لقد أصبحت عملية الإحليل السفلي الدرجة الأولى وعملية الإحليل العلوي من أكثر أنواع العمليات شيوعاً من عملية تعديل فتحة البول للاطفال لذلك ننصحك إذا كان طفلك يُعاني من المشاكل التناسلية وتضره في عمل البول الطبيعي أو لاحظت وجود فتحة البول في مكان غير الطبيعي، أن تقوم بالتواصل مع الدكتور أحمج فودة أفضل طبيب عمليات الإحليل السفلي والعلوي وعمليات تعديل فتحة البول للاطفال بشكل عام.

ما هو الإحليل السفلي

الإحليل السفلي هو عبارة عن عيب خلقي لدى الأطفال الذكور ويعتبر من أشهر التشوهات الخلقية، حيث تكون فتحة البول في غير موقعها، ويظهر هذا العيب الخلقي على جسم الجنين الذكر في فترة تكون الإحليل الواقعة بين الأسابيع (8 – 14) من الحمل، وله عديد من التفاصيل سوف نقوم بشرحها الآن عبر موقع دكتور أحمد فودة.

درجات الإحليل السفلي

التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية
التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

تختلف درجة الإصابة بالإحليل السفلي من طفل لآخر، حسب حجم الحالة ومدى بُعد فتحة البول عن مكانها الطبيعي، وبالتالي يتم تقسيم حالات الإحليل السفلي إلى درجات وهي

  1. الدرجة الأولى (الخفيفة) وتعتبر أبسط أنواع عملية الإحليل السفلي وأقل درجاتها تطوراً، وفيها تكون فتحة البول أسفل رأس القضيب مباشرة بمسافة قليلة عن مكانها الطبيعي.
  2. الدرجة الثانية (المتوسطة) وهي ثاني درجات الإحليل السفلي، وفيها توجد فتحة البول بمنتصف العضو الذكرى للطفل.
  3. الدرجة الثالثة (الكبيرة) وهي أصعب درجات الإحليل السفلي، وفيها توجد فتحة البول في منطقة التقاء العضو مع كيس الصفن أو في كيس الصفن نفسه.

اقرأ المزيد عن: عمليات زرع دعامة القضيب 

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

أسباب وعوامل الإصابة بالإحليل السفلي

تعتبر أسباب الإصابة بحالة الإحليل السفلي الدرجة الأولى في معظم المواليد مجهولة، ولكن الفرضيات الموجودة حاليًا ترجع ذلك للجينات والعوامل الوراثية، أو تعرض الأم الحامل لمواد معينة في بيئتها المحيطة، أو تغذية الحامل السيئة، أو تناول الأم لبعض الأدوية أثناء فترة الحمل.

كما وُجدت مجموعة من العوامل التي قد ترفع فرص ولادة طفل ذكر مصاب بالإحليل السفلي، وهي:

  • العمر والوزن حيث إن الأمهات في سن 35 عامًا أو أكبر، واللواتي كن يعانين من السمنة الزائدة زادت لديهن فرص إنجاب أطفال ذكور مصابين بالإحليل السفلي.
  • أدوية وعلاجات الإخصاب حيث وجد أن النساء اللواتي خضعن لطرق طبية حديثة للمساعدة في زيادة الخصوبة والإنجاب، ارتفعت لديهن فرص ولادة أطفال مصابين بالإحليل السفلي.
  • هرمونات معينة حيث وجد أن النساء اللواتي خضعن لبعض أنواع العلاجات الهرمونية في الفترة القصيرة التي سبقت الحمل أو أثناءه، ارتفعت لديهن فرص إنجاب أطفال مصابين بالإحليل السفلي.
التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية
التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

مشاكل مصاحبة للإحليل السفلي

أحيانًا قد تصاحب حالة الإحليل السفلي الدرجة الأولى مشاكل عديدة، وسوف نوفر مشاكل مصاحبة للإحليل السفلي الآن لتتعرف عليها قبل إصلاح الإحليل السفلي:

  1. الانحناء في القضيب.
  2. مشاكل في التبول، وقد يحتاج الأمر من الشخص الجلوس من أجل التبول بطريقة لا تسبب الفوضى في المرحاض.
  3. عدم نزول الخصيتين بشكل كامل إلى كيس الصفن.

