هناك علاقة وثيقة بين التهاب البروستاتا والانتصاب ولذا قد يعاني الكثير من الرجال في أعمار سنية مختلفة من الضعف الجنسي وفقدان الشهوة للقيام بالعملية الجنسية مع شريكة الحياة تزامنا مع التعرض إلى التهاب البروستاتا الحاد أو المزمن.

في الآونة الأخيرة بدأت تظهر مشاكل التهاب البروستاتا والانتصاب على عدد كبير من الرجال وتؤثر سلبا على الحياة الإنجابية والجنسية لديهم ولذا سارع في حجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية يساعد بشكل كبير تشخيص المشكلة في أول الأمر دون أي مضاعفات.

التعرض إلى احتقان البروستاتا، الالتهابات والآلام البالغة عنها بالفعل يجعل الرجل يفقد الرغبة الجنسية ويعاني من الضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب الكافي للقضيب للقيام بعملية الإيلاج في المهبل.

عزيزي القارئ تابعنا خلال المقال للتعرف على طبيعة العلاقة بين التهاب البروستاتا والانتصاب ومدى تأثيره على الحياة الزوجية.

ما هي البروستاتا عند الرجال؟

إذا كُنت تتساءل عن ما هي البروستاتا عند الرجال فسأجاوبك الآن:

غدة البروستاتا عضو في الجهاز التناسلي عند الذكور، الذي يشمل القضيب، والبروستاتا والخصيتين. وتقع البروستاتا تحت المثانة البولية تمامًا وقبالة المستقيم، وتزن نحو 20 جرامًا، وهي في حجم حبة الجوز تقريبًا. وتتكون غدة البروستاتا من نسيج عضلي، وغددي، وسطح ليفي خشن.

ما هي أنواع التهاب البروستاتا والانتصاب؟

ما هي التهاب البروستاتا والانتصاب؟تتعرض البروستاتا إلى أنواع مختلفة من الالتهابات وهي غدة ذكورية صغيرة في حجم حبة الجوز موجودة أسفل المثانة وتحيط بمجرى البول، من ضمن أنواع الالتهابات ما يلي:

التهابات البروستاتا والانتصاب الحاد

• التهاب سريع ومفاجئ في البروستاتا يظهر عند الرجل في مختلف الأعمار السنية وغالبا ما يكون شائعا في مرحلة عمرية مبكرة تتراوح ما بين 25 إلى 35 عاما.
  • تبدأ تظهر الأعراض المرضية الناتجة عن التهاب البروستاتا الحاد بشكل مفاجئ دون وجود أي مبررات وتكون الأعراض المرضية بالغة وتجعل الرجل يشعر بالالام والاكتئاب والتأثير الواضح على القدرة الجنسية.
  • في الغالب يكون السبب الرئيسي وراء مشكلة التهاب البروستاتا الحاد التعرض إلى أحد أنواع العدوى البكتيرية من البيئة المحيطة التي توغلت مجرى البول حتى وصلت إلى غدة البروستاتا.

التهاب البروستاتا والانتصاب المزمن

• التهاب البروستاتا المزمن تبدأ تظهر أعراضه المرضية بشكل تدريجي وعلى فترات زمنية طويلة تصل إلى عدة أشهر تظهر الأعراض ثم تختفي وهكذا.
  • يجب التنويه أن هناك عدد كبير من الرجال قد يعاني من التهاب البروستات المزمن دون ظهور أي أعراض مرضية ويتم اكتشاف المشكلة بالصدفة عند القيام بأحد الفحوصات المخبرية لعلاج أي من المشاكل المرضية الأخرى.
  • هذا النوع من التهاب البروستاتا أكثر شيوعا من الالتهاب الحاد وفي العادة لا يكون سببه عدوى بكتيرية أو جرثومية من البيئة المحيطة.

أسباب التهاب البروستاتا والانتصاب

هناك مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية التي بدورها تحفز التعرض إلى التهاب واحتقان البروستاتا الحاد أو المزمن.

تختلف الأسباب المرضية التي تسبب مشكلة التهاب البروستاتا والانتصاب تزامنا مع اختلاف نوع الالتهاب في البروستاتا:

التهاب البروستاتا والانتصاب البكتيري الحاد

ناتج عن التعرض لأحد أنواع العدوى البكتيرية من البيئة المحيطة تزامنا مع ضعف الجهاز المناعي وتوغل البكتيريا عبر مجرى البول حتى تصل إلى غدة البروستاتا وتكون أعراضه سريعة ومفاجئة.

التهاب البروستاتا والانتصاب البكتيري المزمن

تحدث المشكلة المرضية تزامنا مع التعرض الى أحد أنواع العدوى البكتيرية من البيئة المحيطة مثل الالتهاب البكتيري الحاد ولكن يصبح مزمنا تزامنا مع إهمال علاج المشكلة لفترات زمنية طويلة أو استخدام المضادات الحيوية بجرعات غير كافية ولفترات زمنية أقل لم تقضي على جميع أنواع البكتيريا الموجودة في المجاري البولية.

