حصوات الكلى تسبب الكثير من الآلام البالغة في منطقة الظهر والجانبين نتيجة تبلور المعادن المركزة التي تساعد على ترسب الحصى في الكليتين وتسبب الكثير من المضاعفات المرضية خاصة مع إهمال المشكلة لفترة زمنية طويلة وتجمع عدد كبير من الحصوات وكبر حجمها.

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة وهنا تعتمد الإجابة على حدة المشكلة المرضية، حجم وعدد الحصوات المترسبة على الكليتين والأضرار المرضية الناتجة عنها.

في حالة حصوات الكلى الصغيرة غير المؤلمة قد ينصحك الطبيب المختص بتناول مسكنات الألم المختلفة والإكثار من تناول السوائل والماء لكي يتم خروج الحصوات مع البول ولكن مع تزايد عدد الحصوات وكبر حجمها قد يكون التدخل الجراحي هو الحل المناسب للتخلص من حدة الألم والتغلب على المضاعفات المرضية الناتجة عن المشكلة.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال للتعرف على أفضل طرق كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة.

اقرأ ايضًا: أعراض حصوات الكلى

ما هي أشهر أعراض ترسب حصوات الكلى؟

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة
كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

قبل أن نبدأ في الحديث عن كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة دعونا نتعرف على أشهر الأعراض المرضية الملازمة للمشكلة:

  • يجب التنويه أنه في الغالب لا تسبب حصوات الكلى الصغيرة والمتوسطة أي أعراض مرضية أو آلام حتى تبدأ في الحركة من الكلى عبر الحالب إلى المثانة ومع هذه الحركة تبدأ تتسبب في الكثير من المغص الكلوي والآلام البالغة.
  • شكوى المريض المستمر من آلام بالغة في منطقة أسفل الضلوع وفي الظهر والجانبين وقد تنتشر حدة الألم حتى تصل إلى منطقة المثانة وألم في منطقة الأربية.
  • ألم حارق قد يأتي على شكل نوبة مغص كلوي سريعة ثم تختفي وتزداد حدة المشكلة المرضية مع عدد الحصوات وكبر حجمها.
  • الالتهابات الشديدة والحرقة خلال عملية التبول وعندما تصل الحصوة إلى مجرى البول قد تعيق تدفق البول واحتباسه.
  • رائحة البول الكريهة مع وجود البول داكن اللون وفي بعض الأحيان قد يختلط البول بالدم بنسبة كبيرة جدا ويصبح لونه أحمر.
  • الرغبة الملحة في القيء والغثيان مع التعب والإرهاق الشديد وارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة تزامنا مع التعرض إلى إحدى أنواع العدوى في المسالك البولية.
  • تختلف حدة الالم بناءا على موقع وحركة الحصوة.

اقرأ ايضًا: أعراض المغص الكلوي

ما هي أشهر أسباب ترسب حصوات الكلى؟

هناك مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية التي بدورها تحفز ترسب الحصوات على الكليتين ومنها ما يلي:

  • تتكون حصوات الكلى عندما يحتوي البول على مواد قابلة للترسيب بنسبة عالية مثل الكالسيوم، الأوكسالات وحمض اليوريك وغيرها.
  • من أشهر أسباب تكون حصوات الكليتين هو الجفاف الشديد وقلة تناول الماء والسوائل بالكميات الكافية على مدار اليوم مما يحفز من تراكم بلورات المعادن والأملاح في الكليتين.
  • من أهم عوامل خطر تكون حصوات الكليتين الأنظمة الغذائية غير الصحية المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية والسمنة المفرطة علاوة على الإفراط في تناول البروتينات وزيادة فرصة تكون حصوات اليوريك أو الإكثار من تناول الصوديوم لأنه يحتوي على الملح وزيادة ترسيب الكالسيوم.
  • الإفراط في تناول بعض الأدوية بطريقة خاطئة أشهرها المكملات الغذائية خاصة التي تحتوي على فيتامين سي وغيرها من الأدوية الملينة التي تعالج الإمساك نظرا لاحتوائها على الصوديوم والكالسيوم فيجب الحذر بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج الحموضة.

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة؟

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

يعتمد الأمر على رؤية الطبيب المختص دكتور أحمد فودة بعد إجراء مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية والأشعة التصويرية وتحديد حجم وعدد حصوات الكلى:

  • عندما يكون حجم حصوات الكليتين صغيرا أو متوسطا ولا تسبب الآلام البالغة والمضاعفات المرضية الخطيرة على المريض قد ينصحه الطبيب بتغيير تام في طبيعة النظام الغذائي والاهتمام الشديد بتناول كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم بهدف إجبار هذه الحصى على النزول مع البول مع استخدام بعض الأدوية التي تحفز من تفتيت حصوات الكلى.
  • أما في حالة الحصوات الكبيرة في الحجم كثيرة العدد والتي تسبب الآلام البالغة والالتهابات الشديدة تزامنا مع حركة الحصى من الكلى عبر الحالب إلى المثانة وصعوبة إخراجها باستخدام الأدوية قد يلجأ الطبيب المختص إلى التدخل الجراحي في بعض الأحيان.
  • مع التقدم العلمي المذهل في الوقت الحالي أصبحت عملية تفتيت حصوات الكلى عن طريق الأشعة التداخلية سريعة للغاية ومفيدة جدا في حالة الحصوات الصغيرة والمتوسطة دون اللجوء إلى أي جراحة من خارج الجلد بعد تحديد موقع الحصوة ثم تناول كميات كافية من الماء والسوائل لفلترة هذه الحصوات مع البول.
  • من الممكن أيضا إجراء تفتيت حصوات الكلى عن طريق المنظار والليزر وهو إبرة دقيقة رفيعة تحتوي على كاميرا دقيقة لتكبير موقع الحصوة بالتحديد وباستخدام الليزر يتم تفتيت هذه الحصوات ونزولها مع البول.

 

عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية تفتح أبوابها على مصراعيها لتلقي كافة الاستفسارات وتحديد كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعه. 

اقرأ ايضًا: استخراج وتفتيت حصوات الكلى

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية للتعرف على ترسب حصوات الكلى؟

  • متابعة الأعراض والشكاوى التي يعاني منها المريض من قبل الطبيب المختص وإجراء الفحوصات البدنية السريرية.
  • إجراء تحليل بول وقد يتم تجميع عينات البول لمدة 24 ساعة للكشف عن ترسب الأملاح والمعادن المختلفة في البول التي تكون الحصوات.
  • أخذ عينة من الدم وتحليل نسبة الكالسيوم أو حمض اليوريك واختبار وظائف الكلى.
  • إجراء مجموعة مختلفة من الفحوصات التصويرية التشخيصية على منطقة الكليتين عند المريض مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب لتحديد عدد، موقع وحجم الحصوات المترسبة على الكليتين.

اقرأ ايضًا:استئصال أورام الكلى والبروستاتا

كيفية الوقاية من الإصابة بترسب حصوات الكليتين؟

بعدما تعرفنا على كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة وأن الأمر أصبح سهلا للغاية عن السابق إلا أن الوقاية أهم من العلاج:

  • الاهتمام الشديد بتناول كميات معتدلة من الماء والسوائل على مدار اليوم لا تقل عن 3 لتر حيث تزيد من معدل فقدان الماء والسوائل من الجسم على شكل العرق في الأوقات شديدة الحرارة للحماية من الجفاف.
  • الاهتمام الشديد بالمحافظة على النظام الغذائي الصحي والاعتدال في تناول البروتينات وعدم الإفراط في الأملاح والتوابل وكذلك الأطعمة المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية فهي من أهم عوامل خطر التعرض لحصوات الكليتين.
  • الاهتمام الشديد بالتأكد من سلامة الماء والسوائل التي نتناولها على مدار اليوم واستخدام فلاتر المياه خاصة إذا ما كنت متواجدا في منطقة تتعرض إلى تلوث المياه بشكل مستمر بالأتربة والقاذورات.
  • المحافظة على الوزن المثالي وتجنب السمنة المفرطة فهي من أهم عوامل الخطر لترسب الحصوات.
  • تجنب إهمال عدوى المسالك البولية أو تراكم الأملاح في البول فقد تكون من عوامل الخطر لمشاكل الكليتين وترسب الحصوات.

تعرف من المعلومات عن عملية استخراج وتفتيت حصوات الكلى