وقد يؤدي عدم علاج الإحليل السفلي الدرجة الأولى إلى ظهور مشاكل في حياة الرجل لاحقًا، مثل:

  • مواجهة بعض المشاكل في الأداء الجنسي.
  • عدم القدرة على التبول وقوفًا.

عملية الاحليل السفلي

الطريقة الوحيدة لعلاج وإصلاح الإحليل السفلي هي التدخل الجراحي (إصلاح الإحليل السفلي) عندما يكون الطفل في عمر يتراوح بين 3 إلى 18شهرًا، وقد يتسبب التأخير في علاج الإحليل السفلي الدرجة الأولى في تعرض طفلك لوجود مشاكل في الانتصاب في المستقبل.

التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية
التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

عملية الإحليل السفلي الدرجة الأولى

عملية الإحليل السفلي الدرجة الأولى تتم وفقا لخطوات محددة سوف أشرحها عبر النقاط التالية:

  1. يبدأ دكتور أحمد فودة العملية الجراحية بتحديد شكل الإحليل السفلى ودرجته وحجم الشق الجراحي المطلوب وأيضاً تقييم لجلد الطهارة المتواجد لدى الطفل.
  2. بعد ذلك يقوم بعمل شق جراحي بالعضو الذكري للطفل لوضع القسطرة البولية وتثبيتها في القضيب لتسهيل عملية التبول وتشكيل مجرى البول الصحيح للطفل.
  3. ثم يتم غلق الشق الجراحي وتثبيت القسطرة بالشكل النهائي، بعد الوصول لشكل القضيب الذكري المعروف مع الاهتمام بالجزء التجميلي في هذه الجراحة.
  4. كما تنتهي العملية بتضميد الجرح والتأكد من ثبات الخياطة الجراحية التجميلية وأنه قد تم إجراؤها بالشكل المطلوب.
  5. ثم يحدد الدكتور فترة النقاهة اللازمة للطفل وكيفية إزالة الضمادة وخطوات المتابعة بعد عملية الإحليل السفلي الدرجة الأولى.

اقرأ المزيد عن:  عمليات تجميل الأعضاء التناسلية الذكرية

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

الإحليل العلوي

يعتبر الإحليل العلوي أحد التشوهات الخلقية نادرة الحدوث لدى الأطفال الذكور، حيث تكون فتحة الإحليل في الجانب العلوي من رأس أو جسم القضيب، وليس في مقدمة رأس القضيب.

التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية
التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

درجات الإحليل العلوي

  • الدرجة الأولى (الخفيفة) فيها تكون فتحة مجرى البول في الجانب العلوي من رأس القضيب.
  • الدرجة الثانية (المتوسطة) وفيها تكون فتحة مجرى البول في الجانب العلوي من جسم القضيب.
  • الدرجة الثالثة (الكبيرة) وفيها تكون فتحة مجرى البول بمكان التقاء القضيب بمنطقة العانة.

مشاكل مصاحبة للإحليل العلوي

  1. انحناء واعوجاج القضيب نحو الأعلى.
  2. عدم تكون جلد الطهارة في الجزء العلوي من القضيب لدى الطفل.
  3. وأحيانا ما يصاحب مشكلة الإحليل العلوي عدم تكون صمام مجرى البول مما ينتج عنه عدم تحكم الطفل في التبول.
  4. عادة ما يصاحب الإحليل العلوي عدم تكون جدار المثانة الأمامي حيث نادرا ما يحدث بصورة منفردة.
  5. قصر طول القضيب.
  6. ضعف القدرة على الإنجاب.
  7. ارتجاع البول من المثانة إلى الحالبين.

وقد يصاحب الإحليل العلوي بعض العيوب الخلقية الأخرى مثل انفصال عظمتي العانة واتساع مفصل العانة، أو انحراف وانفصال الجسمين الكهفيين المكونين لجسم القضيب.

اقرأ المزيد عن: عملية زراعة خصية تعويضية تجميلية

التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية
التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

عملية إصلاح الإحليل العلوي 

يعتبر التدخل الجراحي هو الحلي الوحيد لإصلاح الإحليل العلوي وأحيانا ما يتم على مرحلتين.

  • المرحلة الأولى تتم عند سن 6 إلى 18 شهرا ويتم فيها إصلاح مجرى البول وإصلاح القضيب وتطويل القضيب وتجميل رأس القضيب.
  • المرحلة الثانية تتم عند سن 4 إلى 5 سنوات، وفيها يتم إجراء اصلاح وإعادة بناء عنق المثانة حتى يتمكن الطفل من التحكم في التبول.

وقد يتبع دكتور أحمد فودة طريقة مختلفة أو اجراء مختلف حسب حالة كل طفل.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

عملية تعديل فتحة البول للاطفال

عملية تعديل فتحة البول للاطفال تتم للأطفال الذين يعانون من مشاكل في التبول أو عدم وجود فتحة البول في مكانها الطبيعي، كما يوجد بعض العلامات التي تجعلك تتأكد أن طفلك يحتاج إلى عملية تعديل فتحة البول للاطفال بواسطة طبيب جراح ذو خبرة في هذه العمليات، وهذه العلامات كالتالي:

  • وجود فتحة التبول في مكان غير الطبيعي.
  • وجود انحناء أو أعوجاج في القضيب.
  • الشعور بألام عند التبول.
  • خروج البول بشكل غريب عن الشكل الطبيعي المُعتاد.

كل تلك الأعراض عندما تلاحظها على طفلك تأكد من أنه يحتاج إلى تدخل جراحي وهو عملية تعديل فتحة البول للاطفال وسيقوم الطبيب بإخبارك هل هي عملية إصلاح احليل سفلي إحليل علوي.

يمكنك أيضًا معرفة مزيد من المعلومات عن عملية الإحليل السفلي للاطفال

هل مشكلة مجرى البول تؤثر على الحياة الزوجية والقدرة على الإنجاب؟

يمكن أن تسبب حالة الإحليل التحتي صعوبة في الانخراط في الجماع ويمكن أن تؤثر على الخصوبة. في حالة وجود عدوى في المسالك البولية، فإنها تزيد من خطر الإصابة بالعقم لدى كل من الرجال والنساء. من المهم التحدث مع أخصائي طبي لتحديد أفضل مسار للعمل.

هل يؤثر الإحليل التحتي على القدرة على الإنجاب؟

الإحليل التحتي لا يؤثر بالضرورة على قدرة الشخص على إنجاب الأطفال. ومع ذلك، اعتمادًا على شدة الحالة، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الخصوبة. يجب على المرضى استشارة الطبيب من أجل التشخيص ومناقشة أي تأثير محتمل على الخصوبة.

لماذا يفتح مجرى البول عند ابني في رأس قضيبه وليس في نهايته؟

عيوب فتحة مجرى البول عند الأطفال (مجرى البول السفلي) من أكثر العيوب الخلقية شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة، وتبلغ نسبة حدوثها (4: 1000 طفل). لا يزال السبب الرئيسي لحدوث مجرى البول السفلي غير معروف، لكن السبب الجيني هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا. تشمل أعراض الإحليل السفلي عند الأطفال غياب ثقب البول في مكانه الطبيعي، وانحراف مجرى البول، وجزء من القضيب غير مغطى بالجلد، ونزول الخصية. جراح الأطفال، وخاصة جراح التجميل للأطفال، هو المتخصص في علاج جميع أنواع مجرى البول السفلي.

كيف يتم علاج تضيق مجرى البول؟

يتم علاج تضيق الإحليل بعدة طرق اعتمادًا على شدة الحالة. تشمل هذه الطرق: - استخدام جهاز توسيع مجرى البول عن طريق إدخال أنبوب صغير يمر من مجرى البول إلى المثانة مع زيادة تدريجية في حجم الأنبوب لتوسيع مجرى البول. - استخدام قسطرة دائمة في الحالات الشديدة. - الاستئصال الجراحي لسبب التضيق. - في الحالات الشديدة التي يصعب علاجها، يمكن تحويل مجرى البول بشكل دائم أثناء الجراحة إلى فتحة صناعية في البطن.