يتساءل الكثير من الرجال عن أهم أسباب عدم الانتصاب التي تسبب لهم حالة من الأرق المفرط خاصة مع التقدم في العمر أو الإصابة بأحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على تدفق الدم إلى العضو الذكري.

أسباب عدم الانتصاب كثيرة فقد تكون المشكلة متعلقة بالحالة النفسية أو مشكلة عضوية عند الرجل ويحتاج الأمر إلى التشخيص الصحيح المبكر لمنع أي مضاعفات مرضية ناتجة عن المشكلة.

عدم الانتصاب أو الذي يعرف باسم الضعف الجنسي من المشاكل الشائعة بشكل كبير عند الرجال في مختلف الأعمار السنية وحتى في مرحلة الشباب، المشكلة منتشرة بشكل كبير جدا أكثر مما نتوقع ولا يوجد لها سن معين ولكنها تزيد بشكل كبير بالتأكيد مع التقدم في العمر عند الرجل خاصة ممن يعانون من الأمراض المزمنة.

لا تتردد في التواصل مع الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية عند ملاحظة أي أعراض تشير إلى العجز الجنسي لديك.

تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم أسباب عدم الانتصاب عند الرجال.

 

ما هو المقصود بعدم الانتصاب؟

ما هي اسباب عدم الانتصاب عند الرجال؟حالة مرضية تصيب الرجل في أي مرحلة عمرية تجعله غير قادر على الاحتفاظ بانتصاب العضو الذكري بشكل الكافي لإتمام العملية الجنسية ومع تفاقم المشكلة المرضية قد تصل إلى العجز الجنسي التام وعدم القدرة على إتمام عملية الانتصاب في أول الأمر مهما تعرض الرجل إلى المحفزات الجنسية.

 

دعونا نتعرف الٱن على أشهر أسباب عدم الانتصاب عند الرجل:

أسباب عدم الانتصاب عند الرجال كثيرة وقد تكون المشكلة المرضية عضوية أو ناتجة عن ضغوط النفسية والحياتية كما سوف نشرح الٱن:

 

أسباب عدم الانتصاب النفسية:

  • من أشهر الأسباب المرضية التي بدورها تحفز الضعف الجنسي عند الشباب والرجال في مختلف المراحل العمرية الضغوط النفسية والحياتية، التوتر، القلق والشد العصبي المستمر سواء داخل المنزل وخارجه.
  • القلق المفرط حول العملية الجنسية خاصة في أول الزواج واحد من أهم أسباب عدم الانتصاب النفسية.
  • المشاكل الأسرية وعدم التوافق بين الرجل وشريكة الحياة واحدة من أشهر أسباب عدم الانتصاب عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  • شرود الذهن وعدم التركيز بالشكل الكافي خلال العلاقة الزوجية نتيجة أي من المشاكل النفسية والعصبية التي تعرض لها الرجل سواء داخل المنزل أو في مناطق العمل من شأنها تؤثر سلبا على التحفيز الجنسي.

 

أسباب عدم الانتصاب العضوية:

  • من أهم أسباب عدم الانتصاب عند الرجل التعرض إلى الأمراض العضوية المزمنة وعلى رأسها مرض السكري من النوع الأول أو الثاني نتيجة تأثيره الضار الواقع على مرونة وصحة الأوعية الدموية ومعدل تدفق الدم داخل القضيب.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، النوبات القلبية، السكتات الدماغية، والجلطات الدموية وتصلب الشرايين.
  • الإصابة بمقاومة الأنسولين والتأثير السلبي الواقع على عملية الأيض والتمثيل الغذائي الناتجة عن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول السيء في الجسم وإصابة الرجل بالسمنة المفرطة وتراكم الدهون في منطقة الخصر والكرش والارداف.
  • الٱلام البالغة التي يعاني منها الرجل خاصة في منطقة العمود الفقري وأسفل الظهر واحدة من أشهر أسباب عدم الانتصاب نتيجة عدم الوصول إلى التحفيز الجنسي الكافي بسبب شدة الألم.
  • تعرض الرجل إلى مشكلة التصلب المتعدد التي تؤثر على الكثير من الأوردة والشرايين المختلفة في الجسم وأكثرها ضررا شرايين القضيب مما يعيق تدفق الدم عند التحفيز الجنسي بالشكل الصحيح الكافي لانتصاب العضو الذكري بشكل سليم.
  • الكثير من المشاكل العضوية التي تؤثر سلبا على صحة الجهاز التناسلي الذكري وعلى رأسها تضخم واحتقان البروستاتا الشديد والذي يجعل الرجل يفقد الرغبة الجنسية، صعوبة في التبول وعدم انتصاب العضو الذكري بشكل الصحيح وبالرغم من وجود المحفزات الجنسية.
  • الاضطراب الهرموني الذي يؤثر سلبا على مستوى هرمون التستوستيرون الذكري في جسم الرجل وارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين.
  • من أخطر أسباب عدم الانتصاب عند الرجل التعرض مؤخرا إلى أحد العمليات الجراحية الخطيرة في منطقة الحوض أو الحوادث العابرة التي ينتج عنها ضرر شديد جدا في أعصاب النخاع الشوكي الواصلة إلى العضو الذكري.
  • الأثار الجانبية الناتجة عن استخدام الكثير من الأدوية المختلفة على سبيل المثال بعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، الكثير من الأدوية المستخدمة في علاج الحالات النفسية والعصبية مثل: الاكتئاب والقلق.

