الكثير من الرجال في مختلف الأعمار السنية يدور بخلدهم سؤالا في غاية الأهمية هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

للأسف الشديد ترتبط فكرة دوالي الخصيتين بالعقم بشكل كبير عند الكثير من الرجال وعند ملاحظة أي أعراض مرضية تدل على وجود دوالي بالخصية قد يسبب هذا حالة من الهلع، الخوف والعزوف عن فكرة الزواج.

ليس كل درجات دوالي الخصية تتسبب في حدوث العقم عند الرجل أو تشوهات الحيوانات المنوية ولكن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الرجال المصابين بدوالي الخصية ومع ذلك قد تزوجوا بنجاح وأنجبوا عدة مرات دون أن يدروا أنهم مصابين بدوالي الخصية.

تشخيص المشكلة المرضية في أول الأمر وتحديد درجة دوالي الخصية وأنسب تقنية علاجية لحل المشكلة المرضية يساعد كثيرا في تحسن الأمر دون أي مضاعفات على الحياة الإنجابية عند الرجل.

تابعونا خلال المقال للتعرف على إجابة سؤال هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

اقراء ايضا:- أسباب التهاب البروستاتا

ما هي أعراض دوالي الخصية عند الرجل؟

ما هي أعراض دوالي الخصية عند الرجل؟قبل أن نجيب عن سؤال هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ دعونا نعرف أهم الأعراض المرضية الخاصة بالمشكلة:

  • دوالي الخصية عبارة عن احتقان أوردة الضفيرة المنوية بالدم داخل كيس الصفن نتيجة خلل في صمام الأوردة الذي يسمح برجوع الدم مرة أخرى من الخصية إلى القلب.
  • تظهر دوالي الخصيتين على شكل احتقان وانتفاخ في أوردة الخصية وبالتحديد الخصية اليسرى أكثر من الخصية اليمنى بنسبة 90%.
  • بعض الرجال قد يصف مشكلة دوالي الخصيتين أنها عبارة عن كيس من الديدان موجود بكيس الصفن.
  • ارتفاع درجة حرارة الخصية المصابة بالدوالي وفرط التدلي نتيجة محاولة خفض درجة حرارتها مع الشعور بألم في الخصية المصابة التي تزداد مع الوقوف لفترة زمنية طويلة أو أداء الأعمال اليومية.
  • قد تتعلق مشكلة دوالي الخصيتين ببعض الاضطرابات في مستوى هرمون التستوستيرون الذكري، ضعف الرغبة الجنسية وسرعة ارتخاء القضيب في بعض المشاكل المرضية النادرة.
  • نقص حاد في مستوى الخصوبة عند الرجل وتأثر تحليل السائل المنوي لمشكلة الدوالي بسبب تشوهات الحيوانات المنوية من حيث قلة العدد، نقص الحركة والضعف.
  • ملاحظة وجود كتلة غير مؤلمة في الخصية المصابة قد تكون ملحوظة بالعين المجردة أو تحتاج إلى الفحص السريري والأشعة التصويرية على الخصيتين.

هل دوالي الخصية اليسرى تسبب العقم؟

الهلع والخوف الشديد من حدوث دوالي الخصيتين وما يرتبط بذهن الكثير من الرجال حول الإصابة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب أمر خاطئ في كثير من الأحيان:

  • من خلال الأبحاث والدراسات الإكلينيكية وجد أن ما يقرب من 15 إلى 20% من الرجال قد يتعرضون إلى مشكلة دوالي الخصيتين حوالي 90% من الدوالي تكون في الخصية اليسرى والباقي تكون الدوالي أما في الخصيتين أو في الخصية اليمنى.
  • 1 ل 2% فقط من هؤلاء الرجال المصابون بدوالي الخصية يتعرضون إلى مشكلة العقم عندما تكون دوالي الخصية من الدرجة الشديدة المتأخرة التي ترفع بشكل كبير درجة حرارة الخصية وتعيق إنتاج الحيوانات المنوية أو تسبب التشوهات وقلة حركتها وعددها.
  • من خلال ما سبق نجد أن الأمر لا يستدعي الخوف غير المبرر الذي يشعر به الكثير من الرجال بعد تشخيص مشكلة دوالي الخصية خاصة الشباب الغير متزوج والذي يجعله يرفض فكرة الزواج.

تواصل الآن بشكل سريع مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور لأمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتحديد أفضل التقنيات العلاجية لعلاج مشاكل دوالي الخصيتين.

كيف تسبب دوالي الخصية العقم؟

كيف تسبب دوالي الخصية العقم؟بعد الإجابة على سؤال هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ دعونا نشرح الأساس الطبي حول حدوث العقم الناتج عن دوالي الخصيتين عند الرجل:

  • الخصيتان من تكوين الجهاز التناسلي البولي عند الرجل ومن حكمة الله أنهما خارج الجسم لخفض درجة حرارتهما أقل من درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية لاستمرار إنتاج الحيوانات المنوية بشكل سليم.
  • عند إصابة أحد الخصيتين بالدوالي يحدث احتقان لأوردة الضفيرة المنوية بالدم القريبة من هذه الخصية مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة وهذا بدوره يؤثر سلبا على معدل إنتاج الحيوانات المنوية علاوة على التشوهات التي تحدث في العدد والحركة الخاصة بالحيوان المنوي.
  • غالبا ما تحدث تشوهات الحيوانات المنوية في حالة دوالي الخصيتين من الدرجة المتأخرة الشديدة والتي تكون واضحة بشكل كبير بالعين المجردة قبل الفحوصات التصويرية أو التصوير البدني والتي غالبا ما تسبب الآلام البالغة والالتهابات الحادة عند الرجل.

اقراء ايضا:- أفضل علاج لسرعة القذف

هل جميع دوالي الخصيتين عند الرجل تستدعي إجراء عملية جراحية؟

كما ذكرنا في الأعلى في إجابة سؤال هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ وعرفنا أن نسبة ضئيلة فقط من الرجال المصابين بالمشكلة قد يتعرضون للعقم نذكر أيضا ليس كل حالات دوالي الخصيتين تستدعي العمليات الجراحية:

  • من خلال الأبحاث والدراسات الإكلينيكية وجد أن دوالي الخصيتين من الدرجة البسيطة التي لا تسبب أي تشوهات أو مشاكل في الحيوانات المنوية وغالبا ما تكون من الدرجة الأولى لا تستدعي إجراء أي عملية جراحية أو حتى العلاج في كثير من الأحيان.
  • غالبا ما ينصح الأطباء المختصين بالذكورة والتناسلية الشباب في مرحلة المراهقة غير المتزوجين عند تشخيصهم بدوالي الخصيتين من الدرجات البسيطة بعدم التركيز على المشكلة المرضية وممارسة الحياة بشكل سليم واتباع العادات الصحية في الطعام والشراب وممارسة التمارين الرياضية لدعم الدورة الدموية ومنع التعرض الى الجفاف والإقبال على الزواج بدون أي خوف بعد التأكد من تحليل السائل المنوي.

إذا كنت تشعر بالقلق حول أعراض دوالي الخصيتين سارع في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور لأمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر لعلاج دوالي الخصيتين بأفضل التقنيات العلاجية.

نصائح هامة عند إصابة الرجال بدوالي الخصيتين

  • بعد الحديث عن هل دوالي الخصية تسبب العقم؟  معرفة الإجابة قد يساعدك ذلك على التخفيف من حدة الهلع والخوف الذي يتعلق بمشاكل الخصوبة والعقم لديك.
  • توجه بشكل سريع إلى طلب الرعاية الصحية من قبل الطبيب المختص بالذكورة والتناسلية للتأكد ما إذا كنت بالفعل مصابا بمشكلة دوالي الخصيتين أم لا؟ ودرجة دوالي الخصيتين وهل تؤثر سلبا على مستوى الخصوبة لديك؟
  • ضرورة المحافظة على هدوء الأعصاب، تجنب التوتر والقلق والشد العصبي وإزالة كافة الأفكار الخاطئة المتعلقة بعدم قدرة الرجل المصاب بدوالي الخصيتين على الزواج والاستماع إلى كافة إرشادات الطبيب المختص حول هذا الأمر.
  • الاهتمام الشديد بتناول كمية كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم لمعرفة تنشيط الدورة الدموية وقد ينصحك الطبيب بتناول أحد الأدوية التي تدعم صحة الأوردة الدموية.
  • الاهتمام الشديد بتناول مصادر مختلفة من فيتامين سي الموجودة بشكل كبير في الجوافة والحمضيات من البرتقال واليوسفي وغيرها من الخضروات الورقية التي تلعب دورا كبيرا في تحسين صحة الأوعية الدموية.
  • الاهتمام الشديد بممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية، حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم وتجنب الإفراط في تناول الدهون المشبعة والكولسترول السيئ لأن كل هذا بدوره يسبب نقصا شديدا في مرونة الأوعية الدموية.
  • الابتعاد عن التدخين، تعاطي المخدرات وتناول الكحوليات لأنها تؤثر على الأوعية الدموية.

تعرف على المزيد من تفاصيل العلاقة بين دوالي الخصية والعقم عبر خدمة علاج دوالي الخصية بمركز أحمد فودة.

اقرأ ايضا: عملية دوالي الخصية