يرغب الكثير من الرجال في التعرف على علامات نجاح عملية دوالي الخصية بعد الخضوع مؤخرا إلى إجراء هذه العملية للتغلب على حدة الألم، الالتهابات والتورمات الشديدة داخل كيس الصفن التي تعيق أداء الأعمال اليومية وإنجاز الأهداف المطلوبة.

دوالي الخصية من المشاكل المرضية شائعة الحدوث عند الكثير من الرجال في مختلف الأعمار السنية وإهمال المشكلة لفترة زمنية طويلة قد تسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة على صحة الرجل الجنسية والإنجابية علاوة على الآلام الشديدة في منطقة كيس الصفن التي تجعل الرجل غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

تواصل الٱن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لإجراء عملية دوالي الخصية بأفضل التقنيات العلاجية وتحقيق أفضل النتائج.

نسبة نجاح العملية كبيرة جدا خاصة عندما تكون الدوالي من الدرجة الأولى أو الثانية وتبدأ بشكل سريع تظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية عند الرجل وتحسن الكبير في جودة وصحة الحيوانات المنوية والتغلب على مشكلة العقم وحدوث الحمل.

تابعونا في المقال عبر موقع الدكتور احمد فودة للتعرف على أهم علامات نجاح عملية دوالي الخصية.

ما هو المقصود بدوالي الخصية؟

قبل أن نبدأ حديثنا عن علامات نجاح عملية دوالي الخصية دعونا نتعرف على المقصود بالمشكلة:

  • دوالي الخصية عبارة عن احتقان وتجمع الدم في أوردة كيس الصفن الداخلية نتيجة خلل في صمام الوريد يجعله غير قادر على تصريف الدم من هذه الأوردة إلى الجسم مرة أخرى.
  • ينتج عن هذا الأمر انتفاخ الأوردة وتزيد حدة التورم والانتفاخ تزامنا مع شدة التجمع الدموي في هذه الأوردة وتبدأ تتكون كتلة صغيرة ظاهرة مع زيادة حجمها بالعين المجردة عند الضغط على كيس الصفن أو الفحص الجسدي من قبل الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.
  • يتم تقسيم دوالي الخصية إلى أنواع مختلفة بناءا على حدة الالتهاب، التورم الشديد والانتفاخ الكبير في الأوردة الموجودة بالضفيرة المنوية داخل كيس الصفن.
  • هناك نسبة كبيرة جدا من الرجال يعانون من مشكلة دوالي الخصية دون ظهور أي أعراض مرضية عليهم كما أنه يحدث الزواج والحمل دون وجود أي قيود ويتم اكتشاف المشكلة المرضية فقط بالصدفة عند إجراء أحد الفحوصات الجسدية لأي سبب مرضي آخر.

تصفح أيضًا: عملية الدعامة للانتصاب

ما هي أشهر أعراض مشكلة دوالي الخصية؟

هناك مجموعة مختلفة من الأعراض المرضية التي تبدأ تظهر على الرجل تزامنا مع مشكلة دوالي الخصية وتعتمد في الأساس على حدة المشكلة، ومنها ما يلي:

  • انتفاخ وتورم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن وتزيد حدة المشكلة المرضية سوءا عندما تكون درجة دوالي الخصية من الدرجة الثالثة والتي تكون ظاهرة بالعين المجردة نتيجة وجود كتلة منتفخة في كيس الصفن أقرب ما يكون أنها عبارة عن كيس من الديدان.
  • شكوى الرجل المستمر من وجود ٱلالام بالغة والتهابات حادة في منطقة كيس الصفن تحديدا في الخصية المصابة بالدوالي وتكون الخصية اليسرى أكثر شيوعا عن الخصية اليمنى لحدوث دوالي الخصية أو نسبة قليلة جدا من الرجال يعانون من دوالي الخصية في كلا الجانبين.
  • جانب انتفاخ وتورم الأوردة الموجودة في الخصية المصابة بالدوالي يبدأ يحدث انكماش أو تقلص في حجم الخصية المصابة بشكل واضح عن الخصية السليمة.
  • حدوث انخفاض حاد في مستوى هرمون التستوستيرون الذكري تزامنا مع دوالي الخصية المعقدة وما يعقب ذلك من التأثير السلبي الواقع على الرغبة الجنسية عند الرجل نقص حاد في الكتلة العضلية، اضطرابات حادة في المزاج والإصابة بالاكتئاب علاوة على ضعف الانتصاب الواضح عند الرجل على عكس العادة.
  • من أشهر علامات مشكلة دوالي الخصية ٱلالام البالغة التي تزداد بشكل كبير تزامنا مع حمل الأوزان الثقيلة أو الجري والقفز لمسافات زمنية طويلة أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو ارتداء الملابس الضيقة.
  • تناقص شديد جدا في مستوى الخصوبة عند الرجل وحدوث العقم بالرغم من الزواج لفترة زمنية طويلة تصل إلى عام كامل مع ممارسة العلاقة الجنسية دون استخدام أي موانع للحمل من قبل الرجل أو المرأة نتيجة للتأثير السلبي الواقع على جودة الحيوانات المنوية وتحفيز تعرضها إلى التشوه بسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية نتيجة تورم وانتفاخ الأوردة بالدم داخل كيس الصفن.

علامات نجاح عملية دوالي الخصية علامات نجاح عملية دوالي الخصية

ليست كل الحالات المرضية تحتاج إلى إجراء عملية دوالي الخصية ولذا بادر في حجز موعدك مع الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتحديد أنسب تقنية علاجية للتخلص من مشكلة دوالي الخصية:

  • عادة تبدأ تظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بناءا على حدة المشكلة المرضية ونوع دوالي الخصية التي تم علاجها مؤخرا إلى إحدى العمليات الجراحية بالمنظار أو الأشعة التداخلية للتغلب عليها.
  • من أهم علامات نجاح عملية دوالي الخصية عدم الشعور بالٱلام أو الالتهابات البالغة في كيس الصفن التي كانت تتزايد مع القيام بالتمارين الرياضية الشاقة أو بذل مجهود عضلي خلال العمل.
  • إمكانية ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي دون وجود تورمات أو الأم تعيق هذا الأمر في كيس الصفن ولكن يجب الحذر وعدم حمل أوزان ثقيلة.
  • تحسن كبير جدا بعد إجراء تحليل السائل المنوي في جودة الحيوانات المنوية، سرعتها، حركتها وتقليل معدل التشوهات الواقع عليها نتيجة التخفيف من حدة الحرارة الشديدة على الخصية المصابة تزامنا مع خلل صمامات الأوردة واحتقانها بالدم.
  • بعد مرور فترة زمنية قصيرة الشعور بتحسن كبير في الرغبة الجنسية وزيادة قوة الانتصاب على عكس السابق وارتفاع معدل مستوى هرمون الذكورة بالشكل الطبيعي والتغلب على علامات العقم وحدوث الحمل مرة أخرى من جديد عند المرأة مع العلاقة الزوجية من التغلب على مشكلة العقم المؤقت نتيجة دوالي الخصية.

تصفح أيضًا: الدعامة المرنة 

متى تبدأ تظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

يختلف وقت التعافي وظهور علامات نجاح عملية دوالي الخصية من مريض إلى آخر بناءا على نوع العملية ودرجة الدوالي:

  • قد يحتاج الأمر عدة أيام بسيطة جدا بعد إجراء عملية الدوالي عندما تكون العملية عن طريق انصمام الجلد.
  • قد يحتاج الأمر أسابيع بسيطة تتراوح ما بين 2 إلى 3 أسابيع في حال كانت جراحة دوالي الخصية بالمنظار.
  • تزيد الفترة الزمنية قليلا تتراوح ما بين 3 إلى 5 أسابيع في حال كانت عملية دوالي الخصية جراحة مفتوحة.
  • يعتمد مدى التحسن السريع على درجة دوالي الخصية فيكون الأمر سريعا في حالة الدرجة الثانية أكثر من الدرجة الثالثة.

نصائح بعد الجراحة عملية دوالي الخصية

  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بعد العملية مباشرة.
  • الاهتمام بنظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات، العناصر الغذائية القيمة والألياف الغذائية لتجنب الإصابة بالإمساك.
  • استخدام الكمادات الباردة بالقرب من موضع كيس الصفن للتخفيف من حدة الألم والالتهابات بجانب الأدوية المسكنة للألم والمضادات الحيوية التي يتم وصفها من قبل الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم على مدار اليوم سرعة الاستشفاء.
  • التنظيف مكان الجرح باستخدام الماء الساخن للحفاظ على نظافة منطقة كيس الصفن بشكل يومي منعا من تعرض الجرح إلى أي عدوى أو التهاب.

المصادر:

mayoclinic