علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب:

يتساءل الكثير من الرجال عن علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب ومدى تأثير هذه العلاقة على الحياة الجنسية والإنجابية لديهم.

يمكننا القول إن علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب علاقة طردية قوية فكلما تعرضت غدة البروستاتا إلى الاحتقان، الالتهاب والتورم مع التقدم في العمر كلما تأثرت القدرة الجنسية لدى الرجل علاوة على التأثير السلبي على المسالك البولية ككل وصعوبة عملية التبول.

تواصلك السريع في أول الأمر عند ملاحظة أي أعراض غريبة في الجهاز التناسلي الذكري مع عيادة الدكتور أحمد فوده دكتور أمراض الذكورة والتناسلية يحميك من أي مضاعفات خطيرة ناتجة عن المشكلة.

في الماضي كان يتم إرجاع جميع مشاكل ضعف الانتصاب إلى الحالة النفسية والعصبية ولكن مع الأبحاث والدراسات الإكلينيكية والتقدم الطبي وجد أن معظم مشاكل العجز الجنسي ناتجة عن الكثير من الأمراض المزمنة وعلى رأسها الاضطرابات الحادة التي تؤثر على صحة البروستاتا بالسلب.

تابعونا خلال المقال للتعرف على علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب.

أهمية غدة البروستاتا عند الرجل:

علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب

قبل أن نبدأ حديثنا عن علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب دعونا نتكلم عن غدة البروستاتا الذكورية:

• غدة صغيرة نسبيا في حجم حبة الجوز توجد عند الرجال فقط أسفل المثانة البولية كما أنها تحيط بمجرى البول ولذا عند تعرضها للالتهاب أو التورم تؤثر سلبا على عملية تدفق البول خارج الجسم.
  • تفرز غدة البروستاتا السائل المنوي الهام جدا لتغذية الحيوانات المنوية والمساعدة على نقلها من الخصيتين إلى خارج القضيب عند الوصول إلى النشوة الجنسية والقذف بعد إيلاج القضيب في المهبل.
  • للأسف الشديد معظم مشاكل العجز الجنسي عند الرجال في مختلف الأعمار السنية خاصة مع التقدم في العمر مرتبطة بمشاكل غدة البروستاتا سواء الالتهاب الحاد أو المزمن، سرطان البروستاتا، تضخم البروستاتا الحميد وغيرها من المشاكل.

ما هي أشهر المشاكل المرضية المرتبطة بعلاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب:

عندما تتعرض غدة البروستاتا إلى أي مشكلة مرضية للأسف الشديد تؤثر سلبا على الصحة الجنسية والإنجابية عند الرجل، ومن أشهر المشاكل التي تحفز التهاب البروستاتا ما يلي:

1- التهابات البروستاتا الحادة والمزمنة:

من أشهر المشاكل المرضية التي تؤثر على علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب الالتهابات الجرثومية والبكتيرية التي تصيب غدة البروستاتا في أي مرحلة عمرية عند الرجل سواء في سن الشباب أو بعد التقدم في العمر نتيجة أنها تحفز تضخم واحتقان البروستاتا وإعاقة مرور البول خارج الجسم والتأثير على ضعف الشهوة الجنسية.

2- سرطان البروستاتا:

عند الحديث عن علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب لابد أن نذكر سرطان البروستاتا فهو من أشهر أنواع السرطانات شيوعا عند الرجال خاصة مع التقدم في العمر فوق ال 60 عاما.

يحدث سرطان البروستاتا تزامنا مع نمو غير طبيعي في خلايا البروستاتا يجعلها تنمو وتتكاثر بطريقة خاطئة مكونة ورم خبيث وقد يكون شرسا ينتقل بشكل سريع إلى بقية أعضاء الجهاز التناسلي والأجهزة الحيوية الهامة في الجسم.

3- تضخم البروستاتا الحميد:

واحدة من أهم المشاكل التي يجب ذكرها عند التعرف على علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب لأنها شائعة الحدوث مع تقدم في العمر تحديدا بعد عمر الخمسين عاما وتبدأ تسبب الكثير من المشاكل الجنسية واضطراب الجهاز التناسلي البولي لإعاقة تدفق البول خارج الجسم والتأثير على الشهوة الجنسية بالسلب.

دعونا نتعرف الٱن على علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب:

عند تعرض غدة البروستاتا إلى أي مشاكل مرضية التي تم ذكرها في العنوان السابق يؤثر هذا الأمر على قوة الانتصاب ويضعف الرغبة الجنسية علاوة على مشكلة الجهاز البولي عند الرجل كالآتي:

المشاكل المرضية المتعلقة بصحة الجهاز البولي الذكري:

• يجد الرجل صعوبة بالغة في القيام بعملية التبول ويكون دائما عنده حاجة ملحة لدخول الحمام.
  • الالتهابات البالغة والحرقة الشديدة في مقدمة القضيب عند عملية التبول مع الشعور بالاحتباس وعدم القدرة على تفريغ كامل للمثانة البولية من البول.
  • الشعور المزمن بالرغبة في التبول عند دخول الحمام يتم نزول كمية قليلة جدا من البول.
  •  البول ذات الرائحة الكريهة واللون الداكن مع وجود دم في البول أحيانا.

المشاكل المرضية المتعلقة بصحة الجهاز التناسلي الذكري:

• تأثير التهاب البروستاتا على الصحة الجنسية والإنجابية عند الرجل فيبدأ بملاحظه ضعف حاد في الرغبة الجنسية بالإضافة إلى العجز الجنسي وعدم القدرة على الوصول إلى إرضاء شريكة الحياة نتيجة سرعه ارتخاء القضيب على عكس العادة.
  • ضعف الانتصاب المفاجئ وسرعة القذف.
  • أحيانا يكون هناك دم في المني خلال القذف.
  • عدم تصلب القضيب بالشكل الكافي لإتمام العلاقة الجنسية.
  • آلام القضيب الشديدة عند القذف والشعور بالحرقة والالتهاب خلال التحفيز الجنسي.

المشاكل المرضية المتعلقة بالصحة الإنجابية عند الرجل:

• للأسف الشديد إهمال علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب لفترة زمنية طويلة تؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية عند الرجل وتجعلها غير قادرة على اختراق البويضة وتلقيحها لحدوث الحمل.
  • تعرض الرجل إلى مشكلة قلة النطاف الناتجة عن انخفاض حاد في عدد الحيوانات المنوية المقذوفة في كل مرة وتعرضها إلى التشوهات البالغة.
  • زيادة فرص تعرض الرجل إلى العقم وصعوبة حدوث الحمل عند المرأة.

ما هي أهم الفحوصات التشخيصية لمعرفة علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب؟

علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب

يبدأ الدكتور أحمد فوده أفضل دكتور مسالك بولية في مصر ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية للاستماع إلى الشكاوى التي يعاني منها المريض بأخذ تاريخ مرضي كامل عن الحالة والسن.

• إجراء تحليل بول كامل للتأكد من وجود عدوى في مجرى البول من عدمه وفي حالة وجود الخلايا الصديدية ينصح بإجراء مزرعة بولية.
  • تنظير البروستاتا واستخدام السونار لملاحظة حجم البروستاتا وهل يعاني الرجل من تضخم والالتهاب الشديد في البروستاتا أم لا؟
  • أخذ مسحة من غدة البروستاتا من السوائل الموجودة حولها وإرسالها إلى المختبر الطبي في حالة الشك في وجود عدوى بكتيرية نتج على إثرها تضخم البروستاتا واحتقانها
  • إجراء تحليل PSA مستضد البروستاتا النوعي والذي تزيد نسبته مع تعرض البروستاتا إلى الاحتقان والالتهاب الشديد عن طريق سحب عينة من الدم.

أهم النصائح الطبية لتجنب علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب:

1. لا تتردد في تواصلك مع عيادة الدكتور أحمد فوده ودكتور أمراض الذكورة والتناسلية عند الشعور بأي أعراض مرضية تؤثر على صحة الجهاز التناسلي كما ذكرنا في الأعلى.
  1. الاعتدال في ممارسة العلاقة الجنسية على مدار الأيام وبأوقات محددة لأن التحفيز الجنسي لفترات زمنية طويلة يحفز تجمع التهابات البروستاتا وتجمع السوائل بها.
  1. الاهتمام الشديد بعلاج أي مشكلة مرضية تؤثر سلبا على صحة المسالك البولية وعدم حبس البول في المثانة لفترات زمنية طويلة والاهتمام بالتبول قبل الجماع وبعده لطرد وفلترة أي بكتيريا تنتقل خلال العلاقة الحميمة.
  1. تجنب الجفاف عن طريق ترطيب متكامل للجسم بالماء والسوائل على مدار اليوم لفلترة كافة البكتيريا والسموم من الجسم التي قد تسبب التهاب البروستاتا.
  1. حافظ على نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة المليئة بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي البروستاتا من التعرض إلى الالتهابات والسرطانات.
  1. في حالة وجود تاريخ عائلي مرضي من تعرض الرجال المقربين في العائلة إلى مشاكل البروستاتا خاصة سرطان البروستاتا يجب الاهتمام الشديد بالمتابعة الدورية بالفحوصات المخبرية والأشعة للتأكد من صحة البروستاتا.

المصادر: