أعراض سرطان المثانة

أعراض سرطان المثانة واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا التي تصيب خلايا الجدار الداخلي للمثانة البولية وعادة ما يتم اكتشاف المشكلة في المراحل المبكرة ولكن للأسف الشديد بعد العلاج قد يعاود ظهور السرطان مرة أخرى ولذا ينصح دائما بالمتابعة الدورية بالفحوصات والأشعة التصويرية لفترات زمنية طويلة بعد العلاج.

أعراض سرطان المثانة مختلفة حيث تتراوح في شدتها ما بين أعراض حادة بسيطة إلى أعراض شديدة وغالبا ما تجعل الشخص يعاني من آلام بالغة في منطقة أسفل البطن، الحاجة الملحة للتبول والشكوى من عدوى المسالك البولية المتكررة بالإضافة إلى وجود دم في البول.

التشخيص المبكر للحالة المرضية من خلال التحاليل المخبرية والأشعة التصويرية تساعد المريض على تجنب المضاعفات المرضية الناتجة عن المشكلة أو إمكانية انتقالها إلى أعضاء وأجهزة الجسم الأخرى.

-تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم المعلومات حول أعراض سرطان المثانة.

ما هي أشهر الأسباب المرضية وعوامل الخطر لحدوث أعراض سرطان المثانة؟

أعراض سرطان المثانة

يحدث سرطان المثانة عند التعرض إلى أحد الطفرات الجينية في الحمض النووي للخلايا خاصة الموجودة داخل جدار المثانة البولية.

• الحمض النووي لكل خلية يحمل كافة المعلومات الوراثية السليمة لكي يتم نمو الخلايا وانقسامها بطريقة صحيحة ثم تموت بعد انتهاء فترة حياتها ولكن بسبب الطفرة الجينية تبدأ هذه الخلايا في الاستمرار في النمو لفترات زمنية طويلة بطريقة خاطئة وبشكل جنوني سريع حتى يتكون الورم.
  • التقدم في العمر له دور كبير في تحفيز التعرض إلى سرطان المثانة فهو شائع الحدوث بعد تجاوز المريض عمر 60 عاما.
  • العادات السلبية الخاطئة لفترات زمنية طويلة على سبيل المثال: التدخين بشراهة، تعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة وتناول الكحوليات.
  • التاريخ المرضي السابق من التعرض إلى سرطان المثانة فكما ذكرنا في المقدمة هو شائع الرجوع مرة أخرى بعد العلاج التام.
  • التهابات المثانة البولية المزمنة نتيجة التعرض لعدوى المسالك البولية المتكررة خاصة مع مرضى السكري وإهمال النظافة الشخصية وكذلك الأشخاص الذين خضعوا مؤخرا لإجراء إحدى العمليات الجراحية في منطقة الحوض أو استخدام القسطرة البولية، كل هذه عوامل خطر تحفز من أعراض سرطان المثانة.
  • التعرض للإشعاعات الكيميائية، المواد والملوثات الضارة التي قد تتوغل إلى داخل الجسم خاصة عند وجود استعداد وراثي كل هذا الأمور تحفز من ظهور الأورام والسرطانات في الجسم خاصه سرطان المثانة ومن أشهر المواد الكيميائية الضارة الزرنيخ وكذلك المواد المستخدمة في صناعة مواد الطلاء والمطاط.
  • يحدث سرطان المثانة عند كلا الجنسين ولكن تزيد المشكلة المرضية عند الرجال أكثر من الإناث خاصة مع التقدم في العمر.
  • الجفاف الشديد وقلة تناول الماء والسوائل بكميات كافية على مدار اليوم مما يزيد من فرصة تراكم الميكروبات والمواد الضارة في المثانة البولية لفترة زمنية طويلة.

دعونا نتعرف الآن على أشهر أعراض سرطان المثانة:

1. من أشهر أعراض سرطان المثانة البول الدموي ولكن يجب التنويه أنه ليس بالضرورة عند وجود دم في البول أن يكون سرطان في المثانة فقد تكون المشكلة المرضية ناتجة عن أعراض حصوات الحالب او الكلى.
  2. بعض المشاكل المرضية المرتبطة بعسر وصعوبة التبول حيث يشتكي المريض بصفة مستمرة من الرغبة الملحة في دخول الحمام بالرغم من أنه قام بعملية التبول منذ دقائق بسيطة.
  3. الالتهابات الشديدة في مجرى البول والحرقة مع تكرار عملية التبول بشكل كبير ونزول كمية بسيطة من البول.
  4. مجموعة من الآلام البالغة في منطقة أسفل البطن وقد يعاني المريض أيضا من ألم أسفل الظهر.
  5. مع المراحل المتقدمة من أعراض سرطان المثانة يشتكي المريض من عدم القدرة على عملية التبول أو الشعور باحتباس البول الشديد بالإضافة إلى التعب الشديد، الإعياء والإرهاق وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  6. ملاحظة تورم أو انتفاخ في القدمين مع وجود ألم شديد والتهابات في عظام الحوض.

لا تتردد في التواصل السريع مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية عند ملاحظة أي من أعراض سرطان المثانة عليك.

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال أعراض سرطان المثانة؟

أعراض سرطان المثانة

غالبا ما يتم تشخيص أعراض سرطان المثانة في مراحله المبكرة ولكن إهمال المشكلة لفترة زمنية طويلة قد تُحفز من انتقال هذا الورم إلى أعضاء وأماكن أخرى في جسم الإنسان.

• الكثير من المشاكل المرضية المرتبطة بصحة الجهاز التناسلي البولي وتضرر الكليتين تزامنا مع الأعراض المرضية المصاحبة للمشكلة من قلة البول واحتباسه.
  • التأثير السلبي الضار الواقع على معدل الخصوبة عند الرجل والأنثى وصعوبة العلاقة الزوجية.

اقرأ ايضا: زرع صمام عنق المثانة عند الرجال والنساء

ما هي أشهر أنواع سرطان المثانة؟

بعدما تكلمنا عن أعراض سرطان المثانة دعونا نتعرف على أنواعه المختلفة:

• سرطان الظهارة البولية:

هو أكثر أنواع سرطان المثانة شيوعا ويصيب الخلايا الداخلية المبطنة للجدار الداخلي للمثانة البولية، كان يطلق عليه قديما اسم سرطان المثانة الانتقالي.

• السرطان الغدي:

من أندر أنواع سرطانات المثانة الذي يصيب الغدد التي تفرز المخاط داخل المثانة البولية.

• سرطان الخلايا الحرشفية:

غالبا ما ينتج هذا النوع من سرطان المثانة تزامنا مع التعرض المتكرر إلى التهاب المثانة البولية المزمن بسبب التعرض لأحد أنواع العدوى الطفيلية أو البكتيرية في المثانة البولية أو بسبب الاستخدام المطول للقسطرة البولية.

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية اللازمة للتعرف على أعراض سرطان المثانة؟

أعراض سرطان المثانة

يبدأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية بالفحص البدني السريري والاستماع إلى كافة المشاكل والشكاوى التي يعاني منها المريض واخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة.

• تنظير المثانة عن طريق إدخال إبرة دقيقة رفيعة بها عدسة عبر مجرى البول لتصوير المثانة من الداخل ومحاولة التعرف على وجود التورمات أو السرطان في خلايا المثانة الداخلية.
  • مجموعة من الفحوصات التصويرية المختلفة على منطقة الحوض لتصوير المثانة وملاحظة أي أورام بداخلها.
  • إجراء تحليل لعينة من البول وغالبا ما تكون داكنة اللون كريهة الرائحة بها نسبة عالية من الصديد مع اختلاط الدم بالبول حتى وإن لم يكن ظاهرا بالشكل الواضح بالعين المجردة.

تعرف على المزيد من التفاصيل المتعلقة بعلاج سرطان المثانة من خلال خدمة علاج وجراحة المثانة للرجال والنساء في عيادة دكتور أحمد فودة.

كيفية الوقاية من أعراض سرطان المثانة؟

1.  الاهتمام الشديد بعدم التعرض الى الجفاف وتناول كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم للمساعدة على فلترة البول من البكتيريا والسموم المتراكمة فيه وكذلك عدم ترك البول لفترات زمنية طويلة في البولية.
  2. ضرورة الاهتمام الشديد بتناول نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة المتمثلة في الخضروات الورقية والفواكه وتجنب كافة المأكولات المليئة بالكوليسترول السيء والدهون الثلاثية وغيرها من المواد المعلبة والمصنعة التي تحتوي على المواد الحافظة الضارة بالجسم.
  3. الاهتمام الشديد بالابتعاد عن التدخين، تجنب تعاطي المخدرات أو تناول الكحوليات لأنها من أهم عوامل الخطر التي تحفز من مشاكل السرطان بصفة عامة وخاصة سرطان المثانة.
  4. تجنب التعرض إلى المواد الكيميائية والإشعاعات الضارة التي تحفز من أعراض سرطان المثانة على المدى البعيد نسبيا وضرورة الاهتمام بارتداء الملابس الواقية في حالة كانت طبيعة عملك تتطلب التواجد بجانب محطات الطاقة النووية والذرية أو التعامل مع المواد السامة في المختبرات الطبية.
  5. عدم إهمال علاج التهابات المثانة المتكررة وتناول المضادات الحيوية المناسبة في حالة وجود عدوى في المسالك البولية وسرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية عند المعاناة من أي مشاكل في الجهاز التناسلي البولي.

اقرأ ايضا: أعراض حصى المثانة