كيفية معرفة دوالي الخصية من التساؤلات الهامة التي تدور في خُلد الكثير من الشباب في مختلف الأعمار السنية نظرا لما هو شائع عن دوالي الخصية أنها تؤثر سلبا على مستوى الخصوبة عند الرجل، ولأهمية هذه الإجابة قُمنا في موقع دكتور أحمد فودة بذكرها بالتفصيل عبر المقال التالي.

كيفية معرفة دوالي الخصية بسهولة؟

عند ملاحظة وجود أي كتلة سواء كانت مؤلمة أو غير مؤلمة في كيس الصفن لابد من سرعة التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص المشكلة بشكل سريع في أول الأمر.

لابد من أن يكون الرجل على قدر كاف من المعلومات بما يخص الجهاز التناسلي الذكري فهذا يساعد في كيفية معرفة دوالي الخصية والإسراع إلى طلب الرعاية الصحية في أول الأمر دون أي مضاعفات على الصحة الإنجابية.

يجب التنويه أن دوالي الخصية شائعة الحدوث بشكل كبير في مرحلة المراهقة تحديدا في عمر من 15 إلى 20 عاما وليست بالضرورة أن تحدث بعد الزواج.

تابعونا خلال المقال للتعرف على كيفية معرفة دوالي الخصية.

تعرف أيضًا على: هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية عبارة عن تمدد وانتفاخ في وريد أو أكثر من الأوردة الموجوده داخل كيس الصفن بسبب احتباس الدم بداخله.

ذلك بسبب الخلل في الصمام الوريدي وعدم القدرة على تصريف الدم من الخصيتين إلى الجسم مما ينتج عنه ارتفاع حاد في مستوى درجة حرارة الخصية المصابة.

حيث يحدث الانتفاخ في الأوردة المتضررة من الخصية في الجزء العلوي وعادة تظهر على الخصية اليسرى بشكل كبير وقد تحدث دوالي الخصية في كلتا الجانبين ولكن بنسبة أقل.

دوالي الخصية عند حدوثها قد تكون صغيرة للغاية لا يمكن الشعور بها مع التقدم في العمر تبدأ تزيد في حدتها لتصل إلى درجة كبيرة ظاهرة بشكل واضح على شكل كيس من الديدان داخل كيس الصفن دون الحاجة إلى إجراء فحوصات تصويرية تؤثر سلبا على الصحة الجنسية والإنجابية للرجل.

كيفية معرفة دوالي الخصيةما هي أعراض دوالي الخصية؟

قبل أن نبدأ حديثنا عن كيفية معرفة دوالي الخصية دعونا نتعرف على أشهر الأعراض المرضية المرتبطة بالمشكلة، ومنها ما يلي:

  • في معظم الحالات المرضية لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض مرضية وقد يعاني الرجل من دوالي الخصية لفترات زمنية طويلة دون تشخيص ويستطيع الإنجاب دون أي معوقات فقط يتم اكتشافها عند إجراء فحوصات بدنية لأي سبب آخر.
  • العرض الرئيسي لمشكلة دوالي الخصية الانتفاخ والتمدد الناتج عن احتباس الدم في أوردة كيس الصفن في الجزء العلوي وقد تظهر هذه الأوردة على شكل كيس من الديدان مع سوء حالة الدوالي.
  • تزامنا مع درجة الدوالي المتأخرة يبدأ يشتكي الرجل من ألم حاد في كيس الصفن تحديدا في الخصية المصابة بالدوالي وتزداد حدة الألم في الصباح وتصبح أكثر حدة مع المساء.
  • شكوى الرجل من الألم الشديد في كيس الصفن عند الوقوف أو الإجهاد البدني لفترة زمنية طويلة وتقل حدة المشكلة المرضية بصورة تدريجية مع الاستلقاء على الظهر.
  • خلل واضح في مستوى الخصوبة عند الرجل وتناقص في مستوى هرمون التستوستيرون مع فقدان الرغبة الجنسية.
  • الشعور بالحرارة عند موضع الخصية المصابة بالدوالي نتيجة عدم القدرة على تصريف الدم المحتبس في الأوردة المتضخمة بسبب الخلل في الصمام الوريدي.

تعرف أيضًا على: هل دوالي الخصية خطيرة؟

ما هي أشهر الأسباب التي تحفز مشكلة دوالي الخصية؟

قبل الحديث عن الفحوصات البدنية والتصويرية لكيفية معرفة دوالي الخصية لابد من ذكر عوامل الخطر والأسباب التي قد تحفز المشكلة:

  • يجب التنويه أن الأسباب الرئيسية لتفسير ٱلية دوالي الخصية ما زالت غير معلومة بالشكل الكاف لدى الخبراء والأطباء المختصين ولكن الأشخاص الذين يتعرضون إلى ارتفاع  في مستوى درجة حرارة منطقة الحوض وتعرض الخصيتين إلى السخونة بشكل متكرر تحفز لديهم المشكلة المرضية.
  • تزداد حرارة الخصيتين تزامنا مع وضع اللاب توب على منطقة الساقين لفترات زمنية طويلة أو قيادة الدراجات النارية بشكل كبير أو طبيعة العمل التي تتطلب التعرض لدرجة حرارة مرتفعة مثل الأشخاص الذين يعملون في مجال المخابز الٱلية.
  • أي مشكلة مرضية في منطقة الخصيتين تسبب خلل في نظام عمل الصمام الوريدي في الأوردة الموجودة حول الضفيرة المنوية داخل كيس الصفن مما يتسبب في احتقانها بالدم وعدم القدرة على تصريفه إلى الجسم مرة أخرى.
  • مشكلة دوالي الخصية شائعة الحدوث في مرحلة الشباب والمراهقة في مرحلة عمرية تتراوح ما بين 15 إلى 25 عاما وقد لا يتم تشخيصها إلا بعد الثلاثينات نتيجة عدم حدوث الحمل لفترة زمنية.

لا تتردد في تواصلك مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية  إذا كان لديك أي سؤال حول كيفية معرفة دوالي الخصية عند الشك في وجود أي كتلة غريبة في كيس الصفن.

تعرف أيضًا على: كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟

كيفية معرفة دوالي الخصية 

كيفية معرفة دوالي الخصية تحتاج إلى خبرة طبية كبيرة وتشخيص تام من قبل الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية:

  • يبدأ الدكتور أحمد فودة في الاستماع إلى الشكاوى والآلام التي يعاني منها الرجل مع أخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة، العمر، الحالة الاجتماعية، هل يلاحظ وجود أي كتل مؤلمة أو غير مؤلمة في كيس الصفن أم لا؟ وطبيعة العمل الخاصة به.
  • الفحص البدني السريري منطقة كيس الصفن لمحاولة تحسس وجود أي كتل أو أوردة متضخمه داخل كيس الصفن في كلتا الجانبين الأيسر والأيمن.
  • يطلب الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر من المريض القيام بمناورة فالسالفا عن طريق زيادة الضغط في منطقة البطن مثل ما يتم خلال عملية التغوط فهذا يساعد بشكل كبير في ظهور الكتل الموجودة على شكل كيس من الديدان داخل كيس الصفن عند موضع الخصية المصابة بالدوالي.
  • بناءا على حدة الأعراض المرضية وحجم الكتلة المتمددة من الأوردة داخل كيس الصفن عن طريق التحسس أو حتى بالعين المجردة ليتم تصنيف دوالي الخصية إلى ثلاث درجات بسيطة ومتوسطة وشديدة.
  • من الممكن أن يطلب الدكتور أحمد فودة من المريض إجراء مجموعة مختلفة من الفحوصات التصويرية مثل الموجات فوق الصوتية على منطقة الخصية لتحديد وجود دوالي في إحدى الخصيتين من عدمها في حالة عدم القدرة على تحسس الأوردة المتضخمة في الصفن.
  • إجراء تحليل السائل المنوي لتحديد مدى الضرر الواقع على الحيوانات المنوية بسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية المصابة بفعل دوالي الخصية مع أخذ عينة من الدم وتحديد مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

تعرف أيضًا على: اسباب دوالي الخصية

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن دوالي الخصية؟

كيفية معرفة دوالي الخصية تساعدك بشكل كبير بسرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية دون الوصول إلى المخاطر على الصحة الإنجابية والجنسية للرجل:

  • انكماش واضح في حجم الخصية المصابة بالدوالي قد تصل إلى الضمور التام في الحالات المتأخرة الشديدة من دوالي الخصية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وإعاقة وصول الدم للخصية وما يحمله من الأكسجين والمواد القيمة بالشكل الكاف نتيجة احتباس الدم في الأوردة المنتفخة حول الحبل المنوي.
  • التأثير الضار الواقع على مستوى الخصوبة عند الرجل وما ينتج عن ذلك من تناقص شديد جدا في عدد الحيوانات المنوية، وقلة حركتها ومجموعة مختلفة من التشوهات التي تعيق تخصيب البويضة ولذا صعوبة حدوث الحمل بالرغم من الزواج وممارسة العلاقة الجنسية بشكل صحيح لفترات زمنيه طويلة.

لذلك إذا شعرت بأي أعراض من الأعراض السابقة عليك التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية للسؤال عن كيفية معرفة دوالي الخصية بأفضل التقنيات الحديثة.

 

المصادر:

urologyhealth

mayoclinic