اقرا ايضا: علاج ضعف الانتصاب عند الشباب

أسباب عدم الانتصاب عند الرجال الناتجة عن العادات السلبية الخاطئة:

ما هي اسباب عدم الانتصاب عند الرجال؟

  • روتين الحياة الممل الذي يتسم بالخمول، السكون، قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية وما ينتج عن ذلك من الجلطات الدموية ونقص التدفق الدموي بشكل الكافي إلى أعضاء الجسم المختلفة خاصة العضو الذكري.
  • النظام الغذائي غير الصحي الذي يعتمد بشكل كبير على الأطعمة الجاهزة السريعة المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية والافتقار إلى تناول الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الطبيعية والدهون الصحية غير المشبعة.
  • الإفراط في التدخين أو الجلوس مع المدخنين لفترات زمنية طويلة، تعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة وتناول الكحوليات.
  • السهر المزمن طوال الليل والنوم لفترات زمنية طويلة على مدار النهار.

اقرا ايضا: اسباب عدم استمرار الانتصاب

لا تتردد في أول الأمر عند ملاحظة أي أعراض غريبة على قوة الانتصاب لديك التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بوليه في مصر لمعرفة أسباب عدم الانتصاب.

 

ما هي أشهر الأعراض المرضية الناتجة عن مشكلة عدم الانتصاب عند الرجل؟

كما ذكرنا في العنوان السابق أسباب عدم الانتصاب عند الرجال متعددة وتبدأ تظهر الأعراض على الرجل بشكل تدريجي أو بصورة مفاجئة بناءا على المسبب للمشكلة:

  • في أول الأمر قد يجد الرجل صعوبة بالغة في انتصاب العضو الذكري وتصلبه بالشكل الكافي لإيلاجه داخل المهبل خلال العلاقة الزوجية ولكن قد يحدث الانتصاب ثم سريعا ما يعود الارتخاء مرة أخرى.
  • تبدأ تتطور المشكلة المرضية تزامنا مع إهمال الأمر حتى يجعلك تحتاج إلى وقت طويل على عكس السابق للوصول إلى التحفيز الجنسي ومع الوقت أيضا يجد الرجل صعوبة في حدوث الانتصاب.
  • شكوى الرجل من ضعف الرغبة الجنسية.
  • عدم حدوث الانتصاب مطلقا أو عدم تصلب القضيب حتى وإن كان بسيطا بالرغم من استمرار التعرض إلى المحفزات الجنسية بسبب إهمال المشكلة لفترات زمنية كبيرة.

كيفية الوقاية من أسباب عدم الانتصاب:

ما هي اسباب عدم الانتصاب عند الرجال؟

  1. سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية دون إهمال الأمر.
  2. المحافظة على وزنك المثالي عن طريق الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي، ممارسة التمارين الرياضية وتجنب الأطعمة المليئة بالكولسترول والدهون الثلاثية.
  3. ضرورة الاهتمام بتناول الأسماك الدهنية البحرية التي تحتوي على الفوسفور والدهون الصحية الهامة جدا لمرونة الأوعية الدموية ودعم الدورة الدموية في الجسم علاوة على تناول الخضروات الورقية والفواكه التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة القوية لفلترة السموم من الجسم.
  4. تجنب الجفاف وحافظ على ترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل الطازجة على مدار اليوم لتحفيز الدورة الدموية في الجسم.
  5. تجنب السهر، ابتعد عن التدخين وتعاطي المخدرات او تناول الكحوليات لأنها من أهم أسباب عدم الانتصاب عند الرجل.
  6. ضرورة المحافظة على الصحة النفسية والعصبية من خلال تجنب التوتر والقلق، الابتعاد عن الشد العصبي وسرعة حل المشاكل الأسرية دون تفاقم الأمر بحيث لا يؤثر سلبا على الحياة الزوجية.

 

المصادر:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/erectile-dysfunction/symptoms-causes/syc-20355776

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/10035-erectile-dysfunction