يعتبر الهدف من عملية تصغير كيس الصفن هو شدّ عضلات الخصيتين في حالة وجود ترهّل أو ارتخاء غير مرغوب فيه او تغير في شكل كيس الصفن الطبيعي.

عند ترهل كيس الصفن سابقا كان يتم اللجوء إلى عملية تصغير كيس الصفن لعلاج مرضى السرطان، ثم تحولت مع تطور الطب إلى عمليات التجميل، والجدير بالذكر أن عملية تصغير كيس الصفن وشده من العمليات التجميلية التي ارتفع عدد الرجال الخاضعين لها، بنسبة 43% منذ تحولها من إحدى العمليات الطبية التقليدية، إلى أحد أهم العمليات التجميلية الرجالية.

حيث تعتبر عملية تصغير كيس الصفن وشده ضرورية بالنسبة إلى كثيرين يعانون من ترهل وكبر حجم كيس الصفن، وهو ما يسبب لهم بعض المعاناة وعدم الراحة كما يصاحبه التهابات مؤلمة في المنطقة بين الفخذين.

أقرأ ايضًا: أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

مواصفات الخصية السليمة وشكل كيس الصفن الطبيعي

تنتج الخصيتان هرمون التستوستيرون الذكري الذي يؤثر على الدافع الجنسي والخصوبة، ويساعد في تطوير كتلة العضلات والعظام، كما تنتج الحيوانات المنوية كذلك.

توجد الخصيتان في كيس الصفن الذي يتدلى خارج الجسم في منطقة الحوض بالقرب من أعلى الفخذين، وتتصلان بالحبل المنوي عند كل طرف، ويعتبر التركيب الداخلي لكل من الخصيتين أساسيًا في إنتاج وتخزين الحيوانات المنوية حتى تنضج وتصبح جاهزة للقذف.

تتميز الخصية السليمة وشكل كيس الصفن الطبيعي بصفات محددة مرتبطة بتشريحهاوشكلها الخارجي، ويمكن التحدث عن هذه الصفات بالتفصيل كما يلي:

  • حجم الخصية السليمة: يبلغ حجم خصية الرضيع حوالي 1 سم مكعب عند الولادة، وتنمو الخصية بنمط ثابت لتصل إلى حجمها المناسب خلال فترة البلوغ. يبلغ متوسط حجم الخصية السليمة عند الرجل حوالي 4×3×2 سم.
  • الأنابيب المنوية: تشكل الأنابيب المنوية معظم حجم الخصية، وتساهم الخلايا والأنسجة الموجودة فيها في إنتاج الحيوانات المنوية. تبطن هذه الأنابيب طبقة من الأنسجة تسمى الظهارة أو الطلائية، حيث تتكون من خلايا سيرتولي التي تساعد في إنتاج الهرمونات التي تولد الحيوانات المنوية. تسمى الأنسجة المجاورة للأنابيب المنوية بخلايا لايديغ وهي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات المثلّثة والأندروجينات الأخرى.
  • الشبكة الخصوية: تنقل الحيوانات المنوية من الأنابيب المنوية إلى البربخ عبر الشبكة الخصوية، حيث يتم مزج خلايا الحيوانات المنوية بالسائل المنوي الذي يفرزه خلايا سيرتولي. تساعد الملايين من النتوءات الصغيرة في الشبكة الخصوية والمعروفة باسم الزغب في تحريكالحيوانات المنوية على طول الأنابيب حتى تصل إلى البربخ.
  • القنوات الصادرة: تربط الشبكة الخصوية بالبربخ وتخزن الحيوانات المنوية في البربخ حتى نضوجها. تبطن الأهداب هذه القنوات وتساعد في تحريك الحيوانات المنوية ونقلها بمساعدة طبقة من العضلات الملساء. تمتص القنوات الصادرة معظم السائل الذي تفرزه خلايا سيتولي، مما يزيد من تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

باختصار، تنتج الخصيتان الهرمونات والحيوانات المنوية، ويتأثر شكلهما وتركيبهما بمرحلة الشخص، وتتميز الخصية السليمة بصفات محددة مرتبطة بتشريحها وشكلها الخارجي، مثل حجمها وشكلها البيضاوي والأنابيب المنوية والشبكة الخصوية والقنوات الصادرة. يعتبر التركيب الداخلي للخصيتين أساسيًا في إنتاج وتخزين الحيوانات المنوية حتى تنضج وتصبح جاهزة للقذف.

