يتساءل الكثير من الرجال عن أشهر أسباب الم في الخصية اليسرى والتي قد تحدث بصورة مفاجئة دون وجود إنذار سابق وبعض الأسباب قد تكون خطيرة وتحتاج إلى تدخل طبي فوري لمنع أي مضاعفات قد تؤثر سلبا على الصحة الجنسية والإنجابية للرجل.

أسباب ألم الخصية اليسرى متعددة وغالبا ما تكون أكثر عرضة للالتهابات والٱلام من الخصية اليمنى مثل دوالي الخصية وألتواء الخصية اليسرى.

يمكنك الٱن التواصل السريع مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية وتشخيص المشكلة المرضية بشكل صحيح عند معرفة اشهر اسباب الم الخصية اليسرى وعلاجها بأفضل التقنيات الحديثة.

قد تكون أسباب ألم الخصية اليسرى مرتبطة بالتعرض لأحد أنواع العدوى البكتيرية في مجرى البول أو القيلة المائية والدموية أو بسبب الكدمات والإصابات العنيفة، تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم أسباب الم في الخصية اليسرى تلك المشكلة المرضية الكبرى.

أسباب ألم الخصية اليسرى

ما هي أشهر أسباب الم في الخصية اليسرى؟

هناك مجموعة مختلفة من الأسباب المرضية التي بدورها تحفز الألم الشديد في الخصية اليسرى، ويعتبر سبب الم في الخصية اليسرى يكمن في ما يلي:

• دوالي الخصية من أشهر أسباب الم في الخصية اليسرى وناتجة بشكل كبير عن احتقان الأوردة القريبة من الخصية بالدم نتيجة خلل صمام الأوردة في تصريف الدم بصورة طبيعية مما يسبب ثقل شديد في الخصية والٱلام البالغة تزداد عند الحركة والمجهود ويشعر المريض بالارتياح عند الاستلقاء على الظهر.
  • التهاب الخصية الناتج عن التعرض لإحدى أنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية التي يتم انتقالها عن طريق الاتصالات الجنسية غير المحمية أو التعرض إلى عدوى بكتيرية مزمنة في مجرى البول ولا يتم علاجها خاصة عند مرضى السكر غير المنتظم.
  • القيلة المائية من أكثر أسباب ألم الخصية اليسرى عند حديثي المواليد نتيجة تجمع السوائل في الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تحيط بالخصية وتسبب تورم واحمرار الخصية والثقل الشديد والٱلام البالغة.
  • القيلة المنوية نتيجة وجود كيس على الأنبوب المختص بحمل ونقل الحيوانات المنوية الذي يسمى الحبل المنوي ويبدأ يحدث الم في الخصية اليسرى تزامنا مع كبر حجم هذا الكيس وامتلائها بالسوائل وحدوث التورم.
  • التواء الخصية اليسرى من أشهر أسباب ألم الخصية اليسرى الناتج عن دوران الخصية اليسرى بطريقة غير طبيعية حول الحبل المنوي مما يعيق تدفق الدم إليها وقد تكون المشكلة خطيرة إذا لم يتم التدخل الطبي السريع في الوقت الصحيح.
  • التهاب البربخ الحاد الناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية وهو أنبوب خلف الخصية يقوم بنقل وحمل الحيوانات المنوية وعند التعرض إلى الالتهاب يسبب الآلام الشديدة والتورم في الخصية اليسرى أو اليمنى.
  • الكدمات والإصابات العنيفة الناتجة عن السقوط من الأماكن المرتفعة خلال العمل أو حوادث السير العابرة أو الأشخاص الذين يقومون بحمل الأوزان الثقيلة مثل الأشخاص الذين يعملون في مجال العتالة أو التعرض إلى كدمة مباشرة في منطقة الحوض نتيجة الرياضات القاسية مثل المصارعة الحرة.
  • تمزق الخصية اليسرى الناتج عن إصابة عنيفة ينتج عنها تمزق في النسيج الضام والغشاء الرقيق المحيط بالخصية وتجمع الدم والسوائل به وتحفيز حدوث مشكلة القيلة الدموية في الخصية اليسرى.
  • أورام وسرطان الخصية اليسرى التي تصيب بشكل كبير الرجال مما لديهم تاريخ عائلي مرضي كبير من هذه الأورام خاصة مع تكرار التعرض لكثير من مشاكل الجهاز التناسلي السابقة ووجود عوامل الخطر التي تحفز تعرض الرجل إلى حدوث الأورام.
  • متلازمة مرضية تسمى متلازمة آلام ما بعد قطع القناة الدافقة التي يجب عنها ارتفاع شديد جدا في الضغط في القنوات المنوية التي تحمل وتنقل الحيوانات المنوية أو البربخ مما ينتج عنها ألم في الخصية اليسرى.

