تعرف على الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا حيث ان بعض الرجال في مختلف الأعمار السنية خاصة مع التقدم في العمر قد يخضعون إلى إجراء عملية استئصال البروستاتا سواء كانت بالجراحة التقليدية أو المنظار نظرا للالتهابات الشديدة والتضخم المفرط أو حتى التعرض إلى سرطان البروستاتا.

قد يتعرض عددا من الذكور إلى بعض الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا التي تبدأ تؤثر سلبا على طبيعة الحياة خاصة في منطقة الحوض والمسالك البولية أو حتى الحياة الجنسية.

خيار عملية استئصال البروستاتا لا يتم إلا بعد فشل كافة المحاولات العلاجية المختلفة للتغلب على مشكلة التضخم المفرط وصعوبات البول وما يتبعها من عدوى متكررة في المسالك البولية ومشاكل الكليتين عند الرجل حينها يكون التدخل الجراحي لاستئصال البروستاتا هو الحل الوحيد ويجب متابعة الحالة المرضية بعد العملية من قبل الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية للتأكد من عدم وجود مشاكل مرضية وكذلك حل مشكل الاثار الجانبية التي قد يتعرض لها هذا الرجل بعد العملية.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نتحدث عن أبرز الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا.

الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

غدة البروستاتا من الغدد الهامة جدا الموجودة عند الذكور والتي تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على جودة الحيوانات المنوية بالإضافة إلى دورها الكبير في إتمام عملية الانتصاب بصورة طبيعية:

  • تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة وتحيط بمجرى البول لذا عند حدوث الالتهاب والتورم تبدأ تضغط بدورها على مجرى البول وتعيق عملية تدفق البول خارج الجسم حيث يشعر المريض بصعوبة التبول والألم في أسفل البطن.
  • في هذه المنطقة تتواجد مجموعة مختلفة من الأعصاب المسؤولة عن التحكم في المثانة البولية وعند القيام بأي خطأ ولو بسيط أثناء إجراء جراحة استئصال البروستاتا تتعرض هذه الأعصاب إلى التلف مما يحفز بعد ذلك صعوبة التحكم في فتح وغلق بوابة تدفق البول خارج الجسم مما يصيب المريض ومشكلة السلس وعدم التحكم في البول.
  • بعد عملية استئصال البروستاتا يتأثر الرجل أيضا بصورة كبيرة مما يعيق الحياة الزوجية والجنس نتيجة دور البروستاتا الكبير في الحفاظ على جودة الحيوان المنوي وعدده وقوته وحمايته من التشوهات والتلف بالإضافة إلى دورها الكبير الضاغط الذي يحفز من عملية الانتصاب بصورة طبيعية قوية.

ولذا نظرا لخطورة الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا هذه العملية لابد من أن يتم إجراؤها تحت إشراف الطبيب المختص المتمرس في هذا الأمر لا تتردد الآن في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر.

 أشهر أسباب حدوث الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا عند الرجال

العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا

العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا تتغير عن العلاقة الزوجية قبل استئصالها، حيث أن الاستئصال البسيط للبروستاتا يجعل وصول الرجل للنشوة الجنسية من الأمور الممكنة.

إلا أن السائل المنوي الذي سيقذفه غالباً في العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا ما سيكون أقل من السائل المنوي المقذوف قبل العملية. بل من الممكن ألا يقذف من خضع لعملية البروستاتا سائل منوي على الإطلاق.

عدم التحكم في البول بعد عملية البروستاتا

يعتبر عدم التحكم في البول بعد عملية البروستاتا من الآثار الجانبية بعد العملية التي بإمكانها أن تؤثر سلباً على حياة المريض، الأمر الذي يجعله يلجأ للعلاج مع استشاري أمراض مسالك بولية متخصص في علاج سلس البول للرجال أيضًا.

ونظرا لخطورة هذا التأثير ينصح دكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية بإجراء متابعة مستمرة بعد إجراء العملية لمدة 12 شهراً حتى يتم تحديد نسبة السلس البولي عند الرجل بعج عملية استئصال البروستاتا.

