اسباب دوالي الخصية متعددة نتيجة اتباعه مجموعة مختلفة من العادات الخاطئة على مدار الأيام وقد تكون ناتجة عن عوامل جينية وراثية دون أي تدخل بسبب خلل في تصريف الأوردة للدم بشكل صحيح من الخصية إلى القلب.

دوالي الخصية من المشاكل المرضية التي تصيب عددا كبيرا من الرجال في مختلف الأعمار السنية حيث تظهر غالبا دوالي الخصية في مرحلة البلوغ ثم تبدأ تزداد بشكل تدريجي وتتضخم مع تقدم في العمر عند الرجل.

 ما هي اسباب دوالي الخصية؟ 

عادة ما تكون دوالي الخصية شائعة الحدوث بشكل كبير في الخصية اليسرى أكثر من الخصية اليمنى وتمثل 40% من حالات العقم وتأخر الحمل بعد الزواج نتيجة التأثير السلبي الواقع على جودة الحيوانات المنوية والتشوهات في الحركة والنقص الشديد في العدد.

مع التقدم المذهل في عالم الذكورة والتناسلية أصبح من السهل إجراء عمليات دوالي الخصية إذا استدعت الضرورة ذلك بالأشعة التداخلية أو المنظار كبديلاً عن الجراحات التقليدية دون أي ألم أو مضاعفات خطيرة مثل السابق.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال بإذن الله تعالى وعونه وسوف نتحدث باستفاضة تامة عن أشهر أسباب دوالي الخصية…

دعونا نتعرف الآن على أشهر أسباب دوالي الخصية:

أسباب دوالي الخصية معظمها ما زال غير معلوم بالشكل الكافي لدى الخبراء والأطباء المختصين والبعض الآخر ناتجا عن اتباع عادات خاطئة منذ البلوغ خلال سن المراهقة والشباب، ومن ضمن الأسباب ما يلي:

  1. الضعف الشديد في جدار الأوردة الدموية الموجودة داخل كيس الصفن:

من أشهر أسباب دوالي الخصية نظرا لإعاقة تصريف الدم من هذه الأوردة إلى القلب مرة أخرى مما يسبب في احتقانها بالدم وتمددها وحدوث التضخم داخل الصفن الذي يظهر على شكل كيس من الديدان.

2. ارتفاع درجة حرارة الخصيتين بشكل غير طبيعي:

  • تكون الخصيتين في أول الأمر عند مراحل تكون الجنين في الرحم داخل البطن وقبل الولادة يتم خروجهما حتى يصبحان خارج الجسم للحفاظ على درجة حرارتهما أقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية.
  • عند القيام بمجموعة مختلفة من العادات الخاطئة التي من شأنها ترفع درجة حرارة الخصيتين تحفز مشكلة دوالي الخصية على سبيل المثال ارتداء الملابس الضيقة التي تكتم الحرارة بشكل كبير وتؤثر على الخصيتين مثل الجينز الضيق غير جيد التهوية.
  • استخدام اللاب توب لفترات زمنية طويلة ووضعه على الساقين مما يسبب رفع شديد لدرجة حرارة الخصيتين في هذه المنطقة.
  • طبيعة عملك هناك بعض الأشخاص الذين يعملون في مجال قيادة السيارات لفترات زمنية طويلة أو السفر المتكرر لساعات زمنية كبيرة من شأنه رفع درجة حرارة الخصيتين خاصة عند الجلوس بالقرب من المواتير الموجودة في ناقلات الشحن الكبيرة.

3. مشاكل انسداد صمامات الأوردة الموجودة في كيس الصفن:

  • من الممكن أن تحدث مشكلة دوالي الخصية بسبب التشوهات الخلقية في صمامات الأوردة الدموية خاصة الموجودة في كيس الصفن مما يعيق تصريف الدم منها بشكل صحيح خارج الخصية وتسبب احتقان الأوردة وانتفاخها.
  • تعمل هذه الأوردة بنظام طبيعي يتيح تدفق ومرور الدم خارج الأوردة ثم الانغلاق لعدم العودة إليها مرة أخرى وتستمر هذه العملية مع جهاز الدوران بشكل طبيعي لتنظيم عملية تدفق وتصريف الدم داخل الأوردة الموجودة في الصفن ولكن عند حدوث خلل في هذه الصمامات تبدأ تحتقن الأوردة بالدماء وتحدث مشكلة الدوالي في المنطقة المصابة.

4. ممارسة الكثير من العادات الخاطئة:

  • الجلوس أو الوقوف لفترات زمنية طويلة دون حركة خاصة الأشخاص الذين تستدعي طبيعة عملهم هذا الأمر.
  • التعرض المتكرر إلى الاحتقان الجنسي خاصة في مرحلة الشباب والمراهقة والإفراط الشديد في ممارسة العادة السرية على الرغم من أن الدراسات لم تثبت هذا بعد ولكنها قد تكون بالخطورة التي تضر بشكل كبير بغدة البروستاتا وتسبب احتقان الخصية وتحفيز الدوالي.

5. النمو السرطاني الخبيث والأورام بالقرب من الخصيتين:

  • وجود كتل بالقرب من الخصيتين ناتجا عن نمو سرطاني قد يؤثر سلبا في قدرة الأوردة الدموية على تصريف الدم منها إلى القلب بطريقة صحيحة مما يسبب في احتقانها وتحفيز دوالي الخصية.
  • من الممكن أيضا أن يحدث التهاب وتورم في العقد اللمفاوية الموجودة بالقرب من الخصيتين مما يجعلها واحدة من أسباب دوالي الخصية.

أشهر أسباب دوالي الخصية

حقائق هامة حول دوالي الخصية:

  • أسباب دوالي الخصية في بعض الأحيان لا تكون معلومة بالشكل الكافي لدى الخبراء والأطباء المختصين وقد تقوم العوامل الجينية الوراثية أو التشوهات الخلقية منذ الميلاد دورا كبيرا في تحفيز المشكلة.
  • 90% من حالات الدوالي الخصية تكون في الخصية اليسرى وباقي 10% تكون في الجهة اليمنى أو في كلتا الجانبين.
  • ما يقارب من نصف الحالات المصابة بالعقم يكون السبب الرئيسي فيها دوالي الخصية وحينها تحتاج إلى إجراء عملية الدوالي من خلال التدخل الجراحي أو بالمنظار أو بالأشعة التداخلية لأنها تؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية.
  • مشكلة دوالي الخصية لا تحدث فقط عند الكبار في السن أو المتزوجين ولكن من الممكن أن تحدث خلال سن الشباب والمراهقة أو حتى عند البلوغ.
  • ليس كل الذكور الذين يعانون من دوالي الخصية يحتاجون إلى إجراء عملية الدوالي فهناك نسبة كبيرة جدا من الرجال مصابون بالمشكلة دون أن يعلموا ذلك ومتزوجون ولديهم أبناء دون أي مشاكل.

اسباب دوالي الخصية

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال اسباب دوالي الخصية؟

  • العقم وصعوبة حدوث الحمل لعدة سنوات بعد الزواج نظرا لأن دوالي الخصية تؤثر سلبا على مستوى الخصوبة عند الرجل وتحفز من زيادة تشوهات الحيوانات المنوية ونقص الحركة وعدم القدرة على تخصيب البويضة بسبب قلة العدد المقذوف.
  • ملاحظة الرجل انكماش واضح في حجم الخصية المصابة بالدوالي مقارنة بالخصية الأخرى وهذا التأثير سلبيا على جودة الحيوانات المنوية أيضا.
  • الالتهابات الشديدة والآلام البالغة في منطقة الخصيتين التي تجعل الرجل غير قادر على الحركة أو ممارسة الحياة اليومية بالإضافة إلى صعوبة بالغة في ممارسة الحياة الجنسية وحدوث ضعف مباشر في الانتصاب.

اقرأ ايضًا: عملية دوالي الخصية بالتفاصيل ومتى تحتاج اليها

الطرق الاحترازية لمنع التعرض إلى أسباب دوالي الخصية:

  • تجنب التعرض إلى الحرارة الكبيرة في منطقة الحوض عن طريق تحريك الجسم وتنشيط الدورة الدموية وعدم الوقوف لفترات زمنية طويلة والحذر من وضع اللاب توب أو غيرها من الأجهزة التي تسبب سخونة كبيرة على منطقة الفخذين لفترات طويلة.
  • تجنب قيادة السيارة خاصة الشاحنات الكبيرة لفترات زمنية طويلة.
  • تجنب العادات الخاطئة المتعلقة بالتهيج الجنسي المستمر أو الإفراط في ممارسة العادة السرية بسبب مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • الاهتمام الشديد بترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل الطبيعية قليلة السكر على مدار اليوم ومنع التعرض الى الجفاف وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الطاقة السلبية.

 

تعرف على المزيد عن اسباب دوالي الخصية عبر خدمة جراحة دوالي الخصية في عيادة دكتور أحمد فودة.