تصفح أيضًا: علاج تكبير الذكر وتأخير القذف

الم في الخصية اليسرى

أعراض مصاحبة الم في الخصية اليسرى

كما وضحنا في العنوان السابق أسباب الم في الخصية اليسرى كثيرة وتتراوح حدة الأعراض المرضية من حادة بسيطة إلى شديدة، من ضمن الأعراض:

• ألم الخصية اليسرى المصاحب بٱلالام بالغة في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر والجانبين مع وجود التهاب واحمرار وتورم في كيس الصفن.
  • إفرازات صديدية كريهة الرائحة مختلفة اللون من مقدمة القضيب مع مشاكل التهاب وحرقة التبول.
  • تجمع الدموي حول الخصية المصابة وسخونة شديدة جدا في كيس الصفن تتسبب في حدوث التدلي المزعج الذي يجعل الرجل يشتكي من الألم عند الحركة أو أداء الأعمال اليومية.

لا تتردد في سرعة تواصلك مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لعلاج أسباب ألم الخصية اليسرى بأفضل التقنيات الحديثة.

فحصوات تشخيص الم في الخصية اليسرى

• يستمع الدكتور أحمد فوده افضل دكتور مسالك بوليه في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية إلى كافة المشاكل والشكاوى التي يعاني منها المريض مع أخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة، ومتى بدأت هذه الأعراض المرضية في الظهور؟
  • ضرورة إجراء فحص بدني سريري لمنطقة الحوض وفحص كيس الصفن والخصيتين.
  • إجراء مجموعة مختلفة من الأشعة التصويرية بالألتراساوند على منطقة الخصيتين من ملاحظة مدى تدفق الدم بشكل صحيح إلى الخصية مع أشعة تصويرية على منطقة البطن وتصوير العضو الذكري مع ملاحظة وجود التهاب أو تورم في الخصية أو كيس الصفن.
  • تحليل بول ومزرعة بول عند الشك في وجود عدوى بكتيرية مع زراعة الإفرازات القيحية التي يتم نزولها من فتحة القضيب.

علاج ألم الخصية اليسرى

يتم تحديد العلاج المناسب من قبل الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية بناءا على التشخيص الصحيح ومعرفة السبب الرئيسي في هذا الألم:

• في حالة كان السبب عدوى بكتيرية يتم التعرف على ذلك من خلال مزارع الصديد للإفرازات الناتجة من مقدمة القضيب ومزرعة البول ليتم وصف أنسب مضاد حيوي للقضاء على العدوى البكتيرية ويتم تحديده من خلال مزرعة البكتيريا.
  • وصف الأدوية المسكنة للألم ومضادات للالتهابات غير الستيرويدية بجرعات محددة لتخفيف الأعراض المصاحبة لأسباب آلام الخصية اليسرى.
  • قد يكون الأمر خطيرا ويستدعي التدخل الطبي الفوري السريع في حالة أسباب ألم الخصية اليسرى ناتجة عن التواء الخصية أو تمزق الخصية بعد كدمات أو إصابات عنيفة في منطقة الحوض.

ويُمكنك الحصول على العلاج الافضل لسبب ألم الخصية اليسرى لديك من خلال التواصل مع الدكتور احمد فودة افضل دكتور امراض عقم وذكورة في مصر:

اقرا ايضا: احتقان الخصية – كل ما تريد معرفته

نصائح لتجنب اسباب الم الخصيه اليسرى

• عند الشعور بأي أعراض غريبة في منطقة الحوض أو الجهاز التناسلي الذكري لابد من سرعة التواصل مع الدكتور أحمد فودة افضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية تشخيص المشكلة في أول الأمر ومنع أي مضاعفات خطيرة.
  • الاهتمام الشديد بترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل الطبيعية الفريش لفلترة كافة السموم والميكروبات التي قد تتراكم في المثانة وتسبب عدوى المسالك البولية التي قد تصل إلى البروستاتا والخصيتين وتسبب الم في الخصية اليسرى.
  • المحافظة على الوزن المثالي، تجنب السمنة المفرطة وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة ولكن تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة التمارين القاسية التي قد تعرضك إلى كدمات عنيفة في منطقة الخصية تسبب حدوث القيلة المائية أو القيلة الدموية وتمزق الخصية.
  • ضبط مستوى السكر في الدم عند المرضى الذين يعانون من ارتفاعه بشكل غير طبيعي لأنه من أشهر أسباب عدوى المسالك البولية المتكررة والتي قد تحفز أسباب ألم الخصية اليسرى.

المصادر:

mayoclinic