يعاني الكثير من المرضى في مختلف الأعمار من أعراض حصوات الكلى، حيث تزيد الأعراض المرضية سوءا عند تحرك الحصوات من مكانها لكي تنتقل عن طريق الحالبين أو المجاري البولية مما يجعلها تسبب الكثير من الآلام والالتهابات المزعجة للمريض.

أعراض حصوات الكلى متعددة تختلف فيما بينها بناءا على حجم الحصوة المترسبة، موقع تواجدها وعدد الحصوات الموجودة في المسالك البولية.

تتكون حصوات الكلى بناءا على زيادة تركيز الأملاح والمعادن المتبلورة في البول وعدم القدرة على إذابتها وتزيد حدة المشكلة المرضية سوءا مع ترك البول لفترات زمنية طويلة داخل المثانة البولية وقلة تناول الماء والسوائل على مدار اليوم.

تعتمد الطرق العلاجية المختلفة لتخفيف حدة أعراض حصوات الكلى بناءا على رؤية الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر بعد إجراء الفحوصات البدنية والتحاليل المخبرية والأشعة لتحديد حجم وعدد الحصيات المترسبة.

تابعونا خلال المقال للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول أشهر أعراض حصوات الكلى.

ما هي أشهر الأسباب المرضية لحدوث أعراض حصوات الكلى؟

أشهر الأسباب المرضية لحدوث أعراض حصوات الكلى

هناك مجموعة مختلفة من المشاكل المرضية ترتبط مع بعضها البعض لتحفيز تكون حصوات الكلى التي تختلف أعراضها بناءا على حجمها وعددها، ومنها ما يلي:

• في الأساس تتكون حصوات الكلى بناءا على وجود مجموعة من الأملاح والمعادن المتبلورة بشكل كبير داخل مجرى البول بدرجة لا يمكن إذابتها وفلترتها عبر عملية التبول.
  • من أشهر المواد التي تترسب في المسالك البولية لتحفيز تكون حصوات الكلى: الكالسيوم، حمض اليوريك والأوكسالات.
  • من أشهر أسباب ظهور أعراض حصوات الكلى النظام الغذائي غير السليم الذي يعتمد على نسب كبيرة جدا من الكالسيوم أو فيتامين د مما يزيد من تركيز الكالسيوم في البول بدرجة عالية تحفز من تكون حصوات الكالسيوم على شكل أوكسالات أو فوسفات.
  • الإفراط في تناول البروتينات النباتية أو الحيوانية تزيد من تكون حمض اليوريك بتركيز عالي وعند زيادته عن الحد تبدأ تتكون حصوات حمض اليوريك علاوة على أعراض النقرس الالتهابية المؤلمة.
  • الجفاف الشديد ونقص تناول الماء والسوائل على مدار اليوم بالكميات الكافية من شأنه يحفز التعرض إلى الإصابة بأنواع مختلفة من الأملاح والحصوات التي تترسب على الكليتين أو الحالبين أو في المثانة البولية.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية جدا من ملح الطعام بسبب الصوديوم وغيرها من المخللات والتوابل التي تزيد من نسبة الأملاح والمعادن في البول.
  • الإفراط في استخدام المكملات الغذائية دون داعي خاصة التي تحتوي على فيتامين سي أو مكملات الكالسيوم وفيتامين د.
  • بعض المشاكل الهضمية التي تعيق امتصاص المعادن بشكل سليم مما يجعلها تتراكم بكميات عالية تحفز من التعرض إلى حصوات الكلى المختلفة.
  • السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في مناطق مختلفة من الجسم تزيد بشكل كبير من خطر التعرض إلى حصوات الكليتين نتيجة ارتفاع مستوى مؤشر الكتلة في الجسم.
  • من أهم عوامل الخطر التي بدورها تحفز التعرض إلى أعراض حصوات الكلى هي إهمال دخول الحمام وتراكم البول في المثانة لفترة زمنية كبيرة تحفز من تبلور الأملاح والمعادن وزيادة تركيزها في المثانة البولية.
  • تكرار التعرض إلى أنواع مختلفة من العدوى في المسالك البولية والإصابة بمرض السكري غير المتحكم فيه.

اقراء ايضا:- كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

دعونا نتعرف الآن على أشهر أعراض حصوات الكلى:

أشهر أعراض حصوات الكلى

في كثير من الأوقات لا يشعر المريض بأعراض حصوات الكلى حتى تبدأ الحصوة تتحرك من أماكنها خلال المجاري البولية، من ضمن الأعراض المرضية ما يلي:

• عندما تتحرك حصوة الكلى داخل الحالبين قد تسبب احتباس البول ومنع تدفقه إلى المثانة البولية ومعه يشعر المريض بآلام بالغة جدا والتهابات وتشنج في الحالب مع تورم في الكليتين.
  • من أشهر أعراض حصوات الكلى الٱلام البالغة في منطقة أسفل البطن والجانبين وتحت الضلوع والٱلام الالتهابية المزعجة التي تصيب منطقة الاربية وأسفل الظهر.
  • حرقان في البول مع صعوبة في التبول علاوة على رائحة البول الكريهة ولونه الغامق الداكن خاصة عندما تزامن أعراض حصوات الكلى مع التعرض إلى إحدى أنواع العدوى البكتيرية في المسالك البولية.
  • تكرار الشعور المستمر بالرغبة في دخول الحمام وتزيد المشكلة المرضية سوءا في الليل وعند التواجد خارج المنزل.
  • الشعور بالحمى وارتفاع درجات الحرارة غير المنتظمة مع القشعريرة، التعب، الإعياء والغثيان خاصة عند مرافقة أعراض حصوات الكلى عدوى في المسالك البولية.

احجز موعدك الٱن في عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر لعلاج أعراض حصوات الكلى بأفضل التقنيات الحديثة.

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية للتعرف على أعراض حصوات الكلى؟

• يبدأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر بالاستماع إلى كافة المشاكل والشكاوى التي تعاني منها مع أخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة.
  • عمل مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية لتأكيد الإصابة بالمشكلة مثل تحليل البول الكامل أو تجميع عينات البول لمدة 24 ساعة وفحصها مجهريا لمعرفة وجود الأملاح أو الصديد داخل هذه العينة.
  • أخذ عينة من الدم وتحليل وظائف الكلى الكاملة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل تضر بصحة الكليتين وكذلك تحديد مستوى الكالسيوم في الدم وحمض اليوريك عند الاشتباه في ارتفاع نسبة هذه المواد في الجسم.
  • إجراء مجموعة مختلفة من الفحوصات التصويرية على الجانبين والجهاز البولي لتحديد وجود حصوات مترسبة في أحد أعضاء الجهاز البولي مثل الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التقاط الحصاة الخارجة مع البول لفحصها مجهريا والتعرف على تركيبها وهذا يفيد كثيرا جدا في وضع خطة العلاج والطرق الوقائية لمنع زيادة أعدادها من خلال التغيير في روتين الحياة والنظام الغذائي.

اقراء ايضا:- أعراض حصوات الكلى

كيفية الوقاية، وما هي أهم الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع التعرض إلى أعراض حصوات الكلى؟

• من أهم التدابير الوقائية التي تمنع تعرضك إلى أي من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن إهمال أعراض حصوات الكلى سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتشخيص المشكلة بشكل صحيح في أول الأمر.
  • ضرورة الاهتمام الشديد بترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل على مدار اليوم لا تقل عن 2.5 ل 3 لتر وتزيد كمية الماء والسوائل في فصل الصيف مع ارتفاع درجة حرارة الجو بسبب فقدان المزيد من السوائل من الجسم على شكل عرق لفلترة الأملاح، الميكروبات والمعادن المتبلورة في البول.
  • الحذر الشديد من تناول المكملات الغذائية دون الرجوع إلى الطبيب المختص أو بدون داع لأن الإفراط في استخدام المكملات التي تحتوي على فيتامين سي أو مكملات الكالسيوم وفيتامين دال واحدة من أشهر الأسباب المرضية التي تحفز التعرض إلى أعراض حصوات الكلى.
  • الاهتمام الشديد بتغيير كامل لروتين النظام الغذائي فهو من أشهر الأسباب المرضية لتحفيز تكوين حصوات الكليتين عن طريق التقليل من مستوى البروتين النباتي أو الحيواني على مدار اليوم لمنع التعرض إلى حصوات حمض اليوريك وكذلك عدم الإفراط في استخدام المخللات والأملاح لأنها تحتوي على الصوديوم.
  • يجب الاهتمام الشديد بالحفاظ على الوزن المثالي وتجنب السمنة المفرطة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم لأنها من أهم عوامل خطر ظهور أعراض حصوات الكلى.
  • عدم ترك البول لفترات زمنية طويلة في المثانة البولية والاهتمام بدخول الحمام عند الرغبة في ذلك لأن هذا يحفز من تراكم وتبلور المعادن والأملاح في البول وتكوين الحصوات.

المصادر: