تعتبر دوالي الخصية من أشهر الأمراض عند الرجال، وعادةً تنقسم الدوالي إلى ثلاث درجات وأكثرهم خطورة هي دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، حيث تعتبر الدوالي بشكل عام هي توسع في الأوردة الموجودة داخل الكيس الرخو الذي يحمل الخصيتين، وفي حال عدم معالجتها على الفور تتسبب في إنكماش الخصية وجعل الرجل المصاب عقيمًا.

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة هل هي الأشد خطورة؟

نعم، دوالي الخصية من الدرجة الثالثة خطيرة وشديدة في ألمها عن دوالي الدرجة الأولى والثانية، حيث يمكن رؤية العروق الممتدة في الدوالي بالنظر إليها بكل سهولة، حيث أن مرض دوالي الخصية منتشر بين الرجال بنسبة عشرة لـ عشرون بالمائة.

وبشكل عام فـ دوالي الخصية تعد هي السبب الرئيسي والأساسي في إصابة الرجل بالعقم، وذلك لما تسببه من ارتفاع شديد في حرارة الخصيتين وبالتالي تؤثر على الحيوانات المنوية، أما بالنسبة لسن حدوث هذا المرض فهو ليس له سن محدد ويمكن حدوثه في سن المراهقة.

ولكن بدرجات متفاوتة، أي يوجد بعض الحالات اللازم لها العلاج على الفور والتدخل الجراحي، وحالات أخرى لا تحتاج للجراحة.

تعرف ايضا: كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟

دوالي الخصية من الدرجة الثالثةأعراض دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

كما سبق وذكرنا من خلال موقع دكتور احمد فودة أن دوالي الخصية من الدرجة الثالثة هي أشد أنواع الدوالي وأكثرها ألمًا، ولكن في بعض الأحيان لا تظهر أعراض محددة لهذه الدوالي، وحالات أخرى تظهر عليها هذه الأعراض:

• صغر حجم الخصية أو إنكماشها.
  • الإحساس بالثقل الشديد للخصية، وبالأخص في النهار في طقس شديد الحرارة.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الخصية بالأخص عند الوقوف لفترة طويلة.
  • يخف ألم الخصية عند النوم على الظهر.
  • من أكثر أعراض دوالي الخصية من الدرجة الثالثة هي ظهور أوردة الخصية بشكل كبير وظاهر.
  • حدوث انتفاخات في كيس الصفن.

تصفح أيضًا: علاج ضعف الانتصاب المفاجئ

علاج دوالي الخصية

في بعض حالات المصابين بـ دوالي الخصية من الدرجة الثالثة كما سبق وذكرنا لا تحتاج للتدخل الجراحي في حال كانت هذه الدوالي لا تؤثر على الإنجاب ولا تتسبب في ألم بشكل مستمر، ولكن على الجانب الأخر إذا كانت الدوالي متسببة في ألم مستمر وتسبب قلة الحيوانات المنوية الناتجة عن الدوالي على الإنجاب، في حينها يُلزم التدخل الجراحي على الفور.

وهناك بعض الطرق التي يلجأ لها الطبيب على حسب حالة المريض في معالجة الدوالي وهما:

• استخدام المنظار فى معالجة دوالي الخصية.
  • استئصال دوالي الخصية في الحالات المتقدمة من المرض.
  • الانصمام عن طريق الجلد.

تعرف ايضا علي: علاج انكماش الخصية

ويُمكن حجز استشارة لعلاج دوالي الخصية بمختلف مراحلها من خلال التواصل مع الدكتور أحمد فودة عبر الواتساب:

مضاعفات دوالي الخصية

تؤدي دوالي الخصية إلى بعض المضاعفات الشديدة والتي تؤثر سلبًا على صحة الرجل، وأكثر مضاعفات شهرة كما يلي:

انخفاض الهرمون الذكوري ( التستوستيرون )

انخفاض هرمون التستوستيرون من أهم وأشهر مضاعفات الدوالي والتي لها تأثير شديد على إنتاجه، وذلك لأنها بتقوم بتلف الخلايا المسؤولة عن إنتاج هذا الهرمون، وبالتالي ينتج عنها مشاكل صحية كثيرة للرجل المصاب منها تغيرات في الخصائص الجنسية الثانوية مثل الرغبة الجنسية لديه، وتغييرات واضحة في نبرة الصوت، وكذلك نمو الشعر وعضلات الجسم.

