أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل من المشاكل المزعجة للكثير من الذكور والتي قد تسبب العقم وصعوبة حدوث الحمل عند المرأة.

يقصد بمشكلة ضعف الحيوانات عند الرجل بالمشاكل والتشوهات التي تصيب الحيوان المنوي مثل قلة الحركة عند توجهه نحو تخصيب البويضة وقلة عدد الحيوانات المنوية المقذوفة عند الجماع.

قد لا تظهر أي أعراض مرضية واضحة على الرجل بسبب مشكلة ضعف الحيوانات المنوية ولكن أشهر الأعراض التي تدل على المشكلة المرضية هو عدم حدوث الحمل عند المرأة بالرغم من أنها لا تعاني من أي مشكلة مرضية وعدم وجود ما يمنع حدوث الحمل ولذا يجب الانتباه الشديد إلى أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل.

اكتشاف المشكلة المرضية بشكل سريع واتباع تعليمات الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية حول زيادة مستوى الخصوبة يساعد في حل المشكلة المرضية وحدوث الحمل، تابعونا في المقال للتعرف على المزيد

ما هي أشهر أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

الأعراض المرضية الناتجة عن ضعف الحيوانات المنوية عند الذكور تختلف من رجل إلى آخر وقد لا تظهر أي أعراض مرضية، من ضمن الأعراض:

  • مشاكل مرضية متعلقة بالصحة الجنسية أهمها أعراض ضعف الانتصاب عند الرجل وصعوبة الاحتفاظ بالقضيب منتصبا لفترة كافية لإتمام العلاقة الزوجية.
  • يشتكي بعض الرجال من فقدان حاد في الرغبة الجنسية على عكس المعتاد وهذا بدوره يؤثر سلبا على إشباع الرغبة الجنسية عند شريكة الحياة.
  • ملاحظة أن كمية السائل المنوي المقذوف عند الوصول إلى هزة الجماع يكون قليلا للغاية والبعض قد يشتكي أيضا من القذف المبكر.
  • الأعراض المرضية الناتجة عن خلل أو اضطراب في معدل توازن الهرمونات التناسلية الذكرية عند الرجل ونقص هرمون التستوستيرون الذي يسبب ضعف البنية العضلية ونقص الشعر في الوجه والجسم.
  • التهابات شديدة وأعراض احتقان البروستاتا بالإضافة إلى الآلام والتورمات والكتل الصلبة التي قد تكون موجودة بالقرب من موضع الخصيتين وارتفاع درجة حرارتهما.
  • تغير في مستوى اللزوجة الخاصة بالحيوانات المنوية واللون مما يشير إلى وجود مشكلة مرضية ويجب الانتباه أن هناك بعض العوامل الطبيعية التي قد تؤثر على هذا الأمر ولكن عند استمرار المشكلة المرضية لفترات طويلة قد تكون عرضا للمشكلة.

تصفح أيضًا: تكلفة زراعة الخصية

اقرأ المزيد عن:  أسباب سرعة القذف 

كيف يمكن تشخيص ضعف الحيوانات المنوية؟

بعد حديثنا عن أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل سننتقل حديثنا حول طرق التشخيص، والتي قد تكون مما يلي:

  1. الفحص الفيزيائي.
  2. تحليل السائل المنوي.
  3. فحوصات طبية.

الفحص الفيزيائي

الطبيب يبدأ عادةً بالفحص الفيزيائي وذلك من خلال فحص المنطقة التناسلية عند الرجل، ويسأل المريض عن وجود مرض متوارث أو مرض مزمن أو أي عمليات تم إجراؤها مسبقاً في المنطقة التناسلية، كما يسأل المريض حول أي عادات جنسية كانت لديه في مرحلة البلوغ.

تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي من الأمور الضرورية لتشخيص السبب الرئيسي لضعف الحيوانات المنوية، وذلك من قذف السائل المنوي عن طريق الاستنماء أو عن طريق الواقي الذكري الجماع، ثم إرساله للمختبر ليقوم بتحليل الحيوانات المنوية وعددها واكتشاف وجود مشاكل في حركة الحيوانات المنوية أو شكلها.

