تختلف أعراض تضخم البروستاتا الخبيث أو التي تعرف علميا باسم سرطان البروستاتا من مريض إلى آخر بناءا على حدة الورم والمضاعفات المرضية الناتجة عنه.

تضخم البروستاتا الخبيث عبارة عن ورم يصيب غدة البروستاتا الموجودة أسفل المثانة وتحيط بالإحليل ينتج عنه زيادة كبيرة جدا في الحجم يعيق تدفق البول عبر القضيب إلى خارج الجسم.

أعراض تضخم البروستاتا الخبيث في أول الأمر قد تظل لسنوات عديدة دون أي مشاكل خاصة إذا ما كان تضخم البروستات الخبيث بطيئا ولكن على الجانب الآخر بعض الرجال يصاب بتضخم البروستاتا الخبيث السريع حيث تبدأ الأعراض المرضية تتطور بشكل مفاجئ وتنتقل هذه التورمات إلى العظام وأجزاء أخرى في منطقة الحوض وتكون المشكلة المرضية خطيرة مهددة للحياة.

تضخم البروستاتا الخبيث من أشهر أنواع السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي الذكري عند الرجال ولذا عند وجود تاريخ عائلي مرضي يجب الاهتمام الشديد بالمتابعة الدورية مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لاكتشاف المشكلة في أول الأمر دون مخاطر على صحتك، تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجال.

دعونا نتعرف على أشهر أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجل:

أعراض تضخم البروستاتا

الاعراض المرضية المصاحبة لتضخم البروستاتا الخبيث تختلف من مريض إلى آخر في حدتها بناءا على السبب الرئيسي لحدوث المشكلة، حجم الورم ومعدل نموه ومن ضمن الأعراض المرضية ما يلي:

• من أهم أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجل الاحتباس البولي والتي تزيد شدته مع زيادة وزن وحجم غدة البروستاتا الموجودة أسفل المثانة البولية مما يجعلها تعيق تدفق البول خارج الجسم.
  • شكوى الرجل المستمرة من ضعف القذف أو عدم القدرة على قذف المني بشكل طبيعي نتيجة ضيق الاحليل بفعل غدة البروستاتا.
  • صعوبة بالغة في بداية عملية التبول وحاجة الرجل الملحة إلى العتل أو الضغط على المثانة البولية لدفع البول والتفريغ الكامل للمثانة البولية.
  • من أشهر أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجل هي الحاجة الملحة لدخول الحمام وبعد الخروج الشعور بعدم الارتياح والرغبة في معاودة الدخول مرة أخرى ويرجع هذا الأمر إلى عدم تفريغ المثانة البولية من كامل البول الموجود بها.
  • زيادة عدد مرات التبول على مدار اليوم وتزيد حدة المشكلة المرضية في الليل خصوصاً في الساعات المتأخرة مما يجعل الرجل يشتكي من الأرق وصعوبة النوم.
  • ملاحظة التنقيط والتقطير المزعج في نهاية عملية التبول والشعور بالألم والحكة والالتهابات في مجرى البول بالكامل خلال التبول.
  • عدم انتظام رشاش البول والشعور بالضعف في خروج البول من رأس القضيب.
  • مع التضخم الكبير في غدة البروستاتا تتواجد كريات دم حمراء في البول وتظهر بشكل واضح في تحليل البول وكذلك اختلاط الدم بالمني عند القذف.
  • التأثير السلبي على الصحة الجنسية عند الرجل يجعله يشتكي من ضعف حاد في الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية على عكس السابق نتيجة إعاقة تدفق الدم بالشكل الكافي إلى الأجسام الكهفية عند الرغبة في إتمام العلاقة الزوجية.

اقرأ أيضًا : الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا

ما هي أشهر أسباب تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجال؟

بعدما تعرفنا على أشهر أعراض تضخم البروستاتا الخبيث دعونا نذكر أهم الأسباب الرئيسية المحفزة للمشكلة المرضية، ومنها ما يلي:

يجب الإشارة أن الأسباب الرئيسية التي من خلالها يمكن شرح آلية حدوث مشكلة تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجل غير معلومة بشكل واضح ولكن هناك مجموعة مختلفة من العوامل والعادات الخاطئة التي تحفز المشكلة، منها ما يلي:

• من أشهر العوامل التي تحفز أعراض تضخم البروستاتا الخبيث التاريخ العائلي المرضي يسبب السجل العائلي من تعرض أحد رجال العائلة إلى مشاكل سرطان البروستاتا حيث تحفز تعرض الأشخاص الآخرين إلى نفس المشكلة المرضية بسبب تناقل الجينات الوراثية المعيبة من الاباء والأجداد إلى الأبناء والأحفاد.
  • بشكل كبير تحدث أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجال مع التقدم في العمر بعد تجاوز الستين أو السبعين عاما.
  • السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في الخصر والأرداف نتيجة إهمال الرياضة والإفراط في الأطعمة غير الصحية المليئة بالكولسترول والدهون الثلاثية واحدة من أهم عوامل الخطر المرتبطة بتضخم البروستاتا الخبيث عند الرجل.
  • الأمراض المزمنة على رأسها مرض السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الجهاز التناسلي البولي مثل دوالي الخصيتين، عدوى المسالك البولية المتكررة والتهابات المثانة البولية بدورها تحفز المشكلة.
  • التعرض إلى الحصوات الصغيرة أو الكبيرة المترسبة في الحالبين أو الكلى أو المثانة البولية.
  • أي خلل أو مشاكل مرضية تؤثر سلبا على الأعصاب المتصلة بالمثانة البولية مما يعيق نقل الإشارات العصبية الكيميائية من الدماغ إلى الجهاز التناسلي الذكري بشكل صحيح.
  • العادات السلبية الخاطئة مثل التدخين، تعاطي المخدرات، تناول الكحوليات والإفراط في الأطعمة المليئة بمكسبات الطعم واللون والرائحة، المواد الحافظة والمواد الكيميائية الضارة.
  • التعرض إلى الكثير من الملوثات البيئية المحيطة مثل المبيدات الحشرية، المنظفات الكيميائية والغازات السامة المنبعثة من المختبرات الطبية أو التعرض إلى الإشعاع الكيميائي نتيجة التواجد عن قرب بجانب إحدى المرضى الذين يتعرضون لجلسات الإشعاع لعلاج السرطان.

اقرأ أيضًا : هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا

تواصل الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة السبب الرئيسي حول أعراض تضخم البروستاتا الخبيث لديك والعلاج بأفضل التقنيات الحديثة.

كيفية تشخيص أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند الرجال:

1. في أول الأمر عليك بسرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من قبل الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر لأن تشخيص المشكلة في أول الأمر في المراحل المبكرة يمنع أي مضاعفات خطيرة ناتجة عن انتقال السرطان إلى منطقة الحوض.
  2. يبدأ الدكتور أحمد فودة في إجراء كافة الفحوصات البدنية السريرية منطقة الجهاز التناسلي الذكري جنبا إلى جنب مع الأشعة التصويرية بالسونار والموجات فوق الصوتية على منطقة البروستاتا لتحديد حجم البروستاتا والوزن التي وصلت إليه ومدى إعاقة تدفق البول والمني عبر الاحليل نتيجة هذا التضخم.
  3. الاهتمام الشديد بأخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة بداية من السن، الوزن وهل يعاني من الأمراض المزمنة مثل السكر والقلب ام لا؟، وهل يوجد سجل عائلي من التعرض إلى مشاكل السرطان أو التهابات البروستاتا أم لا؟
  4. أخذ عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر الطبي ليتم فحص نسبة مستضد البروستاتا النوعي والذي يكون مرتفعا للغاية في حالة التضخم والسرطان في البروستاتا.
  5. إجراء تحليل بول كامل وقد يطلب الدكتور أحمد فودة تجميع عينات البول لمدة 24 ساعة لملاحظة وجود أي عدوى في مجرى البول أو أملاح وكريات الدم الحمراء والصديد في عينة البول.
  6. أخذ عينة من سائل البروستاتا وإرساله إلى للمختبر الطبي ليتم فحصه وزراعته في ميديا مناسبة للتأكد من عدم وجود عدوى بكتيرية تسبب هذا التضخم الشديد في البروستاتا.
  7. أخذ جرعة من خلايا البروستاتا وفحصها مجهريا عن طريق التنظير من خلال إبرة دقيقة رفيعة وإرسالها إلى المختبر الطبي المتخصص لتحديد نمو شاذ أو غير طبيعي في خلايا البروستاتا من عدمه.
  8. تحليل وظائف الكليتين للتأكد من عدم وجود أي مشاكل مرضية تؤثر على وظائفها بالإضافة إلى إجراء قياس كمية البول المتبقية في المثانة البولية بعد الانتهاء من التبول بسبب البروستاتا المتضخمة لمعرفة حدة الورم فيها.

المصادر: