اسباب احتباس البول متعددة فهو حالة مرضية مزعجة تصيب مختلف الأشخاص في جميع الأعمار السنية ولكن تزيد حدتها عند الرجال مع التقدم في العمر وضعف عضلات المثانة وتلف الأعصاب المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية الكيميائية من الدماغ إلى صمام المثانة البولية.

أسباب احتباس البول متعددة تختلف من شخص إلى آخر حيث يمكن تصنيف حصر البول إلى نوعين أساسيين: مشكلة حادة تكون طارئة التدخل الفوري من قبل الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر أو حالة مزمنة تؤثر على مدار الشهور والسنوات تظهر أعراضها وتختفي بين الحين والآخر.

من أشهر أسباب احتباس البول عند الرجال هو حدوث انسداد في المجاري البولية تعيق تدفق البول خارج الجسم تزامنا مع الالتهاب الشديد والتضخم الذي يصيب غدة البروستاتا التي تحيط بمجرى البول أو وجود حصوات في الحالبين أو في المثانة البولية.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال للتعرف على أهم أسباب احتباس البول.

أعراض احتباس البول عند الرجال

قبل الحديث عن أشهر اسباب احتباس البول دعونا نتعرف على الأعراض المرضية المصاحبة للمشكلة.

يتم تقسيم مشكلة احتباس البول إلى نوعين بناءا على الأعراض وفترة حدوثها إلى أعراض مرضية حادة مفاجئة أو أعراض مرضية مزمنة طويلة الأمد:

ما هي أنواع وأشهر أعراض احتباس البول عند الرجال

احتباس البول الحاد

  1. غالبا ما تستدعي هذه الحالة الطبية الحادة سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من قبل عيادة الدكتور أحمد فودة لأنها حالة مفاجئة ناتجة عن انسداد كامل في الجهاز البولي يعيق تدفق البول خارج الجسم.

  2. يبدأ يشتكي الرجل من الحاجة الملحة في دخول الحمام وامتلاء كبير جدا في المثانة البولية بالبول ومع ذلك عدم القدرة على القيام بعملية التبول.

  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم، التعب الشديد، الإعياء، الإرهاق، آلام بالغة في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر.

  4. وجود انتفاخ في منطقة المثانة البولية ناتجة عن امتلائها بالبول وعدم القدرة على تفريغه خارج الجسم.

تصفح أيضًا: علاج التهاب المسالك البولية

احتباس البول المزمن

  1. في الحالة الطبية المزمنة تبدأ تتطور المشكلة المرضية بشكل تدريجي مع مرور الأسابيع والأشهر والسنوات خلالها يشعر المريض بالأعراض المرضية ثم تختفي ثم تعود بصورة أكبر وهكذا.

  2. على مدار أيام الأسبوع يعاني الرجل من صعوبة بالغة في القيام بعملية التبول قد تتحسن يوم بعد يوم أو تسوء الحالة المرضية.

  3. الرغبة الملحة في دخول الحمام عدة مرات متكررة على مدار اليوم خاصة في الليل مع خروج كمية قليلة من البول في كل عملية تبول.

  4. التنقيط والتقطير وعدم انتظام رشاش البول خلال التبول وبعده.

  5. صعوبة بالغة في أول الأمر في بداية عملية التبول.

  6. تدفق البول الضعيف بشكل يتم تصويره على هيئة اختناق في مجرى البول.

اسباب احتباس البول

اسباب احتباس البول متعددة تختلف من مريض ٱلى ٱخر، ومن ضمن الأسباب المرضية ما يلي:

اسباب احتباس البول

أسباب احتباس البول الشائعة

  1. من أشهر أسباب احتباس البول نتيجة أنها تؤثر على عملية التدفق الطبيعي للبول خارج الجسم وينتج عنها امتلاء المثانة البولية بالبول.

  2. من أشهر أسباب الانسداد في مجرى البول عند الرجال تضخم البروستاتا وتعرضها للالتهاب والاحتقان في مختلف الأعمار السنية عند الرجل وهي غدة صغيرة تشبه حبة الجوز تحيط بالإحليل وعند تضخمها تعيق تدفق البول عبر القضيب بصورة طبيعية.

  3. تعتبر من اسباب احتباس البول وجود بعض الأورام الخبيثة أو النمو السرطاني في أحد أجزاء الجهاز البولي التناسلي خاصة سرطان البروستاتا.

  4. التعرض إلى إحدى أنواع حصوات الجهاز البولي التناسلي سواء حصوات المثانة البولية أو الحالبين والكليتين تسبب الآلام البالغة والالتهابات الشديدة وعدوى المسالك البولية وحصر في البول.

  5. التعرض إلى أي مشكلة مرضية من شأنها تسبب ضيق شديد جدا في الإحليل وهو الأنبوب الذي يقوم بنقل البول خارج الجسم.

ويُمكن علاجها مع الدكتور احمد فودة عند استشارته ويُمكنك حجز استشارة معه من خلال اللينك التالي:

للتواصل واتس اب اضغط هنا

تلف في أعصاب المثانة البولية

  1. من ضمن أسباب احتباس البول عند الرجل هو حدوث تلف في الأعصاب الموجودة في المثانة البولية والتي خلالها تنتقل إلى الإشارات العصبية الكيميائية من الدماغ إليها عند امتلاء المثانة البولية بالبول لكي يتم تفريغه خارج الجسم.

  2. تحدث المشكلة المرضية تزامنا مع التعرض إلى إجراء عملية جراحية في منطقة الحوض.

  3. حوادث السير العابرة أو السقوط من الأماكن المرتفعة التي تؤثر بدورها على الحبل النخاعي.

  4. مرض السكري وعدم انتظامه يؤثر سلبا على المسالك البولية والأعصاب الطرفية في مختلف أماكن الجسم.

  5. الإمساك الشديد والحاجة الملحة إلى العتل قد تؤثر سلبا على منطقة الحوض وضعف عضلات المثانة والأعصاب الموجودة بها.

تصفح ايضًا: الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا

عضلات المثانة والحوض الضعيفة

  1. من ضمن أسباب احتباس البول التعرض إلى ضعف شديد جدا في العضلات الموجودة في منطقة الحوض خاصة المثانة البولية تزامنا مع التعرض المفرط إلى الإمساك والجلوس لفترات زمنية طويلة على قاعدة الحمام والعتل الشديد في محاولة إخراج البراز.

  2. السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم دورها تضغط على عضلات الحوض والمثانة البولية.

  3. التقدم في العمر بصورة طبيعية يبدأ يحدث ضعف شديد في عضلات المثانة وهذا بدوره قد يسبب احتباس البول عند الرجل.

الٱثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية

  1. تناول بعض الأدوية قد يكون من أهم أسباب احتباس البول عند الرجل.

  2. من أشهر هذه الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، نوبات الصرع، التشنجات العصبية والعضلية، مسكنات الألم ومضادات الالتهابات غير الاسترودية، الكورتيزون لفترات زمنية طويلة ومضادات الهستامين المستخدمة في حالات الأكزيما الجلدية.

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال أسباب احتباس البول؟

  • إهمال علاج اسباب احتباس البول لفترات زمنية طويلة على المدى البعيد نسبيا تسبب الكثير من الأضرار البالغة على صحة الجسم نتيجة عدم القدرة على تفريغ المثانة البولية بالكامل وبالتالي تركز الأملاح والمعادن وزيادة فرص تكوين الحصوات في المثانة البولية والحالبين أو الكليتين.

  • سهولة التعرض إلى عدوى المسالك البولية لعدم القدرة على فلترة الميكروبات والبكتيريا الموجودة في البول وتراكم السموم في المثانة البولية وسهولة انتقالها إلى الكليتين.

  • الكثير من الأضرار البالغة التي يعاني منها الرجل تزامنا مع احتباس البول مثل: الٱلام والالتهابات البالغة خلال عملية التبول، آلام أسفل البطن، أسفل الظهر وعدم الإحساس بالارتياح خاصة عند التواجد خارج المنزل.

  • سارع بحجز موعدك في عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص أسباب احتباس البول في أول الأمر دون أي مضاعفات.

علاج أسباب احتباس البول

  • يلجأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر بعد معرفة اسباب احتباس البول إلى الاعتماد على الأدوات الخارجية لتصريف البول مثل القسطرة البولية للتخفيف من حدة احتقان المثانة البولية بالبول المتراكم فيها لفترات زمنية طويلة.

  • محاولة توسيع الضيق الحادث في الإحليل الذي ينتج عنه صعوبة تدفق البول خارج الجسم.

  • إجراء كافة الفحوصات والأشعة المختلفة وفي حالة تواجد الحصوات الصغيرة أو الكبيرة يجب إزالتها بالطرق العلاجية الحديثة للتغلب على أسباب احتباس البول.

  • علاج التهاب واحتقان البروستاتا والتخفيف من حدة تضخمها يساعد بشكل كبير على سهولة تدفق البول خارج الجسم.

  • في الحالات المتأخرة الشديدة قد يرجع الدكتور أحمد فودة إلى إجراء العمليات الجراحية بهدف إزالة الأورام والسرطانات الخبيثة في المثانة البولية أو استئصال البروستاتا المتضخمة غير القابلة للعلاج أو المصابة بالأورام.

المصادر:

healthline

niddk.nih