تعتبر مشكلة انكماش الذكر إلى الداخل من أبرز المشكلات التي تحدث لدى الرجال، ولذلك فإن الرغبة في التعرف على أسباب انكماش الذكر للداخل من الأمور المنتشرة أيضًا، وهذا لأن علاج أسباب المشكلة تكون من أول طرق العلاج.

ولأن هذه المشكلة من أبرز وأهم المشكلات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، فنحن اليوم سوف نتحدث عنها بالتفصيل، وسوف نتحدث عن أفضل طرق العلاج لها، وعن أفضل طبيب مختص يعمل على حل هذه المشكلة.

أسباب انكماش الذكر للداخل

من الممكن ألا تكون أسباب انكماش الذكر للداخل منتشرة كثيرًا بين الأفراد، ولكنها مشكلة متواجدة، ويتحدث عنها موقع الدكتور أحمد فودة المتخصص في حل مشكلات المسالك البولية المختلفة لدى الرجال.

حيث إن هذه المشكلة يطلق عليها أيضًا مسمى (مشكلة العضو الذكري المدفون) والتي غالبًا ما تحصل لأسباب، تتمثل في الآتي:

  • التقدم في العمر والإصابة بالشيخوخة، لأن الدهون تتراكم في الشرايين مما يسبب تدفق الدم إلى العضو الذكري بقدرٍ أقل، وهذا ينتج عنه الانكماش في القضيب، أو ما يعرف أيضًا بالضعف في الانتصاب.
  • أيضًا التدخين الشره يسبب هذه المشكلة، لأن كل المواد الكيميائية التي تتواجد في التدخين تسبب تلف الأوعية الدموية في القضيب، وهذا يمنعه من التمدد.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة، لأن الزيادة في الوزن تسبب ظهور القضيب بحجم أقل، ولكن الوزن القليل يجعل الرجل يستعيد الطول الطبيعي للقضيب.
  • أيضًا قد يكون من أهم أسباب انكماش الذكر للداخل هي بعض الأدوية التي تسبب انكماش في القضيب، مثل بعض علاجات الاكتئاب.
  • أيضًا الكثير من الرجال المتعرضين إلى جراحات في البروستاتا السرطانية – لا قدر الله – يصابون بالانكماش في القضيب.
  • بالإضافة إلى الإصابة بمرض بيروني الذي يسبب الانخفاض في طول القضيب ومحيطه، وينتج تكون للنسيج الندبي الليفي في العضو من الداخل، مما يُظهر تقوس أثناء الانتصاب.

تصفح أيضًا: طرق تقوية الانتصاب في دقائق معدودة

ما هي مشكلة انكماش الذكر للداخل؟

في إطار التعرف على أسباب انكماش الذكر للداخل فمن الضروري أيضًا التعرف على مشكلة العضو الذكري المدفون، حيث إنها عبارة عن حالة إما تكون مكتسبة أو خلقية، يتم من خلالها دفن أو إخفاء العضو الذكري إما كليًّا أو جزئيًّا تحت الجلد، وهذه الحالة من الممكن أن تسبب العرقلة لتيار البول.

وحينها يكون القضيب مدفونًا بين كل الأنسجة الدهنية المفرطة، والتي تكون متكونة حول المنطقة التناسلية، مما ينتج عنها عدم التطور أبدًا لكل الأنسجة المتواجدة تحت الجلد.

ومن المتعارف عليه أن يكون القضيب ظاهر إلى الخارج بنسبة 3/2، أما في حالة المعاناة من هذه المشكلة ف تكون هذه النسبة إلى الداخل وليس إلى الخارج، وفي الأمور الطبيعية لدى الرجال ما يكون العضو الذكري مربوطًا بالعظام التي تكون متواجدة في الطرق الخلفي عن طريق رباط، وبالتالي فإن العضو المتواجد بالفعل ولكنه يكون مدفونًا، لابد أن يتم التفرقة بينه وبين مشكلة القضيب الصغير خلقيًّا.

تصفح أيضًا: أهم علاج البرود الجنسي عند الرجال وأنواعه

علاج مشكلة انكماش القضيب

هذه المشكلة من الممكن أن يتم علاجها من خلال بعض الأمور التي يحددها الطبيب بنفسه، وهذا بعد التعرف أولًا على أسباب انكماش الذكر للداخل، حيث إنه من الممكن علاج المشكلة من خلال عوامل أربعة، تتمثل في الآتي:

  • المحافظة على النشاط البدني.
  • التناول الصحيح للطعام.
  • الابتعاد تمامًا عن التدخين.
  • الانصراف عن تناول الكحول.

وإن كل هذه الأمور تقريبًا هي عبارة عن عادات صحية لابد للمريض أن يحرص على الالتزام بها، حيث إن النشاط من الأمور المهمة التي من خلالها يمكن الحصول على صحة أفضل، سواءً كانت نفسية، أو صحية، أو بدنية أو أيضًا جنسية.

وفي الكثير من الأوقات يقوم الطبيب بإزالة أي جلد زائد في القضيب، مما يحسن من زوايا العضو الذكري ليكون أكثر تناسبًا مع الجسم، وهذا الحلو من الحلول المشهورة، والذي يتم من خلال عملية جراحية، ولكنه أيضًا لا يتم وحده، بل من الضروري إلى جانبه الالتزام بكل العادات الصحية المتعارف عليها.

أما لو كانت المشكلة بسبب الختان من خلال إزالة الجلد بطريقة زائدة في مرحلة الصغر، ففي هذه الحالة يتم العلاج بالجراحة أيضًا عن طريق الترقيع الجلدي، الذي يعمل على تغطية المنطقة المزال منها الجلد بطريقة زائدة.

ويُمكنك التواصل مع دكتور احمد فودة أفضل دكتور علاج العقم والذكورة في مصر لمعرفة السبب لانكماش العضو الذكري وعلاجه الانسب لك:

للتواصل واتس اب اضغط هنا

تصفح أيضًا: علاج سرعة القذف أو القذف المبكر عند الرجال

هل يمكن انكماش الذكر إلى الداخل لدى الأطفال؟

نعم من الممكن حصول هذه المشكلة، وحينها يتم ارتداد البول على كيس الصفن أو الفخذ وهذا بالطبع أمر خطير قد يسبب التهابات القضيب، ويمكن علاجه من خلال الآتي:

  • خسارة الوزن بالنسبة للأطفال المصابين بزيادة في الوزن.
  • فصل الأربطة الواصلة بين العضو الذكري والعانة.
  • ترقيع الجلد الذي يغلف القضيب في حالة الختان بطريقة مبالغ بها.
  • التخلص تمامًا من أي جلد أو لحم زائد بجراحة تجميلية.
  • إزالة أي دهون فوق العانة.

الأسئلة الشائعة

ما هي ضرورة التعرف على أسباب انكماش الذكر للداخل؟

لتحديد العلاج الصحيح للحالة.

هل مشكلة انكماش الذكر متواجدة أم نادرة؟

هي من المشكلات المنتشرة بين الرجال.

هل من الصعب حل مشكلة انكماش الذكر أو العضو المدفون؟

بسبب انتشار هذه المشكلة في الفترة الأخيرة، أصبح الآن علاجها متواجد ومنتشر.