يتساءل الكثير من الشباب عند الإقبال على الزواج عن اضرار العاده السریه في المستقبل للشباب عند ممارسة العادة السرية لفترات كبيرة تصل إلى سنين منذ البلوغ.

يطلق على العادة السرية اسم الاستمناء أو نكاح اليد عن طريق مداعبة الرجل للعضو الذكري باليدين للوصول إلى حالة من الإثارة الجنسية والتحفيز يتبعه قذف المني بعد الوصول إلى هزة الجماع ويوجد عديد من أضرار العادة السري على الشباب وتؤثر عليهم في المستقبل.

بالتأكيد الإفراط في ممارسة العادة السرية لها الكثير من أضرار العادة السري على صحة الرجل النفسية والبدنية والتي تختلف من شخص إلى ٱخر بناءا على فترة ممارسة العادة السرية، طريقة الممارسة والمرحلة العمرية.

للأسف الشديد الكثير من الشباب يجد صعوبة بالغة في التوقف عن الاستمناء ويصل الأمر إلى حالة من الإدمان لممارستها بصورة يومية ولا يهتموا بأضرار العادة السري الشديدة.

عند الشك في وجود أي مشاكل مرضية على صحة الجهاز التناسلي بعد ممارسة العادة السرية يجب التوجه سريعا إلى طلب الرعاية الصحية من عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية.

تابعونا في المقال للتعرف على أهم أضرار العادة السرية في المستقبل للرجال وكيفية التخلص منها لتجنب أضرار العادة السري على صحتهم الجنسية في المستقبل.

اضرار العاده السریه في المستقبلما هو الاستمناء؟

الاستمناء هو النشاط الشائع الذي يتضمن الإثارة الجنسية الذاتية والتي يمكن أن تؤدي إلى الوصول إلى القذف، ويتم ذلك عادة عندما يقوم الشخص بتحريك يديه أو استخدام جهاز مساعد مثل العادة السرية.

حيث يمكن أن يقوم الأفراد بالاستمناء لتلبية الرغبات الجنسية الخاصة بهم دون الحاجة إلى شريك جنسي وعلى الرغم من أن الاستمناء طبيعي وشائع بين الناس، إلا أنه إذا كان يسبب ضررًا أو يؤثر على حياة الشخص بشكل سلبي، فيجب عليه التحدث مع دكتور احمد فودة افضل دكتور في امراض العقم والذكورة واستشاري الصحة الجنسي للحصول على المساعدة والدعم المناسب.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

ما هي العادة السرية؟

العادة السرية هي عملية تدعى بالاستمناء يقوم بها بعض الشباب والذين يرغبون في إشباع متطلباتهم الجنسية بأنفسهم وهي عملية تقوم بها الشباب عن طريق الاحتكاك بايديهم في اعضائهم التناسلية ومن الجدير بالذكر أن العادة السرية قد تتسبب في بعض المشاكل الصحية عند الشباب ومنها ضعف الإنتصاب وتأخر القذف وفقدان الرغبة الجنسية وللتخلص من هذه العادة ينصح الأطباء والمتخصصين بضرورة الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم وتجنب الأفكار والصور الجنسية المثيرة.

اضرار العاده السریه في المستقبل

يوجد عديد من اضرار العادة السرية وهي كالتالي:

  • مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص.
  • انعدام الثقة بالنفس والانطواء والخجل.
  • تهيج الجلد في المنطقة التناسلية نتيجة الاحتكاك.
اضرار العاده السریه في المستقبل
اضرار العاده السریه في المستقبل

اضرار العاده السریه في المستقبل عند الشباب

على الرغم من انتشار الكثير من الخرافات الشائعة حول اضرار العادة السريه عند الشباب إلا أن الإفراط المزمن في الاستمناء يسبب الكثير من المشاكل النفسية والعصبية والبدنية على صحة الشباب ومن ضمن اضرار العادة السرية عند الشباب ما يلي:

  • إدمان العادة السرية

واحدة من أخطر أضرار العادة السرية في المستقبل للرجال أنها تصبح بمثابة الإدمان عند الشاب ويتم ممارستها عدة مرات في أوقات مختلفة على مدار اليوم والاعتماد عليها في الهروب من الضغوط النفسية والحياتية وصعوبة الاستغناء عنها حتى عند الوصول إلى مرحلة عدم التلذذ بها مثل السابق.

  • الاكتئاب المزمن

الكثير من الشباب يتعرضون إلى حالة من الاضطرابات النفسية والعصبية والاكتئاب المزمن تزامنا مع طول ممارسة العادة السرية منذ البلوغ نتيجة الشعور بالذنب ولوم النفس على هذا الأمر الذي ينافي الفطرة السليمة والشعائر الدينية مما يجعل الشخص يصل إلى حالة من انتباذ النفس وكراهيتها والوقوع المستمر في التوتر، القلق والشد العصبي.

  • زيادة فرص التعرض إلى أحد الأمراض المنقولة جنسيا

الاستمناء أو ممارسة العادة السرية قد يحفز من التعرض إلى أحد أنواع الفيروسات والبكتيريا التي يتم انتقالها جنسيا عند الاعتماد على الألعاب الجنسية أو أحد الأدوات عند ممارسة العادة السرية والتي تكون ملوثة بالميكروبات والجراثيم أو تم استخدامها من أحد الأشخاص الٱخرين من قبل لممارسة الجنس أو الاستمناء.

  • التعرض إلى وذمة القضيب

يشتكي الكثير من الشباب من التعرض إلى احتباس السوائل داخل القضيب مما يسبب ظهوره بشكل متضخم ومتورم يعيق تدفق البول خارج الجسم مع الٱلام والالتهابات البالغة ويزيد خطر هذه المشكلة المرضية مع الإفراط بشكل كبير على فترات زمنية متقاربة في ممارسة العادة السرية والتعرض المفرط إلى الاستثارة الجنسية.

  • فقدان الرغبة الجنسية عند الزواج

للأسف الشديد واحدة من أشهر أضرار العادة السرية في المستقبل للرجال تأثيرها على ممارسة الجنس بشكل صحي وسليم مع شريكة الحياة بعد الزواج نتيجة التعود عليها لفترات زمنية طويلة قد تصل إلى السنين بسبب التلذذ والوصول إلى هزة الجماع مع مداعبة العضو الذكري باليدين أو استخدام أحد الأدوات الجنسية مما يؤثر سلبا على العلاقة الزوجية.

  • أضرار بالغة على العضو الذكري

الكثير من الشباب خلال الاستمناء يلجأ إلى العنف الشديد أو استخدام أدوات حادة أو القيام بحركات عنيفة تتسبب في حدوث تقرحات وجروح نزفية شديدة بطول العضو الذكري وقد تصل المشكلة المرضية لأكثر من ذلك يحفز حدوث كسر أو تشوه في العضو الذكري بسبب الضغط بقوه  عليه خلال الاستمناء.

  • التأثير علي الصحة البدنية

الانشغال الكبير لفترات زمنية طويلة بممارسة العادة السرية يؤثر سلبا على صحتك البدنية و يصيبك  بالضعف مع فقدان الكثير من العناصر الغذائية، الفيتامينات والمعادن الهامة في الجسم وضعف حاد في الجهاز المناعي تزامنا مع قلة ممارسة التمارين الرياضية الصحية بسبب البقاء لفترات زمنية طويلة أمام الأفلام الهابطة.

  • التأثير الضار على الحياة الاجتماعية والشخصية

غالبا ما يعاني الشاب المفرط على نفسه في ممارسة العادة السرية من تضرر علاقته الشخصية والاجتماعية بسبب الرغبة بصفة مستمرة في الجلوس بمفرده وتصفح المواقع الإلكترونية الهابطة لمحاولة الوصول إلى الاستثارة الجنسية الكافية والقيام بالعادة السرية كما أن هذا يؤثر سلبا على شخصيته ويصيبه بحالة من الانطوائية.

اقراء ايضا:- أسباب التهاب البروستاتا

اضرار العاده السریه في المستقبل
اضرار العادة السرية

 

ما هي أشهر خرافات الخاطئة حول اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال؟

هناك الكثير من الخرافات المنتشرة حول ممارسة العادة السرية للشباب ولكن للأسف ليس لها أي أساس من الصحة، من تلك الخرافات ما يلي:

  • بصورة خاطئة يشيع أن الإفراط في ممارسة العادة السرية يؤثر سلبا على القوة الجنسية، طول ومحيط العضو الذكري ولكن هذا أمر خاطئ ولا يوجد أي أدلة علمية أو طبية تثبت ضرر العادة السرية على قدرتك الجنسية أو أنها تؤثر سلبا على طول وسمك العضو الذكري.
  • من الخرافات الخاطئة أيضا أن الإفراط في ممارسة العادة السرية يؤثر سلبا على مراكز حاسة الإبصار في المخ ويجعل الشخص يصاب بالعمى بسبب تضرر العصب البصري والشبكية وهذا أمر آخر عاريا من الصحة.
  • الضعف الشديد في الأعصاب الطرفية وهذا أيضا أمر خاطئ فلا يوجد علاقة ما بين العادة السرية وتضرر الأعصاب الطرفية والشعور بالآلام البالغة في الساقين والذراعين.
  • من أشهر الخرافات المرتبطة بأضرار العادة السرية في المستقبل للرجال انها تؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية أو أنها تسبب نقص شديد جدا في العدد والقدرة على تخصيب البويضة مع تحفيز التشوهات الواقعة عليها وبالتالي حدوث العقم.

عند الشك في معاناتك من أي مشاكل مرضية متعلقة بصحة الجهاز التناسلي الذكري أو الإقبال على الزواج والرغبة في الطمأنة على صحتك الجنسية والإنجابية سارع في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بوليه في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

يمكنك قرأه: الناسور البولي

كيف يمكنك الوقاية من اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال:

  • عند عدم القدرة على التحكم في النفس والإفراط في ممارسة العادة السرية اطلب المساعدة من عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية.
  • الاهتمام الشديد خلال فترة المراهقة والشباب تحديدا بعد البلوغ بالتوجيه السليم من قبل الأهل فهذا أمر في غاية الأهمية يحمي هذا المراهق من الانغماس في العلاقات الجنسية الشاذة أو الإفراط في العادة السرية أو مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • يجب على الشاب أن يبتعد بشكل كامل عن كل ما يحفز شهوته الجنسية، تجنب تام للدخول إلى المواقع الإلكترونية الهابطة أو الاستماع إلى الأفكار المغلوطة والنصائح غير السليمة من قبل الأصدقاء في نفس العمر.
  • الاهتمام بشكل كبير بالتواجد مع الأهل والأصدقاء طوال الوقت وعدم التواجد بمفرده داخل المنزل مع شغل أوقات الفراغ بما ينفع عن طريق ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الطاقة السلبية أو قراءة الكتب والقيام بما ينفع من التطوع في الجمعيات الخيرية وغيرها.
  • عدم الاعتماد على الاستمناء أمام ممارسة العادة السرية كحل للهروب من الضغوط النفسية والاجتماعية أو أحد المشاكل التي تواجهك داخل المنزل أو خارجه لأنها بذلك تصبح بمثابة صورة من صور الإدمان.
  • الاهتمام الشديد بالالتزام بمواعيد النوم الصحية خلال الليل فهذا يساعد على الاحتلام هو أمر طبيعي لتفريغ الشهوة الجنسية.

أهم الأسئله الشائعة حول اضرار العاده السریه في المستقبل

هل العادة تؤثر علي المستقبل؟

نعم بالتاكيد، العادة السرية لها اضرار كثيره على الصحة العامه اذا تم ممارستها بشكل مبالغ فيه.

متى تنتهي اضرار العاده السریه؟

يحتاج الجسم الى حوالى 100 يوم للتخلص من التاثير السلبى للعادة السريه على الجسم.

اقراء ايضا:- اسباب دوالي الخصية

المصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320265

https://guardian.ng/life/male-masturbation-4-negative-effects/