يعتبر هرمون التستوستيرون أو ما يعرف بهرمون الذكورة هو أحد الهرمونات الرئيسية في جسم الرجل، حيث يلعب دورًا حاسمًا في صحة ووظائف الجهاز التناسلي والنمو الجنسي والقوة العضلية، ومع ذلك قد يحدث نقص في هرمون التستوستيرون لدى الرجال بسبب عوامل مختلفة، بالتالي يقوم عديد منهم باللجوء إلى العلاج مع أطباء أمراض العقم والذكورة والذي يعتبر أشهرهم هو الدكتور أحمد فودة والذي سنتحدث عن العلاج معه ونتعرف على مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) أيضًا في حديثنا القادم.

ما هو هرمون التستوستيرون؟

هرمون التستوستيرون يُعرف باسم هرمون الذكورة وهو الهرمون الجنسي الذكري الرئيسي في الرجال، يُنتج هذا الهرمون في الخصيتين وتحديدًا في الخلايا الليدية التي توجد في الأنابيب الدقيقة في الخصية، ويتم إفراز هرمون التستوستيرون في الدم ويتم نقله عبر الجسم عن طريق الدورة الدموية.

كما يؤثر هذا الهرمون على العديد من وظائف الجسم بما في ذلك النمو والتطور الجنسي والعضلات والعظام والقوة والكثافة العظمية وإنتاج الحيوانات المنوية والرغبة الجنسية والنشاط الجنسي وحالة المزاج والذاكرة والانتباه والتركيز.

بالإضافة إلى ذلك: ينظم هرمون التستوستيرون -هرمون الذكورة- إنتاج الأحماض الدهنية، الكوليسترول والبروتين الضروري للصحة العامة عند الرجل.

لكن منسوب الهرمون يُمكن أن يزداد أو ينقص عند الرجال، وعندما ينقص يُصاب الرجل بما يسمى نقص هرمون الذكورة، ويمكن أن يكون النقص في هرمون التستوستيرون طبيعيًا مع التقدم في العمر، ولكنه قد يحدث أيضًا نتيجة لأسباب أخرى سنتحدث عنها بالتفصيل.

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرونأسباب نقص هرمون التستوستيرون “هرمون الذكورة”

يوجد عدة أسباب نقص هرمون التستوستيرون أو نقص هرمون الذكورة

•  التهاب الخصية، والاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا، ومرض السكري، ومرض الكلى، ومرض الكبد.
  • بسبب التقدم في العمر، حيث يبدأ هرمون التستوستيرون في الانخفاض تدريجياً بنسبة 1-2٪ سنوياً بعد سن الـ30.
  • أي اضطراب في الغدة النخامية أو الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية يؤدي إلى انخفاض مستويات التستوستيرون.
  • عدم تناول الغذاء الصحي والغني بالمغذيات اللازمة لإنتاجه، مثل البروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.
  • تؤدي السمنة المفرطة إلى زيادة إنتاج هرمون الاستروجين وتقليل إنتاج التستوستيرون.
  • الإجهاد المزمن، والقلق، والاكتئاب يمكن أن تتسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.
  • تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي والمضادات الفطرية يمكن أن تؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون.

احجز استشارة الآن مع دكتور أحمد فودة لعلاج نقص هرمون التستوستيرون:

خطورة نقص هرمون الذكورة

• نقص هرمون الذكورة أو انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الصحة والحياة الجنسية.
  • يعتبر هرمون التستوستيرون أحد الهرمونات الجنسية الرئيسية في الذكور وله دور مهم في النمو والتطور الجنسي، فضلاً عن الحفاظ على الكثافة العظمية والعضلية والوظائف الجنسية الطبيعية.
  • حيث يشكل نقص هرمون الذكورة خطورة على الصحة العامة والحياة الجنسية اهتماماً كبيراً للرجال والأطباء، وقد تظهر بعض الأعراض الشائعة لنقص هرمون الذكورة مثل ضعف في الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وعدم القدرة على الإنجاب.
  • كما يمكن أن تتسبب في انخفاض طاقة الجسم والانزعاج العاطفي والاكتئاب والتعب المستمر وزيادة الوزن وضعف التركيز والذاكرة.

علامات نقص هرمون الذكورة “هرمون التستوستيرون”

• قد يشعر الشخص بانخفاض في الرغبة الجنسية أو فقدان الاهتمام بالنشاط الجنسي.
  • يمكن أن يتسبب نقص هرمون التستوستيرون في صعوبة الحفاظ على انتصاب قوي وثابت خلال العلاقة الجنسية.
  • انخفاض في القوة العضلية وضعف العضلات في حالة نقص هرمون الذكورة.
  • التأثير على مستويات الطاقة في الجسم ويسبب التعب المستمر والإرهاق.
  • تغيرات في المزاج مثل الاكتئاب، القلق، التهيج والتذمر.
  • بزيادة في نسبة الدهون بالجسم، وخاصة في منطقة البطن.

تصفح أيضًا: أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الشباب

• ضعف وتأخر في النمو الجسدي.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • صعوبة الحفاظ على الانتصاب.
  •  ضعفًا في العضلات وقلة في القوة البدنية.
  • التعب الشديد والاستياء وصعوبة في التركيز.
  • زيادة الدهون في الجسم وخاصة البطن.

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرونعلاج نقص هرمون التستوستيرون

علاج نقص هرمون التستوستيرون يعتمد على عدة عوامل مثل سبب النقص وحالة الصحة العامة للفرد وهناك عدة خيارات لعلاج نقص هرمون التستوستيرون، تشمل:

• العلاج عن طريق الحقن أو اللصق أو الزيت أو البخاخ. يقوم الهرمون البديل بزيادة مستويات التستوستيرون في الجسم ويساعد على التخفيف من الأعراض المرتبطة بنقص هذا الهرمون.
  • استخدام الأدوية التي تزيد من هرمون التستوستيرون لزيادة مستويات الهرمون.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الحفاظ على وزن صحي، تناول الغذاء الصحي والمتوازن، الحد من التوتر والقلق، والحصول على قدر كافٍ من النوم.
  •  الاستعانة بالعلاج النفسي للتعامل مع الأعراض العاطفية المرتبطة بنقص هرمون التستوستيرون، مثل الاكتئاب والتشنج العاطفي.

ولكن لتحديد علاج نقص هرمون التستوستيرون المناسب لحالتك يجب استشارة الطبيب أحمد فودة ليُحدد العلاج المناسب لك ولحالتك الصحية.

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون تختلف حسب كل حالة وتعتمد على عدة عوامل، مثل:

• سبب النقص وحالة الصحة العامة للفرد،.
  • مدى استجابة الجسم للعلاج.

وعلاج نقص هرمون التستوستيرون غالبًا ما يكون علاجًا طويل الأمد، حيث يمكن أن يتطلب 10 أسابيع أو أشهر لملاحظة التحسن في الأعراض.