نتعرف معكم على علاج حصوات الكلى بأكثر من طريقة، فهناك الكثير من الأشخاص يواجهون مشكلة بسبب حصوات الكلى، وغالباً ما تنتهي هذه المشكلة بشكل تلقائي دون أن تترك أو تسبب أي مشاكل طويلة الأمد ولا تحتاج إلى أي علاج.

ولكن إن كان الشخص يعاني من ألم شديد بسبب حصوات الكلى، فلابد من الرجوع الى طبيب مختص يقوم بإزالة أو تفتيت هذه الحصوات، والعلاج يعتمد على حجم الحصوات ومكان تواجدها وايضاً الأعراض التي يعاني منها الشخص، وخلال الفقرات القادمة نتعرف على علاج حصوات الكلى بطرق متعددة، فتابعونا.

علاج حصوات الكلى

إن كنت تريد معرفة علاج حصوات الكلى بشكل صحيح فيجب أن تعرفها من خلال مركز الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر استشاري جراحة مناظير الكلى والمسالك البولية وجراحات الضعف الجنسي ودكتور امراض الذكورة والعقم.

أما حصوات الكلى فيمكن علاجها بطرق متعددة أولها يكمن في انتظار المريض لمدة تبدأ من أسبوعين إلى أربع أسابيع حتى تمر الحصوة بشكل تلقائي مع مراعاة شرب الماء بكثرة لأن هذا يساعد الجسم على طرد الحصوة بكل سهولة، وتوجد طريقة أخرى تكمن في الأدوية.

علاج حصوات الكلىحيث أن هناك بعض الأدوية التي يمكن للمريض أن يستعين بها في علاج حصوات الكلى إن كان لا يشعر بالراحة أثناء انتظار خروج الحصوات، وهي تتمثل في المسكنات التي تعمل على تخفيف الألم، ولكن يجب أن يصفها الطبيب المختص، ومن أشهرها الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، ومن الضروري أن يتناول المريض معها دواء لتخفيف الغثيان، وهناك أنواع من الأدوية تساعد في علاج حصوات الكلى بشكل فعال، وهي تتمثل في:

  • سترات البوتاسيوم أو سترات الصوديوم، وهي تعمل على منع تكوين الحصوات التي تأتي بسبب حمض اليوريك.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات ألفا، وهي تساعد على إرخاء الأنبوب الذي يمر منه البول، وهو الحالب فكلما اتسع الحالب ساعد على تحريك الحصاة بصورة أكبر.

تصفح ايضًا: علاج التهاب المثانة – علاج آمن وفعال 100%

علاج حصوات الكلى بالجراحة

في بعض الحالات يكون حجم حصوة الكلى كبير جدًا ولا يمكن أن تخرج بشكل تلقائي، ويضطر الطبيب إلى تفتيت الحصوات أو إزالتها عن طريق الجراحة في الحالات التي يشعر فيها المريض بألم شديد، وتجعله غير قادر على التبول لأن الحصوة تمنع التدفق أو أنها تمنع البول من كلية واحدة، وفي مثل هذه الحالة قد لا يزال بإمكانك التبول، أو كان لديك عدوى، ومن هنا يجب ان يتدخل الطبيب لإزالة حصوات الكلى او تفتيتها بطرق مختلفة ويُمكنك التواصل مع الدكتور احمد فودة للاستشارة اولا عبر الواتساب:

للتواصل واتس اب اضغط هنا

وتتمثل طرق علاج حصوات الكلى بالجراحة في الطرق التالية:

تفتيت حصوات الكلى عن طريق الأشعة التداخلية

مع التقدم العلمي الكبير الذي وصلنا إليه في الوقت الحالي أصبحت عملية تفتيت حصوات الكلى سريعة وسهلة بدون تدخل جراحي، وهذا عن طريق الأشعة التداخلية السريعة للغاية والتي تفيد المريض بشكل واضح، ولكن يتم إجرائها في حالة الحصوات الصغيرة والمتوسطة، وهي تتم من خارج الجلد بعد القيام بتحديد موقع الحصوة مع تناول كميات كافية من الماء والسوائل لفلترة هذه الحصوات مع البول.

منظار الحالب

هذه العملية تتم عن طريق إدخال إبرة دقيقة رفيعة تحتوي على كاميرا دقيقة تساعد على تكبير موقع الحصوة، وتحديداً عن طريق استخدام الليزر الذي يقوم بتفتيت حصوات الكلى ونزولها مع البول.

الجراحة المفتوحة

الجراحة المفتوحة أحد الخيارات التي يلجأ إليها الطبيب في حالة وجود حصوات كثيرة في العدد وكبيرة في الحجم، والتي تسبب التهابات شديدة ينتج عنها الشعور بآلام بالغة بالتزامن مع حركة الحصى من الكلى عبر الحالب إلى المثانة والصعوبة البالغة في إخراجها عن طريق الأدوية، قد يلجأ الطبيب المختص إلى التدخل الجراحي، ولكن بعد إجراء هذه العملية ستحتاج أن تبقى داخل المستشفى لبضعة أيام، ولكن التعافي بشكل كامل يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

أسئلة شائعة حول علاج حصوات الكلى

هناك بعض التساؤلات حول علاج حصوات الكلى سنجيب على الابرز منها فيما يلي:

هل هناك أدوية معينة تساعد على تفتيت حصوات الكلى بشكل أسرع؟

نعم هناك أدوية تساعد على تفتيت حصوات الكلى بسرعة أكبر مثل، حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات ألفا أو سترات البوتاسيوم أو سترات الصوديوم، ولكن يجب أن يقوم بوصفها الطبيب المختص.

ما هي أدوية المسكنات التي يستعين بها المريض أثناء انتظار نزول حصوات الكلى؟

من الممكن أن يلجأ المريض إلى تناول بعض مسكنات الألم التي تساعد في تخفيف الألم حصوات الكلى إن كان لا يستطيع المريض تحمله مثل، الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

ما هي أنواع العمليات الجراحية التي يلجأ إليها الطبيب لإزالة حصوات الكلي؟

العمليات الجراحية التي يستعين بها الطبيب لإزالة حصوات الكلي تكون بأكثر من طريقة، الأولى من خلال تفتيت حصوات الكلى عن طريق الأشعة التداخلية أو عبر منظار الحالب أو عن طريق الجراحة المفتوحة.

كيف يمكنني تفادي تكوين حصوات الكلى؟

لتفادي تكوين حصوات الكلى يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي، والأهم من ذلك أن تشرب الماء بشكل كافي، وهذا يكون بمعدل تناول كوب من الماء كل ساعة.