ما هي أشهر أعراض المغص الكلوي؟

المغص الكلوي مشكلة مزعجة تسبب ألما حادا في الجانبين ما بين منطقة الضلوع والحوض وتجعل المريض في كثير من الأحيان يبكي من حدة الألم وغير قادر على الجلوس أو الاستلقاء.

أعراض المغص الكلوي تنشأ بسبب ترسب حصوات صلبة على الكليتين أو في الحالبين بسبب النظام الغذائي غير الصحي للمريض والجفاف الشديد وتختلف من أعراض حادة بسيطة إلى أعراض شديدة تسبب العديد من المضاعفات الخطيرة الواقعة على صحة الكليتين إذا ما تم إهمال المشكلة المرضية لفترة زمنية طويلة.

تتواجد الكثير من التقنيات العلاجية للتغلب على أعراض المغص الكلوي بناءا على شدة الحالة المرضية، حجم الحصاة المسببة المشكلة وموقعها فقد يكفي تناول السوائل بكميات معتدلة مع بعض الأدوية التي تحفز تمرير الحصوات عبر مجرى البول وقد تكون كبيرة للغاية تحتاج إلى التفتيت بالليزر أو الخضوع للعمليات الجراحية.

اقرأ المزيد عن  : عملية إصلاح الإحليل السفلي أو العلوي

ما هي أشهر أسباب المغص الكلوي؟

اعراض المغص الكلوي

قبل التعرف على أعراض المغص الكلوي لابد من معرفة السبب الرئيسي للمشكلة كما يلي:

• ينتج المغص الكلوي بسبب ترسب حصوات في الكليتين أو في مجرى الحالبين المسؤولين عن نقل البول إلى المثانة البولية مما يعيق التدفق البولي ويسبب المغص الشديد واحتباس البول.

هناك مجموعة مختلفة من عوامل الخطر التي بدورها تحفز تكوين حصوات الكلى وتسبب المغص الكلوي:

• السمنة المفرطة وزيادة الوزن تلعب دورا كبيرا في تحفيز ترسب الحصوات في مجرى البول وفي الكليتين خاصة مع تناول الأطعمة المليئة بالملح أو الإفراط في تناول البروتينات النباتية والحيوانية التي تزيد من فرصة ترسب بلورات اليوريك أسيد.
  • الأشخاص الذين لا يهتمون بتناول الماء والسوائل على مدار اليوم بالكميات المعتدلة يصاب الجسم بالجفاف الشديد خاصة في الأيام شديدة الحرارة وفقدان السوائل والماء على شكل العرق وعدم تعويضها بالطريقة الصحيحة مما يسبب تراكم كبير للحصوات والأملاح في مجرى البول.
  • تناول أنواع مختلفة من الأدوية لفترات زمنية طويلة دون الرجوع إلى الطبيب المختص على سبيل المثال الإفراط في الأدوية التي تعالج حموضة المعدة الشديدة التي تحتوي على أملاح الكالسيوم، كذلك الادوية الاخرى التي تعالج الإمساك الشديد، كما أن المكملات الغذائية دون داعي قد تحفز من ترسب أملاح الكالسيوم خاصة الأدوية التي تمد الجسم بفيتامين سي.
  • الإفراط في تناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين دال والكالسيوم تزيد من فرصة ترسب حصوات الكالسيوم على الكليتين.
  • التاريخ العائلي المرضي من حدوث مشاكل في الكليتين وترسب الحصوات أو وجود تاريخ مرضي من التعرض للعدوى في المسالك البولية ومشاكل متكررة في الحالبين والجهاز البولي يزيد بدوره أيضا التحفيز من مشاكل المغص الكلوي الناتج عن ترسب حصوات الكلى.

دعونا نتعرف الآن على أشهر أعراض المغص الكلوي:

اعراض المغص الكلوي

تحدد شدة أعراض المغص الكلوي بناءا على حجم الحصاة المترسبة وموقعها من الجهاز البولي فقد تترسب في الكليتين أو في مجرى الحالبين، ومن ضمن الأعراض ما يلي:

• شكوى المريض بشكل كبير من ألم شديد جدا في الجانبين بالتحديد في المنطقة الواقعة ما بين منطقة الحوض والضلوع وقد يكون الألم ظاهرا أيضا في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • نوبات مفاجئة من الألم الشديد الناتج عن المغص الكلوي في مختلف الأوقات على مدار اليوم يجعل المريض يبكي من حدة الألم ويكون غير قادر على الوقوف أو فرد الجسم وتتراوح مدة النوبة ما بين نصف ساعة إلى ساعة في الحالات الشديدة جدا من ترسب حصوات كبيرة الحجم في الكليتين.
  • تزامنا مع حدة المغص الكلوي يبدأ يعاني المريض من مجموعة من الأعراض المرضية المصاحبة لترسب الحصوات على الكليتين أو في الحالبين ويشتكي المريض من صعوبة التبول واحتباس البول.
  • يشتكي المريض من الرغبة الملحة في القيء والغثيان مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة خاصة عند وجود عدوى في المسالك البولية.
  • لون البول الداكن غير الشفاف كريهة الرائحة وفي أحيان كثيرة مع كبر حجم الحصوة واحتباس البول قد يكون البول مصحوبا بالدم مما يغير لونه إلى اللون الوردي أو الأحمر الدموي الشديد.

اقرأ المزيد عن تكلفة عملية استئصال البروستاتا و استئصال اكياس الكلى

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال أعراض المغص الكلوي دون علاج؟

اعراض المغص الكلوي

يجب التنويه أن المغص الكلوي في حد ذاته ليس مرضا بل هو عرض شديد الخطورة ناتجا عن ترسيب الحصوات على الكليتين وإهماله قد يسبب الكثير من المخاطر:

• تدهور شديد جدا في وظائف الكليتين تزامنا مع تراكم البول وعدم قدرة المريض على تفريغ السوائل من المثانة البولية بشكل سليم بسبب الألم الشديد والحرقة عند التبول أو انسداد مجرى البول نتيجة قلة التدفق الدموي بسبب ترسب الحصوات في الحالبين.
  • التهابات شديدة جدا في المسالك البولية وإزالة فرصة التعرض إلى العدوى البكتيرية الخطيرة التي قد تنتقل عبر مجرى الدم وتصل إلى الكثير من أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية وتسبب العديد من المخاطر على صحة المريض.
  • اضطراب حاد في إنزيمات الكليتين والتعب والإرهاق الشديد المزمن الذي يصيب المريض في أوقات مختلفة على مدار اليوم.

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

اعراض المغص الكلوي

• نوبات من المغص الشديد في الجانبين والتي تسمى في منطقة أسفل البطن وعند العانة.
  • لون البول الداكن كريه الرائحة مع نقص شديد في مستوى البول الخارج من الجسم على عكس العادة.
  • الحمى والقشعريرة ومغص في أسفل البطن واحتباس البول..

لا تتردد الآن في استشارة الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر وجراحة المناظير ودكتور امراض ذكورة عند الشك في إصابتك بأحد اعراض المغص الكلوي.

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية اللازمة لمعرفة أعراض المغص الكلوي؟

• اعراض المغص الكلويفي أول الأمر لابد من أن يهتم الطبيب المختص بالمسالك البولية بالاستماع إلى كافة المشاكل التي يعاني منها المريض وأخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة.
  • إجراء الفحوصات التصويرية على منطقة البطن مثل: الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي والذي من خلاله يمكن تحديد حجم الحصوات المترسبة في الكليتين أو في الحالبين.
  • أخذ عينة من بول المريض وقد يتم اللجوء إلى تحليل تجميع البول لمدة 24 ساعة وفحصها مجهريا تحت الميكروسكوب للتعرف على نوع الأملاح أو الحصوات المترسبة والتأكد من وجود دم في البول من عدمه.
  • أخذ عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر الطبي ليتم التأكد من عمل انزيمات الكبد بشكل سليم وعدم التأثير على وظائف الكليتين بالإضافة إلى فحص مستوى الكالسيوم وحمض اليوريك أسيد في الدم.

كيفية الوقاية من الإصابة بأعراض المغص الكلوي؟

1. تجنب التعرض إلى الإصابة بالجفاف والاهتمام الشديد بتناول الماء والسوائل والسكر على مدار اليوم بكميات مناسبة وتزيد هذه الكميات مع ارتفاع درجة حرارة الجو وفقدان السوائل من الجسم على شكل العرق.
  2. الاهتمام الشديد بتفريغ المثانة بشكل جيد على فترات متباعدة على مدار اليوم وقبل النوم عند الاستيقاظ لمنع تراكم البول بكميات كبيرة داخل المثانة البولية.
  3. الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والعناصر القيمة والألياف الغذائية من الخضروات والفواكه وتجنب الإفراط في تناول ملح الطعام مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل والمخللات وغيرها..
  4. احذر الإفراط في استخدام المكملات الغذائية من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى الطبيب المختص خاصة التي تحتوي على فيتامين دال والكالسيوم وفيتامين سي فمن أشهر مسببات تكوين حصوات الكالسيوم على الكلى.

اقرأ المزيد عن : عملية دوالي الخصية

كما يمكنك أيضًا معرفة مزيد من المعلومات عن استخراج وتفتيت حصوات الكلى