انحناء القضىب للأسفل من المشكلات المُحرجة التي تُصيب الرجال، والتي قد تصيب حوالي 1 من كل 200 مولود ذكر.
وقد ينتج عنها إصابة الرجال بالعقم في حالة إهمال حل المشكلة، لذلك سننقاش في هذا المقال عمليه وتصحيح الانحناء الذكري مع ذكر اسباب الانحناء.

يعد انحناء او اعوجاج القضيب (Penile curvature) نوع من أنواع التشوه في العضو الذكري، حيث انه عند الانتصاب بدلًا من أن يكون مستقيمًا يكون منحنيًا.

مما قد يعيق العلاقة الزوجية أو يجعلها مؤلمة للزوجة، وفي درجاته القصوى قد يمنع العلاقة الزوجية نهائيا. وذلك ما سوف نذكره بالتفصيل من خلال دكتور أحمد فودة

ما هو انحناء القضىب للأسفل او اعوجاجه ؟

الانحناء الذكري هو عبارة عن عيب خُلُقي ينتج عن تطور غير طبيعي للقضيب لدى الرجل، وعادةً ما يكون هذا الانحناء إلى الأسفل، ويمكن التخلص منه بنجاح عن طريق التدخل الجراحي.

ما هي أعراض انحناء القضيب ؟

انحناء القضىب للأسفل
عمليه تصحيح الانحناء الذكري

 

يسهل ملاحظة الانحناء الذكري أثناء الانتصاب فقط، وذلك في حالة الأطفال أو الرجال الذين لا يعانون من مشكلة الإحليل السفلي، وبالتالي لا يسهل اكتشاف مشكلة انحناء العضو الذكري.

أما الأشخاص المصابون بالإحليل السفلي المصاحب للانحناء الذكري، فقد تظهر لديهم بعض المشكلات في التحكم بمجرى البول، ويتسبب الإحليل السفلي أيضا في القذف بشكل غير طبيعي.

وكما ذكرنا من قبل فإن انحناء أو اعوجاج العضو الذكري يسبب الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء الجماع سواء للرجل أو للزوجة.

وقد يتسبب في استحالة الجماع لدى بعض الرجال، ويعاني الرجل المصاب بانحناء القضيب من مشاكل في الانتصاب مثل قِصَر فترة الانتصاب أو طول القضيب.

ما هي أسباب الانحناء الذكري أو اعوجاج القضيب؟

الانحناء الذكري قد يكون خِلقِيًا بمعنى أنه وُجد منذ الولادة أو قد يكون مكتسبًا بمعنى أن يكون قد استجد أو حدث بعد فترة سابقة كان العضو الذكري فيها مستقيمًا.

يحدث تقوس العضو الذكري الخِلقي نتيجة لأحد الأمرين التاليين  

  • حدوث خلل في مجرى البول فتتكون فتحة البول أسفل أو أعلى القضيب وليس في طرفه وهو ما يعرف بالإحليل السفلي أو العلوي، وكثيرًا ما يكون مصحوبًا بالانحناء الذكري.
  • حدوث نمو مفرط غير متناسق للقضيب في أحد جوانبه على حساب الجانب الآخر، فيكون أحد الجانبين أطول من الآخر مما يؤدي إلى انحناء القضيب في اتجاه الجانب الأقصر.

 انحناء القضيب المُكتسب

يحدث انحناء أو اعوجاج القضيب المكتسب أو المستجد غالبًا نتيجة مرض بيروني (Peyronie’s disease).

الجدير بالذكر أن العضو الذكري يحتوي على أسطوانتين هما المسؤولان عن حدوث الانتصاب تسميان الجسمين الكهفيين ويحتويان أنسجة دموية تمتلئ بالدم فيحدث الانتصاب.

ومرض بيروني هو حدوث تيبَّسَ أو تَلَيُّف في موضع ما من الأجسام الكهفية، وأثناء عملية الانتصاب فإن هذا التيبَّسَ أو التَلَيُّف يؤدي إلى عدم إمكانية تمدد الجسم الكهفي في المنطقة المصابة مع حدوث التمدد في جميع المواضع الأخرى من الجسم الكهفي.

مما يؤدي إلى انحناء الذكري في اتجاه تَلَيُّف بيروني.

قد يكون مرض بيروني مصاحبًا لمرض السكري، وقد يكون مصاحبًا لبعض أنواع الخلل في الجينات الوراثية، إلا أن هناك أسباب أخرى لتقوس العضو الذكري المكتسب، مثل:-

  1. تكرار الحقن الموضعي بالقضيب لعلاج ضعف الانتصاب.
  2. حالات الإصابة المباشرة في القضيب.
  3. حالات كسر العضو الذكري، وهي إصابة تحدث نتيجة الضغط الشديد على العضو الذكري المنتصب أثناء العلاقة الزوجية أو غيرها مما يؤدي إلى انحناء شديد في أسطوانتي الانتصاب.
  4. مع إهمال معالجة الكسر الذي حدث للقضيب بصورة عاجلة مما ينتج عنه التئام الكسر بالتليف فيحدث تقوس العضو الذكري أو انحناء الذكري.

اقرأ أيضًا: كيفية تكبير القضيب

علاج انحناء القضيب لليسار

يتم الخضوع لاختبار الانتصاب بهدف تقييم مدى الانحناء في القضيب، وهذا الفحص يتضمن حقن محلول ملحي إلى القضيب، وبعدها يتم التخلص من الجلد الزائد الذي قد يكون السبب من وراء انحناء الذكري إلى الأسفل نحو الخصيتين.

يقوم بعدها المصاب بالخضوع لفحص الانتصاب مجددًا للتأكد من تصويب القضيب، يقوم الأطباء بالتخلص من أي أنسجة متواجدة حول الإحليل إن كان القضيب لا يزال محنيًا، ويُعيد المصاب نفس فحص الانتصاب.

يتم تطويل القناة البولية، إن كان اعوجاج القضيب ناتجًا عن قصر القناة البولية، ويخضع المريض لفحص الانتصاب مجددًا للتأكد من عملية تصويبه.

درجة انحناء القضيب

هناك درجات واتجاهات مختلفة من انحناء أو اعوجاج العضو الذكري، فقد يكون الانحناء إلى الأعلى أو الأسفل أو إلى اليمين أو إلى اليسار.

ويعتبر أقل اتجاهات اعوجاج القضيب تأثيرًا هو الاعوجاج إلى أعلى حيث أن هذا الاتجاه يتماشى نوعًا ما مع طبيعة القناة التناسلية للزوجة، وهذا بالطبع في حدود أن تكون درجة الاعوجاج لا تتجاوز 40 درجة إلى أعلى.

أما إذا كان الاعوجاج او التقوس الى أسفل أو اليمين أو إلى اليسار فإن الدرجات التي تتطلب التدخل الجراحي عندها هي إنحناء الذكري إلى أسفل بدرجة تفوق 30 أو إلى اليمين أو اليسار بدرجة تفوق 15 درجة.

الانحناء المرضي الغير طبيعي: وفيه ينحني القضيب بشدة قد تصل إلى 40 درجة إلى أعلى، أو 30 درجة إلى أسفل، أو يزيد عن 30 درجة إلى اليمين أو إلى اليسار.

ما هي عمليه تصحيح انحناء القضيب للأسفل واعوجاج القضيب؟

التدخل الجراحي أو اجراء عمليه تصحيح الانحناء الذكري هو الحل الفعال الوحيد لتصحيح انحناء أو اعوجاج العضو الذكري. 

ويقوم بإجراء هذه العملية طبيب استشاري جراحات الذكورة والمسالك البولية، وهناك عدة أنواع من العمليات الجراحية المتبعة لتصحيح انحناء الذكري نذكر منها ما يأتي:

 تقنية الشد لتصحيح انحناء القضيب

  • تعتمد تقنية الشد لتصحيح تقوس وانحناء العضو الذكري على أن هناك جانب أطول من القضيب وجانب أقصر مما تسبب في انحناء الذكري باتجاه الجانب الأقصر.
  • وتعتمد تقنية الشد على شد الجانب الأطول في اتجاه قاعدة القضيب بحيث تحدث استقامة كاملة، ويمكن إجراء تقنية الشد باستخدام خيوط جراحية دائمة دون فتح الأجسام الكهفية.
  • وذلك حفاظًا على الانتصاب، أو بإجراء عدة فتحات صغيرة في الغلالة البيضاء للجسم الكهفي وتقطيبها سويًا بخيوط تمتص بعد حين وتختفي.
  • إلا أن هذا قد يؤدي إلى ضعف انتصاب لدى 1% من الحالات، لذا يُفضل الخبراء استخدام الخيوط الدائمة دون فتح النسيج الكهفي.
  • ويُوصى بتقنية الشد في حالات الانحناء البسيطة إلى المتوسطة وليس في حالات الانحناء الذكري الشديدة لأنه ينتج عنها قصر في طول القضيب.
  • وتصلح تقنية الشد لكل من حالات انحناء القضيب الخِلقِي و المكتسب بشرط أن يكون هناك انتصاب قوى وأن تكون درجة الانحناء ليست كبيرة تفاديًا لنقصان الطول الشديد.

 تقنية تدوير الجسمين الكهفيين لتصحيح انحناء القضيب

هذه التقنية تكون مناسبة في حالات الانحناء الخِلقِي وليس البيروني، خاصة حالات انحناء الذكري إلى أسفل فقط وليست لحالات انحناء القضيب إلى أحد الجانبين.

تقنية الشق والترقيع لمرض بيروني

  • هذه التقنية مناسبة جدا لحالات الانحناء الناتجة عن مرض بيروني، حيث يتم إزالة نسيج بيروني المتَلَيُّف ووضع رقعة مكانه مما يؤدي إلى استقامة العضو الذكري المنحني وإعادة جزء من الطول إليه.
  • حيث يتم إجراء شق جراحي بسيط مع المحافظة على الأنسجة الطبيعية للقضيب بإزاحة الأعصاب جانبًا والولوج إلى قطعة تَلَيُّف بيروني ثم استئصالها ووضع رقعة طبيعية مكانها.
  • الجدير بالذكر أن هذه التقنية قد يصاحبها ضعف انتصاب في حوالي 30% من الحالات، لذا لا يتم إجراؤها إلا في حالات انتصاب ممتاز مع انتفاء إمكانية إجراء جراحة الشد.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد من المعلومات عن : تصحيح اعوجاج القضيب

زرع دعامات الانتصاب في حالة بيروني

  • كثيرًا ما يصاحب انحناء القضيب المكتسب ضعفًا بالانتصاب، مما يستدعي إجراء عملية زراعة دعامة القضيب مع تصحيح الانحناء في نفس التوقيت.
  • وتعتمد هذه التقنية على إزالة نسيج بيروني من داخل النسيج الكهفي بدون الاحتياج إلى إزاحة الأعصاب ومجرى البول جانبًا مما يكفل درجة أمان أعلى بكثير من الطرق التقليدية ويتبع ذلك بزرع دعامة العضو الذكري.

اقرأ ايضا: زراعة خصية تعويضية تجميلية – كل ما تريد معرفته عن العملية