هناك بعض المرضى يلجؤون إلى تركيب دعامة الحالب، ولكن في بعض الحالات يعاني المريض من تحرك الدعامة بعد تركيبها، وهناك بعض الأعراض التي تبين تحرك دعامة الحالب، وسوف نقوم بذكرها اليوم لكي يتعرف المرضى عليها.

حيث أن دعامة الحالب هي عبارة عن أنبوب صغير يقوم الأطباء بتركِيبه للمريض عن طريق إجراء عملية جراحية، وهذه العملية تسمح بتدفق البول من الكلى إلى المثانة البولية بطريقة طبيعية، كما أنها تمنع حدوث أي انسداد في المجرى البولي بعد ذلك، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الحالب هي الحصوات التي تصيب الكلى.

دعامة الحالب

نتناول مع حضراتكم عبر مركز دكتور أحمد فودة استشاري جراحة ومناظير الكلى والمسالك البولية وجراحات الضعف الجنسي وأمراض الذكورة والعقم تعريف الدعامة الحالبية، حيث أنها عبارة عن أنبوب رفيع يتم إدخاله في الحالب لمعالجة أو منع انسداد تدفق البول من الكلى.

ويتراوح طول دعامات الحالب التي تستخدم للمرضى البالغين من 24 إلى 30 سم، وبجانب ذلك فإن الدعامات تأتي بمقاسات وأقطار مختلفة لكي تتناسب مع أحجام الحالب، وعادةً ما يتم إدخال دعامة الحالب عن طريق منظار المثانة، حيث يتم لف أحد طرفي الدعامة أو كلاهما لمنع الدعامة من التحرك خارج الحالب، وهذا ما يُسمى بـ دعامة JJ ودعامة J المزدوجة أو دعامة ذيل خنزير.

ويقوم الطبيب احمد فودة بتركيب دعامة الحالب ويُمكنك الحصول على الاستشارة بشأنها من خلال التواصل واتساب:

ما هي أعراض تحرك دعامة الحالب

نتناول معكم خلال هذه الفقرة الأعراض الشائعة لتحرك دعامة الحالب، حيث أن تحرك دعامة الحالب من المكان التي توضع به وهو الإحليل واتجاهها نحو المثانة يعتبر من الأمور التي نادراً ما تحدث، ولكن إن حدثت فلا داعي للخوف، لأنها ليست من الحالات الطارئة التي تهدد صحة المريض.

ولكن لابد من مراجعة الطبيب على الفور حتى يقوم بوضع دعامة الحالب في مكانها أو يقوم بإزالتها، كما ينبغي على المريض بألا يقوم بسحب الخيط المتصل بالدعامة أو قطعه إن كان موجود لكي لا تتحرك الدعامة من مكانها، وإليكم الأعراض التي تصاحب تحرك الدعامة، وهي تتمثل في الآتي:

• شعور المريض بألم أو مغص معوي.
  • الإحساس بصعوبة في التبول، وهذا لم يحدث للمريض من قبل.
  • في بعض الأحيان يحدث للمريض تبول لا إرادي.
  • في بعض الأحيان يتحول لون البول إلى الدموي الداكن، ولكنه يقل مع تناول السوائل بكثرة.
  • قد تتكون أنسجة سميكة أو جلطات في البول.
  • صعوبة في التبول أو احتباس للبول.
  • الشعور بألم شديد حتى مع تناول بعض المسكنات.

تصفح أيضًا: أسرع علاج لضعف الانتصاب

العلامات التي تستدعي مراجعة الطبيب في حالات تحرك دعامة الحالب

من أهم النصائح التي يجب عليك الأخذ بها عدم التردد في الذهاب إلى المستشفى أو طلب المساعدة من الطبيب في الحالات التي تلاحظ فيها ظهور الأعراض الآتية:

• الإحساس بألم شديد ومستمر بعد تركيب دعامة الحالب حتى مع تناول المسكنات.
  • ظهور بعض العلامات التي تبين التهاب المسالك البولية، مثل ألم عند التبول أو ارتفاع في درجة الحرارة أو الإحساس بإعياء عام في الجسم.
  • زيادة ملحوظة لكمية الدم التي تظهر في البول.
  • الاحساس ببعض الأعراض التي توضح تحرك دعامة الحالب أو خروجها من مكانها.

لتكلفة العملية تواصل على: 01111642381

ما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد تثبيت دعامة الحالب؟

تركيب دعامة الحالب لا يمنع المريض من ممارسة أنشطة حياته اليومية بشكل طبيعي، إلا أن هناك بعض الأنشطة يجب على المريض أن يمارسها بحذر بعد تركيب دعامة الحالب، وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

• عدم القيام بممارسة الأنشطة الرياضية الصعبة إن كان المريض يعاني من نزول دم مختلط مع البول.
  • أو كان المريض يعاني من الاحساس بعدم ارتياح في الظهر أو المعدة.
  • لا داعي للقلق من كثرة دخول الحمام لأن هذا أمر طبيعي يحدث للمريض بسبب الحاجة المُلحة والمتكررة للتبول.
  • في الحالات التي يقوم الطبيب فيها بتثبيت حبل الدعامة ينبغي على المريض أن يبتعد عن ممارسة العلاقة الجنسية.
  • قيام المريض بتناول الأدوية المسكنة التي وصفها الطبيب عند الحاجة لها.

لحجز استشارة مع الدكتور احمد فودة تواصل على الواتساب:

افرأ ايضا: تركيب دعامة القضيب علاج ضعف الانتصاب

أسئلة شائعة حول دعامة الحالب

هناك الكثير من التساؤلات حول دعامة الحالب نتناولها مع حضراتكم فيما يلي:

متي يختفي الألم بعد تركيب دعامة الحالب؟

عملية إزالة دعامة الحالب تسبب بعض الألم، وخاصة إن تم تركيبها لعدة أسابيع، ولكن يمكن السيطرة على هذا الألم من خلال تناول المسكنات التي قام الطبيب بوصفها بانتظام، ولكن دعامة الحالب المؤقتة التي تستمر في الحالب لعدة أيام تكون إزالتها أبسط وألمها أخف.

كم تستغرق عملية إزالة دعامة الحالب؟

هذه العملية لا تستغرق وقتاً طويلاً، حيث أنها تأخذ من 5 إلى 10 دقائق فقط.

كيف يتم إخراج دعامة الحالب؟

دعامة الحالب يتم إخراجها عن طريق تنظير المثانة، حيث يتم وضع أنبوب مرن صغير عبر الإحليل وهذا الأمر لا يستغرق غير دقائق قليلة.

المصدر:

webteb