شكل كيس الصفن الطبيعيما هو شكل كيس الصفن الطبيعي وحجمة؟

يرتبط شكل كيس الصفن الطبيعي وحجمه بحجم الخصيتين، حيث وجدت دراسة أجريت لتحديد ما إذا كان كيس الصفن مؤشرًا موثوقًا لحجم الخصية أن انحدار أبعاد الخصيتين على عرض كيس الصفن بين 82 – 93%، وهذا يؤكد أن قياس كيس الصفن يوفر تقديرات نسبية لحجم الخصية.

ويبلغ معدل حجم الخصية الطبيعي 4 * 3 * 2 سنتيمتر ويختلف ذلك من شخص لآخر، ويقارب طول الخصية (5 – 7.5) سنتيمتر وعرضها يقارب 2.5 سنتيمتر، بينما يبلغ حجم الخصية عند الولادة 1 سنتيمتر مكعب.

حيث تبدأ الخصيتان بالنمو من عمر 8 سنوات، حتى تصل إلى الحجم الذي تبقى عليه في مرحلة البلوغ، ويبدأ حينها نمو الشعر على كيس الصفن، وحول الأعضاء التناسلية، وتنمو الخصيتين أيضا بنفس المعدل.

شكل كيس الصفن الطبيعي
شكل كيس الصفن الطبيعي

حجم كيس الصفن الطبيعي

إن حجم كيس الصفن الطبيعي يرتبط بحجم الخصيتين، كما أجريت دراسة طبية لتحديد إذا كان كيس الصفن دليلاً موثوقًا على حجم الخصية فوجد أن انحدار أبعاد الخصيتين على عرض كيس الصَفن يكون بين 82 – 93%، وبالتالي يؤكد أن كيس الصفن يوفر تقديرات نسبية لحجم الخصية.

كما يبلغ معدل الحجم الطبيعي لكل خصية هو 4 × 3 × 2 سنتيمتر لكنه ليس ثابت فهو يختلف من شخص لآخر، بينما نجد طول الخصية حوالي 5 – 7.5 سنتيمتر والعرض حوالي 2.5 سنتيمتر، ولكن هذا الحجم يختلف عن الحجم عند الولادة فهو يكون حوالي 1 سنتيمتر مكعب.

وفي عمر 8 سنوات نجد أن الخصيتان يبدأن بالنمو إلى أن يصل للحجم الذي تكون عليه في سن البلوغ، ثم يبدأ بعدها نمو الشعر على كيس الصفن، وأيضًا حول الأعضاء التناسلية، وتستمر كلتا الخصيتين بنفس المعدل، ولكن لا تقلق عندما تجد واحدة أكبر من الأخرى فهذا طبيعي.

تصفح أيضًا: الطول الطبيعي للعضو الذكري

حجم الخصيتين الطبيعي بالصور

يتراوح حجم الخصية الطبيعي بين ١-٣ سم في الطول و ٣-٥ سم في العرض، ويؤثر الحجم على إنتاج وتخزين المنويات، كما يختلف حجم الخصية من شخص لآخر، فقد يظهر حجمها صغيراً بالنسبة لبعض الأشخاص، لكنه يكون طبيعياً.

كما يتكون حجم الخصية مما يلي: “الطول الذي يتراوح بين 3.5 و 5.5 سم، والعرض الذي يتراوح بين 2.5 و 3.5 سم”.

حجم الخصيتين الطبيعي بالصور
حجم الخصيتين الطبيعي بالصور

أهمية حجم الخصيتين

حجم الخصيتين يلعب دورًا هاماً في إنتاج الحيوانات المنوية السليمة وأيضًا في هرمون التستوستيرون، كما يرتبط كبر حجم الخصيتين بمستويات أخرى ترتفع عن الحيوانات المنوية وأيضًا هرمون التستوستيرون، والعكس مع الخصيتين الأقل حجمًا.

كما أن صحة ووظيفة الأعضاء التناسلية تعتبر من النقاط ذات أهمية كبرى من الحجم، فنجد أن الخصيتين ذات الحجم الصغير جدًا تكون لها أعراض مثيرة للقلق على سبيل المثال:

  • حالات التثدي عند الرجال.
  • قلة الرغبة الجنسية.
  • حالات العقم يجب الرجوع للطبيب.

تصفح أيضًا: كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين

للتواصل واتس اب اضغط هنا

أسباب تغير شكل كيس الصفن الطبيعي وحجمه

يتغير حجم كيس الصفن الطبيعي وحجم الخصيتين وبالتالي شكل كيس الصفن الطبيعي لعدة أسباب منها ما يلي: –

  • تغيرات مرتبطة بدرجة الحرارة

تؤدي التغيرات في درجة الحرارة إلى تقارب الخصيتين أو نزولهما بعيدًا عن الجسم، على سبيل المثال، قد تظهر الخصيتان أصغر عند غمرها في الماء البارد وبمجرد أن يسخن الجسم مرة أخرى تعود إلى حجمها الطبيعي.

وكيس الصفن يتأثر بدرجات الحرارة، فهو قابل للتغيير مع تغير درجات الحرارة ليحمي الخصيتين ويحافظ على ثبات درجة حرارتها، فينقبض كيس الصفن من البرد أو ممارسة الرياضة أو التحفيز الجنسي، ويتسع ويسترخي عندما يكون دافئًا.

تصفح أيضًا: السمك الطبيعي للعضو الذكري

  • التغيرات المرتبطة بالعمر

 احد اسباب تغير شكل كيس الصفن الطبيعي هو تقدم العمر حيث تضمر الخصيتان ببطء شديد بحيث لا يلاحظ الشخص هذا التغير في الحجم، وأيضًا يقل إنتاج هرمون التستوستيرون (Testosterone)، وتبدأ الخصية بالتقلص وهو ما يعرف بضمور الخصية.

وتصبح قوة عضلات كيس الصفن أضعف وقد تسترخي عند كب

ار السن، كما تقل مرونة الجلد الطبيعي فيصبح الترهل أسوأ.

  •  التغيرات المرتبطة بالحالات الصحية

هناك بعض الحالات الصحية تتسبب في تقلص حجم الخصيتين وكيس الصفن، مثل

الأمراض المنقولة جنسيًا، كالزهري، والسيلان، والنكاف، والسل، وبعض أنواع العدوى الفيروسية الأخرى.

تعرض الخصيتين لصدمة.

شكل كيس الصفن الطبيعي
شكل كيس الصفن الطبيعي

ما هي عملية تصغير كيس الصفن؟

عملية تصغير كيس الصفن وشده هي عملية تجميلية، حيث أنها إجراء جراحي تجميلي يستغرق ساعة أو أقل داخل غرفة العمليات.

والهدف منه هو تقليل وتصغير وإزالة الجلد الزائد في كيس الصفن، وأيضًا تجميل وتعزيز المظهر الخارجي للخصيتين وكيس الصفن؛ عن طريق القضاء على الترهلات التي قد تحدث بسبب التقدم في العمر، أو بسبب الجينات الوراثية، إضافة إلى إزالة البقع والبثور الموجودة على سطح بشرة كيس الصفن.

خطوات عملية تصغير كيس الصفن

بدايةً عليك مراجعة دكتور أحمد فودة وهو طبيب استشاري جراح قبل اتخاذ قرار إجراء عملية تصغير كيس الصفن و شده، لتحديد مدى ترهل جلد كيس الصفن، وكمية الجلد التي ستتم إزالتها، وأيضا لمعرفة ما إذا كان سيتم إزالة أي بقع موجودة أو أجسام تجعل من الشكل الخارجي لكيس الصفن غير متناسق.

خطوات عملية تصغير كيس الصفن

أقرأ ايضًا: أسباب سرعة القذف

عند اتخاذ القرار بإجراء عملية تصغير كيس الصفن يتم اتباع الخطوات التالية

  • يقوم طبيب التخدير بإخضاعك لتخدير كلي أو نصفي أو موضعي، حسب ما يراه الطبيب مناسبًا.
  • يقوم الطبيب الجراح بالبدء في ازالة الكمية المحددة مسبقًا من الجلد الزائد الموجود في كيس الصفن.
  • يقوم الطبيب الجراح بعد ذلك بتقطيب الجرح الناتج عن ازالة الجلد الزائد في كيس الصفن باستخدام خيوط طبية تجميلية، قابلة للاندماج مع الأنسجة والخلايا الجلدية الخاصة بكيس الصفن، بحيث لا تكون بحاجة إلى تغيير الغرز.
  • حيث يتم عمل الغرز بطريقة تجميلية، لا تترك أي ندوب أو آثار على الجلد بعد العملية.
  • بعدها تمر بمرحلة الإفاقة حيث يتم الانتظار لحين انتهاء تأثير المخدر، ويوضع المريض تحت الملاحظة والمتابعة لحين السماح له من قبل الطبيب بالعودة إلى المنزل والتي تكون غالبا في نفس يوم العملية.

اقرأ أيضاً: إليك أهم أسباب ضعف الانتصاب وطرق العلاج

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

الوقت اللازم للنقاهة بعد عملية تصغير كيس الصفن

كغيرها من العمليات الجراحية المختلفة، فإن عملية تصغير كيس الصفن عند الرجال وشده تحتاج إلى وقت للنقاهة والاستشفاء، حيث يحدث تورم بسيط بعد عملية إزالة الجلد الزائد من كيس الصفن واستخدام الغرز.

لذا ينصحك الطبيب بالامتناع عن القيام بأي نشاط بدني قوي لمدة تتراوح بين (4 – 6 9 أسابيع بحد أقصى، حيث يجب أن تمتنع عن ممارسة أي تمارين رياضية خلال فترة النقاهة، وبالتأكيد ينطبق الأمر نفسه على عدم ممارسة الجماع بالنسبة للرجال المتزوجين.

تصفح أيضًا: اسباب انكماش الخصيتين

ما هي فوائد إجراء عملية تصغير كيس الصفن؟

أهم الفوائد التي ستتمتع بها بعد إجراء عملية تصغير كيس الصفن عند الرجال وشده هو المظهر الخارجي المتناسق للجهاز التناسلي الذكري الذي أصبح خاليا من مظهر كيس الصفن المترهل بسبب الجلد الزائد وعدم وجود البثور أو البقع الداكنة أو البيضاء اللون على كيس الصفن.

إضافة إلى ذلك ستتخلص من الإصابة المستمرة بحالات الالتهابات الجلدية، والتهيج الذي كان ينتج عنه انتشار البثور المؤلمة في المنطقة الواقعة بين الفخذين.

سيختفي لديك الشعور بالضيق وعدم الراحة؛ بسبب التصاق كيس الصفن بالمنطقة ما بين الفخذين ورجوع شكل كيس الصفن الطبيعي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد من التفاصيل عن عملية تصغير كيس الصفن

ما هو كيس الصفن

كيس الصفن عبارة عن كيس من الجلد والأنسجة تحت الجلد مقسم إلى جزأين بواسطة جدار متوسط ، يحتوي كل منهما على الخصية والبربخ وجزء من الحبل المنوي. يقع كيس الصفن تحت القضيب وفوق فتحة الشرج مباشرة.

ما هي وظيفة الخصيتين؟

يمتلك الخصيتان دوراً حاسماً في تحديد خصائص الذكورة، إذ تقوم بإفراز هرمون التستوستيرون الذي يؤثر على عدة جوانب من تطور الجسم عند البلوغ، مثل شكل الجسم ونمو الشعر في الوجه وأجزاء أخرى من الجسم، بالإضافة إلى الصوت والخصوبة، حيث يتم إنتاج الحيوانات المنوية التي تلقح البويضة وتؤدي إلى تشكل الجنين.

ما سبب صغر حجم كيس الصفن عند الأطفال؟

يعتبر صغر حجم كيس الصفن عند الأطفال أمراً طبيعياً وشائعاً، ولا يعد بالضرورة مؤشراً على وجود أي مشكلة صحية. ففي الغالب، يكون حجم كيس الصفن عند الأطفال صغيراً لأنه لم يتم تطويره بشكل كامل بعد، وقد يحدث ذلك حتى سن البلوغ. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك بعض الحالات النادرة التي تؤدي إلى صغر حجم كيس الصفن عند الأطفال، مثل وجود تشوهات خلقية في القناة الصفراوية أو الخصية، أو تضيق في الأوعية الدموية التي تغذي الخصية. وفي حالةالشك أو القلق بشأن صغر حجم كيس الصفن عند الطفل، ينبغي مراجعة طبيب الأطفال أو طبيب المسالك البولية لتقييم الحالة وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء أي فحوصات إضافية أو علاجات.