فحوصات طبية

يتم إجراء فحوصات طبية لازمة، على سبيل المثال: استخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن ضعف الحيوانات المنوية نتيجة أسباب تتعلق بالخصيتين أو حجم كيس الصفن أو حجم الأوعية الدموية، حيث تُمكّن هذه الصور الطبيب من رؤية المنطقة التناسلية بشكل دقيق.

تعرف ايضا: ما هي أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل؟

للتواصل واتس اب اضغط هنا

علامات ضعف الخصوبة عند الرجل

  • وجود مشكلات في الوظائف الجنسية على سبيل المثال: صعوبة القذف أثناء العلاقة الحميمة أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي.
  • الشعور بضعف الرغبة الجنسية.
  • وجود صعوبة في المحافظة على الانتصاب أي وجود ضعف الانتصاب.
  • ألم أو تورم أو وجود كتل في منطقة الخصية.
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة.
  • فقدان حاسة الشم.
  • النمو غير الطبيعي للثدي أي وجود التثدي الذكري.

تصفح أيضًا: شكل كيس الصفن الطبيعي

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجلعلامات ضعف الخصوبة عند الرجل الأكثر شيوعاً

يمكن أن تشير عدة علامات إلى ضعف الخصوبة عند الرجل في تعداد النقاط، وتشمل هذه العلامات:

  1. انخفاض عدد الحيوانات المنوية: يعد هذا العامل من أهم العوامل المؤثرة على الخصوبة الذكرية، ويتطلب وجود عدد كافٍ من الحيوانات المنوية الصحية والنشطة لتحقيق الحمل.
  2. تشوهات الحيوانات المنوية: يمكن أن تؤثر التشوهات في شكل وهيكل الحيوانات المنوية على قدرتها على التحرك والوصول إلى البويضة، والتي يجب أن تتحقق لتحقيق الحمل.
  3. انخفاض حركة الحيوانات المنوية: يعتبرز هذه العلامة أيضًا كعامل مؤثر على الخصوبة الذكرية، حيث أن حركة الحيوانات المنوية الصحية والنشطة تساعد على الوصول إلى البويضة وتخصيبها.
  4. انخفاض عدد النقط المتحركة في السائل المنوي: تعد النقاط المتحركة في السائل المنوي عاملاً مؤثراً على الخصوبة، حيث تشير نقاط الحركة المنخفضة إلى قدرة الحيوانات المنوية على الانتقال والوصول إلى البويضة.
  5. ارتفاع درجة حرارة الخصية: يؤثر ارتفاع درجة حرارة الخصية على جودة الحيوانات المنوية وعددها، ويمكن للرجال الذين يعملون في الأماكن الحارة أو يرتدون ملابس ضيقة وغير مناسبة أو يعانون من حالات طبية مثل الدوالي الخصية.
  6. وجود أمراض أو عوامل صحية أخرى: قد يؤدي الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب البروستاتا إلى تأثير سلبي على الخصوبة، كما يمكن أن تؤثر المخدراتوالكحول والتدخين والتعرض للسموم والإجهاد على الخصوبة أيضًا.

من المهم الكشف عن علامات ضعف الخصوبة عند الرجل في تعداد النقاط، والتحقق من الأسباب الرئيسية واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجها، وينبغي على الرجل الذي لديه علامات ضعف الخصوبة عند الرجل أن يتحدث مع الدكتور احمد فودة، وإجراء الفحوصات اللازمة لتقييم الحالة وتشخيص السبب الرئيسي، وعلى أساس ذلك يمكن تحديد العلاج المناسب.

