إن التعرف على الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية من الأمور التي تدور بين الكثير من الرجال؛ لأنها من المشكلات المعروفة والمنتشرة، وبالفعل يتم طرحها بينهم في حالة ظهور بعض المشكلات التي تتعلق بهما.

ولكن من الأمور الضرورية التي على المريض أن يتخذها فور الشعور بمشكلة ما، أن يتوجه على الفور إلى الطبيب المعالج المختص، ولهذا السبب اليوم نحن نقوم بتوضيح أهم الأمور التي تتعلق بالمشكلتين ليتم المقارنة بينهما جيدًا.

الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية

يوضح موقع الدكتور أحمد فودة أهم الفروق بين المشكلتين؛ لأن الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية من الممكن أن يكون متشابهًا، حيث إننا نرى دائمًا الارتباط بين التهاب البربخ، وأيضًا بين دوالي الخصية من الدرجة الثالثة في الكثير من الحالات.

ويتحدث الكثير من الأطباء من الاستشاريين الكبار والذين من أهمهم الدكتور أحمد فودة، عن علاقة المشكلتين ببعضهما في الكثير من الأوقات، كما أن الطب يذكر أيضًا أنه من الممكن الإصابة بكل مشكلة على حدة، وبالتالي فإن العلاج يكون متوقف على التعرف الدقيق على المشكلة.

وفي إطار ذكر الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية علينا أن نذكر بأن الفروق تكون في الأسباب، والأعراض، والتشخيص أيضًا، ولكن من الأمور المتفق عليها أنه عادةً ما يلاحظ الطبيب كل من التهاب البربخ المزمن مع الاضطراب في دوالي الخصية، لأنها تعتبر من المشكلات المعروفة والمنتشرة بين الرجال.

تصفح ايضًا: طرق تقوية الانتصاب في دقائق معدودة

الفروق في أسباب التهاب البربخ ودوالي الخصية

في إطار التعرف على الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية فمن الضروري التعرف على الفروق في أسباب حصول المشكلتين، والتي تتمثل فيما يلي حول مشكلة (التهاب البربخ):

• الإصابة بالتهاب الكلاميديا الذي ينتقل جنسيًّا.
  • أيضًا مشكلة الانسداد في الإحليل.
  • التضخم الواضح في البروستاتا.
  • إصابة البروستاتا بالالتهاب.
  • الإصابة في منطقة الأربية.
  • استعمال القسطرة للبول.

أما حول مشكلة (دوالي الخصية) فيتم التعرف عليها من خلال ظهور بعض الأسباب الأساسية التي تدل على تواجدها، والتي تتمثل في الآتي:

• عدم جريان الدم بطريقة سليمة في مسار الحبل المنوي.
  • مشكلات في الصمامات المتواجدة داخل الأوردة.
  • تجمع الدم في المنطقة التي تسبق الصمام، وهذا ما يسبب التوسع في الأوردة.

تشخيص العقم لدى الرجال وعلاقته بالتهابات البربخ ودوالي الخصية

من الجدير بالذكر أن توجه أغلب الرجال للتعرف على الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية يكون بسبب تأخر الإنجاب، وبالتالي فإن الطبيب المعالج عليه أن يقوم بعمل التشخيص والفحوصات المناسبة، والتي غالبًا ما تتمثل في الآتي:

• التعرف على أسباب تأخر الإنجاب أو العقم من خلال الأسس الفيزيولوجية المرضية التي من خلال التعرف عليها يتم تحديد العلاج المناسب.
  • عمل تحليل للسائل المنوي، للتحقق من طبيعة المشكلة.
  • تحديد السبب المبدئي الأول لتصنيف اضطرابات العقم لدى الذكور، من خلال الفحص الدقيق من الطبيب، مثل الفحص البدني، أو البصري، أو ملامسة العضو التناسلي لدى الرجل.

ويُمكنك معرفة التشخيص المناسب لحالتك المرضية من خلال التواصل مع الدكتور احمد فودة والحثول على الاستشارة الطبية:

الفرق بين أعراض التهاب البربخ ودوالي الخصية

إن كل من التهاب البربخ، ودوالي الخصية يكون لديهما أعراض تختلف عن الأخرى، وبالتالي فمن الضروري التعرف على الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية في الأعراض، حيث إننا نرى ظهور أعراض (التهاب البربخ) كالآتي:

• الآلام الشديدة في الخصية التي يشعر المريض بها، والتي على الأغلب ما تكون في جانب واحد فقط.
  • التورم الكبير في الصفن، والتهابه واحمراره.
  • في بعض الأوقات يتم خروج بعض الإفرازات من القضيب.
  • الحاجة المستمرة إلى التبول.
  • الآلام عند التبول.
  • خروج دم مع المني.
  • الآلام التي تصيب منطقة الحوض.
  • الشعور أيضًا بآلام في أسفل البطن.

أما عن الفروق في حالة الإصابة بـ (دوالي الخصية) فتظهر أعراض أخرى مختلفة على المريض، تتمثل فيما يلي:

• وجود تكتلات في واحدة من الخصيتين.
  • التورم في الصفن.
  • أيضًا تظهر بعض الأوردة في الصفن بطريقة ملتوية أو تكون متورمة.
  • الآلام الدائمة في الصفن التي يتم الشعور بها.

تصفح أيضًا: أهم علاج البرود الجنسي عند الرجال وأنواعه

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

في إطار الحديث عن الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية فعلينا أيضًا الحديث عن مشكلة دوالي الخصية، والتي من الممكن علاج المشكلة الخاصة بها من خلال تشخيصها، من خلال الأمور التالي:

• يتم عمل فحص سريري، وحينها يعمل الطبيب بالتحسس على مكان الخصية، ليبحث عن الكتل، ومن الممكن أن يطلب من المريض أن يقف ويأخذ نفس عميق ويحبسه، إلى أن يرى الطبيب الكتل.
  • كما يتم التشخيص أيضًا من خلال الموجات الفوق صوتية للصفن من خلال بعض الصور التي تأخذ له.

كيف يتم تشخيص التهاب البربخ؟

أيضًا يتم تشخيص هذه المشكلة من خلال الأمور التالية:

• عمل الفحص السريري، والذي يقوم الطبيب فيه بالفحص عن العقد الليمفاوية لو كانت متضخمة.
  • عمل فحص شرجي، ويتم من خلاله فحص البروستاتا المتضخمة.
  • أيضًا يتم الفحص من خلال الموجات الفوق صوتية، ليتم تصوير الخصيتين بها.

تصفح أيضًا: علاج سرعة القذف أو القذف المبكر عند الرجال

هل من الممكن أن تسبب الدوالي التهاب في البربخ؟

نعم، ومن الممكن أن تسبب آلام قوية في كيس الصفن.

هل يكون لبعض العادات اليومية الخاطئة دور في وجود مشكلة في الجهاز التناسلي؟

نعم، بالتأكيد يتم التحقق من عادات المريض اليومية.

ما هي أهم الأمور التي من الواجب فعلها عند الشعور بمشكلة؟

التوجه على الفور إلى الطبيب المختص.