هناك الكثير من الأشخاص تبحث عن علاج التهاب المثانة، ولكن قبل أن نتعرف على العلاج نتعرف أولا على مفهوم التهاب المثانة، وهي عبارة عن عملية التهابية تحدث في المثانة عندما ينتشر الالتهاب بشكل كبير، وخاصة لدى النساء.

وهذا يرجع إلى قصر الإحليل الذي يكون له دور كبير للحماية من مسببات الالتهاب، وغالباً ما يكون المصدر الرئيسي للإزعاج أكثر من كونه سببًا للقلق الشديد، والأشخاص التي تعاني من نوبات التهاب المثانة بشكل متكرر يلزمهم علاج طويل الأمد أو منتظم عن الأشخاص الذي يحدث لهم التهاب مؤقت، وسنتناول معكم أسهل علاج لالتهاب المثانة خلال الفقرات القادمة.

ما هي أعراض التهاب المثانة؟

هذا السؤال في غاية الأهمية، ولكن قبل أن نتعرف على علاج التهاب المثانة لابد أن نتعرف على أعراض التهابها لأن التشخيص له دور كبير في الوصول إلى العلاج الصحيح، واليوم ومن خلال مركز دكتور أحمد فودة استشاري جراحة ومناظير الكلى والمسالك البولية وجراحات الضعف الجنسي وأمراض الذكورة، سنتعرف على أعراض التهاب المثانة، وهي تتمثل في الآتي:

• الشعور بألم أثناء التبول.
  • الإحساس الدائم بالحاجة إلى التبول الفوري.
  • حرقة وألم أثناء التبول.
  • الشعور بالتبول في أوقات متقاربة.
  • وجود دم في البول.
  • تسرب البول.
  • الشعور بألم في منطقة أسفل البطن.

مضاعفات التهاب المثانة

في ظل حديثنا عن علاج التهاب المثانة نتناول معكم مضاعفات التهاب المثانة، حيث أنها قد تكون سبباً في تعرض المريض إلى الآتي:

دم في البول

في الحالات التي يعاني فيها المريض من التهاب المثانة بشكل دائم فمن الوارد أن يكون لديه خلايا دم في البول لا يستطيع رؤيتها إلا بالمجهر، وغالباً يتم حلها بالعلاج، ولكن في حالات بقاء خلايا الدم بعد العلاج لابد من الرجوع إلى أخصائي لتحديد السبب، لأن الدم الذي يرى في البول يكون نادر مع التهاب المثانة الجرثومي النموذجي، إلا أن هذه العلامة تكون أكثر شيوعًا مع التهاب المثانة الناجم عن الإشعاع أو العلاج الكيميائي.

عدوى الكلى

قد تؤدي عدوى المثانة غير المعالجة إلى عدوى في الكلى، والتهابات الكلى تؤدي إلى تلف الكليتين بشكل دائم، ومن الملاحظ أن كبار السن والأطفال الصغار يكونون أكثر عرضة للخطر بالإصابة بتلف الكلى بسبب التهابات المثانة، بسبب تجاهل هذه الأعراض او الخلط في التشخيص.

التهاب المثانةكيف يتم تشخيص التهاب المثانة؟

إن كنت تعاني من أحد الأعراض التي ذكرناها عن التهاب المثانة فينبغي عليك أن تذهب إلى طبيب مختص في أقرب وقت، وبعد أن تعرض عليه شكواك سيطلب منك القيام بعمل بعض الاختبارات، وهي تتمثل في الآتي:

تنظير المثانة

في هذا الاختبار يقوم الطبيب بإدخال منظار المثانة من خلال مجرى البول من أجل فحص المسالك البولية للبحث عن العلامات التي تدل على وجود مرض معين، كما يمكن للطبيب من خلال استخدام منظار المثانة أخذ عينة من الأنسجة وتحليلها في المعمل.

تحليل بول

بعد تشخيص الطبيب لحالة المريض سيطلب منه أخذ عينة من البول والقيام بتحليلها لتحديد موضع العدوى، ليتأكد من وجود بكتيريا أو صديد أو دم، وفي حالة تحديد نوع العدوى سيطلب الطبيب من المريض تحليل آخر وهو زراعة بكتيريا في البول.

التصوير

في معظم الحالات لا تكون هناك حاجة لعمل اختبار التصوير إلا الحالات الخاصة التي لا يتم الوصول فيها على دليل واضح لوجود عدوى معينة في هذه الحالة يكون التصوير مفيد لأن الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية تساعد الطبيب على اكتشاف أسباب أخرى أدت إلى التهاب المثانة مثل، الشذوذ البنيوي أو الورم.

ما هي طرق علاج التهاب المثانة؟

توجد هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج التهاب المثانة، وسنقوم بذكرها لكم فيما يلي:

علاج التهاب المثانة الجرثومي

المضادات الحيوية تعتبر أول خطوة في علاج التهاب المثانة الذي يأتي نتيجة البكتيريا، وتعتمد الأدوية التي يتم استخدامها على حسب الصحة العامة للمريض، وايضاً نوع البكتيريا التي ظهرت في نتيجة تحليل البول عند المريض، وطرق العلاج تتمثل في:

علاج العدوى لأول مرة

العدوى لأول مرة تقل أعراضها بشكل سريع، فهي لا تتجاوز اليوم الواحد، وقد يحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية لمدة 21 يوم على حسب شدة العدوى.

طريقة العلاج للعدوى المتكررة

في الحالات التي يعاني فيها المريض من عدوى المسالك البولية المتكررة، يوصي الطبيب بالعلاج لفترة أطول، ولكن يستحسن أن تلجأ إلى طبيب مختص في اضطرابات المسالك البولية لمعرفة ما إذا كان هناك تشوهات في المسالك البولية قد تسبب العدوى.

التهاب المثانة

تصفح ايضًا: علاج سرعة القذف عند الرجال مجربة 100

أسئلة شائعة حول علاج التهاب المثانة

هناك بعض التساؤلات الشائعة حول علاج التهاب المثانة، سنتناول البعض منها فيما يلي:

ما هي أعراض التهاب المثانة؟

تتمثل أعراض التهاب المثانة في الإحساس الدائم بالحاجة إلى التبول الفوري والشعور بألم أثناء التبول

أو حرقة وألم أثناء التبول أو وجود دم في البول.

كيف يتم تشخيص التهاب المثانة؟

يتم تشخيص التهاب المثانة بطرق مختلفة، إما من خلال تحليل البول أو تنظير المثانة أو من خلال التصوير.

ما هي مضاعفات التهاب المثانة؟

مضاعفات التهاب المثانة تتمثل في دم في البول أو حدوث عدوى في الكلى قد تؤدي إلى تلف الكليتين.