يبحث كثير من الرجال في أعمار سنية مختلفة عن أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ والتي تبدأ تؤثر سلباً على العلاقة الزوجية مع شريكة الحياة.
وكان العجز الجنسي من أشهر المشاكل المزعجة التي تعرض حياة الرجال في مختلف الأعمار السنية للخطر، ثم بدأت هذه المشاكل تتزايد بشكل ملحوظ في سن الشباب بصورة مفاجئة دون أي مبررات وقد تكون نذيراً خطراً عن كثير من المشاكل المهددة للحياة فيجب توخي الحذر.

وعلى جميع الرجال عدم تجاهل معرفة أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ ويجب أن يسارعوا في الحصول على استشارة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية وأفضل دكتور مسالك بولية في مصر لأن المشكلة قد تكون ناتجة عن الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.
ما تَعُد أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ متعددة تختلف من شخص إلى آخر بناءاً على روتين الحياة، النظام الغذائي الصحي والمشاكل العضوية للأوعية الدموية، ويمكنك متابعتنا خلال المقال للتعرف على أهم أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ.

ما هي أشهر أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ عند الرجال؟

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ
أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ عند الرجل الكثيرة ويجب عدم تجاهلها حتى لا تؤثر سلبا بعد ذلك على الحياة الزوجية أو تهدد الحياة إذا ما كانت مرتبطة بالمشاكل العضوية، ومن ضمن الأسباب المرضية ما يلي:

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ نتيجة الآثار الجانبية للأدوية

  • يجب الحذر من تناول الأدوية المختلفة إلا بعد الرجوع للمختص لأن من الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تعالج ضغط الدم المرتفع والأدوية المسؤولة عن تحسين المزاج والتغلب على الاكتئاب ضعف الانتصاب.
  • الأدوية التي تعالج التهاب واحتقان البروستاتا من آثارها الجانبية أنها تؤثر سلبا على ضعف الانتصاب فيجب الرجوع إلى المختص عند حدوث هذا الأمر.
  • الكثير من الأدوية التي تعالج الحساسية، المشاكل النفسية والعصبية، ثنائي القطب والشيزوفرانيا قد تحفز الضعف الجنسي فيجب الحذر.

تصفح أيضًا: علامات تدل على الضعف الجنسي عند الرجل

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ بسبب الأمراض العضوية المزمنة

  • هناك الكثير من المشاكل المرضية المزمنة التي يتعرض لها الرجل في مختلف الأعمار السنية وتسبب ضعف تدفق الدم إلى القضيب عند التحفيز الجنسي وبالتالي حدوث ضعف الانتصاب.
  • من أشهر الأمراض المزمنة التي تسبب العجز الجنسي عند الرجل مرض السكري من النوع الأول أو الثاني.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤثر سلبا على مرونة الوعاء الدموي والشرايين في القضيب والتعرض إلى الجلطات الدموية، النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تصلب الشرايين المتعدد الناتج عن الإفراط في تناول الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية بكميات كبيرة وإهمال النظام الغذائي الصحي مما يعيق تدفق الدم بشكل صحيح خلال شرايين القضيب.

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ بسبب روتين الحياة الخاطئ عند الرجل

  • للأسف الشديد نظام الحياة الخطأ الخاص بحياة الرجل قد يحفز تعرضه إلى العجز الجنسي دون أن يدري بهذا الأمر.
  • السمنة المفرطة التي يعاني منها الرجل وتراكم الدهون والشحوم في مناطق مختلفة من الجسم خاصة في منطقة الحوض التي تعيق التدفق الدموي الواصل إلى العضو الذكري خلال التحفيز الجنسي وحدوث ضعف الانتصاب.
  • التدخين، تعاطي المخدرات وتناول الكحوليات من أهم المخاطر التي تسبب ضعف الانتصاب في سن الشباب.
    يجب الاهتمام بعدم مجالسة المدخنين لأن التدخين السلبي بدوره أيضا يؤثر على صحة القلب والرئتين وضعف الانتصاب.

 

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ بسبب المشاكل النفسية والعصبية

  • تتداخل الكثير من المشاكل المرضية التي تؤثر على صحة الجهاز العصبي المركزي ونقل الإشارات العصبية الكيميائية من الدماغ إلى العضو الذكري في تحفيز ضعف الانتصاب المفاجئ.
  • التوتر القلق، الشد العصبي والضغوط النفسية والحياتية، الخوف من إتمام العلاقة الجنسية وإشباع رغبة شريكة الحياة تلعب دورا كبيرا في تحفيز سرعة ارتخاء القضيب بعض الانتصاب قبل الإيلاج في المهبل.

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ نتيجة التعب والضعف العام

  • النظام الغذائي بشكل كبير يرتبط بالصحة الجنسية والإنجابية حيث تسبب سوء التغذية وإهمال النظام الغذائي الصحي الغني بالمعادن، والفيتامينات ومضادات الأكسدة سهولة التعرض إلى العجز الجنسي.
  • الرجال الذين يعملون في الأعمال الشاقة التي تتطلب قضاء وقت طويل من الساعات على مدار اليوم في الوقوف، حمل الأشياء الثقيلة والتعرض إلى الملوثات البيئية المختلفة من أكثر فئات الرجال عرضة للإصابة بالعجز الجنسي في وقت سريع.
  • نقص الكتلة العضلية والتعرض إلى الضغوط النفسية والعصبية المستمرة داخل المنزل وفي مناطق العمل تحفز بدورها التعرض إلى ارتخاء العضو الذكري بعد الانتصاب.

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ التي تؤثر على صحة العضو الذكري

  1. احتقان والتهاب البروستاتا الحاد والمزمن وتضخم البروستاتا الحميد واحدة من أهم أسباب ضعف الانتصاب عند الرجل.
  2. اضطراب مستوى الهرمونات عند الرجل قد تكون سببا رئيسيا لمشكلة العجز الجنسي مثل انخفاض حاد في مستوى هرمون التستوستيرون وارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين.
  3. التسريب الوريدي واحدة من أشهر أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ عند الرجال نتيجة الضرر الواقع على صحة الأوعية الدموية داخل القضيب التي يمر من خلالها الدم عند التحفيز الجنسي وتشير المشكلة إلى عدم القدرة على الاحتفاظ بالدم وحبسه داخل الأجسام الكهفية للحفاظ على انتصاب القضيب خلال العلاقة الجنسية.

تصفح أيضًا: السمك الطبيعي للعضو الذكري

ما هي اهم فحوصات ارتخاء الانتصاب المفاجئ؟

  • أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ
    أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

    يبدأ الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية بأخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة، السن وطبيعة الحياة.

  • الاستماع إلى الشكاوى والمشاكل التي يعاني منها الرجل والتي قد تشير إلى السبب الرئيسي في حدوث المشكلة جنبا إلى جنب مع الفحوصات التشخيصية.
  • فحص طبي دقيق للجهاز التناسلي الذكري للتأكد من سلامة العضو الذكري.
  • قد يطلب الدكتور أحمد فوده من المريض إجراء أشعة دوبلر على شرايين القضيب في حالة شك في المعاناة من التسريب الوريدي.
  • التنظير والسونار على البروستاتا في حالة التهابات واحتقان البروستاتا الذي يحفز الضعف الجنسي.
  • توجيه المريض إلى بعض الفحوصات والكشف عند تخصصات مختلفة مثل القلب والأوعية الدموية، أمراض السكر وصحة الأوعية الدموية والشرايين في حالة الشك في حدوث الجلطات الدموية وتصلب الشرايين المتعدد.
  • ملاحظة ما إذا كانت المشكلة المرضية نفسية ناتجة عن الخوف، القلق، والاضطراب والضغوط النفسية والعصبية.

أهم نصائح طبية لتجنب أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ:

  1. لا تهمل المشكلة المرضية في أول الأمر وسارع في حجز موعد في عيادة الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لمعرفة السبب الرئيسي حول المشكلة.
  2. حافظ على قسط كافي من النوم والراحة على مدار اليوم لا تقل عن 8 ساعات للشخص البالغ في الليل.
  3. حافظ على وزنك المثالي عن طريق تنشيط الدورة الدموية بممارسة التمارين الرياضية، تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة وتجنب السمنة المفرطة.
  4. ابتعد عن التدخين أو مجالسة المدخنين، تجنب تعاطي المخدرات وتناول الكحوليات اهتم بترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل على مدار اليوم وتجنب الجفاف.
  5. اهتم بممارسة تمارين كيجل واحدة من أهم التمارين التي تعزز الصحة الجنسية وقوة الانتصاب والتغلب على مشكلة القذف المبكر.
  6. تعلم الطريقة الصحيحة لتجنب الضغوط النفسية والحياتية في العمل وخارج البيت عن العلاقة الأسرية والجنسية مع شريكة الحياة، تعلم الحفاظ على هدوء الأعصاب وتجنب التوتر والقلق والخوف بتمارين التمدد والتأمل واليوجا.
  7. اهتم بالنظام الغذائي الصحي الغني بالأوميجا 3 حماية الأوعية الدموية من تصلب الشرايين الموجودة في الأسماك الدهنية البحرية، زيت الزيتون والمكسرات مع الاهتمام بتناول الخضروات الورقية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات الهم.

المصادر:
niddk.nih.gov
my.clevelandclinic.org