وإذا كُنت ممن يعاني من عدم التحكم في البول بعد عملية البروستاتا يُمكنك حجز استشارة مع الدكتور:

للتواصل واتس اب اضغط هناأهم الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا للرجال

تعرف على الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا التي تعد مهمة، فـ نظرا للدور الكبير الذي تقوم به غدة البروستاتا بعد الخضوع إلى عملية استئصالها قد يتعرض الرجل إلى مجموعة مختلفة من المشاكل المرضية منها ما يلي:

  1. السلس البولي:
  • من أبرز الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا هو مشكلة سلس البول التي قد يتعرض لها الرجل وتؤثر سلبا على حياته الشخصية والاجتماعية علاوة على المشاكل النفسية والجسمانية التي قد يتعرض لها نتيجة عدم قدرته على التحكم في البول وحدوث التقطير أو التسريب في أي وقت داخل أو خارج المنزل.
  • هناك أنواع مختلفة من تقطير وتسريب البول أو التي تعرف علميا باسم السلس البولي الذي يبدأ يعاني منها الرجل بعد عملية استئصال البروستاتا.
  • السلس البولي نتيجة بذل مجهود عضلي أو الجري والقفز أو حتى عند الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والتعرض إلى السعال الشديد ينتج عن هذا الأمر تسريب وتقطير في البول وعدم قدرة المريض على التحكم فيه نتيجة التأثير السلبي الواقع على الأعصاب والصمام الذي يتحكم في سريان البول.
  • سلس المستعجل هو أحد أنواع السلس البولي الذي يصيب بعض الذكور بعد عملية استئصال البروستاتا وهو الرغبة المفاجئة عند المريض في دخول الحمام نتيجة امتلاء المثانة وحدوث التمدد بها بشكل كبير.
  • السلس الفيضي هو من أنواع السلس البولي أيضا الذي يصيب المريض بعد عملية استئصال البروستاتا ناتجا عن حدوث ضيق في فتحة المثانة البولية بعد استئصال البروستاتا وتكون الأنسجة الندبية في هذه المنطقة تجعل الرجل يقضي فترات زمنية طويلة داخل الحمام للتبول وحدوث التقطير البولي منه بعد ذلك وليس بالضرورة أن يبذل مجهود مثل سلس الإجهاد.

اعرف المزيد عن: خدمة استئصال البروستاتا في مركز أحمد فودة

2. ضعف الانتصاب:

  • من أخطر الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا التي يعاني منها مختلف الرجال في جميع الأعمار السنية وتحدث المشكلة المرضية نتيجة التأثير الضار الواقع على الأعصاب في هذه المنطقة المسؤولة عن السماح بتدفق الدم إلى القضيب خلال النشوة الجنسية.
  • قد تكون المشكلة المرضية مؤقتة بعد العملية ثم يعود الرجل حياته مرة أخرى ولكن للأسف الشديد قد تكون المشكلة خطيرة نتيجة الضرر الكبير بعد العملية ولذلك لابد من اختيار طبيب مختص بالذكورة والتناسلية دقيقا متمرسا لهذه العملية، تواصل الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.

3. تدهور وظائف الأمعاء:

من الاثار الجانبية النادرة بعد عملية استئصال البروستاتا ولكنها قد تحدث عند بعض الرجال خاصة من يعانون من سرطان البروستاتا الذي قد ينتقل بصورة سريعة إلى المستقيم ويؤثر سلبا على وظائف الأمعاء وعملية التبرز.

لتكلفة العملية تواصل على: 011116423814. صعوبة بالغة في إتمام العلاقة الجنسية:

  • من أخطر الاثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا الخلل في العلاقة الزوجية ولا يكون هذا الأمر مقتصرا فقط على ضعف الانتصاب فقد يؤثر على الوظائف الجنسية المختلفة.
  • من الممكن أن يعاني الرجل من القذف الرجعي ويقصد به أن السائل المنوي لا يخرج من القضيب بشكل طبيعي بل يتم رجوعه مرة أخرى إلى المثانة البولية وهذا يسبب ألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى صعوبة حدوث الحمل.
  • الالتهابات الشديدة والآلام البالغة التي تصيب منطقة الحوض وأسفل المثانة وأسفل الظهر وتجعل الرجل غير قادر على إتمام العلاقة الزوجية حتى النهاية أو القيام ببعض أوضاع الجنس المختلفة.

