يبحث الكثير من الرجال عن الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا فهي من المشاكل المرضية التي تؤثر بشكل كبير على حياة الكثير من الرجال مع التقدم في العمر خاصة بعد تجاوز عمر 50 عاما.

لذلك إذا كنت ممن يرغب في معرفة الفرق بين التضخم والسرطان، عليك متابعة مقالنا عبر موقع دكتور أحمد فودة للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا.

الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتاما هي غدة البروستاتا؟

غدة البروستاتا غدة صغيرة في حجم حبة الجوز موجودة أسفل المثانة البولية وتحيط بالإحليل عند تعرضها إلى أي مشكلة تتسبب في تعرضها إلى التضخم وتعيق تدفق البول خارج الجسم.

وهذه الغدة مُعرضة للإصابة بالتضخم أو السرطان الخطير.

وبالرغم من أن الأعراض المرضية والمشاكل الناتجة عن كل من السرطان والتضخم الذي يصيب البروستاتا متشابهة بشكل كبير إلا أن سرطان البروستاتا يسبب الكثير من المخاطر بسبب انتقاله إلى العظم والمناطق المجاورة في منطقة الحوض خاصة إذا ما كان من النوع الانتقالي الشرس فيجب الانتباه إلى ذلك الأمر.

لذلك عند الشعور بأي أعراض مرضية في الجهاز البولي التناسلي الذكري سارع بالتواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص المشاكل المرضية في أول الأمر بشكل سليم لمنع أي مضاعفات قد تنتج عن احتقان وتضخم أو سرطان البروستاتا.

تصفح أيضًا: أعراض التهاب البروستاتا

ما هي أشهر أعراض تضخم البروستاتا الحميد عند الرجال؟

لكي نعرف الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا عند الرجال دعونا نتعرف على أهم الأعراض المرضية المصاحبة لمشكلة التضخم الحميد الذي يصيب البروستاتا عند الرجل:

• غدة البروستاتا بصفة مستمرة تزيد في الحجم مع تقدم عمر الرجل، ولكن يا للأسف الشديد بعض الرجال أكثر من غيرهم يتعرضون الى زيادة كبيرة مفرطة في حجم غدة البروستاتا ينتج عنها ما يعرف باسم التضخم الحميد للبروستاتا خاصة بعد تجاوز عمر الخمسين أو الستين عاماً.
  • كما ذكرنا أن تضخم البروستاتا يتسبب في احتباس البول وصعوبة إخراجه عبر الإحليل إلى خارج الجسم نظرا لموقع غدة البروستاتا الموجود أسفل المثانة الذي يحيط بمجرى البول.
  • مما يجعل الرجل يَشعُر بـ صعوبة بالغة في بدء عملية التبول على الرغم من الرغبة الملحة في دخول الحمام والمعاناة من عدم انتظام رشاش البول بالإضافة إلى التنقيط والتقطير في النهاية.
  • بالإضافة إلى عدم الشعور بالارتياح بعد الانتهاء من عملية التبول نظرا لعدم التفريغ الكامل للمثانة البولية وتراكم البول بها.

تصفح أيضًا: أسباب التهاب البروستاتا

أشهر الأعراض المرضية المرتبطة بمشكلة سرطان البروستاتا

• تؤدي أمراض البروستاتا إلى زيادة كبيرة جدا في عدد مرات التبول على مدار اليوم خاصة في الساعات المتأخرة بالليل، مما يسبب الأرق وصعوبة النوم.
  • كما تجعل أمراض البروستاتا الرجال يشكون من عدم القدرة على تدفق البول بشكل سلس ويحتاج إلى العتل في محاولة تفريغ كامل للمثانة وعلى الرغم من ذلك بعد الانتهاء من البول يشعر بعدم الارتياح والرغبة في دخول الحمام مرة أخرى، بالإضافة إلى:
    • ألم شديد في منطقة العجان وهي المنطقة الموجودة بين الشرج والخصيتين.
    • الشعور ببعض الآلام والالتهابات الشديدة مع الحرقة عند عملية التبول.
    • القذف المؤلم وجود الدم في البول والسائل المنوي.
    • التضخم الكبير في غدة البروستاتا تبدأ تؤثر سلبا على منطقة أسفل الظهر ومنطقة أسفل البطن.
    • تجعل الرجل يشتكي من المغص المستمر وآلام الأرداف ومنطقة الحوض.

أهم أعراض سرطان البروستاتا

دعونا نتعرف الآن على أشهر الأعراض المرضية المرتبطة بمشكلة سرطان البروستاتا، والأعراض المَرضية المُرتبطة بالمشكلة دعونا نذكر أهم أعراض سرطان البروستاتا:

• يجب التنويه أن سرطان البروستاتا من أشهر أنواع السرطانات التي تصيب الرجال في الجهاز التناسلي البولي مع التقدم في العمر بعد تجاوز ال 60 أو 70 عاما.
  • سرطان البروستاتا يمكن أن يصيب مختلف أجزاء غدة البروستاتا، ولكنه شائعا في الحدوث في الأجزاء الجانبية من الغدة وللأسف الشديد قد يكون شرسا وينتقل إلى أجزاء مختلفة في منطقة الحوض خاصة العظام.
  • سرطان البروستاتا يسبب نمو سريع بشكل مفرط لغدة البروستاتا يجعلها تتضخم وتعيق تدفق البول عبر القضيب خارج الجسم قد تصل إلى حد الاحتباس البولي.
  • يُسبب سرطان البروستاتا الآلام الشديدة، الحرقة والالتهابات عند عملية التبول مع الشعور بآلام بالغة عند الانتصاب والقذف المؤلم.
  • ملاحظة وجود دم في البول أو اختلاط الدم بالسائل المنوي عند القذف.
  • عدم السيطرة على عملية التبول بالشكل السليم وعدم القدرة على تفريغ المثانة بالشكل الكافي مما يسبب رغبة ملحة متكررة خاصة في الليل من دخول الحمام وصعوبة الخروج من المنزل لهذا الأمر.
  • الآلام البالغة مع الإحساس غير المريح الذي يسيطر على منطقة أسفل الظهر وأسفل البطن ومنطقة العجان الموجودة بين الشرج والخصيتين عند الرجل.

الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتاكيفية التفريق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا عند الرجال؟

• بعد الحديث عن الأعراض المرضية المرتبطة بالمشكلة من التضخم الحميد والسرطان في غدة البروستاتا نجد أنه بشكل كبير الأعراض المرضية تتشابه من الصعب التفريق بينها.
  • يجب الاهتمام الشديد بسرعة التوجه إلى عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية عند الشعور بأي أعراض مرضية أو مشاكل في الجهاز التناسلي الذكري لتشخيص المشكلة بشكل صحيح.
  • يبدأ الدكتور أحمد فودة بفحص بدني سريري منطقة الجهاز التناسلي الذكري مع إجراء مجموعة مختلفة من الفحوصات التصويرية بالسونار على البروستاتا لتحديد معدل الاحتقان والتضخم وزيادة الوزن في الغدة.
  • الاستماع بجانب التشخيص والفحوصات التصويرية إلى المشاكل والآلام التي يعاني منها المريض والاحتباس البولي مع أخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة، وهل كان يعاني سابقا من أي مشاكل متعلقة باحتقان البروستاتا أم لا؟
  • إجراء تحاليل البول لملاحظات وجود أملاح أو خلايا صديدية أو كريات الدم الحمراء في البول الناتجة عن تضخم البروستاتا.
  • أخذ عينة من سائل البروستاتا وإرسالها إلى المختبر الطبي ليتم فحصه للتأكد من عدم وجود عدوى ميكروبية.
  • تنظير البروستاتا عن طريق إدخال إبرة دقيقة رفيعة وأخذ خزعة من خلايا البروستاتا وإرسالها للمختبر الطبي ليتم فحصها مجهريا والذي يدل على سرطان البروستاتا عدم الانتظام في انقسام الخلية بالشكل الطبيعي.
  • من أهم علامات الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا عند الرجل أن التضخم الحميد لا ينتقل إلى أعضاء الجهاز التناسلي البولي الٱخرى أما في حالة سرطان البروستاتا في أغلب الأحيان يكون انتقاليا يؤثر سلبا على العظام الموجودة في منطقة الحوض.

تصفح أيضًا: اسباب عدم استمرار الانتصاب

الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا

الآن سنتعرف على الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا بالتفصيل عبر الجدول التالي:

وجه المقارنة سرطان البروستاتا تضخم البروستاتا
حالة المرض سرطان البروستاتا مرض غير شائع بالنسبة للرجال تضخم البروستاتا مرض شائع بالنسبة للرجال
زيادة حجم الغدة تزيد حجم غدة البروستاتا ببطء يزداد حجم غدة البروستاتا بشكل سريع (تتضاعف)
حالة انتشاره في الجسم سرطان البروستاتا لديه احتمالية ما أن ينتشر لبقية الجسد ورم حَميد لا يمتد لخارج غدة البروستاتا.
الأعراض اضطرابات البول من حيث ضعف التدفق

خروج السائل المنويّ مُختلطًا بالدماء.

وجود شعورًا بعدم الراحة بالحوض

الأوجاع والآلام بالعظام من اعراض سرطان البروستاتا

الضعف الجنسي

تدفق في مجرى البول

الرغبة المستمرة في التبول.

ازدياد الحاجة إلى التبول في الفترات الليلية.

صعوبة البدء بعملية التبول وضعف التدفق أو تدفق متقطع للبول.

العجز عن تفريغ المثانة بصورة كاملة وانتهاء عملية التبول بقطرات.

المضاعفات انتشار سرطان البروستاتا إلى أعضاء الجسم القريبة

انتقال السرطان عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك أو إلى أعضاء أخرى

فقدان الوزن غير المبرر.

الفقدان المفاجئ القدرة على التبول

انسداد تدفق البول خارج المثانة

حدوث مشكلات المثانة أو الجهاز البولي والكلى

كيفية الوقاية من الاصابة بمشاكل البروستاتا:

بعد الحديث عن الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا عند الرجل دعونا نتعرف على أهم الطرق الوقائية من المشكلة:

1. اهتم بحجز موعدك السريع مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية عند الشعور بأي مشاكل مرضية كما ذكرنا في الأعراض في الأعلى تدل على تضخم البروستاتا.
  2. الاهتمام الشديد بتجنب السمنة المفرطة عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم، الحفاظ على الوزن المثالي من خلال تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات، تجنب التدخين، ابتعد عن تعاطي المخدرات وتناول الكحوليات والاطعمة الجاهزة المليئة بالكولسترول.
  3. الاهتمام الشديد بترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل الطبيعية الفريش قليلة السكر على مدار اليوم ومنع التعرض إلى الجفاف لفلترة كافة السموم والبكتيريا في مجري البول.
  4. تجنب الكبت الجنسي الشديد وكذلك الاعتدال في النشاط الجنسي ومنع الإفراط المزمن.

الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتالكن عليك الانتباه:

في حالة وجود تاريخ عائلي مرضي من تعرض أحد أفراد العائلة إلى تضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا أو كان لديك سابقا أي مشاكل متعلقة بـ التهاب واحتقان البروستاتا في فترة الشباب المتابعة الدورية مع عيادة الدكتور أحمد فودة عند معاودة الأعراض مرة أخرى.

المصادر:

healthline