إن إصابة البروستاتا بالالتهاب المزمن أمر طبيعي، ولذلك فإن الطب الآن يعلن عن علاج التهاب بروستاتا مزمن بطريقة سهلة، وهومن أكثر الأمراض المنتشرة بين الرجال، وخاصةً كبار السن، ولكنها نادرة الحصول لدى المراهقين والشباب.

ومن أكثر الأسئلة التي تدور في ذهن أي مريض هو السؤال هل إمكانية علاج هذا الالتهاب أم لا، حيث إنه من الممكن بالفعل أن يتم علاج هذا الالتهاب لأنه لا يختلف تمامًا عن أي التهاب آخر، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في الأسطر التالية.

علاج التهاب بروستاتا مزمن

يوفر موقع احمد فودة إمكانية علاج التهاب بروستاتا مزمن بأحدث الطرق الممكنة، حيث إنه من أهم المراكز التي تعمل على حل هذه المشكلة لدى الرجال الكبار في السن، وإن العلاج بالرغم من أنه يمكن حصوله مع التطور الطبي الحديث، إلا أنه قد يأخذ بعض الوقت حتى التعافي منه تمامًا.

فيحرص الطبيب مع العلاج أن يستخدم بعض المضادات الحيوية التي تعتبر من الخطوات الأساسية في العلاج، لأن التهاب البروستات يعتبر نوع من أنواع البكتيريا التي تهاجم الجسم، والتي تحتاج إلى مضاد حيوي للتغلب عليها.

وأيضًا يقدم الطبيب للمريض أدوية يطلق عليها مسمى (حاصرات ألفا) وهي التي تعمل على إرخاء العضلات التي تكون مسؤولة عن التحكم بالمثانة وحركتها، وهي بالفعل تخفف جدًّا من أعراض الالتهاب، مثل الشعور بالتبول كثيرًا، أو الصعوبة أثناء التبول، وتحافظ أيضًا على تدفق البول.

ومن الجدير بالذكر أن من أهم الأدوية المستخدمة في علاج التهاب بروستاتا مزمن هو ترشيح بعض المسكنات للمريض، لأنها ضرورية جدًّا في تسكين الألم وتخفيفه، وتجعل المريض يشعر بالراحة أكثر أثناء فترة العلاج، ويتم أيضًا مرخيات للعضلات؛ لأنها تعمل على تخفيف الآلام وتخفيف التشنجات التي يشعر بها المريض.

تصفح أيضًا: عملية البروستاتا بالتبخير

متى يقرر الطبيب إزالة البروستاتا؟

من الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات المستعصية يكون من الصعب علاج التهاب بروستاتا مزمن، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى استئصال البروستاتا تمامًا، لأنها في هذه الحالة يستحيل علاجها، وإذا لم تزال، قد تسبب مشكلات أخرى في الجسم.

وهذا الاستئصال يحدث عادةً مع الإصابة بالتهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، والذي غالبًا ما يصاب به مريض الحصوات في البروستاتا، ودومًا ما يتوقع الأطباء بأن المريض من الممكن أن يصاب بعدوى في أوقات كثيرة بسبب هذه الحصوات، وهي عدوى التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، والذي يسبب ضروري إزالة البروستاتا.

ولكن عملية الاستئصال في هذه الحالة أيضًا من الممكن أن تكون الخيار الأخير، فيوجد بعض الحالات التي تم علاجها من التهاب البروستاتا الجرثومي، والبعض الآخر احتاج إلى ضرورة إزالتها، ولكن بشكلٍ عام يكون السبب الأساسي خلف استئصال البروستاتا، هو الإصابة بهذه العدوى.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

ما هي مدة علاج التهاب بروستاتا مزمن؟

من الصعب تحديد المدة التي يتم من خلالها علاج المشكلة، ولكن العلاج من الممكن أن يستمر لعدة أشهر، أو يظل أيضًا خلال سنة كاملة، وهذا لأن أعراض الالتهاب لا تكون واضحة فهي تظهر وتختفي على فترات، والكثير من المرضى يتعايشون مع المشكلة من خلال المسكنات.

ولكن أغلب مرضى التهاب البروستات يتعافون من المشكلة خلال 6 أشهر، فهذه المدة هي المتوسط لعلاج المشكلة، ويوجد الكثير من الحالات التي سجلت التعافي من المشكلة تمامًا أيضًا خلال عام واحد، وبعض الحالات لن تستجب للعلاج إلا بعد عامين.

ولابد من تنبيه المريض بأن التعافي من هذا النوع من الالتهابات تحديدًا إنما يكون تدريجيًّا، ولا يتم بين يومٍ وليلة، ولا يشترط تمامًا أن يكون السبب في هذا الالتهاب هو سرطان البروستاتا – لا قدر الله – لأن الكثير يتوهم ذلك، ولكن في الحقيقة لا علاقة للمشكلة مع السرطان تمامًا.

أهم أنواع مرض التهاب البروستاتا المزمن

في إطار الحديث عن علاج التهاب بروستاتا مزمن، علينا أن نذكر أهم أنواع هذا المرض، والتي تتمثل في كل مما يلي:

• التهاب البروستاتا البكتيري المزمن.
  • أيضًا التهاب البروستاتا غير البكتيري المزمن.
  • متلازمة آلام الحوض الغير الالتهابي المزمن.

تصفح أيضًا: هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا؟

عادات صحية لعلاج الالتهاب في المنزل

من الممكن لبعض العادات مع الالتزام بها أن يكون لها دور في علاج المشكلة مع الأدوية أيضًا، والتي تتمثل فيما يلي:

• التدليك لهذه المنطقة، لأن ذلك يساهم في تسهيل تصريف أي سائل يكون سبب في الالتهاب.
  • الجلوس في الماء الدافئ لفترة من الوقت.
  • استعمال برنامج الارتجاع البيولوجي مع مختص، لأن هذه البرامج تساعد على تقليل الشد في عضلة الحوض.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة، والابتعاد عن ركوب الدراجات، لأن هذه الأنشطة تزيد من التهيج.
  • يرجى الابتعاد عن تناول أي طعام حمضي، أو أي طعام حار، أو شرب الكافيين، والابتعاد عن شرب الكحول أيضًا، لأن كل هذه المشروبات والمأكولات تسبب تهيج في المثانة.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن؟

• من خلال شرب الكثير من السوائل يوميًّا بكميات مناسبة، وخاصةً الماء.

ما هي أهم الخطوات التي يرجى اتباعها عند الشعور بمشكلة؟

• التوجه على الفور لحل المشكلة وعلاج أي التهاب يصيب المثانة، حتى لا تتفاقم المشكلة.

ما أهمية النظافة الشخصية في الحماية من التهاب البروستاتا؟

• لها دور كبير في الحماية من الإصابة، ولذلك فلابد من الحرص على نظافة هذه المنطقة مما يقلل من دخول البكتيريا إليها.

من أفضل دكتور لعملية إزالة البروستاتا؟

يعتبر الدكتور أحمد فودة هو أفضل دكتور عملية إزالة البروستاتا في مصر ويُمكنك التواصل معه لمعرفة تكلفة العملية والتفاصيل عبر الواتس اب من خلال الضغط هنا:

للتواصل واتس اب اضغط هناالمصادر

altibbi