إن اعراض الضعف الجنسي تختلف في شدتها من رجل إلى آخر، وذلك بناءاً على المسبب الرئيسي لحدوث مشكلة ضعف الانتصاب والتي قد تحدث تزامنا مع بعض الأمراض المزمنة أو الضغوط النفسية والحياتية أو أي مشاكل صحية تؤثر سلبا على الهيكل الداخلي للعضو الذكري وغيرها.

ففي كثير من الأحيان تكون اعراض الضعف الجنسي نذيراً خطراً عند الرجل على وجود مشكلة مزمنة قد تهدد حياة الشخص إذا ما لم يتم تداخل الطبي السريع في الوقت الصحيح خاصة النوبات القلبية أو مضاعفات مرض السكر.

ولعدم التعرض لأي مضاعفات يجب عليك عدم الإهمال للأمر، وننصحك بسرعة التواصل مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفه السبب الرئيسي في المشكلة وحلها بأفضل الطرق العلاجية دون أي مضاعفات، كما يمكنك متابعة المقال التالي للتعرف على أهم اعراض الضعف الجنسي عند الرجال.

ما هو الضعف الجنسي عند الرجل؟

مشكلة مرضية مزعجة تؤرق حياة الرجال في مختلف الأعمار نتيجة عدم تصلب العضو الذكري بما يكفي لإتمام العلاقة الزوجية.

العجز الجنسي يسبب ضعف الانتصاب السريع وارتخاء مفاجئ في العضو الذكري عند العلاقة الزوجية وبالتالي سرعة في القذف قبل إيلاج القضيب في المهبل لعدم إشباع رغبة شريكة الحياة.

تصفح أيضًا: افضل علاج للانتصاب مجرب

أهم اعراض الضعف الجنسي عند الرجل

اعراض الضعف الجنسي متعددة تختلف من رجل إلى آخر بناءا على شدة المشاكل المرضية ومدى تأثيرها على الصحة الجنسية والإنجابية، ومن ضمن الأعراض ما يلي:

1- انخفاض حاد في مستوى الشهوة الجنسية عند الرجل

  • بشكل طبيعي من الممكن أن يحدث انخفاض وارتفاع في مقدار الشهوة الجنسية عند الرجل في أوقات مختلفة من العمر وبناءا على الصحة النفسية والعصبية.
  • لكن في حالة المعاناة من الضعف الجنسي تبدأ الرغبة الجنسية في الانخفاض بشكل كبير نظرا أنها تتأثر باضطراب مستوى الهرمونات الجنسية الذكرية في الجسم حيث يحدث انخفاض حاد في هرمون التستوستيرون وقد ترتفع مستويات هرمون الاستروجين، البروجسترون والبرولاكتين في الجسم.
  • عندما تتأثر الرغبة الجنسية عند الرجل هذا بدوره يؤثر سلبا على قدرته الجنسية عند اللقاء الزوجي مع شريكة الحياة.

2- المعاناة من العجز الجنسي

  • الضعف الجنسي أو ما يعرف علميا باسم العجز الجنسي يشير إلى ضعف الانتصاب عند الرجل وعدم القدرة على تصلب القضيب بما يكفي ليتم إيلاج العضو الذكري في المهبل خلال العلاقة الزوجية.
  • تختلف في حدة المشكلة المرضية من رجل إلى آخر بناءا على سبب الرئيسي فيها هناك بعض الرجال قد يحدث لديهم تصلب القضيب في أول العلاقة الزوجية ثم سريعا ما يحدث الارتخاء.
  • الكثير من الرجال عند المعاناة من الضعف الجنسي يشتكون من صعوبة انتصاب القضيب بالرغم من التعرض المستمر للمحفزات الجنسية وهذا بالتأكيد يؤثر على العلاقة الزوجية.
  • تشمل هذه المشكلة المرضية صعوبة حدوث الحمل في كثير من الأحيان نتيجة عدم القدرة على إنزال المني في المهبل علاوة على عدم إشباع رغبة الطرف الآخر مع التأثير على العلاقة الزوجية ككل.

3- شكوى الرجل المستمرة من القذف السريع

  • من أشهر اعراض الضعف الجنسي مع عدم تصلب القضيب بالشكل الكافي سرعة هائلة في قذف المني حتى قبل إيلاج القضيب في المهبل.
  • مشكلة مزعجة ومؤرقة لحياة الكثير من الرجال نظرا لأنها تعيق الوصول إلى النشوة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة.
  • يواجه الكثير من الرجال مشكلة سرعة القذف بالتوتر، العصبية، الاكتئاب ورفض اللقاء الزوجي.
  • تسبب أيضا هذه المشكلة أحيانا كثيرة صعوبة في حدوث الحمل لعدم القدرة على إنزال المني داخل مهبل المرأة.

اعراض الضعف الجنسي الآخرى التي قد يعاني منها بعض الرجال

 

  1. البرود الجنسي الكبير الذي يعاني منه الرجل بالرغم من التعرض إلى المثيرات الجنسية لفترات زمنية طويلة.
  2. الفتور الجنسي عند شريكة الحياة نتيجة عدم وصولها إلى النشوة الجنسية وبالتأكيد هذا يؤثر سلبا على العلاقة الزوجية.
  3. العصبية المفرطة، التوتر المزمن، فرط العرق، احمرار الوجه والخجل الشديد الذي يعاني منه الرجل في كل مرة يلتقي بها مع زوجته وهذا بالتأكيد يؤثر سلبا على الجهاز العصبي المركزي مع صعوبة حدوث الانتصاب والفشل في إتمام العلاقة الزوجية.

اعراض الضعف الجنسي

 

تصفح أيضًا: علاج ارتخاء الانتصاب المفاجئ

أهم عوامل الخطر المرتبطة بأمراض الضعف الجنسي

  • المرحلة العمرية بالتأكيد تزيد فرص تعرض الرجل إلى اعراض الضعف الجنسي مع التقدم في العمر خاصة بعد ال 50 وال 60 عاما ولكن للأسف الشديد بدأت تتزايد المشكلة حتى مع الشباب قبل الثلاثينات.
  • التاريخ المرضي بشكل كبير ترتبط اعراض الضعف الجنسي بالأمراض المزمنة التي قد يتعرض لها الرجل في أي مرحلة عمرية حيث تبدأ تحدث علامات العجز الجنسي بشكل سريع مع التعرض إلى مرض السكري غير المنتظم، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، تصلب الشرايين والسكتات الدماغية.
  • السمنة المفرطة تراكم الدهون والشحوم في مضادات الخصر والكرش والأرداف نتيجة إهمال التمارين الرياضية والإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالكولسترول والدهون الثلاثية تزيد بشكل كبير من خطر تعرض الرجل إلى اعراض الضعف الجنسي.
  • الضغوط النفسية والحياتية المستمرة التي يتعرض لها الرجل داخل المنزل وفي العمل من أهم أسباب اعراض الضعف الجنسي عند الاكتئاب، التوتر والشد العصبي يؤثر سلبا على صحة الجهاز العصبي المركزي ومستوى الهرمونات في الجسم.
  • الروتين الخطأ الذي يتبعه الكثير من الرجال مثل التدخين أو الجلوس مع المدخنين لفترات زمنية طويلة، تعاطي المخدرات، تناول الكحوليات الخمول، السكون، النوم لفترات زمنية طويلة، قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الكثير من الأدوية مثل الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، الأدوية التي تعالج الحالة النفسية السيئة المرتبطة بالتوتر، القلق، الخوف والاكتئاب وكذلك الكثير من الأدوية التي تعالج الحساسية في استخدام الكورتيزون ومسكنات الألم ومضادات الالتهابات غير الاسترودية.

تواصل الآن مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر لمعرفة أهم الأسباب المرضية وراء ظهور اعراض الضعف الجنسي لديك.

نصائح مهمة للوقاية من أعراض الضعف الجنسي

  1. في أول الأمر لابد من الاهتمام بحجز موعدك مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية عند ملاحظة اعراض الضعف الجنسي لديك.
  2. لابد من الاهتمام بتغيير روتين الحياة التي يتسم بالنوم، الخمول والبدء في ممارسة التمارين الرياضية حتى لو كانت ربع ساعة فقط يوميا مثل الجري الخفيف أو الهرولة في المكان لتنشيط الدورة الدموية.
  3. الاهتمام بتغيير كامل للنظام الغذائي عن طريق الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة مثل الخضروات الورقية، الفواكه والبروتينات بكميات معتدلة وتجنب الأطعمة السريعة التي تمد الجسم بكميات عالية من الكولسترول السيء والدهون الثلاثية.
  4. يجب الاهتمام بالتعود على المحافظة على هدوء الأعصاب، تجنب التوتر، القلق والشد العصبي وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم على مدار اليوم لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات للرجل البالغ في الليل.
  5. رطب جسمك بالماء والسوائل على مدار اليوم لتنشيط الدورة الدموية وفلتره كافة السموم والشوارد الحرة من الجسم.

المصادر: mayoclinic.org