يعاني الكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار السنية من مشاكل أعراض التهاب المسالك البولية والتي تسبب إحساس غير مريح خلال عملية التبول.

التهاب المسالك البولية مشكلة طبية مزعجة ناتجة بشكل كبير عن التعرض إلى إحدى أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب أحد أجزاء الجهاز التناسلي البولي الذي يتكون من الكليتين، الحالبين، الإحليل والمثانة البولية.

يجب التنويه أنه ليس بالضرورة أن يشعر جميع المرضى بأعراض التهاب المسالك البولية بنفس الحدة فهناك الكثير من المرضى تكون الأعراض المرضية لديهم غير ظاهرة بالرغم من وجود أحد أنواع العدوى والالتهابات الشديدة التي تؤثر سلبا على المسالك البولية.

تشخيص أعراض التهاب المسالك البولية في أول الأمر يحميك من أي من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن المشكلة ولذلك لا تتردد بحجز موعدك في أقرب وقت مع عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر لتشخيص المشكلة بشكل سريع وعلاجها بأفضل التقنيات الحديثة.

تابعونا خلال المقال للتعرف على المزيد من أعراض التهاب المسالك البولية.

أشهر أعراض المسالك البولية

أعراض المسالك البولية متعددة وتختلف من مريض إلى آخر بناء على المسبب الرئيسي وحدة المشكلة المرضية، ومن ضمن الأعراض ما يلي:

• شكوى الرجل المستمرة من الإحساس غير المريح في منطقة أسفل البطن والجانبين وأسفل الظهر وتزيد حدة المشاكل المرضية سوءاً مع القيام بعملية التبول.
  • الحاجة الماسة المتكررة إلى دخول الحمام عدة مرات متتالية على فترات زمنية متقاربة لعدم القدرة على إفراغ المثانة البولية بالكامل.
  • التهاب شديد وحرقة في مجرى البول خلال عملية التبول.
  • رائحة البول الكريهة مع تغير لون البول إلى اللون الداكن الغامق وأحيانا ما يكون مختلطا بالدم.
  • تزامنا مع حدوث أعراض المسالك البولية بسبب أحد أنواع العدوى البكتيرية في المجاري البولية حيث يشعر المريض مع عدم الارتياح في الجهاز التناسلي بآلام حادة في الجسم، الحمى، القشعريرة، التعب والإرهاق.
  • ضغط شديد وثقل في منطقة الحوض.

اقرأ أيضًا: هل دوالي الخصية خطيرة؟

ما هي أشهر أسباب التهاب المسالك البولية؟

ما هي أشهر أسباب التهاب المسالك البولية؟بعدما تحدثنا عن أهم أعراض المسالك البولية دعونا نسرد الآن الأسباب الرئيسية التي بدورها تحفز عدوى والتهابات المسالك البولية:

• بشكل كبير تحدث أعراض التهاب المسالك البولية تزامنا مع التعرض إلى إحدى أنواع العدوى في أي من أجزاء الجهاز البولي التناسلي نتيجة قلة النظافة الشخصية وضعف جهاز المناعة وتبدأ تتوغل الميكروبات والجراثيم عبر الإحليل إلى الكليتين ومنها إلى مجرى الدم.
  • من أشهر الأمراض المزمنة التي بدورها تحفز أعراض التهاب المسالك البولية المتكررة مرض السكري غير المنتظم نتيجة نزول السكر مع البول مما يجعل المجرى البولي بيئة رطبة مناسبة لنمو أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا.
  • التعرض إلى إحدى أنواع العدوى المنقولة جنسيا نتيجة الانخراط في العلاقات الجنسية الشاذة غير المحمية.
  • التهاب الإحليل وهو الأنبوب الذي يمر من خلاله البول خارج الجسم وهو شائع التعرض إلى الالتهابات والعدوى من الجهاز الهضمي نتيجة قلة الاستحمام، النظافة الشخصية وعدم الطهارة بشكل الصحيح مما يحفز من انتقال الميكروبات والبكتيريا من الشرج إلى مجرى البول.
  • الكثير من العادات الخاطئة التي بدورها تحفز ظهور أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال في مختلف الأعمار السنية مثل ترك البول لفترات زمنية طويلة داخل المثانة البولية مما يحفز من تبلور المعادن والأملاح وتكون الحصوات الصغيرة والكبيرة علاوة على انتقال الميكروبات والجراثيم عبر مجرى الدم إلى مناطق مختلفة من الجسم.
  • عدم الاهتمام بتغيير الملابس الداخلية بصورة منتظمة، قلة الاستحمام وترك شعر العانة فترة زمنية طويلة، كل هذا بدوره يحفز من التعرض إلى أنواع مختلفة من الميكروبات والجراثيم التي تمر عبر مجرى البول.
  • الجفاف الشديد وقلة تناول الماء والسوائل بالكميات الكافية على مدار اليوم وهذا بدوره يقلل من فلترة السموم والبكتيريا والميكروبات في الجسم وتحفيز التعرض إلى أنواع مختلفة من المشاكل المرضية أهمها ظهور أعراض التهاب المسالك البولية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن إهمال أعراض التهاب المسالك البولية؟

• زيادة خطر التعرض إلى عدوى المسالك البولية المتكررة المزمنة والتي تحدث على فترات قريبة في أوقات مختلفة من العام وهذا بدوره يسبب الكثير من الآلام، الالتهابات وعدم الارتياح خلال عملية التبول.
  • الكثير من الأضرار البالغة الواقعة على صحة الكليتين عندما تمر الميكروبات والجراثيم المختلفة الناتجة عن عدوى المسالك البولية وتصل حدة المشكلة المرضية إلى خطر تلف الكلى الدائم.
  • إهمال أعراض التهاب المسالك البولية يحفز من التعرض إلى مشاكل إنتان الدم أو تعفن الدم نتيجة مرور الميكروبات والجراثيم عبر مجرى الدم إلى أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية وتتسبب في الكثير من الأضرار البالغة على الصحة العامة للجسم.
  • تكرار أعراض التهاب المسالك البولية والتهاب الإحليل المزمن يحفز بدوره من تعرض الرجال إلى مشكلة تضيق الإحليل والتي كانت تسبب احتباس البول المزمن.

لا تتردد في حجز موعدك في عيادة الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية لتشخيص السبب الرئيسي في المشكلة ومنع الوصول للمضاعفات الخطيرة الناتجة عنها.

ما هي أهم الفحوصات المطلوبة للتعرف على أعراض التهاب المسالك البولية؟

• ما هي أهم الفحوصات المطلوبة للتعرف على أعراض التهاب المسالك البولية؟يبدأ الدكتور أحمد فودة أفضل دكتور مسالك بولية في مصر بالاستماع إلى المشاكل والشكاوى التي يعاني منها المريض مع الفحص البدني للجهاز البولي التناسلي.
  • مجموعة مختلفة من التحاليل المخبرية أهمها تحليل عينة البول لملاحظة وجود دم في البول خلايا صديدية وأملاح.
  • زراعة البول لتحديد نوع العدوى الموجودة في المجاري البولية وأنسب مضادات حيوية للقضاء عليها.
  • مجموعة مختلفة من الأشعة على الجهاز البولي التناسلي من عدة زوايا مثل الأشعة المقطعية لتحديد وجود أي حصوات مترسبة في أحد أجزاء الجهاز الدوري التناسلي أم لا، وملاحظة أيضا وجود تضخم في البروستاتا من عدمه.
  • تنظير المثانة البولية عن طريق إدخال إبرة دقيقة رفيعة بها كاميرا لتصوير المثانة البولية من الداخل في حالة تكرار أعراض التهاب المسالك البولية غير المعالج.

اقرأ أيضًا: أسباب العقم عند الرجال وأشهر أعراض عقم الذكور

ما هي أهم الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع التعرض إلى أعراض التهاب المسالك البولية؟

• لا تهمل أعراض التهاب المسالك البولية وسارع في التوجه إلى عيادة الدكتور أحمد فودة لتشخيص المشكلة بشكل سريع.
  • تجنب جفاف الجسم عن طريق الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء والترطيب على مدار اليوم وتزيد نسبة هذه السوائل مع الحر وارتفاع درجات حرارة الجو بسبب فقدان السوائل من الجسم على شكل العرق.
  • تفريغ المثانة البولية عند الحاجة لذلك وعدم ترك البول لفترات طويلة داخل المثانة.
  • النظافة الشخصية وضرورة ارتداء ملابس داخلية قطنية تمتص الرطوبة والعرق وتغييرها بصفة دورية وعدم ترك شعر العانة طويل لفترة طويلة لمنع انتقال أي من أنواع العدوى من البيئة المحيطة عبر الإحليل إلى الكليتين.
  • الاهتمام الشديد بضرورة الاستحمام والطهارة والنظافة بشكل سليم وبعد عملية التبرز المسح من الأمام إلى الخلف وليس العكس لمنع انتقال البكتيريا من الشرج إلى مجرى البول.
  • في حالة كنت مصابا بمرض السكر ضرورة الاهتمام الشديد بالمحافظة على نسبة سكر الدم بصورة أقرب من الطبيعي لأن نزول السكر مع البول يحفز من عدوى المسالك البولية المتكررة.
  • عدم تناول الأدوية التي تضعف جهاز المناعة من تلقاء نفسك مثل الكورتيزون ومثبطات المناعة لأنها تحفز من سهولة التعرض إلى أنواع مختلفة من العدوى في مختلف أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية منها الجهاز البولي التناسلي.

المصادر: