اعراض دوالي الخصية هي من المشاكل المرضية التي قد يتعرض لها الرجل بعد البلوغ بشكل كبير خلال فترة المراهقة في فترة زمنية تتراوح ما بين 15 إلى 20 عاما ولكن هذا لا يمنع من حدوثها في مرحلة عمرية أكبر من ذلك وقد تؤثر سلبا على الحياة الإنجابية وتسبب العقم غير الدائم عند الرجل.

دوالي الخصية هي عبارة عن حدوث تمدد في أحد الأوردة الموجودة في كيس الصفن مما يؤثر سلبا على الدورة الدموية الطبيعية داخل الخصية ويسبب ارتفاع درجة حرارتها والتأثير السلبي الواقع على معدل الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية.

نجد أنه بشكل كبير تحدث الدوالي في الخصية اليسرى أكثر من الخصية اليمنى وبنسبة قليلة تحدث الدوالي في الخصيتين معا وبشكل نادر جدا قد تحصل المشكلة المرضية في الخصية اليمنى وحدها.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي عبارة عن توسع في الأوردة التي تحمل الدم من الخصية إلى الصمامات الموجودة في الأوردة الأعلى في الجسم. وتتسبب هذه الزيادة في الحجم في تشوه وتوسع الأوردة، مما يؤدي إلى تشكل كتلة عقدية ملتوية ومتعرجة.

وتختلف درجات دوالي الخصية بناء على الأعراض المرضية والفحص السريري للمريض ومعدل انتفاخ وتضخم الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن المحيط بالخصيتين تحديدا في الضفيرة المحلاقية.

ما هي دوالي الخصية؟شكل دوالي الخصية

عادةً ما يكون شكل دوالي الخصية مشابهًا للأوردة الملتوية والمتعرجة، ويمكن أن تشعر الكتلة باللمس وهي تحت الجلد في المنطقة المحيطة بالخصية. وتزيد الدوالي في الخصية عادةً من الحجم والوزن، وقد تتسبب في الألم أو الحساسية في المنطقة المحيطة بالخصية.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي أعراض أو تغيرات في الخصية مثل الألم أو الانتفاخ أو التوتر الزائد في المنطقة التحتانية، مراجعة الطبيب المختص احمد فودة لتقييم الحالة وتشخيص دوالي الخصية أو أي حالة أخرى محتملة قد تكون مسؤولة عن الأعراض.

ما هي اعراض دوالي الخصية؟

اعراض دوالي الخصية

يوجد عديد من اعراض دوالي الخصية التي تأتي للرجال فوق سن الأربعين على الأغلب، وهذه الأعراض سنقوم بتوضيحها الآن حتى تعلم إذا كان لديك أحدهم وتحتاج إلى زيارة الطبيب أحمد فودة أفضل طبيب أمراض عقم وذكورة أم لا، هيا بنا لمعرفة اعراض دوالي الخصية

  • الشكوى المتكررة من شعور المريض بألم قد يكون بسيطا أو شديدا في بعض الأوقات في الجهة اليسرى من الخصيتين مع الشعور بالثقل ويتم التغلب على حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.
  • زيادة حدة الألم في الخصية مع الجلوس أو الوقوف أو بذل مجهود جسماني.
  • تناقص شديد جدا في حجم الخصية اليسرى غالبا مقارنة بحجم الخصية اليمنى.
  • ملاحظة انتفاخ في كيس الصفن.
  • يتم ملاحظة أن حدة الألم تكون قليلة أو متوسطة نسبيا في الصباح ثم تبدأ تزداد وتصبح أكثر سوءا خلال ساعات الليل.
  • مشاكل واضحة في معدل الخصوبة عند الرجل.
  • كبر حجم الانتفاخ الناتج عن هذه الدوالي وتصبح محسوسة ومرئية بالعين المجردة مع مرور الوقت وإهمال الذهاب إلى الطبيب المختص.

اقرأ المزيد عن : عملية زراعة خصية تعويضية تجميلية

اعراض دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية الشائعة

تختلف الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من دوالي الخصية، وقد تشمل بعض الأعراض الشائعة التالية:

  1. الألم: قد يشعر الشخص الذي يعاني من دوالي الخصية بالألم المستمر أو المتكرر في الخصية أو المنطقة المحيطة بها.
  2. التورم: قد يلاحظ الشخص الذي يعاني من دوالي الخصية تورمًا في الخصية أو المنطقة المحيطة بها، وقد يشعر بالثقل أو الضغط في الخصية.
  3. الحساسية: قد يشعر الشخص الذي يعاني من دوالي الخصية بالحساسية في الخصية أو المنطقة المحيطة بها، وقد يشعر بالألم أو الانزعاج عند اللمس.
  4. الشعور بالحرارة: قد يشعر الشخص الذي يعاني من دوالي الخصية بالحرارة أو الحرقان في الخصية أو المنطقة المحيطة بها.
  5. تغير حجم الخصية: قد يلاحظ الشخص الذي يعاني من دوالي الخصية تغيرًا في حجم الخصية، وقد تصبح الخصية أكبر أو أصغر من المعتاد.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أي أعراض أو تغيرات في الخصية مراجعة الطبيب المختص احمد فودة لتحديد السبب والعلاج المناسب، ففي معظم الحالات، يمكن علاج دوالي الخصية بواسطة الأدوية أو الجراحة، ويمكن الحفاظ على صحة الخصية والوقاية من دوالي الخصية باتباع نمط حياة صحي وتجنب العوامل المحتملة لزيادة خطر الإصابة بدوالي الخصية.

تصفح أيضًا: انحناء القضيب

أعراض دوالي الخصية من  الدرجة الثانية

بعض الرجال لا يشعروا بآلام الخصية من الدرجة الثانية، ولكن يعرفها الطبيب أحمد فودة من خلال هذه الأعراض التالية:

  • ثقل في كيس الصفن بالجهة اليسرى.
  • آلام في الخصية اليسرى.
  • انتفاخ في كيس الصفن.
  • وجود كتل مجاورة للخصيتين.

تصفح أيضًا: كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟

اسباب دوالي الخصية

إن اسباب دوالي الخصية الرئيسية ما زالت غير معلومة بشكل كافي لدى الخبراء والأطباء المختصين بمشاكل الذكورة والتناسلية، ولكن من أهم اسباب دوالي الخصية التي بدورها تحفز المشكلة ما يلي:

  • الضرر الكبير الواقع على الصمامات الموجودة في الأوردة المغذية للخصيتين مما يؤثر سلبا على مرونتها في السماح بمرور الدم من الخصيتين إلى الجسم مما يسبب تجمع واحتقان الوريد المحتقن بالدم وحدوث مشكلة الدوالي.
  • في بعض الأحيان قد يتعرض الرجل إلى أحد الأورام أو السرطانات الخبيثة الموجودة بالقرب من الخصيتين ومع نمو هذا الورم وزيادة حجمه قد يؤثر سلبا على الأوعية الدموية القريبة من الخصيتين ويسبب ضغطا كبيرا واقعا عليها يحفز من انتفاخ الأوردة وحدوث الدوالي.
  • تعرض المريض إلى أحد الجلطات الدموية الصغيرة أو الكبيرة في أي من الأوردة الموجودة بالجهة اليسرى من الخصيتين مما يسبب انتفاخ وتضخم في الوعاء الدموي وحدوث مشكلة الدوالي على غرار الدوالي التي تحدث في الساقين أو في المناطق المختلفة في الجسم
  • بعض الرجال قد يعاني من مشكلة دوالي الخصية تزامنا مع حدوث التهاب شديد أو تورم في العقد الليمفاوية الواقعة بالقرب من الخصيتين خاصة الخصية اليسرى.
  • بشكل مفاجئ انسداد شديد في الأوعية الدموية المسؤولة عن إيصال الدم وما يحمله من الأكسجين والمواد الغذائية القيمة إلى الخصيتين مما يسبب ضيقا شديدا في هذه الأوردة وحدوث مشكلة دوالي الخصية.

اقرأ المزيد عن :  علاج التهاب الخصيتين

ما هي أشهر أسباب حدوث مشكلة دوالي الخصية؟

اسباب دوالي الخصية الشائعة

هناك عدة أسباب شائعة لدوالي الخصية، وتشمل:

  1. الوراثة: يتضمن العامل الوراثي من بين الأسباب الشائعة لدوالي الخصية، حيث يمكن أن ينتقل هذا الشرط من الوالدين إلى الأطفال.
  2. العوامل البيئية: يمكن أن تزيد بعض العوامل البيئية من خطر الإصابة بدوالي الخصية، مثل التدخين والتعرض للمواد الكيميائية الضارة والإصابة بالإمساك.
  3. العمر: يزداد خطر الإصابة بدوالي الخصية مع التقدم في العمر، حيث يتضمن الشرط الأكبر انتشارًا بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  4. اضطرابات الدورة الدموية: قد تسبب بعض اضطرابات الدورة الدموية في الجسم، مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالإمساك، في زيادة خطر الإصابة بدوالي الخصية.
  5. الإصابة السابقة: يمكن أن يزيد الإصابة السابقة بالإصابة بدوالي الخصية من خطر تطورها مرة أخرى.

ويمكن للأشخاص الذين يشعرون بأي من الأعراض المرتبطة بدوالي الخصية أو يشتبه في إصابتهم بالشرط مراجعة الطبيب المختص احمد فودة لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب، ويشمل العلاج عادة الأدوية والجراحة، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا الشرط اتباع نمط حياة صحي وتجنب العوامل المحتملة لزيادة خطر الإصابة بدوالي الخصية.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

ما هي أهم عوامل خطر التعرض إلى الإصابة بمشكلة دوالي الخصية؟

  • المرحلة العمرية: تزيد فرص تعرض الرجل الى مشكلة دوالي الخصية خلال مرحلة الشباب والمراهقة في مرحلة زمنية تتراوح ما بين 15 إلى 25 عاما.
  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن وإهمال النظام الغذائي الصحي والإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية خاصة في منطقة الخصر والكرش والأرداف.
  • الخمول الشديد وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • النظام الغذائي غير الصحي والإفراط في الأطعمة المصنعة والمواد الحافظة الموجودة في المشروبات والأطعمة المعلبة وإهمال الخضروات الورقية والفواكه والأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية، كل هذا يتسبب في تراكم المواد الضارة والسموم في الجسم.
  • الجفاف الشديد وقلة تناول الماء وعدم ترطيب الجسم على مدار اليوم وما ينتج عن ذلك من عدوى المسالك البولية المتكررة والالتهابات الشديدة في الكليتين.
  • التدخين السلبي والإيجابي بشراهة، تعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة وتناول الكحوليات.
    اسباب دوالي الخصية
    اسباب دوالي الخصية

 

 

 

علاج دوالي الخصية

يمكن علاج دوالي الخصية بالأدوية أو الجراحة، ويتم تحديد العلاج المناسب حسب حالة المريض وشدة الأعراض.

  1. الأدوية: تتضمن الأدوية المستخدمة لعلاج دوالي الخصية الأدوية التي تساعد على تحسين تدفق الدم في الأوردة وتقليل حجم الأوردة، مثل البيتا بلوكر والكالسيوم القنوات المانعة للتشنج.
  2. الجراحة: تتمثل الجراحة في إجراء عملية دوالي الخصية بسيطة لإزالة الأوردة الموسعة، ويمكن أن يشمل ذلك إجراء عملية جراحية مفتوحة أو عملية جراحية بالمنظار. وتعتبر الجراحة الخيار الأكثر شيوعًا وفعالية في علاج دوالي الخصية.

بالإضافة إلى العلاج الطبي، يمكن للأشخاص الذين يعانون من دوالي الخصية اتباع بعض النصائح والإجراءات الوقائية، مثل:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة من الوقت.
  • ارتداء ملابس داعمة للخصية، مثل السراويل الداعمة والملابس الداخلية الضيقة.
  • الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة الدهنية والمالحة.
  • تجنب التدخين وتقليل تعرض الجسم للسموم والمواد الكيميائية الضارة.

ما هي أهم المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال علاج مشكلة دوالي الخصية؟

  • انكماش شديد في حجم الخصية الذي قد يصل إلى ضمور تحديدا في الخصية اليسرى.
  • التأثير السلبي الواقع على معدل الخصوبة عند الرجل والضرر الكبير على القدرة الإنجابية مستقبلا وصعوبة حدوث الحمل بسبب التشوهات والضرر على الحيوانات المنوية.
  • تأثر الحيوانات المنوية عند الرجل ويكون هذا الأمر واضحا خلال تحليل السائل المنوي بسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية والتي من المفترض أن تكون أقل من درجة حرارة الجسم للمحافظة على سلامة الحيوانات المنوية.
  • إهمال المشكلة المرضية لفترات طويلة قد تسبب العقم عند الرجل.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من دوالي الخصية مراجعة الطبيب المختص احمد فودة لتحديد العلاج المناسب والنصائح الوقائية المناسبة لحالتهم الصحية.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

عملية دوالي الخصية

عملية دوالي الخصية هي إجراء جراحي يتم فيه إزالة الأوردة المتوسعة في الخصية. تتم العملية تحت التخدير العام، ويتم إجراءها عادة مع الدكتور احمد فودة في المستشفى كإجراء خارجي. وتشمل الخطوات الرئيسية للعملية ما يلي:

  1. إجراء الجراحة: يتم إجراء العملية بإدخال أداة صغيرة عبر بطن المريض أو من خلال فتحة صغيرة في الخصية. يتم تضييق أو إغلاق الأوردة المتوسعة باستخدام خيوط أو أدوات أخرى، ويتم إزالة الأوردة المتوسعة أو إعادة توجيهها.
  2. المراقبة الطبية: يتم مراقبة المريض بعد العملية للتأكد من أن التعافي يسير بشكل جيد، ويشمل ذلك مراقبة الضغط وتحليل الدم وفحص الخصية للتأكد من عدم وجود مضاعفات.
  3. التعافي: يحتاج المريض إلى فترة تعافي بعد العملية، ويمكن أن تستغرق بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. يجب على المريض تجنب الأنشطة البدنية الشاقة والجماع لعدة أسابيع حتى يتماثل للشفاء التام.

يعتبر إجراء عملية دوالي الخصية مع الدكتور احمد فودة وهي الخيار الأكثر فعالية لعلاج دوالي الخصية، ولكن قد يواجه المريض بعض المخاطر المحتملة للجراحة، مثل النزيف والعدوى وتورم الخصية. يجب على المريض مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة للجراحة مع الطبيب المختص قبل إجراء العملية.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

  • ملاحظة انتفاخ في أوردة الخصية اليسرى على عكس العادة أو الانتفاخ في أوردة كلا الجانبين.
  • الشعور بألم شديد وثقل في الخصيتين وتزيد الأعراض المرضية بشكل واضح مع الليل.
  • بداية الشكوى من الألم الشديد في الخصية اليسرى خلال الوقوف أو السير وتقل حدة المشاكل المرضية عند الاستلقاء على الظهر.
  • تناقص شديد في الرغبة الجنسية وضعف في الانتصاب على عكس العادة.

لا تتردد عند الشك في إصابتك بأي مشاكل مرضية متعلقة بدوالي الخصية بسرعة التوجه إلى دكتور امراض ذكورة لفحص المشكلة المرضية في أول الأمر حتى يسهل التغلب عليها:

يمكنك الآن الفحص السريري للاطمئنان على صحتك خلال عيادة الدكتور أحمد فوده استشاري جراحة مناظير الكلى وافضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والعقم.

ما هي اعراض دوالي الخصية

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية اللازمة للتعرف على الإصابة بمشكلة دوالي الخصية؟

  • يبدأ الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية بالاستماع إلى كافة الشكاوى والآلام التي يعاني منها المريض واخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة والسن.
  • قيام الطبيب المختص بالفحص البدني السريري منطقة الخصيتين ومحاولة تحسس منطقة أعلى الخصيتين والتأكد من وجود انتفاخ أو كتل قريبة من الخصيتين أم لا.
  • في بعض الأحيان للتأكد من تشخيص المشكلة المرضية في الحالات البسيطة من دوالي الخصية يحتاج الطبيب المختص إلى إجراء بعض أنواع الأشعة مثل التصوير المقطعي على منطقة البطن والأعضاء التناسلية للرجل.
  • تصوير سونار الخصية الذي من خلاله يتم الرؤية الدقيقة للأوردة المنتفخة والمتمددة خصوصا في الضفيرة المحلاقية.
  • تحليل السائل المنوي.

اقرأ المزيد عن  : عملية استئصال البروستاتا

كيفية الوقاية من الإصابة بمشكلة دوالي الخصية؟

لا يوجد تدابير وقائية واضحة من خلالها تجنبك التعرض إلى مشكلة دوالي الخصية، ولكن اتباع هذه الإجراءات تقلل من خطر المشكلة:

  • المحافظة على الوزن المثالي وتجنب السمنة المفرطة.
  • ترطيب متكامل للجسم وتجنب الإصابة بالجفاف.
  • الابتعاد عن التدخين وتناول المخدرات وتعاطي الكحوليات.
  • سرعة التوجه إلى الطبيب المختص عند ملاحظة انتفاخ أو كتل في الخصية غير مريحة لتشخيص المشكلة في أول الأمر وتجنب المضاعفات.

اقرأ المزيد عن: عملية دوالي الخصية

كما يمكنك الآن معرفة المزيد من التفاصيل عن عملية دوالي الخصية