أقرأ ايضًا: التهاب البروستات والجماع

الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا
الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

علاج الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

  • يجب الاهتمام الشديد في أول الأمر باختيار طبيب مختص متمرسا في إجراء هذه العمليات الدقيقة منعا من التعرض إلى المشاكل الجانبية أو الآثار الخطيرة بعد إجرائها.
  • عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر تفتح أبوابها على مصراعيها لاستقبال كافة الحالات المرضية للقيام بعمليات استئصال البروستاتا بأفضل التقنيات العلاجية الدقيقة.
  • بعد إجراء العملية لابد من المتابعة الدورية مع الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية الذي أجرى العملية الجراحية للتأكد من سير الحياة الجنسية والتحكم في البول بصورة طبيعية دون أدنى مشاكل.
  • بعد إجراء عملية استئصال البروستاتا ينصح الكثير من أطباء الذكورة والتناسلية الرجل بالقيام بمجموعة مختلفة من التمارين الرياضية التي تهدف إلى تقوية عضلات الحوض بحيث تساعد على التحكم في البول وكذلك قوة القذف دون رجوعه إلى المثانة مرة أخرى فيما تعرف باسم تمارين كيجل
  • يتم نصيحة هذا الرجل بالحفاظ على الوزن المثالي، بتجنب السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في منطقة الكرش لأنها تضغط بدورها على منطقة الحوض، تجنب التوتر والقلق والشد العصبي وعدم حمل الأوزان الثقيلة.

تكلفة عملية دعامة الانتصاب

مدة الشفاء بعد عملية البروستات

مدة الشفاء بعد عملية البروستات (استئصال البروستاتا) تختلف من شخص لآخر وتعتمد على الكثير من العوامل، مثل حجم البروستاتا، ونوع الجراحة التي تم إجراؤها، وحالة الصحية العامة للمريض، وعمره، ونمط حياته، وما إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية أخرى.

بشكل عام، فإن مدة الشفاء بعد عملية البروستاتا تتطلب فترة نقاهة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع، حيث يحتاج المريض إلى الراحة لمدة أيام قليلة بعد الجراحة، ويمكن أن يشعر بالألم والتورم في منطقة العانة والقضيب. كما قد يشعر المريض بتورم في الأطراف السفلية وصعوبة التبول، ولكن هذه الأعراض تختفي عادة خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة.

مدة الشفاء بعد عملية البروستات

كم هي مدة تعافي بعد إجراء عملية بروستات؟

يتم التعافي بعد إجراء عملية بروستاتا من أسبوع أو أسبوعين بعد عودة المريض إلى المنزل من عملية استئصال أو شق البروستاتا عبر الإحليل.

ما اعراض ما بعد عملية البروستاتا بالمنظار؟

1. مشكلات في العلاقة الجنسية. 2. قلة الشهوة الجنسية. 3. التعرض لسلس البول. 4. عدم التحكم في البول.

ما هي مضاعفات عملية استئصال البروستاتا؟

1. خلل في الانتصاب أي البدء في ضعف الانتصاب. 2. خلل في وظيفة الأمعاء. 3. خلل في العلاقة الجنسية. 4. تقطير البول في غير موعده . 4. عدم التحكم في البول أي سلس البول.

هل يمكن عودة البروستات الي حجمها الطبيعي بعد العملية؟

لا يتم استعادة الحجم الطبيعي للبروستاتا عن طريق الأدوية العامة فهذا خطأ، سوف يتم استعادة الحجم الطبيعي عن طريق العلاج وفقاً لاستشارة الطبيب المتخصص الذي يعالج تقلص حجم البروستاتا.

ما الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا عند الرجال؟

1- سلس البول “سلس الإجهاد، السلس الفيضي، السلس المستعجل”. 2- خلل في الانتصاب. 3- خلل في وظيفة الأمعاء. 4- خلل في العملية الجنسية.

هل عدم ممارسة العلاقة الزوجية تؤثر علي البروستاتا؟

لا تسبب عدم ممارسة الجنس على التهاب البروستاتا فالتهاب البروستاتا هو تورم والتهاب يحدث لغدة البروستاتا. لكن ليس بالضرورة تجنب ممارسة العلاقة الجنسية في حالة التهاب البروستاتا.

مشاكل ما بعد عملية البروستاتا؟

الإصابة بمرض سلس البول (Urinary incontinence). ضعف الانتصاب في بعض الحالات، لكن عادةً ما يتم علاجها عن طريق استخدام بعض أنواع الأدوية التي تُساعد في علاج الضعف الجنسي. المعاناة من بعض أنواع الجلطات الدموية. النزيف. التسريبات البولية في بعض الحالات. ضعف التئام الجروح. فتق الإربية (Groin hernia).

أقرأ ايضًا:استئصال أورام الكلى والبروستاتا