الألم الشديد

الشعور بالألم الشديد ضمن الأعراض التي تظهر على الرجال المصابون بـ دوالي الخصية من الدرجة الثالثة، حيث يشعر دائمًا الرجل المصاب بهذا المرض بالتوتر والألم الشديد والثقل في الدوالي وخصوصًا عند حمل أشياء ثقيلة.

ولكن عند الخضوع لعلاج الدوالي يظل حوالي خمسون بالمائة من الرجال الذين قاموا بعملية جراحية للتخلص من الدوالي بالألم لمدة طويلة، والبعض الأخر يشعر بالارتياح بعد إجراء العملية.

تلف الخصية

ضمن مضاعفات الأكثر خطورة التي تحدث عند الإصابة بدوالي الخصية هي تلف الخصيتين وضمورهم، وبالتالي تمنع النمو الطبيعي للخصية، ولكن في بعض الحالات تظهر دوالي الخصية في إحدى الخصيتين فقط وبالتالي تنمو واحدة دون الأخرى.

كما يجب العلم أن إذا تم علاج دوالي الخصية وبالأخص من الدرجة الثالثة متأخر لا تعود الخصيتين للحجم الطبيعي لهما حتى مع موازنة وعلاج الهرمونات.

تعرف ايضا علي: زراعة الخصية التجميلية وسعر الخصية في مصر

تأثير دوالي الخصية على الحمل

من الجدير بالذكر أن دوالي الخصية للرجال تؤثر بالسلب على عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وتسبب في انخفاضها، وبالتالي تؤثر على حدوث الحمل، كما أن حوالي أربعون بالمائة من حالات العقم الأولى عند الرجال والذين لم يسبق لهما الإنجاب يعود السبب الرئيسي لها هي دوالي الخصية.

كما يبلغ أيضًا نسبة المصابين بالعقم الثانوي حوالي ثمانون بالمائة فأكثر من الرجال الذين أنجبوا طفل أو أكثر أي أصيبوا بالدوالي ونتج عنها العقم بعد الإنجاب.

تصفح أيضًا: أعراض نزول الحصوة مع البول

هل يمكن علاج دوالي الخصية إذا كانت من الدرجة الثالثة؟

• لا توجد إجابة محددة يجب العمل بها، لكن بشكل عام إذا لم تؤثر هذه الدوالي على الإنجاب ولم تسبب ألمًا للمصاب فمن الممكن تركها دون علاج، أما إذا كانت تمنع الإنجاب وتسبب ألمًا شديدًا فيجب معالجتها على الفور.
    دوالي الخصية من الدرجة الثالثة
    دوالي الخصية من الدرجة الثالث

متى تكون دوالي الخصية خطيرة؟

• تصبح دوالي الخصية خطيرة إذا أهملت وتركت دون معالجة، حيث تؤثر هذه الدوالي على ضمور في الخصيتين، وبالتالي تمنع من إنتاج الحيوانات المنوية وتصاب الرجل بالعقم.

هل الدوالي إذا كانت من الدرجة الثالثة تحتاج عملية؟

• يمكن أن تحدث الدوالي في سن المراهقة للشباب وحينها من الممكن أن لا يخضع الشاب لعمل العملية، ولكن في بعض الأحيان تحتاج لتدخل الجراحي إذا كانت ضمن الحالات المتأخرة منها.

تصفح أيضًا: مراحل نزول الحصوة من الحالب