متلازمة الٱلام الحوض المزمنة

أسبابها الرئيسية غير مفهومة بشكل كافي لدى الخبراء والأطباء المختصين ولكن تلعب الكثير من العوامل في تحفيزها مثل الضعف الحاد في الجهاز المناعي، اضطراب الجهاز العصبي المركزي، التعرض إلى أنواع العدوى الحادة أو البكتيريا في غدة البروستاتا سابقا وكذلك اضطرابات حادة في الهرمونات نتيجة الضغوط النفسية والعصبية.

التهاب البروستاتا والانتصاب بدون أعراض

أسبابه الرئيسية غير معلومة كما أنه لا يتم اكتشافه إلا عن طريق بعض الفحوصات التصويرية نتيجة علاج أحد المشاكل المرضية الأخرى.

أعراض التهاب البروستاتا والانتصاب

تختلف الأعراض المرضية الناتجة عن التهاب البروستاتا والانتصاب بناءا على المسبب الرئيسي لحدوث المشكلة.

لا تتردد في سرعة التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فوده ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة السبب الرئيسي للمشكلة وعلاجها بشكل سريع.

• التعب العام، الإرهاق، ارتفاع درجة حرارة الجسم، آلام بالغة في منطقة البطن وأسفل الظهر وفي منطقة العانة.
  • ألم شديد يشعر به الرجل عند قذف المني.
  • ألم وحرقة في القضيب وقد يكون الرجل غير قادر على تحقيق الانتصاب السليم.
  • حرقة في البول وشعور الرجل بالاحتباس وعدم القدرة على التبول مع إفراغ كامل للمثانة.
  • رائحة البول الكريهة وتغير لونه إلى اللون الداكن وأحيانا وجود دم في البول.
  • مع إهمال المشكلة المرضية تظهر الكثير من الاضطرابات على الصحة الجنسية والإنجابية حيث يعاني الرجل من فقدان الرغبة الجنسية وعدم القدرة على تحقيق الانتصاب والتصلب السليم لعلاج القضيب في المهبل مع ملاحظة سرعة الارتخاء وسرعة القذف.
  • معاناة الرجل من الكثير من المشاكل النفسية والعصبية المتمثلة في التوتر، القلق والضغوط النفسية والحياتية بسبب الأعراض التي يعاني منها عند القيام بعملية التبول والآلام المزمنة في منطقة الحوض تزامنا مع الاضطراب المفرط حول القوة الجنسية.
  • الآلام الشديدة في مناطق مختلفة من الجسم تحديدا في منطقة العجان وهي المنطقة ما بين القضيب والخصيتين مع تدلي الألم في إحدى الخصيتين والشعور بالحرقة والألم في مقدمة القضيب.
  • زيادة حدة الأعراض المرضية تزامنا مع انتصاب القضيب والشعور برغبة ملحة في دخول الحمام بالرغم من نزول كمية قليلة جدا من البول والإحساس المستمر بعدم القدرة على التبول نتيجة تضخم البروستاتا.

أسباب تحفيز التهاب البروستاتا والانتصاب

هناك مجموعة من المشاكل المرضية التي تحفز التهاب البروستاتا والانتصاب بأنواعه المختلفة كالآتي:

• التهابات المسالك البولية المتكررة سواء الحادة أو المزمنة وإهمال علاجها.
  • خضوع هذا الرجل مؤخرا إلى أحد العمليات الجراحية في منطقة الحوض أو أخذ مسحة من البروستاتا في حالة تشخيص بعض المشاكل المرضية.
  • استخدام القسطرة البولية.
  • احتقان وتضخم البروستاتا الحاد والمزمن.
  • الإفراط في التهيج الجنسي والاستمناء أو ممارسة العلاقة الجنسية بشكل مستمر على مدار الأيام لفترات زمنية طويلة مما يحفز احتقان والتهاب البروستاتا تزامنا مع احتباس السوائل وتدفق الدم بكميات كبيرة إليها.

كيفية الوقاية من التهاب البروستاتا والانتصاب؟

1. سارع في أول الأمر عند ملاحظة أي أعراض غريبة في الجهاز التناسلي الذكري بحجز موعدك في عيادة الدكتور أحمد فوده افضل دكتور مسالك بوليه في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.
  2. الاهتمام الشديد بتناول كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم لفلترة السموم والبكتيريا التي تتوغل إلى مجرى البول وقد تسبب التهابات البروستاتا.
  3. دعم جهاز المناعة وتجنب الضغوط النفسية والحياتية وغيرها من الاضطرابات النفسية والعصبية التي قد تسبب ضعف حاد في جهاز المناعة وسهولة التعرض إلى متلازمة التهاب الحوض المزمن.
  4. تجنب الأمراض المنقولة جنسيا عن طريق استخدام الواقي الذكري في حالة الشك في تعرض المرأة إلى أحد الالتهابات المهبلية.
  5. تجنب الإفراط في التحفيز الجنسي واستخدام المنشطات الجنسية بجرعات عالية لفترات زمنية طويلة لأنها تحفز التدفق العالي من الدم إلى الخصية واحتباس السوائل بها وتعرضها إلى الالتهاب والتضخم.
  6. لا تهمل علاج عدوى المسالك البولية وحافظ على النظافة الشخصية باستمرار.

اقرا ايضا: عمليات تصحيح انحناء القضيب واعوجاجه

المصادر: