا: كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

ما عوامل الخطر للتعرض لالتهاب البروستاتا؟

  • ما هي أهم عوامل خطر التعرض إلى أسباب التهاب البروستاتا؟المرحلة العمرية: مشكلة احتقان وتضخم البروستاتا شائعة الحدوث في مرحلة عمرية تتراوح ما بين 25 إلى 35 عاما.
  • التاريخ المرضي السابق من تكرار عدوى المسالك البولية أو التهاب البروستاتا الحاد.
  • النشاط الجنسي غير المتحكم به من قبل الشباب غير المتزوج.
  • الضعف الحاد في الجهاز المناعي نتيجة الإفراط في تناول الكورتيزون أو مثبطات المناعة أو التعرض إلى أي من الأمراض المناعية الذاتية أو فيروس نقص المناعة البشري الإيدز.
  • الخضوع إلى استخدام القسطرة البولية لعلاج أي من المشاكل المرضية التي تعيق تصريف البول أو أخذ خزعة من غدة البروستاتا، كل هذا بدوره قد يحفز من تعرضها إلى أحد أنواع العدوى الجرثومية.

طرق تشخيص اسباب التهاب البروستاتا

  • يبدأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر بالاستماع إلى كافة الشكاوى التي يعاني منها المريض مع الفحص البدني السريع للجهاز التناسلي البولي.
  • قد يتطلب الأمر تحسس غدة البروستاتا عن طريق المستقيم لتحديد حدة الالتهاب والتورم الحادث بها أو تدليك البروستاتا للتخفيف من المشكلة المرضية عند الرجل.
  • إجراء الأشعة التصويرية على منطقة الحوض لتحديد حدة التهاب وتورم البروستاتا الموجودة أسفل المثانة البولية وتحيط بمجرى البول.
  • تحليل البول وقد يتم أخذ عينة لمدة 24 ساعة لمتابعة وجود أملاح أو صديد أو دم في البول والخلايا الطلائية التي تدل على احتقان البروستاتا عند الرجل.

تعرف على المزيد من التفاصيل عن اسباب التهاب البروستاتا عبر خدمة جراحات البروستاتا في عيادة دكتور أحمد فودة.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]