للتواصل واتس اب اضغط هنا

ما هي أشهر الأسباب المؤدية لأعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

هناك مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية التي بدورها تحفز من قلة العدد، ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل، التأثير السلبي على الحياة الجنسية ومستوى الخصوبة لديه منها ما يلي:

  •  دوالي الخصية: والتي ينتج عنها ارتفاع شديد في درجة حرارة الخصيتين مما يؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية ومعدل إنتاجها ناتجة عن احتقان الأوردة الدموية وانتفاخها بالخصيتين وهي من أهم العوامل التي تؤثر سلبا على مستوى الخصوبة عند الرجل ويجب عدم إهمالها.
  • الاختلالات الهرمونية التي تؤثر سلبا على مستوى الهرمون الذكري التناسلي التستوستيرون نتيجة أي ضرر واقع على الخصيتين أو اضطراب معدل إفراز هرمونات الغدة النخامية، كل هذا بدوره يؤثر سلبا على مستوى الخصوبة ويحفز من ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • حالة مرضية شهيرة قد يتعرض لها الكثير من الذكور وهي الخصية العالقة أو المهاجرة والتي تظل داخل التجويف البطني ولا تنزل الى كيس الصفن مما يؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية وقلة حركتها.
  • تعرض الرجل إلى إحدى أنواع الأمراض التي يتم انتقالها بصورة جنسية نتيجة الانخراط في العلاقات غير المحمية وتعدد الشركاء الجنسيين مثل: مرض الزهري، مرض السيلان و الكلاميديا.
  • التعرض المتكرر إلى التهاب المسالك البولية وحدوث احتقان البروستاتا والتهابات شديدة جدا في البربخ والإحليل وتراكم البكتيريا والجراثيم في المثانة البولية.
  • التعرض إلى مشكلة القذف الرجوعي نتيجة انسداد الأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية عبر القضيب عند الجماع.
أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل
أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

 

ما هي أهم عوامل الخطر التي تحفز أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

  1. السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحون في منطقة الخصر والكرش والأرداف.
  2. العادات السلبية الخاطئة التي تتمثل في الإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة السريعة المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية، المواد الحافظة، اللحوم المصنعة والمواد المعلبة.
  3. التدخين السلبي والإيجابي بشراهة، تعاطي أنواع مختلفة من المخدرات مثل الكوكايين وتناول الكحوليات.
  4. ارتفاع درجة حرارة الخصيتين نتيجة ارتداء الملابس غير القطنية الضيقة والجلوس لفترات زمنية طويلة في مناطق مرتفعة درجة الحرارة.
  5. الضغوط النفسية والعصبية، التوتر والقلق والسهر لفترات زمنية طويلة وإهمال تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة.
  6. التعرض إلى كدمات أو إصابات عنيفة أو حوادث في منطقة الحوض وتؤثر سلبا على الخصيتين.
  7. الأشخاص الذين يتعرضون بشكل كبير إلى السموم والغازات الضارة والإشعاعات نتيجة التواجد بالقرب من محطات الطاقة النووية والذرية أو المختبرات الطبية.
  8. المعاناة من عدوى المسالك البولية المتكررة والتهابات شديدة جدا في الخصيتين وتركها لفترات زمنية طويلة دون علاج.
  9. التدخل الجراحي لعلاج مشاكل دوالي الخصية أو الخصية المعلقة أو أي مشكلة في منطقة الحوض.
  10. السرطانات والأورام التي تنمو بالقرب من الخصيتين.
أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل
أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

اقرأ المزيد عن :عملية إصلاح الإحليل السفلي أو العلوي 

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

  • العقم عند الرجل.
  • عدم حدوث الحمل عند المرأة مع عدم وجود أي مشكلة مرضية تمنع ذلك لديها لكن تكون المشكلة الرئيسية في نقص الخصوبة وضعف الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • التأثير السلبي الواقع على الحياة الجنسية عند الرجل بسبب ضعف الرغبة الجنسية والآلام والاحتقان الشديد في البروستاتا وسرعة القذف.

 

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل
أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

علاج أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

بعد تحديد التشخيص الطبي، يمكن للطبيب المختص تقديم أحد العلاجات التالية:

  • استخدام الأدوية: يمكن أن يكون استخدام الأدوية حلاً لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • المكملات الغذائية: استخدام مكملات الحلبة يُعَدُّ خيارًا قد يساعد في تحسين صحة الحيوانات المنوية.
  • فيتامين د: قد يوصي الطبيب بإجراء فحص مستويات فيتامين د.
  • الجراحة: قد يكون الحل هو إجراء جراحة لمعالجة قضايا مثل دوالي الخصية أو الانسداد.

