حرقان في البول

يعاني الكثير من الرجال في مختلف الأعمار السنية من مشكلة حرقان في البول مما يسبب الإحساس غير المريح خلال عملية التبول.

هناك أسباب مرضية متعددة تحفز من حرقان في البول ولذا لابد من الاهتمام بمعرفة السبب الرئيسي للمشكلة لكي يتم علاجها بشكل صحيح.

تواصل الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتشخيص مشكلة حرقان في البول وعلاجها بشكل سريع.

من أشهر الأسباب التي بدورها تحفز الحرقة خلال عملية التبول التعرض إلى أنواع مختلفة من العدوى في المسالك البولية أشهرها العدوى البكتيرية خاصة المرضى الذين يعانون من ارتفاع سكر الدم غير المنتظم مع إهمال النظافة الشخصية.

علاج المشكلة المرضية يعتمد في الأساس على المسبب الرئيسي لها وإجراء مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية والفحوصات التصويرية عند الحاجة للعلاج السليم تحت إشراف طبي دقيق من قبل الدكتور أحمد فودة.

تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم أسباب حرقان في البول وطريقة علاجه.

ما هي أشهر أسباب الشعور بحرقان في البول عند الرجال؟

حرقان في البول

هناك مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية التي تحفز شعورك بحرقان في البول، ومن ضمن الأسباب المرضية ما يلي:

عدوى والتهابات المسالك البولية عند الرجل

• حرقان في البول يحدث بشكل كبير تزامنا مع التعرض إلى التهابات المسالك البولية الناجمة عن أحد أنواع العدوى البكتيرية التي تمر عبر مجرى البول وقد تصل إلى المثانة البولية وتنتقل منها إلى الحالبين والكليتين ودم المريض وتسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة.
  • تحدث هذه المشكلة المرضية بشكل كبير مع المرضى الذين يعانون من مرض السكري خاصة مع التقدم في العمر وإهمال النظافة الشخصية وعدم تغيير الملابس الداخلية بشكل دوري.

عدوى والتهابات البروستاتا عند الرجل

• من أشهر أسباب حرقان في البول عند الرجل مشاكل البروستاتا الملتهبة والمتضخمة في مختلف الأعمار السنية سواء مع تقدم في العمر أو في مراحل الشباب المبكرة.
  • غدة البروستاتا غدة ذكرية صغيرة في حجم حبة الجوز أسفل المثانة البولية تحيط بمجرى البول وعند تعرضها إلى الالتهاب أو أحد أنواع العدوى من البيئة المحيطة تتضخم ويحدث لها احتقانا يسبب احساس غير مريح والشعور بالحرقة عند عملية التبول.
  • تزيد مشاكل احتقان البروستاتا عند الشباب خلال سن المراهقة والبلوغ تزامنا مع الاضطراب الشديد في مستوى الهرمونات الجنسية وعدم السيطرة على الشهوة والقيام بالكثير من العادات الخاطئة متمثلة في الإفراط في العادة السرية.

التهابات البربخ عند الرجل

• أي عدوى أو التهاب في البربخ يحفز بدوره حرقان في البول عند الرجل.
  • غالبا ما تكون مشكلة الالتهابات في البربخ مصحوبة بمشاكل عند الانتصاب والقذف عند الرجل علاوة على الشعور بالالتهابات والتورمات حول الخصيتين والجزء السفلي من البطن.
  • قد يشتكي الرجل أيضًا من القيء والغثيان وارتفاع درجات الحرارة غير المنتظمة.

أسباب مرضية مختلفة من شأنها تحفز حرقان في البول

1. الإصابة بمرض السكري غير المنتظم الذي بدوره يحفز مشاكل التهابات وعدوى المسالك البولية المتكررة نتيجة نزول السكر مع البول مما يجعله بيئة رطبة مناسبة لنمو أنواع مختلفة من الفطريات والبكتيريا.
  2. المرحلة العمرية تزيد مشكلة الحرقة في التبول مع التقدم في العمر بعد تجاوز 60 أو 70 عاما تزامنا مع مشاكل احتقان والتهابات البروستاتا المتضخمة.
  3. حصوات الكلى الصغيرة أو الكبيرة أو الحصوات المترسبة في الحالبين والكليتين من شأنها تحفز المشكلة المرضية أيضًا
  4. وجود أي مشكلة مرضية من شأنها تحفز الاحتباس الشديد في البول وعدم تصريفه خارج الجسم مما يحفز التعرض إلى استخدام القسطرة البولية.

احجز موعدك الآن بشكل سريع مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتحديد السبب الرئيسي في مشكلة حرقان في البول.

أشهر أعراض حرقان في البول عند الرجل

حرقان في البول

من الممكن أن يصاحب مشكلة حرقان في البول عند الرجل الكثير من الأعراض المرضية المختلفة منها ما يلي:

• الحمى وارتفاع درجات الحرارة غير المنتظمة مع التعب والإعياء والقشعريرة تزامنا مع حدوث المشكلة المرضية نتيجة إحدى أنواع العدوى البكتيرية في المسالك البولية.
  • الحاجة الملحة في دخول الحمام لفترات زمنية قصيرة خاصة في الليل بسبب وجود مشكلة مرضية تحفز الأمر مثل التهابات البروستاتا أو وجود حصوات في الكلى وغيرها.
  • حرقان في البول تزامنا مع الآلام في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر بالإضافة إلى لون البول الداكن كريه الرائحة.
  • بعض الرجال قد يشتكي من صعوبة في بداية عملية التبول مع حدوث التنقيط والتقطير في نهاية البول.
  • وجود دم في البول وإفرازات مخاطية سميكة تسبب الشعور بعدم الارتياح خلال عملية التبول.
  • الشعور بالتهابات وسخونة والٱم بطول العضو الذكري خلال عملية التبول وتزيد حدة المشكلة المرضية سوءا عند الانتصاب وحدوث القذف المؤلم.

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية لمعرفة سبب حرقان في البول عند الرجل؟

• يبدأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية بالاستماع لكافة الشكاوى التي يعاني منها الرجل مع إجراء فحص بدني لمنطقة الأعضاء التناسلية للتأكد من عدم وجود مشاكل.
  • يطلب الدكتور أحمد فودة تحليل بول كامل وفحص العينة مخبريا وفي العادة يكون هناك دم في البول، نسبة عالية من الصديد والأملاح.
  • أخذ عينة من البول وعمل مزرعة بكتيرية لتحديد نوع العدوى الموجودة في مجرى البول وأنسب مضادات حيوية للقضاء عليها.
  • عندما تكون المشكلة ناتجة عن احتقان تضخم في البروستاتا قد يطلب الدكتور أحمد فودة إجراء تحليل المستضد النوعي للبروستاتا PSA مع إجراء أشعة تصويرية على منطقة الحوض التي توضح حجم البروستاتا المتزايد الذي يضغط على مجرى البول.
  • الأشعة المقطعية على بطن وجانبي المريض في حالة الشك في وجود حصوات صغيرة أو كبيرة موجودة في الكليتين أو الحالبين والمثانة البولية.

كيفية الوقاية وعلاج مشكلة حرقان في البول عند الرجل:

• يجب الاهتمام الشديد بسرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من قبل الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر عند الشعور بأي من الأعراض المرضية التي ذكرناها في الأعلى وعدم إهمال المشكلة.
  • بعد الفحص البدني وإجراء الأشعة التصويرية والتحاليل المخبرية لتحديد السبب الرئيسي حول مشكلة حرقان في البول عند الرجل يتم وصف العلاج المناسب.
  • في حالة ارتفاع نسبة القيح في مجرى البول وزيادة عدد الخلايا الصديدية الناتجة عن عدوى بكتيرية يتم طلب مزرعة للبول لتحديد أنسب مضاد حيوي للقضاء على هذه العدوى البكتيرية.
  • في حالة احتقان وتضخم البروستاتا بعد إجراء الفحوصات التصويرية والتحاليل المخبرية التي تدل على ذلك يتم وصف الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات والأدوية التي تعمل على ارتخاء العضلات الهيكلية في مجرى البول وتقليل حجم غدة البروستات لتسمح بتدفق البول بسهولة عبر الإحليل.
  • ينصحك الطبيب المختص بتجنب الجفاف وضرورة تناول كميات كافية من الماء والسوائل الطبيعية قليلة السكر على مدار اليوم التي تساعد على فلترة كافة السموم والميكروبات الموجودة في مجرى البول بكل سهولة.
  • تجنب الأطعمة الجاهزة السريعة المليئة بنسبة عالية من الكولسترول السيء والدهون الثلاثية، تجنب الإفراط في السكريات، الأملاح والمخللات واهتم بنظام غذائي صحي يحافظ على وزنك المثالي.

المصادر: