إن حركة الحيوانات المنوية ضرورية جدًّا، وبالتالي فإن الكثير من الأطباء يبحثون في هذه المشكلة عن طريق التعرف على كم يستغرق علاج ضعف الحركة من خلال تشخيص حركة وأعداد الحيوانات المنوية.

وبالتالي فإن هذه المشكلة يكون من الضروري علاجها في أفضل المراكز التي تعمل على توفير الكثير من الفحوصات التي تضع حلولًا صحيحة للمشكلة، وهذا ما سوف نتعرف الآن عليه بالتفصيل.

كم يستغرق علاج ضعف الحركة

هناك تساؤلات كثيرة يجيب عنها مركز دكتور أحمد فودة من بينها: كم يستغرق علاج ضعف الحركة؟ وما هي أهمية حركة الحيوانات المنوية مع الإنجاب والحمل؟ وهل يمكن حل هذه المشكلة؟

ومن الجدير بالذكر أن الفترة التي يتم فيها علاج مشكلة ضعف الحركة تكون من شهر واحد إلى 3 أشهر تقريبًا، حيث أن هذه المدة تعتمد على حالة المريض التي وصل إليها، ومقدار الإصابة، والتي يحدد من خلالها فترة العلاج.

ومن أبرز وأهم الحلول التي يتم اللجوء إليها في هذه المشكلة هو وضع أنواع من الأدوية التي تعمل على التحسين من حركة الحيوانات المنوية لفترة من الوقت، ثم يتم تركها بعد ذلك.

وإذا لم يستجيب المريض إلى العلاج، ففي هذه الحالة يتم عمل الفحص للحيوانات المنوية، وإذا تم اكتشاف انعدام كامل في حركة الحيوانات المنوية يكون حينها الانتقال إلى الجراحة هو الحل الأمثل.

وعادةً ما تكون الجراحة ما هي إلا علاج فقط لأسباب ضعف الحيوانات المنوية، أو لأسباب قلة أعدادها أيضًا، فمثلًا من الممكن أن تكون الدوالي هي السبب في ذلك، وفي هذه الحالة يتم عمل الجراحة لإزالتها، مما يحسن من إنتاجية الحيوانات المنوية ويمكنك التواصل مع دكتور احمد فودة للحصول على العلاج الفعال:

ما هي أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية؟

هناك أسباب كثيرة تكون هي العامل الأساسي الذي يسبب مشكلة القلة في الحيوانات المنوية، ولكن هذه الأسباب تختلف من حالة إلى أخرى، وهي تتمثل في الآتي:

• قد يكون السبب وراثيًّا، لأن الأمراض الجنسية تنتقل وراثيًّا بين أفراد العائلة في الكثير من الأوقات.
  • أيضًا الكثير يعاني من مشكلات طبية غير مشخصة، ولا يتم اكتشاف سببها أبدًا.
  • نمط الحياة أيضًا له دور كبير في ذلك، فلابد من أن يكون النشاط الحركي متوازن لدى الرجل، ويفضل دائمًا المداومة على الرياضة؛ لأنها تحسن من أعداد وحركة الحيوانات المنوية.
  • التدخين أيضًا من أهم أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية مع مرور الوقت، وقد لا تظهر آثاره السلبية إلا بعد وقت طويل.
  • مخاطر الإصابات في هذه المنطقة أيضًا يكون لها سبب في قلة الحركة، ولذلك فإن كل من لديهم أعمال شاقة مثل العمل في الجيش أو في وظائف قيادة مثلًا مستمرة يكونون معرضين أكثر إلى الإصابة بهذه المشكلة.
  • الإصابة بدوالي الخصية أيضًا تسبب القلة في حركة الحيوانات، وهي عبارة عن مشكلة تصيب كيس الصفن.
  • ومن الممكن أن تحصل بسبب الاضطراب الذي يصيب الغدد الجنسية الذكرية، وهذا يسبب إفراغ أبطأ للغدد.

افرأ ايضا: تركيب دعامة القضيب علاج ضعف الانتصاب

اعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال

فيما يتعلق بأعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال، فلا تظهر أي أعراض واضحة عند إصابة المريض بضعف الحيوانات المنوية، لكن يُلاحظ في الغالب وجود هذه الأعراض التي تتضمن:

• المشاكل الجنسية: تشمل قلة حدوث الدافع الجنسي وصعوبة الانتصاب أو عدم حدوثه، مما يمكن أن يؤدي إلى ضعف الأداء الجنسي للرجل.
  • حدوث ألم وتورم في الخصيتين: تعتبر آلام وتورم الخصيتين جزءًا من أعراض ضعف حركة الحيوانات.
  • قلة نمو الشعر: عندما تكون الحيوانات المنوية ضعيفة أو قليلة، قد تتسبب في قلة نمو الشعر على الجسم والوجه.

نصائح للتعايش مع ضعف الحيوانات المنوية

من الجدير بالذكر أنه من الممكن علاج مشكلة ضعف الحركة من خلال التحسين من العادات اليومية، مما يجعل الحيوانات المنوية تزداد مع الوقت، حيث يفضل اتباع النصائح التالية:

• الحرص على الرياضة والتمرين بانتظام.
  • المحافظة على الوزن الصحي والمثالي.
  • يفضل ألا يتم الاقتراب كثيرًا من الهاتف الخلوي.
  • الابتعاد عن تناول كل أنواع الكحول، لأنها مضرة جدًّا لحركة الحيوانات المنوية، وللجسم عامةً لأنها تضعفه.
  • الإقلاع عن التدخين بكل أنواعه.

تصفح أيضًا: أسرع علاج لضعف الانتصاب

علاقة بطء حركة الحيوانات المنوية بالحمل

إن عملية التخصيب تعتمد بشكلٍ أساسي على عنصرين أساسين، وهما: (الحيوان المنوي من الرجل) و(البويضة من المرأة) وفي حالة تأخر الإنجاب يتم فحص العاملين جيدًا للتعرف على منبع المشكلة الأساسي.

ولأننا في هذا الحديث الآن نتحدث عن حركة الحيوانات المنوية فسوف نسلط الضوء على علاقة تأخر الإنجاب ببطء حركة الحيوانات، لأنه حتى يكتمل التخصيب فمن الضروري أن تكتمل بعض الشروط في الحيوانات المنوية الصادرة من السائل المنوي لدى الرجل، والتي تتمثل في الآتي:

• أن يكون السائل به عدد طبيعي من الحيوانات المنوية.
  • ألا تكون أعداد الحيوانات المنوية المشوَّهة أكثر من الطبيعي.
  • أن تكون حركة الحيوانات المنوية في المعدل الطبيعي لها ولا تكون أبطأ من المعتاد.

وبالتالي نجد أن حركة الحيوانات المنوية من أهم الشروط التي تكتمل من خلالها عملية التخصيب، وهذا لأن الحيوانات المنوية يطلب منها أن تكون سريعة في الوصول إلى البويضة لتعمل على تلقيحها.

حيث أن المسافة التي تكون بين القضيب وعنق الرحم لدى المرأة لديها حد أقصى، وبالتالي يطلب من الحيوانات الركض سريعًا بمعدل ليس بطيء لتصل إلى البويضة ويتم التلقيح، وهذا في حالة الحيوانات البطيئة يكون صعب، بالتالي يتأخر الحمل والإنجاب.

الأسئلة الشائعة حول كم يستغرق علاج ضعف الحركة

ما هي أعداد الحيوانات المنوية الطبيعية لحصول الحمل؟

لابد ألا تقل عن 15 مليون في الميلي متر الواحد من السائل المنوي، وألا تقل عن 39 مليون حيوان في القذفة الواحدة.

هل يمكن حل مشكلة ضعف حركة الحيوانات؟

نعم بالتأكيد، إما من خلال الأدوية أو الجراحة.

كم يستغرق علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية لدى الرجال؟

من شهر إلى 3 أشهر، على حسب الحالة.

healthline