التهاب المثانة عند الرجال من المشاكل المرضية شائعة الحدوث في مختلف الأعمار السنية بسبب مجموعة مختلفة من الأسباب على رأسها التعرض إلي إحدى أنواع العدوى الميكروبية خاصة البكتيريا التي تغزو مجرى البول نتيجة قلة النظافة الشخصية.

التهاب المثانة عند الرجال تتراوح أعراضها المرضية من مشاكل بسيطة حادة إلى مضاعفات مزمنة تستمر لفترة زمنية طويلة تؤثر سلبا على الحياة اليومية وتجعل الرجل يشعر بعدم الارتياح في منطقة الحوض بالإضافة إلى الحاجة الملحة في تكرار دخول الحمام والشعور بالحرقة أثناء عملية التبول.

اكتشاف السبب الرئيسي الذي يحفز مشكلة التهاب المثانة عند الرجل بشكل سريع يساعد كثيرا في منع أي مضاعفات ناتجة عن المشكلة ولذا سارع بحجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص مشاكل التهابات المثانة بأفضل التقنيات العلاجية.

المثانة عضو أجوف مسئول عن تجميع البول حتى يتم تمريره خارج الجسم عن طريق الإحليل قد تتعرض إلى كثير من المشاكل المرضية على رأسها الالتهابات.

عزيزي القارئ تابعنا خلال المقال للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول مشكلة التهاب المثانة عند الرجال.

اقرا ايضا: أعراض حصى المثانة

ما هي أشهر أعراض التهاب المثانة عند الرجال؟

التهاب المثانة عند الرجال تتراوح حدتها من مشاكل بسيطة سهل السيطرة عليها إلى أعراض شديدة مزمنة نتيجة إهمال المشكلة في أول الأمر ومن أهم الأعراض المرضية المرتبطة بالتهابات المثانة ما يلي:

• شكوى الرجل المستمرة من الآلام الشديدة والالتهابات الحادة مع الحرقة في مجرى البول عند القيام بعملية التبول.
  • الحاجة الملحة في الدخول إلى الحمام خاصة في الساعات المتأخرة من الليل مما يسبب الضيق الشديد والانزعاج للرجل عند التواجد خارج المنزل.
  • الشعور بعدم الارتياح والانضغاط الشديد في منطقة أسفل البطن ومشاكل في منطقة الحوض.
  • عندما تكون مشكلة التهاب المثانة عند الرجال ناتجة عن أحد أنواع العدوى البكتيرية في مجرى البول تصاحب أعراض الآلام والالتهابات المختلفة عند موضع المثانة البولية وارتفاع درجة حرارة الجسم غير المنتظمة.
  • ملاحظة رائحة البول الكريهة بالإضافة إلى لون البول الداكن الغائم وعادة ما يتم ملاحظة هذه الأعراض المرضية مع العدوى الميكروبية في مجرى البول.
  • التعب الشديد، الإعياء والإرهاق وبعض الآلام التي تشبه نزلات البرد والأنفلونزا تزامنا مع التهاب المثانة عند الرجال البكتيري.
  • في بعض الأحيان مع تطور المشكلة المرضية بشكل كبير قد يعاني الرجل من صعوبة في بدء عملية البول والتقطير والتنقيط في النهاية بالإضافة إلى وجود كريات دم حمراء في البول يتم التعرف عليها من خلال فحص البول المجهري.

دعونا نتعرف الآن على أشهر أسباب التهاب المثانة عند الرجال

دعونا نتعرف الآن على أشهر أسباب التهاب المثانة عند الرجالالتهاب المثانة عند الرجال أسبابه المرضية مختلفة والتشخيص الصحيح للمشكلة في أول الأمر يساعد على منع أي مضاعفات على صحة الرجل الجنسية بعد ذلك، ومن ضمن الأسباب التي تحفز المشكلة ما يلي:

• التهاب المثانة عند الرجال البكتيرية:
  • من أشهر الأسباب المرضية المرتبطة بالتهابات المثانة عند الرجال التعرض إلى إحدى أنواع العدوى الميكروبية مثل أحد أنواع البكتيريا التي تصيب مجرى البول حتى تصل إلى المثانة البولية.
  • عادة ما تكون أعراض التهاب المثانة البكتيرية مرتبطة ببعض الأعراض المصاحبة للعدوى الفيروسية لنزلات البرد والأنفلونزا من الحمى المنخفضة، التعب والإعياء.
  • عندما تغزو البكتيريا مجرى البول وتصل إلى المثانة البولية تبدأ تسبب التهاب شديد وحرقة في بطانة المثانة البولية وإهمالها مع ضعف حاد في الجهاز المناعي قد يجعلها تصل إلى الحالبين والكليتين وتسبب تعفن الدم.
  • التهاب المثانة عند الرجال الوراثي:
  • من المشاكل المرضية المزمنة التي تسبب الشعور بالضغط والألم والحرقة عند موضع المثانة البولية عند الرجال بسبب وجود تاريخ عائلي مرضي في العائلة أو أحد العيوب في بطانة المثانة البولية.
  • نتيجة عيوب بطانة للمثانة البولية قد تتسرب بعض المواد الكيميائية، الميكروبات والمواد الضارة السامة الموجودة في البول إلى المثانة البولية وتسبب تهيجا شديدا جدا في هذه البطانة وتحفز الالتهابات المزمنة.
  • التهاب المثانة عند الرجال الناتج عن ضعف المناعة وتناول بعض الأدوية:
  • من الممكن أن ترتبط التهابات المثانة بشكل كبير ببعض الأمراض المزمنة وعلى رأسها مرض السكري بسبب وجود السكر في مجرى البول مما يجعلها بيئة رطبة مناسبة لنمو أنواع مختلفة من الفطريات والبكتيريا التي تتواجد في المثانة البولية وتسبب التهاب حاد في بطانة المثانة.
  • الضعف الشديد في الجهاز المناعي يحفز من التعرض إلى مختلف أنواع العدوى في مختلف أجهزة الجسم الحيوية من ضمنها الجهاز التناسلي البولي ووصول العدوى البكتيرية عبر مجرى الدم إلى المثانة البولية خاصة مع تناول الكورتيزون ومثبطات المناعة لفترة زمنية طويلة.
  • العلاج الإشعاعي نتيجة علاج أحد أنواع السرطانات في الجهاز التناسلي سرطان البروستاتا يحفز من مشكلة التهاب المثانة.
  • التهاب المثانة عند الرجال بسبب القسطرة البولية:
  • واحدة من أشهر أسباب التهاب المثانة عند الرجال استخدام الأجسام الغريبة داخل مجرى البول مثل وضع القسطرة البولية لفترة زمنية طويلة على إثرها تحفز دخول أنواع مختلفة من الميكروبات والجراثيم إلى المثانة البولية.
  • بشكل كبير يتم وصف المضادات الحيوية تزامنا مع استخدام القسطرة البولية للوقاية من أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب مجرى البول.
  • التهاب المثانة عند الرجال بسبب إهمال النظافة الشخصية:
  • قلة النظافة الشخصية في منطقة الفخذين، إهمال تغيير الملابس الداخلية بصفة مستمرة، قلة الاستحمام مع عدم إزالة شعر العانة كل هذا بدوره قد يحفز التعرض لأنواع مختلفة من الميكروبات والجراثيم من البيئة الخارجية التي تعبر مجرى الدم وتصل إلى المثانة البولية.
  • قد تحدث التهابات المثانة بسبب بعض المواد الكيميائية المهيجة لبطانة المثانة مثل استخدام أحد أنواع المعطرات أو المواد الكيميائية من الصابون والأنواع المختلفة من الغسول المنظف في المنطقة الحساسة.

احجز موعدك الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتحديد السبب الرئيسي حول التهابات المثانة لديك.

كيفية الوقاية من التهاب المثانة عند الرجال

• الاهتمام الشديد بالفلترة كافة السموم والميكروبات والجراثيم الموجودة في مجرى البول عن طريق تناول كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم تزيد نسبتها مع فقدان السوائل من الجسم على شكل العرق في فصل الصيف.
  • الاهتمام بالمحافظة على النظافة الشخصية في المنطقة الحساسة عن طريق إزالة شعر العانة، تغيير مستمر للملابس الداخلية وأن تكون مصنوعة من المواد القطنية لكي تمتص الرطوبة في هذه المنطقة علاوة على تنظيف متكامل باستخدام الماء والصابون المعتدل بشكل خارجي.
  • إفراغ المثانة البولية بالكامل من البول وعدم ترك البول في المثانة لفترات زمنية طويلة تحفز من تراكم الميكروبات والجراثيم فيها.
  • ضرورة الاهتمام بالتبول بعد الانتهاء من العلاقة الجنسية وقذف السائل المنوي لفلترة وطرد السموم والبكتيريا في مجرى البول خلال العلاقة الجنسية.
  • دعم الجهاز المناعي لمنع التعرض إلى أي من أنواع العدوى من البيئة المحيطة خاصة في الجهاز التناسلي الذكري من خلال تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات.

اقرا ايضا: أعراض سرطان المثانة وكيفية الوقاية منه

المصادر: