احتقان الخصية واحدة من المشاكل المرضية الشائعة التي تصيب الرجال في مختلف الأعمار السنية بعد التعرض لإحدى أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تصيب إحدى الخصيتين أو كليهما.

احتقان الخصية يبدأ يظهر على شكل ٱلالام شديدة بالغة، احمرار، التهابات حادة في الخصية المصابة علاوة على كبر وتورم حجم كيس الصفن المحيط بالخصيتين من الخارج مع ارتفاع درجة الحرارة الموضعية.

المشكلة المرضية تصيب الرجال في مختلف الأعمار الصناعية ولكنها شائعة في مرحلة عمرية تتراوح ما بين 15 إلى 35 عاما وإهمال علاجها لفترة زمنية طويلة للأسف الشديد يسبب ضررا كبيرا واقعا على الصحة الجنسية والإنجابية عند الرجل.

بادر بحجز موعدك الآن مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص مشكلة احتقان الخصية وعلاجها بأفضل التقنيات الحديثة.

ما هي أعراض احتقان الخصية؟

احتقان الخصيةتختلف الأعراض المرضية الناتجة عن مشكلة احتقان الخصية من رجل إلى آخر بناءا على المسبب الرئيسي في حدوث المشكلة وحدة الاحتقان:

الأعراض المرضية المصاحبة لالتهابات البربخ:

• تورم شديد جدا واحمرار حاد في كيس الصفن الخارجي المحيط بالخصيتين مع الشعور بحرارة عالية عند وضع يديك على كيس الصفن.
  • تدلي شديد جدا في كيس الصفن بطريقة مزعجة مع الشعور بالٱلام البالغة في إحدى الخصيتين أو كليهما التي تعرضت إلى الالتهاب الشديد.
  • الشعور بانتفاخ الخصية المصابة تزامنا مع تجمع السوائل في المنطقة المحيطة بها وتجعل الرجل غير قادر على الحركة أو الاستلقاء على الظهر.
  • المعاناة من كثير من المشاكل المرضية في المسالك البولية المتمثلة في: الٱلام بالغة عند عملية التبول وحرقة شديدة جدا مع وجود دم في البول وأحيانا حدوث احتقان بولي واحتباس.
  • احتقان شديد جدا والتهابات بالغة في غدة البروستاتا التي تجعل الرجل يشعر بالٱلام في منطقة أسفل البطن.
  • مجموعة مختلفة من المشاكل المرضية التي تؤثر سلبا على صحة الكليتين وشعور المريض المزمن بالآلام البالغة في الجانبين وأسفل البطن.

مجموعة من الأعراض المرضية المرتبطة بالتهابات الخصية الحادة

• في العادة تبدأ تظهر مشكلة احتقان الخصية والتهاباتها البالغة بعد مرور عدة أيام من التعرض إلى إحدى أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تصيب الخصية.
  • شكوى المريض المستمر من الٱلام البالغة في الخصية المصابة ويمتد هذا الألم إلى كيس الصفن وكامل الجهاز التناسلي الذكري بطريقة تجعل الرجل غير قادر على الحركة أو لمس كيس الصفن.
  • ارتفاع الحرارة الموضعية لكيس الصفن وتدليه واحمرار بشكل مبالغ فيه على عكس الطبيعي.

أشهر أسباب احتقان الخصية

هناك مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية تحفز تعرض الرجل إلى مشكلة احتقان الخصية تزامنا مع أنواع العدوى التي تصيب البربخ أو إحدى الخصيتين:

• تعرض الخصية إلى الالتهاب الشديد والاحتقان المبالغ فيه نتيجة:
  • التعرض إلى العدوى الفيروسية وعلى رأسها فيروس النكاف.
  • فيروس النكاف من أشهر أنواع العدوى التي تصيب الخصية بالاحتقان الشديد والالتهاب المبالغ فيه للرجل بعد سن البلوغ.
  • يمكننا القول أن السبب الرئيسي عند مختلف الرجال للتعرض إلى التهاب واحتقان الخصية الفيروسي هو فيروس النكاف.
  • حدوث التهاب شديد في البربخ وهو عبارة عن أنبوب خلف الخصية مسؤول عن حمل ونقل الحيوانات المنوية وعند تعرضه إلى الالتهاب نتيجة أحد أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية يبدأ يحدث احتقان شديد جديد جدا في الخصية كالٱتي:
  • أشهر أنواع العدوى التي تسبب التهاب البربخ الشديد هي العدوى البكتيرية مثل الكلاميديا وبكتريا المقطورة والتي تنتقل بشكل كبير خلال العلاقة الجنسية.
  • بصفة نادرة جدا تسبب بعض أنواع الفيروسات لالتهاب البربخ ولكن العدوى الرئيسية للبربخ تتمثل في العدوى البكتيرية.
  • يتعرض أيضا البربخ الى الالتهاب الشديد تزامنا مع عدوى المسالك البولية المزمنة غير المعالجة.
  • احتقان شديد جدا في البروستاتا وتضخمها وصعوبة إدرار البول وتراكمه لفترات زمنية طويلة وتجمع الميكروبات والجراثيم في المثانة البولية.
  • حمل الأوزان الثقيلة والأشخاص الذين يعملون في مجال العتالة وكل هذا بدوره قد يحفز التهابات البربخ الناتجة عن ارتداد البول إلى الخلف وتجمعه في أنبوب البربخ.
  • استخدام القسطرة البولية أو أي كدمات وإصابات عنيفة في منطقة الحوض والفخذين.
  • آثار جانبية ناتجة عن استخدام بعض الأدوية.

اقرا ايضا: أسباب ألم الخصية اليسرى

ما هي طرق تشخيص مشكلة احتقان الخصية؟

• يبدأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر دكتور أمراض الذكورة والتناسلية في أخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة والاستماع إلى كافة المشاكل والأعراض التي يعاني منها المريض ومتى بدأت هذه الأعراض المرضية في الظهور؟ وتاريخ ٱخر عملية اتصال جنسي.
  • إجراء فحص بدني سريري منطقة الجهاز التناسلي الذكري وفحص الخصيتين والعضو الذكري مع ملاحظة الأعراض المرضية الظاهرة من التهاب وتورم كيس الصفن ومحاولة تحسس التهاب وتضخم إحدى الخصيتين المصابة.
  • يطلب الدكتور أحمد فودة من المريض إجراء مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية التي تؤكد إصابة مجرى البول بالعدوى البكتيرية من عدمها مثل تحليل بول كامل بالإضافة إلى عمل مزرعة بول لتحديد وجود بكتيريا في البول من عدمه وإن وجدت أنسب مضاد حيوي للقضاء على هذه العدوى البكتيرية.
  • في حالة شك الدكتور أحمد فوده في أن المشكلة المرضية ناتجة عن انتقال العدوى الجنسية يتم إجراء تحليل مزرعة الدم للكشف عن وجود عدوى بكتيرية من عدمها وأنسب أدوية للقضاء عليها إن وجدت.
  • أخذ مسحة من الإفرازات التي يتم نزولها من فتحة القضيب تزامنا مع التهابات الخصية والبربخ وإرسالها للمختبر الطبي ليتم زراعتها في ميديا مناسبة وتحديد نوع العدوى الموجودة بها.
  • إجراء مجموعة من الأشعة التصويرية على منطقة الجهاز التناسلي الذكري والكليتين في حالة الشك في تضرر إحدى الكليتين.

مجموعة من النصائح المهمة لتخفيف مشكلة احتقان الخصية؟

من الهام جدا أن يكون الرجل على دراية كافية بالأعراض المرضية الملازمة لمشكلة احتقان الخصية الشديدة وعدم إهمال المشكلة المرضية وسرعة حجز موعدك في عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتوره أمراض الذكورة والتناسلية وعلاجها دون أي مضاعفات:

• العلاج الرئيسي لمشكلة احتقان الخصية الناتج عن عدوى بكتيرية تصيب البربخ أو إحدى الخصيتين هي المضادات الحيوية التي يتم وصفها بالجرعات الدقيقة من قبل الدكتور أحمد فودة بناءا على مزرعة بكتيرية لتحديد نوع البكتيريا وأنسب مضاد حيوي للقضاء عليها.
  • الاهتمام الشديد بترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل على مدار اليوم لا تقل عن 3 لتر يوميا لفلترة البكتيريا والميكروبات والجراثيم الموجودة في الجسم.
  • استخدام كمادات ماء بارد عند موضع الالتهاب والاحمرار عند كيس الصفن والخصية المصابة للتخفيف من حدة الحرارة الموضعية والالتهاب.
  • يصف لك الدكتور أحمد فودة مجموعة مختلفة من الأدوية التي تعالج هذه الالتهابات والاحمرار الموضعية وتسكين الآلام المختلفة مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية بجرعات محددة وأوقات معينة على مدار اليوم يجب الالتزام بها وتناولها حسب الجرعات.
  • اللجوء إلى رفع كيس الصفن باستخدام المناشف القطنية أو أحد الأجهزة التي ينصحك الدكتور احمد فودة في استخدامها للتخفيف من حدة الألم والالتهابات الناتجة عن تدلي كيس الصفن خلال مشكلة احتقان الخصية.

المصادر: