كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟ من الأسئلة الهامة جدا التي تدور بخلد الكثير من الرجال نظرا لخطورة المشكلة المرضية وتأثيرها السلبي على مستوى الخصوبة عند الرجل وتأخير فرص الإنجاب بعد الزواج.

هناك عدد كبير جدا من الرجال مصابة بمشكلة دوالي الخصيتين دون أن يكونوا على علم بهذا الأمر ويتم اكتشاف المشاكل المرضية بالصدفة عند إجراء بعض الفحوصات الطبية نظرا لعدم الشعور بأي أعراض مرضية تؤرق الرجل خلال الفترة السابقة.

من خلال الأبحاث والدراسات وجد أن هناك ما يقرب من 20% من الرجال يعانون من مشكلة دوالي الخصيتين في مختلف الأعمار السنية معظمهم في مرحلة المراهقة والشباب وتبدأ تزداد خطورة المشكلة المرضية مع التقدم في العمر نتيجة تمدد وانتفاخ الأوردة الموجودة في كيس الصفن وارتفاع درجة حرارة الخصيتين.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال للتعرف على إجابة سؤال كيف اعرف اني مصاب بدوالي الخصيتين؟

مشاكل الخصيتين بالصور

قبل ان نتعرف على كيف تعرف أنك مصاب بدوالي الخصيتين أم لا، يجب التعرف على مشاكل الخصيتين بالصور لتكون على علم بها:

شكل كيس الصفن الطبيعي

اسباب انكماش الخصيتين الشائعة

مشاكل الخصيتين بالصور

تصفح أيضًا: تكلفة زراعة الخصية في مصر

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين طبياً؟

إذا ترغب في معرة الجواب على كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين لا تقلق سوف أوضح أعراض إصابتك بدوالي الخصيتين حيث تظهر علامات وأعراض الاصابة بدوالي الخصية مثل ما يلي:

  • الشعور بالشد في كيس الصفن.
  • الإحساس بالثقل في الخصية.
  • ضمور في حجم الخصية عن الطبيعي.
  • توسع مرئي أو محسوس للأوردة في كيس الصفن.
  • خلل في عملية القذف للحيوانات المنوية.

تصفح أيضًا: ما هي أعراض ضعف الانتصاب داخل المهبل؟

شكل دوالي الخصيتين

شكل دوالي الخصيتين مميز للغاية حيث تظهر دوالي الخصية كانتفاخ في جزء الصفن العلوي والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، وتكون أحيانًا بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشكل عام عند الوقوف فوق كيس الصفن، ويكون انتفاخ كيس الصفن مؤلم لصاحبه.

يُمكنك الكشف والاستشارة إذا شعرت بتلك الأعراض مع دكتور أحمد فودة أفضل طبيب أمراض ذكورة في مصر عند الضغط هنا:

للتواصل واتس اب اضغط هناما هي المشاكل عند تعرض الرجل إلى دوالي الخصيتين؟

أعراض دوالي الخصيتين كثيرة وتختلف في حدتها من رجل لآخر بناءا على درجة الدوالي فهي من أشهر المشاكل التي تؤثر سلبا على الصحة الجنسية عند الرجل:

  1. دوالي الخصيتين هي عبارة عن تمدد وانتفاخ في أوردة الخصية الموجودة في كيس الصفن نتيجة احتقانها بالدم مما يتسبب في رفع درجة حرارة الخصيتين والتأثير السلبي الواقع على جودة الحيوانات المنوية، إصابتها بالتشوهات، نقص الحركة وقلة العدد.
  2. في كثير من الأحيان لا يشعر الرجل بأي أعراض مرضية جراء الإصابة بدوالي الخصيتين ولكن قد يشتكي من ثقل شديد في الخصية المصابة وتدلي أكثر من اللازم مع وجود تورم وانتفاخ في كيس الصفن.
  3. الشعور بوجود كيس من الديدان داخل كيس الصفن يظهر بالعين المجردة أو عن طريق اللمس.
  4. ملاحظة وجود أوردة وعروق ظاهرة على كيس الصفن من الخارج.
  5. الألم الشديد الذي يشعر به المريض عند الوقوف أو المشي لفترات زمنية طويلة مما يجعله غير قادر على أداء الأعمال اليومية أو إنجاز الأهداف المطلوبة.
كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟
كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟

تصفح أيضًا: شكل الانتصاب السليم

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين بالتفاصيل؟

هناك عنده اسباب عديدة لأعراض دوالي الخصية والانتصاب

  • من المهم جدا أن يكون كل رجل على دراية كاملة بالفحص الذاتي لكيس الصفن وحجم الخصيتين والتأكد من عدم وجود أي مشاكل مرضية في الجهاز التناسلي الذكري بصفة عامة.
  • عند الشك في وجود أي مشكلة مرضية تخص جهازك التناسلي لابد من سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية عن طريق عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.
  • يبدأ الدكتور احمد فودة بالفحص البدني السريري لكيس الصفن عند الرجل من خلال اللمس الرقيق لكلا الخصيتين اليمنى واليسرى بالرغم من أن معظم دوالي الخصيتين بنسبة 90% تكون في الخصية اليسرى.
  • تختلف درجة دوالي الخصيتين من رجل لآخر بناءا على حدة التمدد والانتفاخ في أوردة الخصية فقد تكون غير مرئية بالعين المجردة ولا يمكن لمسها بالفحص البدني وتحتاج إلى الأشعة التصويرية على كيس الصفن لتحديد الأوردة المنتفخة.
  • الاهتمام الشديد بإجراء تحليل السائل المنوي الذي من شأنها تحديد عدد الحيوانات المنوية ومعدل الحركة الخاصة بها لأن دوالي الخصيتين تؤثر سلبا على مستوى الخصوبة عند الرجل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.
  • يجب التنويه الشديد أنه ليس بالضرورة أن كل دوالي الخصية عند الرجال تحتاج إلى إجراء عملية جراحية، حيث عند الكثير من الرجال لا تستدعي الضرورة ذلك خاصة أنه ما زال قادرا على الإنجاب دون أي تشوهات في جودة الحيوانات المنوية.
    كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟
    دوالي الخصية بالصور الحقيقية

    كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟

اقرأ ايضًا: عملية دوالي الخصية

علاج دوالي الخصيتين

بعد معرفتنا إجابة كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟ دعونا نتعرف على الطرق
علاج دوالي الخصيتين المختلفة:

  1. هناك نسبة كبيرة جدا من الرجال يعانون من مشكلة دوالي الخصيتين دون وجود أي أعراض مرضية أو تأثير على جودة الحيوانات المنوية ولا يحتاجون الى اجراء اي عمليات جراحيه او حتى استخدام أدوية فموية وهي افضل علاج دوالي الخصيتين.
  2. يتم تحديد أنسب طريقة علاجية لحل مشكلة دوالي الخصيتين عند الرجل بناءا على تشخيص الدكتور احمد فودة المختص بالذكورة والتناسلية ولذا لا تتردد في حجز موعدك الآن مع افضل دكتور مسالك بولية في مصر لتشخيص مشكلة دوالي الخصيتين.
  3. يحتاج الرجل فقط إلى إجراء عملية دوالي الخصيتين عندما يعاني من الآلام والالتهابات البالغة في كيس الصفن الناتجة عن المشكلة المرضية علاوة على تأثيرها الضار على مستوى الخصوبة عند الرجل فلا يحدث إنجاب بعد الزواج لفترة زمنية طويلة أكثر من عام.
  4. مع التقدم الطبي الكبير في عالم الذكورة والتناسلية في الوقت الحالي أصبحت عملية دوالي الخصيتين تتم بسهولة جدا وفي وقت قصير وبعدها بفترة زمنية قصيرة يستطيع الرجل ممارسة حياته الجنسية والعملية بشكل سريع عن طريق المنظار أو الأشعة التداخلية حيث يتم إغلاق الأوردة المنتفخة الموجودة في كيس الصفن دون المساس بالشرايين والأوردة الأخرى.

دوالي الخصية بالصور الحقيقية

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين
دوالي الخصية بالصور الحقيقية

تعرف على المزيد من تفاصيل دوالي الخصية عبر خدمة علاج دوالي الخصية بمركز أحمد فودة.

 

ما هي أشهر أسباب دوالي الخصية؟

بعدما تحدثنا في العناوين السابقة عن كيف اعرف اني مصاب بدوالي الخصيتين؟ دعونا نتكلم الآن عن أشهر أسباب دوالي الخصية المشكلة المرضية لتجنبها:

  • انتفاخ وتمدد شديد في أوردة الخصية اليمنى أو اليسرى نتيجة بعض التشوهات الخلقية أو المشاكل المكتسبة التي تؤثر على مرونة هذا الوعاء الدموي لكي يخرج الدم منها إلى القلب مرة أخرى مما يسبب احتقانها بالدم وارتفاع درجة الحرارة داخل كيس الصفن والتأثير على وظائف الخصيتين.
  • تحدث المشكلة المرضية تزامنا مع الكثير من العوامل البيئية الخاطئة المتمثلة في ارتداء الملابس الضيقة أو التعرض إلى حرارة شديدة في منطقة الحوض مع استخدام اللاب توب ووضعه على الساقين فترة طويلة.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة السريعة المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية وإهمال تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والتعرض إلى السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في منطقة الخصر والكرش والأرداف.
  • طبيعة العمل التي تتطلب الوقوف لفترات زمنية طويلة أو المجهود البدني الكبير أو حمل الأوزان الثقيلة.

تعرف ايضا علي: عملية تصغير كيس الصفن واسباب تغير شكل كيس الصفن الطبيعي

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين
كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين

 

للتواصل واتس اب اضغط هنااقرأ ايضًا: علاج الضعف الجنسي

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين في المنزل؟

من الهام جدا أن يكون لديك خبرة تتعلق بمعظم المشاكل المرضية التي تصيب الجهاز التناسلي الذكري وتؤثر سلبا على معدل الخصوبة لديك.

  • يفضل فحص كيس الصفن والخصيتين عند حدوث التمدد الطبيعي في ارتفاع درجة حرارة الجو وفي حالة الأجواء الباردة يمكنك أخذ حماما ساخنا هذا يساعد على تمدد كيس الصفن بالشكل الكافي لرؤية الخصيتين بشكل واضح.
  • يتم وضع الأصبع الأوسط من خلف الصفن بين الخصيتين اليمنى واليسرى ثم مقارنة الحجم والضغط برفق شديد لملاحظة وجود انتفاخات أو كتل موجودة بكيس السفن بجانب إحدى الخصيتين من عدمه.
  • لابد من سرعة حجز موعد مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية في مصر عند ملاحظة كتلة صلبة ومؤلمة في كيس الصفن أو ملاحظة ضمور وانكماش في حجم الخصية عن المعدل الطبيعي المعتاد
  • الانتباه إلى تدلي شديد في إحدى الخصيتين عن الأخرى بشكل غير طبيعي أو الشكوى المستمرة من الآلام البالغة في كيس الصفن عند الوقوف أو السير.

اقرأ ايضًا: عملية دوالي الخصية بالتفاصيل ومتى تحتاج اليها

كيف يعرف الشخص انه مصاب بدوالي الخصية دون ان يعمل فحوصات؟

تظهر علامات الاصابة بدوالي الخصية من الاعراض التالية او بعض منها : - الشعور بالشد في الصفن. الشعور بالثقل في الخصية. الضمور في حجم الخصية. توسع مرئي أو محسوس للأوردة في الصفن عقم وخلل في عملية القذف للحيوانات المنوية.

هل دوالي الخصية مرض خطير هل يؤثر على الحمل؟

تظهر مدى خطورة دوالي الخصية حسب مرحلة الإصابة لديك، لذلك قُم بعمل تحليل للسائل المنوي واشاعة دوبلر للخصية.