أسباب حرقان في البول وألم في الذكر تشير في كثير من الأحيان إلى أحد المشاكل المرضية الكامنة التي تؤثر سلبا على وظائف الجهاز التناسلي البولي نتيجة التعرض إلى إحدى أنواع العدوى من البيئة المحيطة.

أسباب حرقان البول كثيرة بعضها قد يكون خطيرا ويسبب الكثير من المضاعفات المرضية على الصحة العامة للجسم ولذا لا تهمل أعراض المشكلة المرضية عند ظهوره في أول الأمر وسارع بحجز موعد قريب في عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر.

عادة ما يعاني الرجل من مجموعة مختلفة من الأعراض المرضية بجانب حرقان البول تشير إلى عدم الشعور بالارتياح والإحساس المزعج خلال عملية التبول وتزيد خطورة المشكلة المرضية مع التقدم في العمر وأصحاب الأمراض المزمنة على رأسها مرض السكري غير المتحكم فيه.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال سوف نتحدث باستفاضة تامة عن أهم أسباب حرقان البول عند الرجال وكيفية الوقاية من المشكلة.

ما هي أهم الأعراض المرضية المصاحبة لمشكلة حرقان في البول وألم في الذكر؟

أسباب حرقان في البول وألم في الذكر متعددة ويصاحبها أشكال مختلفة من الأعراض المرضية الناتجة عن المسبب الرئيسي للمشكلة، ومن ضمن الأعراض ما يلي:

  • عادة ما تكون مشكلة حرقة البول مصحوبة بالألم والالتهاب بطول العضو الذكري خلال عملية التبول.
  • ألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى ألم الجانبين وأسفل منطقة البطن.
  • البول الداكن كريه الرائحة الذي يكون مصحوبا بقطرات من الدم في كثير من الأحيان.
  • الحمى، القشعريرة، التعب والإرهاق تزامنا مع التعرض إلى عدوى المسالك البولية البكتيرية.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة البولية بالكامل والحاجة الماسة إلى تكرار دخول الحمام على فترات قريبة مع نزول كميات قليلة من البول في كل مرة.
  • الشعور بضيق الإحليل والعتل الشديد في محاولة إخراج البول مع الألم والحرقة المستمرة في مقدمة القضيب.

اقرأ أيضًا: أعراض حصى المثانة

أهم أسباب حرقان في البول وألم في الذكر

أهم أسباب حرقان في البول وألم في الذكرأسباب حرقان البول مختلفة ناتجة عن أي أضرار أو عدوى تؤثر سلبا على صحة الجهاز التناسلي البولي، ومن ضمن الأسباب المرضية ما يلي:

عدوى المسالك البولية:

من أشهر أسباب حرقان في البول وألم في الذكر تعرض الرجل إلى إحدى أنواع العدوى في المجاري البولية نتيجة قلة النظافة الشخصية وضعف جهاز المناعة مما يحفز بدوره من توغل أنواع مختلفة من الميكروبات والجراثيم عبر الإحليل وتصل إلى الكليتين وتسبب الكثير من الأضرار البالغة.

من الممكن أيضا أن تحدث عدوى المسالك البولية مع الجفاف الشديد في الجسم وقلة ترطيبه بالماء والسوائل بالكميات الكافية على مدار اليوم.

تزيد فرص التعرض لعدوى المسالك البولية مع التقدم في العمر خاصة مع المرضى الذين يعانون من مرض السكري غير المنتظم.

التعرض إلى أحد الأمراض المنقولة جنسيا:

من ضمن أهم أسباب حرقان البول تعرض الرجل إلى أي من أنواع العدوى التي يتم انتقالها عن طريق الانخراط في العلاقات الجنسية غير المحمية.

من أشهر أنواع العدوى والميكروبات التي قد تنتقل بصورة جنسية: الكلاميديا، السيلان، المشعرات، والهربس التناسلي.

تزيد فرص التعرض إلى أسباب حرقان البول بشكل متكرر عند الرجل الذي يمارس العلاقات الجنسية الشاذة أو الجنس الشرجي.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب البروستاتا

حصوات الكليتين أو المثانة البولية:

واحدة من أشهر أسباب حرقان البول وجود ترسيب للحصوات الصغيرة أو الكبيرة في أحد أجزاء الجهاز التناسلي البولي سواء في المثانة البولية أو انسداد الحالبين أو على الكليتين.

تزيد حدة أسباب حرقان البول وشدة الأعراض المرضية المصاحبة له مع زيادة عدد الحصوات المترسبة وكبر حجم قطرها مما يعيق تدفق البول خارج الجسم بشكل سهل.

احتقان وتضخم البروستاتا:

يعاني الكثير من الشباب والرجال من مشاكل التهاب البروستاتا الحادة والمزمنة وتعتبر واحدة من أهم أسباب حرقان البول بسبب أنها غدة صغيرة أسفل المثانة البولية تحيط بمجري البول وعند تعرضها إلى تضخم وزيادة الحجم تعيق تدفق البول عبر الإحليل إلى خارج الجسم وتبدأ تسبب الآلام والالتهابات مع وجود الدم في البول.

بعض أنواع السرطانات والأورام الخبيثة:

من الممكن أن تحدث المشكلة المرضية تزامنا مع وجود سرطان البروستاتا وأورام المثانة البولية وفي الحالات المتأخرة تزيد حدة الأعراض المرضية بصورة كبيرة وتسبب النزيف المستمر وغيرها من المخاطر على صحة الجسم بالكامل.

ضيق الإحليل عند الرجل:

تسبب مشكلة ضيق الإحليل في صعوبة خروج البول خارج الجسم ويسبب النزيف الدموي مع الحرقة والالتهابات البالغة بطول العضو الذكري مع الكثير من المشاكل الجنسية.

الآثار الجانبية لبعض الادوية:

هناك بعض الأدوية التي بدورها تحفز أسباب حرقان البول وغيرها من الأعراض المرضية المزعجة في الجهاز التناسلي البولي مثل مثبطات المناعة والكورتيزون وغيرها من الإشاعات الكيميائية المستخدمة في علاج إحدى الأورام والسرطانات الموجودة في المثانة البولية أو البروستاتا.

الفحوصات التشخيصية المطلوبة لتحديد أسباب حرقان البول عند الرجل

  • الفحوصات التشخيصية المطلوبة لتحديد أسباب حرقان في البول وألم في الذكر
    حرقان في البول وألم في الذكر

    في أول الأمر يبدأ المريض في سرد الأعراض المرضية والشكاوى التي يعاني منها إلى الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.

  • بجانب الاستماع إلى شكوى المريض يتم إجراء مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية لتحديد أهم أسباب حرقان البول على رأسها تحليل البول الكامل والذي يوضح وجود دم في البول، أملاح أو ترسب حصوات في أحد أجزاء مجرى البول والخلايا الصديدية.
  • أخذ عينة من البول وإرسالها إلى المختبر الطبي ليتم زراعتها لتحديد نوع العدوى الموجودة بها وأنسب أدوية للتغلب عليها.
  • الاهتمام بإجراء مجموعة مختلفة من الاشعة التصويرية على منطقة الحوض لفحص متكامل للجهاز التناسلي البولي والتأكد من عدم وجود حصوات مترسبة على الكليتين أو في الحالبين وعدم وجود تضخم في البروستاتا أو أورام وسرطانات في أحد أجزاء الجهاز التناسلي.
  • في حالة الشك في تضخم البروستاتا يتم فحصها بالسونار تزامنا مع أخذ عينة من الدم وإجراء تحليل المستضد النوعي للبروستاتا PSA الذي يكون مرتفعا عن معدله الطبيعي.

يُمكنك الحصول على التشخيص المناسب لعلاج مشكلة حرقان في البول وألم في الذكر مع دكتور أحمد فودة أفضل طبيب مسالك بولية وأمراض العقم والذكورة في مصر.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

 

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان المثانة وكيفية الوقاية منه

 نصائح لعلاج حرقان في البول وألم في الذكر

  •  عند الشعور بأي من الأعراض المرضية التي ذكرناها في الأعلى سارع في توجهك إلى عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتشخيص السبب الرئيسي في المشكلة وعلاجه سريعا.
  • تجنب التعرض إلى أي من أنواع العدوى في الجهاز التناسلي البولي عن طريق دعم متكامل للجهاز المناعي والمحافظة على النظافة الشخصية وإفراغ المثانة البولية عند الحاجة وعدم إهمال هذا الأمر.
  • الترطيب المتكامل للجسم بالماء والسوائل الطبيعية الفريش بالكميات المحددة على مدار اليوم لا تقل عن 3 لتر للشخص البالغ وتزيد هذه الكمية مع ارتفاع درجة حرارة الجو بسبب نقص السوائل في الجسم على شكل العرق لأن تجنب الجفاف يمنع تراكم الميكروبات والبكتيريا في الجسم.
  • احذر تناول الأدوية المثبطة للمناعة والكورتيزون لفترات طويلة من تلقاء نفسك لأنها من أشهر أسباب التعرض إلى أنواع مختلفة من العدوى في مختلف أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية.
  • في حالة كنت مريض بمرض السكر الاهتمام الشديد بقياس نسبة السكر بصورة دورية والحفاظ على معدلاته الطبيعية عن طريق تناول الأدوية واتباع نظام غذائي صحي لأنه من أشهر أسباب حرقان البول تزامنا مع التعرض إلى التهابات وعدوى المسالك البولية المتكررة.
  • تفريخ كامل للمثانة البولية قبل النوم وعند الاستيقاظ وعدم إهمال هذا الأمر وكذلك بعد الانتهاء من العلاقة الجنسية لفترات كافة الميكروبات والجراثيم خارج مجري البول.

متى يجب زيارة الطبيب المعالج؟

عندما يكون العرض الوحيد هو حرقان البول، قد تكون الحالة غالبًا آمنة ولكن، يجب مراجعة الطبيب حين يكون حرقان في البول وألم في الذكر مصاحبًا للأعراض التالية:

  • حمى شديدة جدًا.
  • ألم في الظهر.
  • القيء.
  • رائحة كريهة للبول.
  • زيادة التبول.

أسئلة شائعة حول حرقان في البول وألم في الذكر

كيف يمكن علاج حرقان البول عند الذكور؟

هناك بعض الخطوات الموصى بها لعلاج حرقان البول، وهي كالتالي:
  • زيادة شرب الماء لتخفيف تركيز البول وتقليل حدة الحرقان.
  • تجنب المواد المثيرة للمثانة مثل الكافيين والكحول.
  • استخدام الحمام بانتظام لتجنب تراكم البول وتهيج المثانة.
  • تجنب الملابس الضيقة:التي قد تسبب احتباس الحرارة.
  • تجنب العلاقة الجنسية إلى أن يختفي الحرقان.
  • استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  • زيارة الطبيب في حال استمرار الحرقان أو تفاقمه لتحديد العلاج المناسب.

هل الليمون مفيد لحرقان البول؟

نعم، حيث يساعد الليمون على التخفيف من حرقان والتهابات مجرى البول.

المصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323105

https://www.webmd.com/women/dysuria-causes-symptoms