متى يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص؟

  • تأخر الحمل لفترة زمنية طويلة عند المرأة.
  • حدوث فقدان مفاجئ في الرغبة الجنسية عند الرجل.
  • ضعف في الانتصاب.
  • تغير واضح في سمك السائل المنوي وتغير لونه عن الطبيعة المعتاد عند الرجل.

لا تتردد في التواصل مع الدكتور أحمد فوده استشاري المسالك البولية وجراحة المناظير ودكتور الذكورة والتناسلية عند الشك في أي مشكلة مرضية تؤثر سلبا على مستوى الخصوبة لديك أو علي جودة الحيوانات المنوية.

للتواصل واتس اب اضغط هناما هي أهم الفحوصات الطبية لتشخيص أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

غالبا ما تكون المشكلة ناتجة عن تأخر الحمل عند المرأة وعند عدم وجود أي مشاكل لديها يبدأ يتجه الرجل إلى الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية الدكتور أخمد فوده للقيام بمجموعة من الفحوصات المختلفة:

  • إذا ما كان يعاني الرجل من أي مشاكل تتعلق بضعف الانتصاب وضعف الرغبة الجنسية أو آلام واحتقان في البروستاتا لابد من ان يخبر الطبيب المختص الدكتور أحمد فودة بهذا الأمر.
  • يبدأ الطبيب بالفحص البدني السريري لمنطقة الأعضاء التناسلية لمحاولة التعرف على وجود أي مشكلة متمثلة في دوالي الخصية أو وجود أورام قريبة من الخصيتين أو الخصية المعلقة وغيرها.
  • تحليل السائل المنوي للتأكد من مستوى الخصوبة وجودة الحيوان المنوي عند الرجل وغالبا ما يتم ملاحظة وجود تشوهات في الحيوانات المنوية ونقص في العدد وضعف في الحركة.
  • أخذ عينة من سائل البروستاتا والأشعة التصويرية على منطقة الاعضاء التناسلية لفحص حجم البروستاتا.

تصفح أيضًا: مدة الشفاء بعد عملية البروستات

كيفية الوقاية من الإصابة بأعراض ضعف الحيوانات عند الرجل:

  1. المحافظة على الوزن المثالي وتنشيط الدورة الدموية بممارسة الرياضة.
  2. المحافظة على تناول الخضروات الورقية والفواكه التي تحتوي على المعادن والفيتامينات وعنصر الزنك المسؤول عن جودة الحيوان المنوي.
  3. أخذ قسط كافي من الراحة والنوم على مدار اليوم وتجنب القلق والتوتر.
  4. الابتعاد عن التدخين، تجنب تناول المخدرات بأنواعها المختلفة واحذر تعاطي الكحوليات.

اقرأ المزيد عن :عملية زراعة خصية تعويضية تجميلية

كما يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن علاج الضعف الجنسي

اسئلة شائعة

هل ممكن يصير حمل مع قلة عدد الحيوانات؟

يمكن زيادة فرص الحمل للأشخاص الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية من خلال استخدام تقنيات مساعدة مثل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري. كما يمكن أيضًا زيادة فرص الحمل من خلال حقن السائل المنوي داخل الرحم.

ما هي الاكلات التي تقوي القذف؟

لحوم الدجاج واللحم البقري يحتويان على أحماض أمينية مثل ال-أرجنين والكارنتين، وكذلك على الزنك، وهذه عناصر مهمة لتعزيز تدفق الدم الضروري للوظائف الجنسية لدى الرجال والنساء. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الاعتماد على المحار والسالمون والمكسرات والفواكه والثوم لتحقيق نفس الفوائد الصحية فيما يتعلق بالتحسين في التروية الدموية والأداء الجنسي.